التعلم والدراسة

شروط القبول في جامعة ستانفورد

شروط القبول في جامعة ستانفورد ، دائمًا ما يبحث الطلبة والطالبات من مختلف البلدان عن الجامعات الأفضل من بين جامعات العالم التي تُساعدهم على تحقيق طموحهم الأكاديمي في الحصول على مستوى تعليمي ومعرفي متطور، وتُساعدهم فيما بعض أيضًا في الحصول على مستقبل وظيفي متميز.

ويمتلئ العالم بالعديد من الجامعات المرموقة التي قد أثبتت مدى تفوقها وتقدمها في العديد من المجالات العلمية؛ ومنها جامعة ستانفورد، فما هي هذه الجامعة وأين تقع؟ وما هي شروط القبول بها ؟ هذا ما سوف نُطلعكم عليه عبر هذا المقال بموقع KickCareer

معلومات عن جامعة ستانفورد

جامعة ستانفورد Stanford University هي جامعة خاصة متخصصة في الأبحاث العلمية تم تأسيسها وفتحها على يد جين ولاند عام 1889 م، وهي تقع تحديدًا في وسط منطقة وادي السيليكون Silicon Valley في ستانفورد بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، واستطاعت الجامعة منذ نشأتها أن تتبع أهم وأحدث الأفكار الأكاديمية والتدريسية إلى أن تمكنت في وقتنا الحالي من أن تحتل مرتبة متقدمة من بين ترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وتهدف جامعة ستانفورد إلى جعل الحياة أفضل وتذليل الصعاب؛ وذلك من خلال قيامها بتقديم العديد من الأبحاث والدراسات والاكتشافات العلمية الهامة التي قدمت اسهامات عظيمة في العديد من المجالات؛ مثل الوصول إلى أساليب علاجية حديثة للقضاء على العديد من الأمراض المستعصية؛ فضلًا عن دورها في تطوير التكنولوجيا الرقمية.

وبالتالي فإنه ليس من الغريب أن تعلم أن عدد كبير من خريجي هذه الجامعة قد وصل عددهم إلى 19 تقريبًا قد حصلوا على جائزة نوبل، ومن أبرز خريجي الجامعة: ستيف ديرينج (وهو الذي قد اكتشف البث المتعدد لبروتوكولات الويب IP)، براين أكتون (وهو مؤسس مشارك في تطبيق المراسلة الشهير واتس أب) وغيرهم الكثيرين.

يُذكر أن جامعة ستانفورد قد قدمت العديد من الإنجازات العلمية والطبية الهامة مثل دورها في تنفيذ أول جراحة زرع قلب وزرع رئة، إلى جانب أنها أول من قامت باكتشاف فأرة الكمبيوتر وغير ذلك.

شروط القبول لبرامج الدراسات العليا في جامعة ستانفورد

قامت الجامعة بوضع بعض الشروط التي تنظم عملية قبول الطلاب بها في مرحلة الدراسات العليا، على النحو التالي :

  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على شهادة البكالوريوس من كلية أو جامعة أمريكية معتمدة من قبل جمعية اعتماد إقليمية regional accrediting association.
  • وفي حالة الطلاب الدوليين الحاصلين على درجة البكالوريوس من خارج الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يكونوا قد تخرجوا من جامعات معترف بها وذات سُمعة أكاديمية جيدة.

وجاء الحد الأدنى للقبول في برامج الجامعة الدراسية لمختلف الدول، كما يلي:

  • بريطانيا : درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف.
  • ألمانيا: دبلومة أو ماجستير في العلوم أو امتحان حكومي – شهادة البكالوريوس ثلاث سنوات معتمدة من جامعة بولونيا.
  • الدول الأوروبية الأخرى: درجة بكالوريوس تبلغ عدد سنوات الدراسة بها 4 سنوات، أو شهادة بكالوريوس 3 سنوات متوافقة مع جامعة بولونيا.
  • الشرق الأوسط: شهادة بكالوريوس 4 سنوات دراسة.
  • كندا: شهادة بكالوريوس 3 سنوات من جامعة كيبك Quebec – أو – شهادة بكالوريوس 3 سنوات من الجامعات الأخرى بكندا.
  • أمريكا اللاتينية: شهادة بكالوريوس 4 سنوات.
  • دول قارة أفريقيا: الحصول على درجة بكالوريوس 4 سنوات – أو – البكالوريوس مع مرتبة الشرف ـ أو شهادة المتريز.
  • بعض دول قارة آسيا (تشمل الدول العربية): شهادة بكالوريوس 4 سنوات.

كما يجب استيفاء بعض الشروط الأخرى المطلوبة عند التقديم، مثل:

  • يجب أن تحتوي السجلات الأكاديمية الخاصة بالمتقدم على معلومات مفصلة عن مستوى وجودة أدائه خلال سنوات الدراسة، والمقررات التي قد قام بدراستها كل عام، والدرجات التي حصل عليها، كما يجب أيضًا توضيح التقدير التراكمي للطالب وترتيبة في كل سنة دراسية إن أمكن.
  • يجب أن تكون التقديرات الواردة في السجلات الدراسية مؤكدة من خلال نسخ رسمية من الشهادة الدراسية للطالب معتمدة وموثقة من الجامعة.
  • ويجب أيضًا أن تكون تلك السجلات الدراسية موثقة وتحمل التوقيع الرسمي للمؤسسة التعليمية التابع لها الطالب.
  • ومن المفترض أن تكون هذه السجلات صادرة باللغة الإنجليزية، وإذا كانت الجامعة لا تقدم شهادات أو سجلات مترجمة للإنجليزية؛ فيجب أن يقوم الطالب بتوضيح اللغة الأصلية في طلب التقديم وإرفاق النسخ مترجمة، حيث أن الجامعة تقبل النسخ الصادرة باللغة الإنجليزية أو النسج المترجمة بواسطة خدمات الترجمة الاحترافية.
  • إلى جانب ما سبق؛ تحتفظ الجامعة بحقها في الحصول على أي وثائق أو مستندات أو إثباتات إضافية إذا لم تتمكن من تقييم الطالب عبر السجلات الدراسية المُقدمة.

وعند التقديم يجب أن يدفع الطالب رسوم طلب التقديم وقيمتهاحالياً حوالي 90 دولار غير مستردة، ويقوم بتقديم السيرة الذاتية، والسجلات الدراسية وخطابات التوصية ونموذج بيان الغرض.

ويمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات من هنـــا

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق