المستشار المهني

انواع عقود العمل في السعودية

انواع عقود العمل في السعودية ، تعتبر عقود العمل بشكل عام أحد أهم الركائز الأساسية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كامل في تنظيم عملية التوظيف والحفاظ على حقوق كل من العامل وصاحب العمل أيضًا ، وجميع الدول تتبع قوانين محددة بالعمل ومنها المملكة العربية السعودية التي تُتيح أكثر من نوع من أنواع عقود التوظيف والتي سوف نوضحها لكم عبر موقع KickCareer

ما هو عقد العمل ؟

إن عقود العمل والتوظيف هي بمثابة إتفاق يتم إبرامه بين صاحب العمل والموظف، حيث يتعهد من خلاله الموظف بأن يقوم بتأدية خدمة أو مهمة مُحددة تحت إشراف وتوجيه وإدارة صاحب العمل، وهنا يلتزم الطرف الثاني المُتمثل في صاحب العمل بدفع الأجر المناسب مقابل هذه الوظيفة.

أما فيما يخص طريقة إبرام وإثبات عقد العمل؛ فيجب أن يتم توفيره بنسختين ورقيتين ويحتفظ كل طرف من الطرفين بنسخة خاصة به، وقد نصت مادة بـ قانون العمل السعودي (المادة رقم 51) على أن العقد يكون واجب التنفيذ حتى وإن لم يتم توثيقه بشكل ورقي، ولكن في هذه الحالة يحق للموظف أو العامل أن يقوم بإثبات العقد بكافة الطرق المُمكنة، كما يُوفر القانون أيضًا لأي طرف حقه في طلب إثبات العقد ورقيًا في أي وقت.

انواع عقود العمل في السعودية

يُوفر القانون السعودي بعض أنواع عقود العمل في المملكة ولكل منها شروطه ومواصفاته الخاصة، ويتعين على كل مؤسسة أن تقوم بتوضيح نوع وطبيعة العقد بشكل دقيق، وعلى كل عامل أيضًا أن يكون على دراية كاملة بنوع العقد الذي سوف يتم توظيفه من خلاله، كما يجب على إدارة الموارد البشرية في كل مؤسسة أن تُوضح للموظفين الجدد نوع وطبيعة عقد العمل المراد إبرامه.

إليكم أنواع عقود التوظيف في السعودية:

  • عقد العمل مُحدد المدة.
  • عقد العمل غير مُحدد المدة.
  • عقد عمل من أجل القيام بمهمة مُحددة.
  • عقد التأهيل والتدريب.

كما يوجد بعد أنواع العقود الأخرى الفرعية بالمملكة، مثل:

  • عقد العمل الموسمي المؤقت (وبه يكون العمل لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى سنة، وهو الخاص بمواسم العمل الدورية المتعارف عليها داخل المملكة).
  • عقد العمل الجزئي (وهو الخاص بوظائف الدوام الجزئي فقط، وتقل ساعات العمل به عن ساعات العمل اليومية المعتادة في الدوام الكلي).

عقد العمل مُحدد المدة

هو الذي يتفق فيه الطرفان على إتمام وظيفة محددة خلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها، وبانقضاء هذه المدة ينتهي العقد، كما يجوز تجديد مدة العقد مرة أخرى سواء مرة واحدة أو عدة مرات وفقًا للاتفاق بين صاحب العمل والموظف.

ولا يجوز إنهاء العقد من طرف العامل إلا في حالة التعرض إلى ظروف قهرية تحول بينه وبين استكمال المدة، ولا يجوز أيضَا إلغاؤه من قِبل صاحب العمل إلا إذا ثبت لديه ما يؤكد عدم أهلية العامل لاستكمال مهام الوظيفة.

عقد العمل غير مُحدد المدة

أما عقد العمل غير مُحدد المدة؛ فيكون مفتوح وغير مشروط بعدد سنين، ويجوز إنهائه أيضًا عند التعرض إلى ظرف صحي أو اجتماعي يعوق العامل عن استكمال العمل، أو في حالة عدم أهلية الموظف لإتمام العمل.

ولكن بشكل عام فإن العقد يصبح منتهيًا عند وصول العامل إلى سن الـ 60 عام وإلى 55 عام في حالة النساء، كما أن إلغاء العقد بشكل تعسفي من أي طرف (سواء من العامل أو من صاحب العمل) دون إبداء أسباب مُقنعة يُلزم الطرف المتعسف بأن يقوم بدفع الشرط الجزائي أو التعويض المنصوص عليه في العقد إلى الطرف الثاني.

عقد عمل من أجل القيام بمهمة مُحددة

هذا العقد يختلف نوعًا ما عن عقود التوظيف السابقة؛ ويرجع ذلك إلى أنه ينص على قيام العامل بأداء مهمة واحدة مُحددة المعالم دون تحديد مدة، وفور الانتهاء من تنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه يعتبر العقد منتهيًا، كما أن تقاضي الأجر ثم الإخلال ببنود العقد قبل إتمام المهمة يُعرض العامل إلى المسائلة القانونية.

وفي حالة الإتفاق بين الطرفين؛ فمن الممكن تجديد العقد مرة أخرى للقيام بتنفيذ نفس المهمة لعدة مرات أخرى، وفي حالة استمرار الطرفين في تنفيذ بنود التعاقد المُبرم بينهما حتى بعد انقضاء وتنفيذ المهمة، فإن ذلك يمكن اعتباره بمثابة تجديد تلقائي للعقد ليُصبح في هذه الحالة عقد غير مُحدد المدة.

عقد التأهيل والتدريب

هذا العقد لا يخص العاملين، وإنما يخص غير العاملين من الطلاب وحديثي التخرج أيضًا؛ الذين هم في حاجة إلى الحصول على تدريب وتأهيل شامل في أحد المهن من أجل الالتحاق للعمل بها فيما بعد.

وفي هذا العقد يتم الاتفاق على مدة تدريب مُحددة، وهو لا ينص على إعطاء غير العامل أجراً، وإنما قد يقتصر الأمر على مجرد إعطاء بعض المكافآت وغيرها، كما يمكن للعامل أن يقوم بإنهاء العقد في أي وقت، ويمكن لصاحب العمل أيضًا أن يتنصل من هذا العقد إذا ما وجد أن الشخص الذي يتم تدريبه ليس لديه قابلية أو قدرة على التعلم واكتساب مهارة العمل بشكل سريع.

وبمجرد انتهاء مدة التدريب يكون هذا العقد منتهيًا، وفي حالة إثبات الكفاءة يجوز لصاحب العمل أن يقوم بإبرام عقد عمل جديد من أي نوع مع الموظف كي يلتحق بالعمل بالمؤسسة الخاصة به.

عقد العمل لغير السعوديين

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تمتلئ بعدد كبير من العمال والعاملات الذين ينتمون إلى جنسيات أخرى مختلفة، وهذا ما دفع وزارة العمل السعودية إلى أن تقوم بإصدار قوانين خاصة بتنظيم عملية توظيف غير السعوديين أيضًا، ومن هذه القوانين وجوب أن يكون العقد المبرم مع غير السعوديين مُحدد المدة إلى جانب وجوب استيفاء العامل جميع الشروط والقوانين المتعلقة بالهجرة والإقامة وأهمها أن يكون لديه إقامة سارية ورخصة عمل.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق