المستشار المهنيتعريفات ومصطلحاتمصطلحات مهنية

الفرق بين رأس المال البشري والموارد البشرية

ما الفرق بين رأس المال البشري والموارد البشرية Human Capital vs. Human Resource؛ هو من الأسئلة التي تدور في أذهان عدد كبير من أصحاب ورواد الأعمال والعاملين، خصوصًا أن هناك خلط كبير بين المصطلحين نتيجة التشابه اللفظي فيما بينهما، على الرغم من وجود فرق كبير في معنى وأهمية كل منهما. لذلك، سوف نتناول عبر موقع KickCareer توضيح الفرق بين هذين المصطلحين بالتفصيل من خلال هذا المقال.

الفرق بين رأس المال البشري والموارد البشرية

إن المزج أو الخلط بين الموارد البشرية ورأس المال البشري؛ يرجع إلى أن كل منهما مرتبط بالمهارات والمواهب والقدرات والخبرات البشرية في أي مؤسسة، وعلى الرغم أن الاختلاف بينهما ضمني وربما غير ملحوظ لدى الكثيرين، إلا أن مؤسسات العمل الناجحة لا بد أن تدرك معنى كل منهما لكي تضمن نجاح وفاعلية العنصر البشري بها.

ما هو رأس المال البشري؟

إن رأس المال البشري يشير إلى المهارات والخبرات والمعرفة العلمية والكفاءة التي يقدمها الموظف إلى مؤسسة العمل، أي أنه يُشير إلى مدى الاستفادة التي تحصل عليها الشركة والقيمة التي يتم إضافتها من قبل أي موظف إلى هذه الشركة.

ويتم تحديد مستوى القيمة المضافة من الموظف من خلال تقييم مستوى خبراته ومهاراته وكفاءاته في إتمام مهام العمل، كما أن الاهتمام برأس المال البشري في أي مؤسسة وتوظيف أصحاب الخبرات والكفاءات من شأنه أن يساعد على تحسين معدلات الإنتاج والربح بالشركة.

وهناك العديد من الشركات التي تقوم بإعداد بعض البرامج التدريبية لرفع مستوى كفاءة ومهارة رأس المال البشري لديها، وبالتالي؛ تتمكن من تدريب الموظفين على احتراف أهم المهارات المطلوبة لديها.

وهذا بدوره يعد أحد أهم صور الاستثمار الناجحة برأس المال البشري؛ التي يترتب عليها تعزيز مستوى أداء الشركة وزيادة الإنتاجية والربحية أيضًا.

ما هي الموارد البشرية؟

إن الموارد البشرية تشير إلى أحد أهم الأصول والعناصر الأساسية ضمن مكونات مؤسسة العمل، وهي متعلقة بكل ما يخص العنصر البشري داخل المؤسسة، ولذلك، فإنه يوجد اختلاف كبير بين قدرات ومهارات وكفاءات ومستويات الخبرة لدى الموارد البشرية داخل الشركة، أي أن الموارد البشرية هي كاف الإمكانات البشرية الموجودة والمتاحة لدى الشركة والتي يمكن للمؤسسة أن تستفيد منها وأن تقوم أيضًا بتطويرها في أي وقت لتعزيز معدل الفائدة المقدمة منها.

أوجه الاختلاف رأس المال البشري والموارد البشرية

مما سبق يتضح أنه يوجد بالفعل بعض الفروق في المعنى بين كل من رأس المال البشري والموارد البشرية، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • الموارد البشرية هي كافة الإمكانات البشرية المتاحة في الوقت الحالي.
  • الموارد البشرية يمكن تطويرها عند الحاجة إلى رفع مهارات أي موظف وفقًا لاحتياجات الشركة.
  • رأس المال البشري هو القيمة والفائدة التي يضيفها الموظف إلى العمل.
  • يتم تقييم رأس المال البشري من خلال معرفة مستوى خبرات الموظف ومهاراته.
  • يمكن تحويل أي من عناصر الموارد البشرية إلى رأس مال بشري مفيد وفعال، من خلال توفير برامج التعليم والتدريب للموظفين، من أجل رفع مستوى مهاراتهم وكفاءاتهم.

بذلك، وبعد توضيح الفرق بين رأس المال البشري والموارد البشرية ومعنى كل منهما، تجدر الإشارة إلى أن أصحاب المشروعات سواء المتوسطة أو الكبيرة و رواد الأعمال، عليهم إدراك أهمية الحرص دائمًا على الاستثمار في موظفيهم؛ لكي يتم تحويل النسبة الأكبر من الموارد البشرية المتاحة لدى الشركة إلى رأس مال بشري حقيقي مؤثر وفعال يساهم بقوة في طريق نجاح الشركة، وعدم الاكتفاء بمستوى الخبرة والكفاءة الحالية فقط للموظف.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!