التعلم والدراسةالمستشار المهني

التسجيل في ارامكو التدرج الوظيفي لخريجي الثانوية والدبلومات

التسجيل في ارامكو التدرج الوظيفي لخريجي الثانوية والدبلومات، لا شك أن شركة أرامكو تُعد واحدة من أهم وأشهر الشركات الرائدة في مجال إنتاج النفط والغاز الطبيعي داخل المملكة العربية السعودية، بل إنها قد تفوقت على العديد من الشركات العالمية في نفس المجال؛ نظرًا إلى قدرتها على إنتاج عدد هائل من براميل النفط والغاز الطبيعي بشكل يومي وارتفاع حجم صادراتها أيضًا من تلك المنتجات.

ولم تقتصر فوائد وخدمات شركة أرامكو بالمملكة عند هذا الحد؛ بل إنها أصبحت تحرص على تقديم المنح الدراسية للطلاب والدورات التدريبية أيضًا التي من شأنها أن تجعل الأجيال الجديدة قادرة على الإلمام بأهم المهارات التي يحتاج إليها سوق العمل السعودي، ولذلك؛ فقد تم تدشين برنامج التدرج الوظيفي لتدريب الطلاب من خريجي الثانوية العامة والدبلومات والجامعة.

وفي هذا الصدد؛ فإن هذا المقال المُقدم عبر موقع Kick Career سوف ينقل لكم بالتفصيل كل ما يخص التسجيل في ارامكو برنامج التدرج الوظيفي لخريجي الثانوية والدبلومات أيضًا.

برنامج ارامكو التدرج الوظيفي

التدرج الوظيفي أرامكو لخريجي الثانوية والدبلومات هو عبارة عن دورة تدريبية احترافية من أجل توفير أعلى مستويات تدريبية للطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وإعدادهم من أجل الالتحاق لاحقًا بوظائف الشركة المختلفة وفقًا لقدرات ومهارات كل منهم.

ويهتم هذا البرنامج بتوفير أحدث الوسائل التدريبية للطلاب على أهم المهارات الأكاديمية والمهارات الوظيفية أيضًا التي تضمن لهم النجاح في حياتهم العملية والوظيفية بعد الحصول على الدبلوم أو بعد التخرج من الجامعة.

ولم يتم تحديد فترة زمنية مُحددة لتلك الدورة التدريبية، وإنما أشار القائمين عليها إلى أن الفترة التدريبية تختلف وفقًا لطبيعة المسار الوظيفي الذي يلتحق به الطالب، وبوجه عام؛ فإن مدة البرنامج دائمًا ما تستغرق عامين تقريباً.

ويُركز هذا التدريب على تنمية المهارات اللغوية وخصوصًا في اللغة الإنجليزية ومهارات استخدام الحاسوب والإنترنت وأسس الرياضيات، وطرق الحفاظ على الصحة والسلامة العامة والمهنية، وتختلف طبيعة المهارات التي يتم تنميتها للطلاب أيضًا وفقًا للمسار الوظيفي المشترك به كل طالب.

كما أن البرنامج يعتمد على مجموعة من الأساتذة والأكاديميين المحترفين والقادرين على تقديم الدعم المعنوي والمعرفي والعملي لجميع الطلاب من أجل مساعدتهم على النجاح في حياتهم الوظيفية، ولا يقتصر الأمر عند تنمية مهارات العمل فسحب، بل إن الأمر يمتد ليشمل بعض جوانب المهارات الشخصية مثل تعزيز الثقة بالنفس والقضاء على الرهبة من خوض مهام الحياة ومهام العمل المختلفة كما هو الحال في مركز (تحدث بصوت عال) الذي يُدرب الطلاب على الطريقة التي يُمكن من خلالها التحدث أمام جمع كبير من الأشخاص بأعلى قدر من الثقة، وهكذا.

مسارات برنامج التدرج الوظيفي أرامكو لخريجي الثانوية

  • مسار تشغيل آلات الغاز والنفط: وهو من أهم المسارات الوظيفية التي يجد من يحصل عليها الفرصة سانحة للحصول على وظيفة بالشركة بعد انتهاء فترة التدريب، حيث يتم من خلال البرنامج توضيح أهم الطرق والوسائل الصحيحة لتشغيل جميع أجهزة وماكينات البترول والغاز الطبيعي وتدريب الطلاب عليها، ويمكن لمن يحصل على هذا المسار التدريبي أن يعمل لاحقًا في محطات ومعامل الضخ ومحطات التوزيع ومراقبة عمليات فصل الزيت عن الغاز وغيرهم.
  • مسار الأعمال المكتبية: وهي من الوظائف التي تحتاج إليها شركة أرامكو أيضًا؛ حيث يتم تنمية مهارات الطلاب هنا في اللغات والرياضيات واستخدام الحاسوب وإتقان الثقافة التنظيمية للعمل، ويعمل خريجي هذا المسار فيما بعد كمساعدين لمهندسي البترول من خلال إمدادهم بأهم التقارير والبيانات حتى يتمكن المهندس من استكمال التصميم، وهكذا، ومن خلال هذا المسار أيضًا قد يلتحق الطالب بأي من الوظائف الإدارية داخل الشركة.
  • مسار صيانة أدوات: ومن خلال هذا المسار؛ يتم تدريب الطالب على أهم طرق صيانة الماكينات والأدوات، وتوفر الشركة عدد كبير من أنظمة المحاكاة المتطورة؛ حتى يكون التدريب العملي للطالب مفيد ومُثمر، ويهتم هذا القسم بتنمية مهارات الجبر والرياضيات واللغة والكمبيوتر أيضًا، ويكون التدريب العملي مرتبط أكثر بالوظيفة التي سوف يلتحق بها الطالب سواء في المعامل أو خطوط الأنابيب أو محطات الضخ أو غيرهم، ويحصل الطالب هنا على لقب (فني صيانة).
  • مسار رجل الإطفاء والأمن الصناعي: وهما من المسارات الخاصة بالحفاظ على الأمن العام داخل الشركة؛ سواء من خلال إتقان أعمال الإطفاء والسيطرة على الحرائق أو الأمن الصناعي الذي من شأنه أن يُحافظ على حياة العاملين وعلى سلامة الأجهزة والمرافق بالشركة، ويتطلب هذين المسارين الإلمام بقواعد ومهارات اللغة ومهارات الحفاظ على الصحة والسلامة إلى جانب البنية البدنية السليمة والقادرة على أداء تلك المهام الوظيفية.

ويُذكر أن برنامج تدريب أرامكو يضم بعض المسارات الأخرى التي قد يستهويها بعض الطلاب أيضًا، مثل: فني معادن ولحام معادن، فني كهرباء، فني صيانة تكييف، ميكانيكي الحفر.

شروط التسجيل في برنامج ارامكو لخريجي الثانوية والدبلومات

هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي لا بُد من استيفائها كاملة بشكل مبدئي عند الرغبة في التقدم والالتحاق ببرنامج التدرج المهني الوظيفي أرامكو لكل من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والدبلومات، مثل:

  • أن يكون الطالب قد درس في مرحلة الثانوية في تخصص العلوم الطبيعية، أو العلوم الشرعية، أو حصل على الدبلوم التجاري أو الفني (الصناعي).
  • أن يكون المعدل التراكمي في مرحلة الثانوية العامة 75 % على الأقل.
  • أن يجتاز اختبار المركز الوطني للقياس وبدرجة تقييم لا تقل عن 75 درجة.
  • أن لا يتجاوز عمر الطالب أو الطالبة عند التقديم أكثر من 24 عامًا (هجريًا).
  • عند الرغبة في التقدم إلى البرنامج؛ فيجب أن يكون قد حصل على شهادة الثانوية أو الدبلوم في أحد الأربع أعوام الأخيرة، فمثلاً الأربع أعوام المتاح لحديثي التخرج من الثانوية والدبلوم التقديم هذا العام هم (1437 – 1438)، (1438 – 1439)، (1439 – 1440)، (1440 – 1441).
  • أن يقوم الطالب بتقديم سجل المخالفات المرورية خاصته لمدة عامين سابقين مع طلب الالتحاق بالبرنامج، بشرط أن يكون هذا السجل خاليًا من أي مخالفات.

مميزات الالتحاق ببرنامج ارامكو التدرج الوظيفي

عند التحاق الطلبة والطالبات من خريجي الثانوية العامة أو الدبلومات ببرنامج التدرج المهني أرامكو؛ فإنهم يحصلون على المميزات التالية:

  • يحصل الطالب طوال فترة التدريب على مبلغ مالي شهري (راتب شهري) مستمر.
  • توفير حافلات خاصة بشركة أرامكو لنقل الطلاب ذهابًا وإيابًا بشكل مجاني.
  • توفير سكن للطلاب الذين يقطنون في أماكن بعيدة جدًا، ويخضع ذلك إلى خطة الشركة في كل عام.
  • تُتيح للطلاب الاستمتاع بالرعاية الصحية المجانية، فضلًا عن الحصول على جميع الخدمات الترفيهية المُقدمة من الشركة بشكل مجاني.
  • استخدام خدمات طيران أرامكو أيضًا داخل المملكة مجانًا.
  • يحصل الطلاب على إجازة طوال أيام شهر رمضان المبارك في أي عام من أعوام التدريب إلى جانب الحصول أيضًا على إجازة في جميع المناسبات والأعياد الدينية والإجازات الرسمية بالمملكة.
  • كما يُتيح البرنامج لبعض الطلاب الحصول على دروس شرح وتقوية إضافية في صورة دعم إضافي لمهارات ومعرفة الطالب عند الرغبة في ذلك.
  • القدرة على الالتحاق بالعمل داخل الشركة بعد انتهاء فترة التدريب والحصول على المزيد من المميزات الإضافية كموظف أو موظفة داخل الشركة.

طريقة التسجيل في ارامكو التدرج الوظيفي لخريجي الثانوية

يتم التسجيل في برنامج ارامكو التدرج الوظيفي لخريجي الثانوية والدبلومات عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لشركة أرامكو وصفحة تسجيل الدخول وإدخال البيانات مثل رقم الهوية وكلمة المرور ثم الحصول على كود التسجيل من هنـا
  • البدء في ملء طلب التقديم بجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالطالب بشكل دقيق، إلى جانب إرفاق الوثائق والمستندات والشهادات الخاصة بالطالب.
  • بعد ذلك سوف يقوم الموقع بمراجعة البيانات ومعالجة الطلب، وسوف يتم إرسال رسالة عبر الجوال أو البريد الإلكتروني لإخبار الطالب بمواعيد إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية والرياضيات التي تُعد أحد أهم شروط الالتحاق بالبرنامج.
  • بعد الخضوع إلى الاختبار، سوف يصل إلى الطالب رسالة مرة أخرى تُفيد بنتائج هذا الاختبار وهل تم قبوله بالبرنامج أم لا.

ويقوم موقع شركة أرامكو بتوفير مجموعة من نماذج وأمثلة الاختبارات التي يُمكن من خلالها تحديد المستوى سواء في الرياضيات أو في اللغة الإنجليزية، ويُمكنكم الحصول عليها من هنا

ويُذكر أن العديد من الطلاب الذين قد التحقوا ببرنامج التدرج الوظيفي أرامكو وتخرجوا منه بالفعل قد أشاروا إلى أن هذا البرنامج التدريبي كان بمثابة الخطوة الأهم والأساسية في مسار التحاقهم بالعمل الذي يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم؛ وهذا ما ساعدهم بشكل كبير على تحقيق النجاح الوظيفي.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق