التعلم والدراسة

شروط القبول في جامعة هارتفوردشير

شروط القبول في جامعة هارتفوردشير ، دائمًا ما يسعى كل طالب وطالبة إلى البحث عن الجامعة التي تُقدم مستوى تعليمي متطور يُساعدهم على اكتساب المهارة والمعرفة التي تؤهلهم فيما بعد إلى اقتحام سوق العمل بقوة ونجاح، ومن أشهر الجامعات التي يأمل في الالتحاق بها عدد ليس بالقليل من الطلاب هي الجامعة البريطانية هارتفوردشير Hertfordshire.

دعونا نتعرف سويًا عبر موقع KickCareer على أهم المعلومات عن هذه الجامعة المرموقة إلى جانب التعرف أيضًا على شروط الالتحاق بها للطلاب الدوليين.

جامعة هارتفوردشير Hertfordshire University

جامعة هارتفوردشير هي أحد الجامعات الواقعة في بريطانيا وعلى وجه التحديد في مدينة هاتفيلد شمال لندن، وهي تضم عدد كبير جدًا من الطلاب يصل عددهم إلى ما يقرب من 20000 طالب، ويمثل الطلاب الدوليين بالجامعة نسبة 27 % من مجموع الطلاب.

ومنذ نشأة الجامعة عام 1952 م وهي تحمل فكر وأسلوب تعليمي مبتكر جعلها وجهة العديد من الطلاب من مختلف بلدان العالم، وعند نشأة الجامعة كانت تحمل اسم (كلية هاتفيلد للتكنولوجيا) إلى أن أصبحت تُعرف باسمها الحالي منذ عام 1992 م .

وقد أشارت العديد من الإحصائيات أن الجامعة تمتلك أكبر نسبة توظيف لخريجيها الذين يتمكنون من الالتحاق بالوظائف خلال الستة أشهر الأولى من التخرج بنسبة فاقت العديد من جامعات العالم المرموقة الأخرى مثل جامعة أكسفورد وغيرها.

وإلى جانب ما سبق؛ فإن الجامعة قد خصصت حجم ضخم من الاستثمارات من أجل تطوير البنية التحتية لها، إلى جانب تطوير المساكن الخاصة بالطلاب الملحقة بالجامعة ورفع مستوى الخدمات الطلابية والمرافق؛ حتى يكون لديها القدرة على استيعاب عدد كبير من الطلاب يصل إلى 25 ألف طالب مع حلول عام 2020 م

كليات جامعة هارتفوردشير

تقدم جامعة هارتفوردشير عشرات البرامج الدراسية المختلفة من خلال عدد من الكليات التي تشمل:

كلية القانون

في هذه الكلية التي تحمل اسم School of Law, Criminology and Political Science؛ يتم دراسة العلوم السياسية والقانونية وعلم الجرائم والعدالة الدولية والعدالة الجنائية وغيرها، وتمتلك كلية القانون عدد كبير للغاية من المشاريع البحثية الهامة والشراكات المتنوعة مع الكثير من الجهات سواء الدولية أو الوطنية؛ مما يُساعدها طوال الوقت على تقديم كل السبل الممكنة لرفع كفاءة الطلاب والباحثين.

كلية الاقتصاد Business School

تقدم كلية هارتفوردشير للاقتصاد الكثير من البرامج الدراسية الهامة مثل: علم الاقتصاد، التحليل والإحصاء، العلوم المالية والإدارية، والمحاسبة، وتحتل هذه الكلية مرتبة مرموقة فيما تقدمه من أبحاث علمية هامة ونسبة كبيرة منها قد تم الاعتراف بها دوليًا وبعضها قد تم تصنيفها على أنها من الأبحاث الرائدة على مستوى العالم.

كلية علوم الحاسب

أما كلية علوم الحاسب School of Computer Science فهي من أعرق الكليات المتخصصة في جميع علوم الحاسب على مستوى المملكة المتحدة وعلى مستوى العالم أيضًا، ومن أهم التخصصات التي تقدمها الكلية: هندسة البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المعلومات.

كلية علوم الحياة والطب

تتيح الجامعة من خلال كلية علوم الحياة والطب School of Life and Medical Sciences عدد كبير من البرامج الدراسية المتاحة للطلبة في مرحلة البكالوريوس وفي مرحلة الدراسات العليا أيضًا، ومن أشهر البرامج الدراسية بها هي العلوم الصيدلانية وعلم النفس والعلوم البيولوجية والعلوم البيئية، ونظرًا إلى أن هذه الكلية تضع معايير والتزامات هامة؛ فهي تتيح لطلابها الحصول على مستويات تعليمية متقدمة ومميزة.

كلية الفيزياء والرياضيات والفلك

تُعرف هذه الكلية باسم School of Physics, Astronomy and Mathematics ، وهي من أهم الكليات الرائدة في هذه التخصصات على مستوى العالم فضلًا عن أنها تضم مجموعة بحثية متطورة ورائدة في علم الفلك.

كلية الهندسة والتكنولوجيا

تعتبر كلية الهندسة والتكنولوجيا School of Engineering and Technology من أهم كليات الهندسة على مستوى العالم وهي تتمتع بصدى رائع بين كليات الهندسة وهذا ما جعلها محط أنظار عدد كبير جدًا من الطلاب الدوليين من مختلف بلدان العالم، فضلًا عن أن عدد الطلاب الدارسين بالكلية في الوقت الحالي يصل إلى 1500 طالب سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه، ومن أهم التخصصات المتاحة داخل الكلية: الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، الهندسة الرقمية، هندسة الطيران، هندسة السيارات.

كلية التعليم

شهدت كلية التعليم School of Education بجامعة هارتفوردشير تاريخ طويل من تدريب وتخريج المعلمين والمهنيين الأمر الذي جعل خريجي هذه الكلية يحصلون على وظائف بشكل سريع عقب التخرج بمدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر، وتقدم الكلية الكثير من التخصصات الدراسية الهامة مثل: سيكولوجية التعليم، مهارات التفكير، أدب الأطفال، نظرية التعلم، إلى جانب تخصص التنمية الشخصية والمهنية.

كلية العلوم الإبداعية

تقدم كلية العلوم الإبداعية School of Creative Arts تخصصات هامة وغير منتشرة في الكثير من الجامعات الأخرى، وهي تتضمن دراسة ما يخص التصميم والأزياء والفنون البصرية وغيرها، كما أنها تقدم برامج مشتركة مع جامعات في بعض البلدان الأخرى مثل روسيا وماليزيا.

كلية الصحة والعمل الاجتماعي

تم تأسيس كلية الصحة والعمل الاجتماعي School of Health and Social Work عام 2012م من خلال دمج كلية الصحة مع كلية التمريض، وهي تقدم بعض التخصصات الهامة، مثل: التمريض والعمل الاجتماعي، الرعاية الأولية، تمريض البالغين، وغيرهم.

كلية العلوم الإنسانية

كما تُقدم جامعة هارتفوردشير كلية العلوم الإنسانية School of Humanities والتي تتضمن عدد كبير من البرامج الدراسية يفوق الـ 150 برنامج، وهي من الكليات التي تُساعد الطالب على اكتساب المهارات الفكرية واللغوية من خلال بعض التخصصات الهامة التي تشمل: التاريخ، الفلسفة، الأدب الإنجليزي، وسائل الإعلام الحديثة والصحافة.

شروط القبول في جامعة هارتفوردشير

تتعدد وتختلف شروط التقديم والقبول في جامعة هارتفوردشير وفقًا للمساقات التعليمية المختلفة داخل الجامعة ووفقًا لجنسية الطالب أيضًا، حيث أن الشروط الواقعة على الطالب البريطاني تختلف عن الشروط المطلوب توافرها في الطلاب الدوليين سواء من مصر أو السعودية أو أي دولة أخرى، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • تقديم إثبات إتقان اللغة الإنجليزية، ويمكن تحقيق هذا الشرط من خلال اجتياز أي من اختبارات اللغة الدولية التالية:

(اختبار IELTS: بمعدل 6 لطلبة البكالوريوس، وبمعدل 6.5 لطلاب الدراسات العليا)
(اختبار بيرسون للغة الإنجليزية PTE: بمعدل 51 لطلاب البكالوريوس، ومعدل 58 لطلاب الدراسات العليا)
(اختبار TOEFL الدولي: بمعدل 72 لطلاب البكالوريوس، ومعدل 79 لطلاب الدراسات العليا).

  • ويجب أن يكون لدى الطالب استعداد تام للسفر والدراسة في المملكة المتحدة إلى جانب الحصول على فيزا السفر.
  • تسديد الرسوم الدراسية والتي قد تم تقديرها للطلاب الدوليين في العام الجديد 2019/ 2020م بـ £12,350 مع وجود قيمة خصم £500 .
  • أما طلبة الدراسات العليا؛ فقد بلغت قيمة المصروفات الدراسية للعام الجديد 2019 / 2020 بـ £12,650 مع وجود قيمة خصم أيضًا  £500 .
  • خطاب توصية موقع من أحد الأساتذة الجامعيين في حالة طلبة البكالوريوس وخطابين في حالة طلاب الدراسات العليا.
  • تقديم نموذج بيان الغرض ، ويجب أن يشتمل على بعض المعلومات الهامة مثل: (سبب اختيار التخصص الدراسي، سبب اختيار جامعة هارتفوردشير، سبب اختيار الدراسة في بريطانيا، تطلعات الطالب في حياته المهنية ومدى قدرته على تحقيقها عبر دراسه بالجامعة).
  • نسخة من صورة جواز السفر.
  • تاريخ دليل الهجرة الخاص بالطالب، ويجب أن يشمل (التأشيرات التي حصل عليها مسبقًا، أي رفض فيزا سابق، وهكذا).
  • الحصول على شهادة ATAS.
  • صحيفة الحالة الجنائية.

كما يمكن الإطلاع على المزيد من متطلبات التقديم الأخرى من خلال صفحة موقع الجامعة الرئيسية Before you apply

طريقة التقديم في جامعة هارتفوردشير

يمكن التقديم أون لاين من خلال موقع الجامعة ، وذلك من خلال الدخول إلى صفحة الحصول على طلب التقديم من هنــا واختيار الدولة أو القارة التابع إليها الطالب.

وعند اختيار اسم الدولة أو القارة وعلى سبيل المثال اختيار قارة إفريقيا، سوف تنتقل إلى صفحة أخرى منها قم بالضغط على بدء تقديم الطلب.

وبذلك سوف تتمكن من الوصول إلى طلب الالتحاق الذي يتطلب إدخال بعض البيانات والمعلومات الهامة الخاصة بالطالب.

بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات السابقة بشكل صحيح وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة أيضًا تكون بذلك قد تمكنت من تقديم طلب الالتحاق بجامعة هارتفوردشير بنجاح، وتبدأ في انتظار نتائج القبول بالجامعة.

يُذكر أن جامعة هارتفوردشير قد قامت بفتح فرع جديد لها داخل جمهورية مصر العربية في العاصمة الإدارية الجديدة ومن المقرر فتح باب الالتحاق بها في شهر سبتمبر القادم، وهي تُقدم ثلاثة تخصصات أساسية هي: الصيدلة، الإعلام، إدارة الأعمال.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق