المستشار المهني

برنامج ساعد لوظائف الخدمة المدنية – ملف شامل

برنامج ساعد لوظائف الخدمة المدنية ، تحرص المملكة العربية السعودية دائما على تحويل كل المعاملات الحكومية إلى معاملات رقمية إلكترونية لتوفير الوقت والجهد وتسهيل عملية الحصول على الخدمات الحكومية لكافة المواطنين.

وفي إطار ذلك قامت وزارة الخدمة المدنية بالمملكة بإصدار برنامج (ساعد) الخاص بالوظائف الحكومية، فما هي فكرة عمل هذا البرنامج؟ وما هي طرق التسجيل به؟ وكيفية التقدم للوظائف من خلاله، هذا ما سوف توضحه الفقرات التالية بالتفصيل عبر موقع KickCareer.

برنامج ساعد لوظائف الخدمة المدنية

برنامج ساعد SAAID هو برنامج حكومي بمثابة منصة توظيف تابعة إلى وزارة الخدمة المدنية، وقد تم إقرار هذا البرنامج منذ عام 1435 هـ، وهو يُعتبر حلقة وصل بين الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور في القطاع الحكومي وبين المواطنين السعوديين الباحثين عن هذه الشريحة من الوظائف الحكومية؛ مما ينظم ويعظم فرص المواطنين في الحصول على فرص عمل حقيقية بالقطاع الحكومي.

فتقوم فكرة برنامج (ساعد) على مساعدة أي مواطن أو مواطنة داخل المملكة على تسجيل البيانات والمؤهلات العلمية ورفع الوثائق الخاصة بهم، ومن ثَم التقدم بشكل مباشر إلى أي وظيفة حكومية يتم الإعلان عنها، ويتم تنقيط المتقدمين بشكل آلي ليتم ترتيبهم للقبول بالوظائف المتقدمين لها حسب إستيفائهم لشروط الوظيفة.

جعل ذلك من نظام القبول بتلك الشريحة من الوظائف الحكومية يكون بصورة آلية وشفافة، ويتسم بالعدالة بعيداً عن المحسوبيات، فيتحقق من ذلك الهدف من تسمية البرنامج بـ ســــاعد، ليكون ساعداً أميناً للمملكة من أجل إختيار الأكفأ، كما يساعد ويعين أبناء الوطن للحصول على ما يستحقون من عدالة بأنطمة التوظيف الحكومي.

كيفية التسجيل في برنامج ساعد؟

يمكن التسجيل في برنامج ساعد عبر البوابة الإلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب في البداية الدخول إلى الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية ونظام ساعد من هنا 
  • وهنا سوف يتم الانتقال إلى صفحة البرنامج الخاصة بتسجيل الدخول إلى حسابك ببرنامج ساعد إن كنت تملك حساب من قبل، والتي تتطلب إدخال بعض البيانات مثل: رقم الهوية الوطنية، كلمة المرور، تحديد الجنس سواء ذكر أو أنثي وإدخال الرمز المرئي من أجل التحقق.
برنامج ساعد
  • أما إذا كنت لا تملك حساب فيمكنك إنشاء حساب مستخدم جديد على ساعد، وذلك من خلال الضغط على أيقونة (تسجيل جديد) الموجودة في القائمة الرئيسية الجانبية والموضحة في الصورة التالية، كما تجدها أيضاً أسفل خانات الملء بالصورة الماضية.
  • فقط ادخل البيانات المطلوبة كرقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، والجنس، ورمز التحقق ثم تضغط على استمرار لاستكمال البيانات المطلوبة، وبذلك تكون قد اتممت تسجيل حساب جديد بنظام ساعد.
  • بعد ذلك سيتثنى لك رفع الوثائق الخاصة بك كالمؤهلات العلمية وشهادات الخبرات والدورات التي إلتحقت بها، وغير ذلك مما يقوي ويعزز من فرصك بنيل الوظائف عبر برنامج ساعد.
برنامج ساعد لوظائف الخدمة المدنية - ملف شامل

تعرف على: أهم أسئلة مقابلات العمل، والإجابات الأنسب لها

طريقة التقدم للوظائف عبر برنامج ساعد

أولاً: خطوات التقديم في الوظائف:

قبل التقدم للوظيفة يجب قراءة إعلان التوظيف أولاً، والتعرف على شروط الوظيفة ومن ثمَ السعي في التقديم، من خلال الخطوات التالية:

  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات اللازمة لتسجيل مستخدم جديد، سوف تنتقل إلى الصفحة الخاصة بالمعلومات الشخصية، ويجب التأكد تماماً من أن البيانات الشخصية المذكورة على الموقع صحيحة ولا يوجد بها أخطاء، وفي حالة وجود معلومات خاطئة يجب الاستعانة بشكل فوري بخدمة الدعم الفني على الموقع.
  • بعد التأكد من صحة البيانات تأتي الخطوة الأهم وهي خطوة إدخال بيانات الاتصال؛ المتمثلة في البريد الإلكتروني ورقم الجوال أو الهاتف، ولا بد من إدخال معلومات اتصال صحيحة تماماً لتسهيل عملية التواصل مع المتقدم للوظيفة إذا تم ترشيحه لها.
  • في الخانة الخاصة بـِ (هل تعمل حاليا)، يُقصد بها إدخال المعلومات الخاصة بأي عمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص؛ في حالة عدم وجود عمل حالي يتم اختيار لا، أما في حالة وجود عمل يتم الضغط على نعم ثم إدخال المعلومات التي يطلبها الموقع عن هذا العمل.
  • سوف يطلب منك الموقع أيضاً إدخال المؤهل الدراسي، وهنا يجب تحديد الدرجات العلمية الحاصل عليها المتقدم للوظيفة سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه؛ وذلك مع تاريخ الحصول على كل منهم.
  • بعد ذلك يتم تحديد المربع الخاص بالتأكيد على صحة البيانات المذكورة حتى تتم عملية استكمال طلب التسجيل والتقدم للوظيفة بنجاح.
  • في حالة الرغبة في تعديل البيانات يتم تسجيل الدخول مرة أخرى إلى صفحة برنامج ساعد وتغيير البيانات، ومن ثم الضغط على حفظ ليتم حفظ التعديلات الجديدة بنجاح.

ثانياً: الأوراق المطلوبة عند المطابقة:

هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة عند دعوة المتقدم إلى الوظيفة للمطابقة، وهي:

  •  أصل شهادة المؤهل الدراسي مع نسخة ثانية منها، ويجب أن تكون متوافقة مع معلومات المؤهل الدراسي المذكورة مسبقاً على الموقع عند التقديم للوظيفة.
  • بطاقة الهوية الوطنية ونسخة منها، كما يمكن الاستعانة ببطاقة العائلة، وفي حالة بعض الفتيات المتقدمات للوظيفة اللاتي لا يحملن بطاقة هوية وطنية؛ يمكن الاستعانة بالرقم المقابل لاسمها في بطاقة العائلة لولي الأمر.

كيف يتم الإعلان عن الوظائف

تقوم وزارة الخدمة المدنية بالإعلان عن الوظائف من خلال الصفحة المخصصة لـ إعلانات الوظائف من الجهات الحكومية، وتجدها ب​​​​القسم الخاص بالتوظيف عبرالبوابة الإلكترونية، كما تستطيع أيضاً الوصول للعديد من الوظائف من خلال الصحف الحكومية المحلية.

ويتم تبليغ المتقدمين بنتائج التوظيف من خلال الموقع الإلكتروني، أو من خلال الرسائل النصية عبر الهاتف الجوال، أو البريد الإلكتروني أيضاً.

مواعيد التقديم للوظائف عبر برنامج ساعد

تقوم وزارة الخدمة المدنية بتحديد الفترة الزمنية المقررة لتقديم طلب الالتحاق بأي وظيفة في الإعلان الخاص بها، وخلال هذه الفترة يمكن لأي شخص التقدم إلى الوظيفة قبل انقضاء موعد الإعلان؛ حيث تستمر أعمال التقديم والتعديل على طلبات التقديم على موقع الوزارة طوال فترة القبول المحددة لكل إعلان وظيفي.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق