المستشار المهني

المسارات الوظيفية لتخصص إدارة الأعمال

المسارات الوظيفية لتخصص إدارة الأعمال، إدارة الأعمال (Business Administration) هو واحد من التخصصات الوظيفية المنوطة بالعمل على قطاع عريض من الأنشطة التي تنظم عمل الشركات كالتخطيط، والتنظيم، والرقابة، والقيادة، والإشراف.. الخ.

ويسمح التخصص العلمي لإدارة الأعمال بأخذ خلفية عن التسويق والإدارة والمحاسبة والتمويل وإدارة الموارد البشرية والتجارة الدولية والإعلان وثغرات القانون المحلي والدولي، حيث يحصل الدارسين في هذا التخصص على خلفية موسعة حول المجالات المختلفة في السنة الدراسية الأولى، قبل أن يتم التخصص في إحدى المجالات الأربعة المتوفرة في الكلية؛ وهم المجال العام والمجال التسويقي والمجال التمويلي والمجال الخاص بالإدارة المالية.
وسنتحدث بشكل مُفصل أكثر خلال هذا المقال عن المجالات التي يتضمنها تخصص إدارة الأعمال والمسارات الوظيفية المتاحة له عبر موقع Kick Career.

المسارات الوظيفية لتخصص إدارة الأعمال

بصورة عامة؛ المسارات الوظيفية لتخصصات إدارة الأعمال لها درجات متفاوتة من المسؤوليات حسب درجة الشهادة التي يحملها المتخصص بمجال إدارة الأعمال، حيث يمكن الحصول على 4 درجات تخصص مختلفة أثناء دراسة إدارة الأعمال؛ وهي:

  • درجة الزمالة في إدارة الأعمال (Business Administration Associate Degree)، وهي الدرجة التي تسمح لحاملها في الغالب ليشغل مناصب مختلفة كالعمل كمساعد تنفيذي، أو كاتب كشوف المرتبات، أو مساعد تسويقي أو غير ذلك.
  • درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (Business Administration Bachelor Degree)، تتيح هذه الدرجة لحاملها القيام بأعمال ذات مسؤوليات أكبر إذا ما تم مقارنتها بما سبق، فيمكن لحاملها العمل كمدير للتعويضات، أو مساعد إدارة الأعمال، أو منسق خدمات الأعمال، أو محلل عمليات تجارية، أو مدير مشروع، وغيرها من الأعمال.
  • درجة الماجستير في إدارة الأعمال (Business Administration Master Degree)، وهي الدرجة التي تسمح لحاملها بالعمل كمدير للأعمال، أو محلل إداري، أو نائب رئيس تطوير الأعمال، أو مدير البرنامج العالمي، أو مدير قسم تحليل الأعمال، وغيرها من الوظائف.
  • درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال (Business Administration Doctorate Degree)، وهي الدرجة التي تسمح لحامليها العمل كأستاذ جامعي، أو محلل استثماري، أو محلل استراتيجي.

المسارات الوظيفية:

الأمور المالية

سواءً كان الشخص متخصص في إدارة الأمور المالية، أو متخصص في المجال العام، أو حتى من خلال خلفيته بالسنة الأولى، فيمكن أن يعمل خِريج إدارة الأعمال في الأمور المالية، حيث سيكون منوط بإدارة الأموال من صادرات وواردات وأي نفقات أخرى.

الخدمات اللوجستية

يأتي الجزء الإداري في دراسة تخصص إدارة الأعمال في العمل في الخدمات اللوجستية، حيث يكون مسؤول عن توصيل المنتجات إلى المستهلكين عن طريق تنسيق وإدارة الأشخاص والموارد والمرافق، ويمكن أن يتم العمل في هذا التخصص مع شركات الاستيراد أو المصانع والمؤسسات الأخرى.

العمل الإداري

يبدو هذا الجانب مألوفاً لاسم التخصص، حيث سيعمل الشخص في الإدارة، وسيكون هنا هو المسؤول عن الإشراف على المشاريع والأشخاص وفقاً للتنظيم الهرمي التقليدي بالمؤسسة، وقد يحتاج إلى شهادات إضافية للمنافسة بهذا المجال كشهادة إدارة المشروعات من معهد إدارة المشاريع PMI.

التسويق والإعلان

يمكن لمتخصصي إدارة الأعمال العمل في التسويق، وذلك من خلال تولي مهمة تطوير الحملات التسويقية لجذب العملاء أو تحسين الوعي حول العلامات التجارية. كما يمكن أن يكونوا المسؤولين عن البحث عن طرق ترويج النشاط التجاري من خلال الإعلانات، وبالطبع يكون هذا بالإعتماد على التخصص بالمجال التسويقي في الجامعة.

الاقتصاد

مجال الإدارة المالية في إدارة الأعمال يتضمن دراسة الاقتصاد؛ وهو ما يعني إمكانية أن يكون متخصص إدارة الأعمال أحد المسؤولين عن الأمور الاقتصادية من خلال مراقبة الاتجاهات الاقتصادية الشائعة والعمل على التنبؤ بالتحركات القادمة لها، ويكون المسمى الوظيفي له وقتها هو إستشاري للشؤون الإقتصادية.

الموارد البشرية

ما هي الموارد البشرية، بنبذة سريعة يمكننا القول بأنه العلم المختص بإدارة رأس المال البشري من ناحية توزيع المهام والتأكد من سير الأمور بالطريقة الصحيحة وغيرها من هذه الأمور.
ويمكن لمتخصصي إدارة الأعمال العمل في مجال الموارد البشرية بالشركات نظراً لأنه جزء من دراستهم في الأصل، لكن سيكون الأمر بحاجه إلى تدعيم من خلال دورات تدريبية خاصة في هذا المجال لعدم تعمق الدراسة في استراتيجيات الوظيفة.

العمليات

أخيراً، فيمكن لخريجي تخصص إدارة الأعمال العمل كمدراء عمليات يومية Daily Operations في المؤسسات التجارية، حيث سيكون الشخص المسؤول عن هذه العمليات هو الذي يُشرف على سير العمليات التجارية يومياً.

ختاماً، فتخصص إدارة الأعمال واحد من أكثر وأقوى التخصصات التي يهرع لها الطلاب في العالم نظراً لما يقدمه من مميزات فيما بعد التخرج، وكثرة المسارات الوظيفية المتاحة له.

إقرأ ايضاً: كيف تختار تخصصك الجامعي

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!