تعريفات ومصطلحات

كل ما تريد معرفته عن برنامج حساب المواطن السعودي

يُعد برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السُّعُودية أحد أهم برامج الدعم الحكومية التي قد تم إطلاقها خلال الفترة الماضية؛ من أجل تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين داخل المملكة وخصوصًا في ضوء الإصلاح والتوسع الاقتصادي الهائل الذي تتبانه حكومة المملكة في الوقت الحالي والذي من المؤكد سوف يُلقي بظلاله على الأسر التي تنتمي إلى فئة محدودي الدخل ومتوسطي الدخل بالدولة، وفيما يلي عبر موقع Kick Career سوف يتم توضيح أهم المعلومات حول البرنامَج مثل طريقة التسجيل والفئات المستحقة وشروط الاستحقاق وغيرهم من المعلومات الأخرى الهامة حول البرنامَج أيضًا.

برنامج حساب المواطن

إن برنامَج حساب المواطن السعودي (وبالإنجليزية: Citizen account) هو عبارة عن نظام جديد نوعًا ما تم إطلاقه منذ شهر ديسمبر (كانون الأول) لعام 2017م عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وذلك بهدف تخفيف الأعباء المادية الواقعة على المواطنين في إطار ما تقوم به الدولة من عدد هائل من المشروعات والإصلاحات والتوسعات الاقتصادية للارتقاء بالوطن وهي مشروعات وبرامج خاصة بـِ رؤية 2030م، وفي هذا الصدد؛ تم إطلاق حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين من ذوي الدخل المحدود عن أية أضرار مالية قد تلحق بهم نتيجة لذلك فضلًا عن تحسين نظام وآلية الدعم الحكومي بالدولة.

أهداف برنامَج حِساب المُواطن

هناك مجموعة من الأهداف الرئيسة والدوافع التي كانت عاملًا أساسيًا في قيام المملكة بإنشاء برنامَج حساب المواطن من أجلها، وهي تشمل ما يلي:

  • الحد من الآثار السلبية التي من المؤكد سوف يُعاني منها المواطنين والمواطنات المنتمين إلى فئة محدودي ومتوسطي الدخل بسبب ارتفاع الأسعار الناتج عن التوسعات الاقتصادية.
  • العمل على رفع كفاءة (الدعم) المُقدم من حكومة المملكة، لكي يصل الدعم إلى مستحقيه؛ بدلًا من العشوائية في تقديم الدعم الذي يتضمن منتجات الطاقة والمحروقات إلى المستحقين وغير المستحقين.
  • سوف يُساعد وصول الدعم إلى فئة محددة من الأفراد فقط على منتجات الطاقة مثل الكهرباء والمحروقات والمياه على حرص المواطنين على ترشيد استهلاك واستخدام تلك المنتجات، ومن ثم الحد من ظاهرة الإسراف في استخدامها.

شروط حساب المواطن

يُوجد مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الفرد حتى يتمكن من الاستفادة بالمساعدات المالية المقدمة عبر برنامَج حساب المواطن، وهي:

  • أن يكون المواطن سعودي الجنسية، سعودي المنشأ (ويتم استثناء الأبناء الذين نشأوا مع الأبُّ في أثناء أداء مهام وظيفة وطنية خارج حدود المملكة من هذا الشرط).
  • الإقامة بصفة دائمة داخل المملكة، حيث يجب ألّا يكون المستفيد قد قضى وقت أكثر من 90 يومًا خارج حدود المملكة في آخر 12 شهرًا.
  • يتم قَبُول الأفراد من حاملي بطاقة التنقل في حساب المواطن وهم أفراد القبائل النازحة في المملكة (البدون).
  • ألّا يكون من الملتحقين بوظائف ومناصب هامة داخل المملكة.
  • ألّا يكون مودعًا بالسجن، أو دار إيواء حكومية.
  • ألّا يمتلك مشروعًا خاصًا أو سجلُا ضريبيًا.
  • ألّا يقل العمر عن (18) عام عند التسجيل، وأن لا يكون مستفيدًا من معاش الضمان الاجتماعي.
  • مُتاح للنساء المطلقات والأرامل والمرأة المهجورة أو المرأة التي يكون زوجها فاقدًا للأهلية التقدم للحصول على مساعدات حساب المواطن.
  • مُتاح للأيتام (فاقدي الأبُّ) الاستفادة من الحساب.
  • يُمكن للطالب التسجيل في حساب المواطن، ولكن بشرط أن يكون قد تخطى الـ 18 عام، وأن يُقدم ما يثبت وجود سكن مستقل خاص به سواء عقد إيجار موثق عبر منصة إيجار أو صك السكن الجامعي أو غيرهم.

الفئات المستحقة لحساب المواطن

قام برنامَج حساب المواطن بالإعلان عن خمسة فئات خاصة بتحديد شرائح دعم حساب المواطن على النحو التالي:

  • الفئة الأولى: الأفراد الذين تتراوح قيمة دخلهم الشهري بين 0 إلى 8699 ريال سعودي.
  • الفئة الثانية: الأفراد الذين تتراوح قيمة دخلهم الشهري بين 8700 إلى 11999 ريال سعودي.
  • الفئة الثالثة: الأفراد الذين تتراوح قيمة دخلهم الشهري بين 12000 إلى 15299 ريال سعودي.
  • الفئة الرابعة: الأفراد الذين تتراوح قيمة دخلهم الشهري بين 15300 إلى 20159 ريال سعودي.
  • الفئة الخامسة: الأفراد الذين تزيد قيمة دخلهم 20159 (وهنا لا يستحق المواطن الحصول على دعم حساب المواطن).

ويم تحديد قيمة دفعة حساب المواطن لكل فرد وفقًا لمستوى الدخل الشهري خاصته على أن تكون الأسر الأقل دخلًا هي الأعلى دعمًا، كما يلي:

  • الفئة الأولى: الدعم بنسبة 100 %، حيث يكون مبلغ الدعم هنا 1200 ريال سعودي شهريًا.
  • الفئة الثانية: الدعم بنسبة 75 %، ويكون مبلغ الدعم هنا 1000 ريال سعودي شهريًا.
  • الفئة الثالثة، والرابعة، والخامسة: الدعم بنسبة 50 %، وتكون قيمة الدعم هنا 600 ريال سعودي شهريًا.

طريقة التسجيل في حِساب المُواطن

يُمكن التسجيل في برنامَج حساب المواطن في حالة استيفاء الشروط سابقة الذكر، عبر الولوج إلى الموقع الرسمي بوابة حساب المواطن، والبدء في التسجيل أو تسجيل الدخول وتسجيل البيانات، ثم إرفاق المستندات التالية:

  • بطاقة الهُوِيَّة الوطنية + كارت العائلة.
  • المعلومات الأساسية الخاصة بقيمة الراتب والدخل الشهري.
  • توضيح عدد أفراد الأسرة + الحالة الاجتماعية للمستفيد.
  • توضيح الدخل الإضافي إن وُجد.
  • تحديد قيمة راتب زوجة المستفيد (إن وُجد).
  • رَقَم الحساب البنكي (الآيبان)، حيث يجب أن يكون الحساب نشطًا.
  • تقديم بطاقة الأحوال سواء في حالة الفرد العاطل عن العمل أو الملتحق بوظيفة في القطاع العام أو الخاص.

موعد صرف حِساب المُواطن

يُذكر أنه يُوجد موعد مُحدد يتم به صرف دفعات حساب المواطن بشكل شهري، حيث قد أعلن البرنامَج منذ أن تم انطلاقه أن موعد إيداع الدفعة يكون في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وفور إيداع الدفعة، يكون من حق المستفيدين صرف المبالغ خاصتهم في اليوم التالي مباشرةً، ولا يتم تغيير موعد الصرف عن اليوم العاشر من كل شهر؛ إلا إذا وافق ذلك إجازة رسمية بالدولة.

وعلى سبيل المثال؛ فإن موعد صرف حساب المواطن في شهر يناير القادم 2021م، سوف يكون في اليوم العاشر من الشهر، وهو يوم الأحد الموافق تاريخ يوم الـ 26 من شهر جُمادى الأولى لعام 1442هـ.

موعد فتح باب التسجيل حساب المواطن

نظرًا إلى ارتفاع عدد الأفراد المستفيدين من حساب المواطن داخل المملكة، وحاجة القائمين على البرنامَج إلى مراجعة وتدقيق ومطابقة البيانات والإشراف على تحديث البيانات وغيرهم من الإجراءات المهمة المتعلقة بالنظام، فقد تم تعليق باب التسجيل في حساب المواطن، وانتشرت التساؤلات حول موعد فتح باب التسجيل في حساب المواطن مرة أخرى؛ وقد تم الرد على هذا السؤال عبر حساب البرنامَج الرسمي على موقع التغريدات تويتر؛ حيث أشار مسؤولي البرنامَج إلى أن تعليق تسجيل مستفيدين جدد يأتي ضمن الضوابط الجديدة التى تم وضعها للأفراد المستفيدين، ولم يتم حتى الآن تحديد موعد فتح باب التسجيل مرة أخرى بالبرنامج.

تحديث بيانات حِسَاب المُواطن

يُذكر أن برنامج حساب المواطن يتطلب أن يقوم المستفيد بتحديث البيانات خاصته بشكل سنوي وفي الموعد المُحدد لذلك؛ لكي يضمن استمرارية الاستفادة من خِدْمَات ومساعدات حساب المواطن، حيث إن التخلف عن تحديث البيانات واستبدال أي بيانات قديمة بأخرى جديدة سواء فيما يخص عدد التابعين وعدد أفراد الأسرة أو رَقَم الجوال أو العنوان أو الحالة الاجتماعية أو غير ذلك، وحفظها؛ يؤدي إلى فقدان استحقاق وأهلية الحصول على الدفعات

ولذلك؛ فإن القائمين على البرنامَج يهيبون بالمواطنين ضرورة الالتزام بالمواعيد التي يتم الإعلان عنها من أجل تحديث البيانات بشكل صحيح في موعدها، ومن ثَم؛ استمرارية الاستحقاق، وخصوصًا أن التحديث متاح مرة واحدة فقط في العام.

تطبيق حساب المواطن الرسمي للجوال

حتى يكون هناك حلقة من التواصل الدائم بين المواطنين ومسؤولي البرنامَج، والتمكن من الحصول على أي معلومات حول مواعيد صرف دفعات حساب المواطن ومواعيد تحديث البيانات وغيرها من الخِدْمَات الأخرى المتعلقة بالبرنامج، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة بإطلاق تطبيق رسمي لبرنامج حساب المواطن متوافق مع أجهزة الجوال الذكية، ويمكنكم الحصول على التطبيق لأجهزة الجوال بيئة أندرويد “من هنا“، ولأجهزة الآيفون “من هنا

جديرًا بالذكر أن هناك بعض الشائعات التي انتشرت في الآونة الأخيرة عن إيقاف دعم برنامَج حساب المواطن السعودي وهو الأمر الذي قد تم نفيه بواسطة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والقائمين على خِدْمَات البرنامَج أيضًا، كما إنه لم يتم استبعاد أي مواطن من الدعم مادام كان مستوفيًا الشروط وطالما قام بـِ تحديث بياناته بشكل صحيح في الموعد المُحدد لذلك.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);