العمل في الخارج

الهجرة وفرص العمل في الإكوادور

الهجرة وفرص العمل في الإكوادور، تقع الإكوادور على مساحة 283,560 م² في قارة أمريكا الجنوبية تحدها كولومبيا شمالاً وبيرو من جهة الشرق والجنوب، وهي أحد الدول التي تتسم بمناخ إستوائي ودرجة الحرارة ترتفع بين الحين والآخر على مدار العام، كما أن الرطوبة تكون مرتفعة بها بعض الشئ.

نتيجة بحث الصور عن ‪ecuador on map‬‏
تعتمد الدولة على اللغة الإسبانية كلغة رسمية (وهناك لغة “الكي تشوا” الخاصة بالسكان الأصليين لدولة الإكوادور)، ويعيش فيها أكثر من 18 مليون شخص، عاصمتها هي مدينة كيتو، والديانة الغالبة بها هي المسيحية الكاثوليكية؛ إذ تبلغ نسبتها 94% من قاطني الدولة، أما الـ 6% المتبقية فهي من الديانات الأخرى.

تعد الدولة من الدول المعتدلة باستقبال الشعوب الأخرى، فعلى المستوى الشعبي؛ يرحب الشعب الإكوادوري بالمغتربين ويتقبلهم ببلاده، أما على المستوى الحكومي فتجد أن الحكومة ليست منفتحة بصورة كبيرة، ولكن لا يمنع ذلك من تواجد فرص كبيرة للحصول على أقامة بالإكوادور، والبحث عن فرص عمل بها.

الهجرة وفرص العمل في الإكوادور

على الرغم من أن الصورة الأبرز لدي معظم الناس هي تواجد أعمال الإجرام والمافيا وتجارة المخدرات في الإكوادور، إلا أن تلك الأعمال منتشرة في المناطق الفقيرة فقط من البلاد ومن السهل الإبتعاد عن أماكن الخطورة، والتي بطبيعة الحال ستجد مثلها بمعظم دول العالم.

نتحدث إليكم في هذا المقال لننقل لكم أهم ما يجب معرفته من أجل الهجرة إلى الإكوادور أو السفر إليها والحصول على إقامة، كما سنذكر المتاح من فرص العمل في الإكوادور…

أنواع تأشيرة الإكوادور

طرق التواجد في الإكوادور عديدة؛ ومنها…

التأشيرة السياحية

التأشيرة السياحية تسمح بالتواجد داخل الإكوادور لمدة 90 يوم، ومن الممكن مضاعفتها بطلب تأشيرة 12-IX لتصل المدة إلى 180 يوم بحد أقصي خلال السنة.

ويمكن لحاملي جواز السفر السعودي والإماراتي والمصري والعراقي واليمني وغيرهم من الجنسيات العربية دخول الإكوادور بدون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر؛ حيث تمنح تلك التأشيرة (تأشيرة دخول سياحي) في المطار وتكون سارية لمدة 90 يوماً طوال السنة.

ولكن إن أقبلت على إستغلال هذا الأمر، فيجب عليك مراجعة خطوط الطيران جيداً، وذلك من أجل التأكد من خلو الرحلة المسافر عليها من ترانزيت بدول تفرض عليك الحصول على تأشيرة قبل السفر لعمل ترانزينت بها، ومنها دول الإتحاد الأوروبي.

وعلى الجانب الآخر، هناك جنسيات تكون بحاجة لتأشيرة قبل دخول الإكوادور، ومنها (أفغانستان، بنغلادش، اريتيريا، أثيوبيا، كينيا، النيبال، نيجيريا، باكستان، جمهورية الصين الشعبية والصومال).

إقرأ أيضاً: الوجهات الدراسية الأفضل للطلاب العرب

تأشيرة الإقامة الدائمة

قبل تقديم طلب الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة بالإكوادور، يجب الحصول على تأشيرة 12-IX أولاً، ويمكن تقديم طلب التأشيرة سواءً من داخل الإكوادور نفسها أو من السفارة أو القنصلية الموجودة في البلد الأم للمسافر، وإن كانت الأخيرة هي الأسهل.

تلك التأشيرة تعطي امتيازات أكثر للأشخاص غير حاملي الجنسية الإكوادورية، حيث سيكون من الممكن استيراد البضائع الخاصة بشكل مجاني وغيرها من المميزات.

الهجرة إلى الإكوادور

على الرغم من ترحيب الدولة بالسُياح وتقبل الشعب الإكوادوري بتواجد المغتربين بينهم، إلا أن الدولة تقبل عدد قليل من المهاجرين وذلك من التخصصات المميزة في مجالات العلم والاقتصاد، ويعد من الضروري وجود مبرر قوي للهجرة أو الحصول على الجنسية في الإكوادور.

المبررات من الممكن أن تتمثل في الزواج من مواطنين البلد أو العمل أو الاستثمار في أعمال خاصة، ولا تمنح الدراسة في الإكوادور فرصة قوية للهجرة إلى هناك حيث يعمل القانون على إعطاء تأشيرة بمدة زمنية محددة. وهذا لا يعني رفض البلد الهجرة بشكل عام لأي من المؤهلات في المجالات العادية، ولكن تبقي الأولوية بالنسبة لهم عند تلك الفئات.

ومن الضروري التواجد داخل الإكوادور وعدم الغياب لمدة تزيد عن 90 يوم في السنة خلال أول عامين بعد الحصول على الإقامة الدائمة.

اللجوء في الإكوادور

لا ينصح باللجوء في الإكوادور إذا استطاعت الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة، خصوصاً وأن الدولة لا تخصص معاشات أو رواتب شهرية للاجئين أو أي مميزات خاصة، بالإضافة إلى إمكانية سحب الإقامة ومنع دخول الشخص بشكل نهائي إلى الإكوادور إذا عاد إلى بلده الأم مرة أخرى في أي وقت (يتم النظر في الأمر من ناحية أن اللاجئ تحايل على القانون من أجل الدخول والإقامة في البلد هناك).

فرص العمل في الإكوادور

لدى الإكوادور نسبة بطالة 5% فقط، ويعد معدل الأجور منخفض قليلاً، وتبدأ الأجوار في المتوسط من 500 دولار وإيجار البيوت يكون شهرياً 200 دولار تقريباً مع مراعاة إمكانية التفاوت حسب المكان وخلافه.

أما عن فرص اعمل في الإكوادور، فيمكن العمل في أي مجال خارج المصالح والمؤسسات الحكومية بشكل عام، وبوجة عام فرص الإلتحاق بوظائف ليست كبيرة، ولكنها ليست منعدمة أيضاً، ولكن الفرصة الكبيرة بحق بالإكواردو هي الإستثمار بوجة عام، فالدولة داعمة للإستثمار، والسوق بحاجة للمشاريع مما يساعد بنجاحها.

فبحصولك على تأشيرة الإقامة الدائمة تستطيع أن تعمل بالإستيراد والتصدير فهو مجال مربح بتلك البلاد، كما يمكنك استثمار أموالك في مشروعات بسيطة كفتح مطعم للمأكولات، أو كافيه خاص بالمشروبات، ويمكنك أيضاً العمل بمجالات التسويق العقاري وشركات السمسرة.

وبعيداً عن الإستثمار يبقى المجال التعليمي هو الأكثر طلباً بالإكوادور، خاصة إذا كنت متمكن باللغة الإنجليزية، فالمدارس والمراكز التعليمية تدفع الكثير لمتحدثي اللغة الإنجليزية، وفرصهم بايجاد وظائف تعليمية أكبر بكثير من غيرهم.

وقد قرأنا قصة مفيدة لمهاجر يحكي قصته عن العمل والإستثمار بالإكوادور لـ 4 أعوام، يمكنكم أن تجدوها بـ هذا المقال على موقع Expat Exchange.

معلومات عامة عن الإكوادور قبل السفر للهجرة أو العمل

  • تقوم الإكوادور بترحيل المخالفين بشكل فوري سواءً القادمين بصورة غير قانونية أو الذين تجاوزوا مدة الإقامة المسموح لهم بها في التأشيرة (90 أو 180 يوم).
  • المدينة الأكبر من حيث المساحة وعدد السكان في الإكوادور هي مدينة جواياكيل الساحلية ويليها العاصمة كيتو.
  • يتحسن الاقتصاد بشكل تدريجي في الإكوادور، وهي أكبر الدول المصدرة لفاكهة الموز في العالم وتحتكر حوالي 63% من الإنتاج العالمي للكاكاو عالي الجودة.
  • يعد الطيران أكثر الأمور المكلفة في الرحلة من معظم الدول العربية فيما عدا الدول التي تملك خطوط طيران مباشر مع الإكوادور مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أكثر الأمراض انتشارا في الإكوادور هي الحمي الصفراء والملاريا والالتهاب الكبدي والدوسنطاريا ومن الضروري أخذ التطعيمات ضد تلك الأمراض قبل السفر.

ختاماً تبقي الإكوادور أحد الدول الجيدة للهجرة إذا ما قورنت بغيرها من دول أمريكيا الجنوبية حيث حصدت مركزاً متقدماً في تقرير موقع هافينغتون بوست بين الدول الأفضل للعيش في العالم.
وبذلك نكون قد نقلنا لكم عبر موقع Kick Career تقرير بكل النقاط السلبية والإيجابية فيما يخص الهجرة وفرص العمل في الإكوادور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
);
إغلاق