التعلم والدراسةمجالات عمل تخصصية

ماذا تعرف عن تخصص هندسة البايو ميديكال

ماذا تعرف عن تخصص هندسة البايو ميديكال ؟ يُعد تخصص الهندسة المتعلقة بالمجال الطبي والمعروف باسم هندسة البايو ميديكال أو الهندسة الحيوية الطبية من أهم فروع الهندسة التي يفضلها عدد ليس بالقليل من الطلاب؛ نظرًا إلى أنه من العلوم الشيقة من جهة، ومن التخصصات التي تجد العديد من فرص العمل الجيدة أيضًا بعد التَّخرج في العديد من البلدان من جهة اخرى، لذلك؛ سوف نتعرف عبر هذا المقال بموقع KickCareer على تفاصيل هذا التخصص وأهميته.

ماذا تعرف عن تخصص هندسة البايو ميديكال ؟

الهندسة الطبية الحيوية أو هندسة البايو ميديكال وبالإنجليزية Biomedical Engineering كما تُعرف اختصارًا بـ BME هي أحد أهم فروع الهندسة الطبية المتقدمة، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى استخدام المفاهيم والتقنيات الهندسية لتحسين مجال الطب والرعاية الصحية.

حيث يقوم مهندسو البايو ميديكال بتصميم وتطوير وصيانة الأجهزة الطبية والتكنولوجيا الطبية، مما يعزز التفاعل الفعّال بين التكنولوجيا والجسم البشري، أي أن هذا التخصص يُعد مجالًا متنوعًا يلقي الضوء على الابتكار وتقديم الحلول الهندسية لتحديات الرعاية الصحية الحديثة.

ويُذكر أن أصل علم هندسة البايو ميديكال يعود إلى القرن العشرين، حيث بدأت الهندسة في الاندماج مع المجال الطبي لتحقيق تقدم ملحوظ في مجال الرعاية الصحية، وتطور هذا الفرع من الهندسة ليشمل مجموعة واسعة من التخصصات مثل الأجهزة الطبية، وهندسة الأنسجة، وتصميم الأدوات الطبية، مما أدى إلى حدوث طفرة بهذا المجال وتسريع الابتكار فيه.

الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية

قد يظن البعض أن تخصص الهندسة الطبية هو نفسه تخصص الهندسة الحيوية، في حين أنه ثمَّة اختلاف بين التخصصين، وذلك على النحو التالي:

أولًا: الهندسة الطبية

تجمع الهندسة الطبية بين دراسة فروع علم الهندسة المتمثلة في الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الإلكترونية ومهارات الحاسب الآلي، بالإضافة إلى دراسة بعض العلوم الطبية والفسيولوجية.

وتكمن أهمية هذا التخصص في أن المهندس الطبي يقوم بابتكار وتقديم الأجهزة الطبية المتطورة التي تُساعد الطبيب في مهامه الطبية بشكل أكثر دِقَّة وسرعة.

ثانيًا: الهندسة الحيوية

في علم الهندسة الحيوية؛ يدرس المهندس جسم الإنسان ولكن من الناحية الهندسية، حيث لا بُد ن يكون على علم ودراية بجسم الإنسان جيدًا؛ حتى يتمكن من الرَّبط بين التقنيات الحديثة وما يحتاحه جسم الكائن الحي عبر إجراء الأبحاث العلمية؛ لتحديد أهم الأدوات والمعدات والأجهزة المتطورة والحديثة المتوافقة مع الطبيعة البيولوجية للجسم.

تخصصات هندسة البايو ميديكال

يشمل علم البايو ميديكال عدد كبير من التخصصات والمجالات؛ وهذا ما قد جعل مستقبل الهندسة الطبية الحيوية مضمونًا إلى حد كبير؛ حيث لا يجد الخريج صعوبة في الالتحاق بالعمل طالمَا كان ذو خبرة ومهارة، وتأتي أهم تخصصات هندسة البايو ميديكال على النحو التالي:

تخصص أجهزة طبية

يشمل هذه المجال البحث والتطوير في تكنولوجيا الأجهزة الطبية مثل أجهزة الصور الطبية (الأشعة السينية، الرنين المغناطيسي) وأجهزة قياس الضغط والسكري.

تخصص هندسة الأنسجة والعضلات

يركز هذا المجال على دراسة التفاعل بين المواد الهندسية والأنسجة الحية، ويسعى إلى تطوير مواد طبية ذات تأثير فعّال وآمن على الجسم.

تخصص أجهزة العلاج الطبي

يشمل تصميم وتطوير أجهزة العلاج الكهربائي والأشعة والأجهزة الطبية الأخرى التي تستخدم في العلاج الطبي.

مجال مراقبة الحيويات

يتمثل هذا المجال في تطوير أنظمة مراقبة للمرضى، مثل أجهزة قياس الضغط ومراقبة نشاط القلب، لتحسين رصد الحالة الصحية.

تخصص هندسة الأجهزة الحيوية

يشمل تصميم وتطوير أجهزة ذكية ومتصلة تستخدم لرصد الصحة وتحسين نمط الحياة اليومي.

تخصص هندسة الحوسبة الطبية

تشمل هذه المجالات استخدام التقنيات الحوسبية في تحليل البيانات الطبية وتشخيص الأمراض بشكل دقيق.

شروط القبول في الهندسة الحيوية

هناك مجموعة من الشروط التي لا بُد من توافرها في الطالب؛ لكي يتم قبوله لدراسة الهندسة الحيوية بمرحلة البكالوريوس في أي جامعة من الجامعات التي توفر هذا التخصص سواء داخل أو خارج مصر، وتشمل تلك الشروط، ما يلي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في المسار العلمي (رياضيات).
  • أن تكون درجات ومجموع الطالب في الثانوية العامة متوافقة مع الحد الأدنى المطلوب للقبول بهذا التخصص والذي يختلف من جامعة لأخرى.
  • تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للقبول بالجامعة.
  • استيفاء أي شروط أخرى تضعها أي جامعة للقبول في هذا التخصص والتي تختلف أيضًا من جامعة لأخرى.

ماذا يعمل خريج هندسة حيوية؟

يكون خريج الهندسة الحيوية مؤهلًا للعمل في العديد من المراكز والمؤسسات، ومن أهمها، ما يلي:

  • العمل في المستشفيات والمراكز الطبية.
  • المعامل والمختبرات الطبية.
  • مراكز البحث العلمي.
  • مصانع وشركات الأدوية.
  • شركات الأجهزة الطبية.
  • التدريس الجامعي.
  • بنوك الدَّم، وبنوك الخلايا الجذعية.
  • مراكز الأجنة وأطفال الأنابيب.
  • شركات التكنولوجيا الحيوية.

رواتب الهندسة الطبية الحيوية

هناك – دون شك – تباين كبير في الأجور التي يحصل عليها متخصصي الهندسة الحيوية، حيث يعتمد ذلك على عدد سنوات الخبرة، المهارة، الدورات التدريبية التي حصل عليها المهندس، والقطاع الذي يعمل به سواء كان قطاع عام أو خاص، لكن بوجهٍ عام؛ فإنه وفقًا لأحدث الإحصائيات؛ يكون متوسط الراتب الأساسي للمهندس الحيوي في مصر حوالي 85,295 جنيه مصري في العام؛ أي بمعدل 7100 ج.م./ شهريًا.

ختامًا:

تعد هندسة البايوميديكال ركيزة أساسية في تحسين الرعاية الصحية وتقديم حلا للتحديات الطبية المعقدة. يظهر هذا التخصص كفيته وفعاليته في تحقيق تقدم هائل في تكنولوجيا الرعاية الصحية، مما يجعله لا غنى عنه في مجال الهندسة والطب.

يــاسميــــــن السيـــــد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!