ادارة و اعمالشخصيات ملهمة

من هي ماري بارا؟ تعرف على تلك السيدة الاقتصادية الفذة

من هي ماري بارا ؟ تلك المرأة التي قد أحدثت ضجة حقيقية ونجاح غير مسبوق في عالم الإدارة وريادة الأعمال، وتمكنت من أن تصل إلى منصب مهم قلّما كان للنساء نصيب في تقلد مثله، وهو منصب المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز العالمية ، فكيف تمكنت ماري بارا من الوصول إلى هذا المنصب وما هي قصة نجاحها؟ هذا ما سوف يتم التطرق إليه تفصيليًا عبر موقع Kick Career من خلال هذا المقال.

من هي ماري بارا؟

هي ماري تريزا بارا (بالإنجليزية: Mary Teresa Makela or Mary Barra)؛ سيدة الأعمال أمريكية الجنسية التي قد تم اختيارها في عام 2013م لتشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز General Motors ، التي تعد واحدة من كبرى شركات صناعة السيارات على مستوى العالم، ولقد تقلدت المنصب رسميًا في الخامس عشر من شهر كانون الثاني من عام 2014م، خلفًا للرئيس التنفيذي السابق للشركة دان أكيرسون.

ونظرًا لما تتمتع به من ذكاء وصفات قيادية قوية، فلقد نجحت نجاحًا كبيرًا في هذا المنصب، وتم اختيارها على إثر تلك النجاحات المتوالية من ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم لعام 2014م.

نشأة وحياة ماري بارا

ولدت ماري بارا في الـ 24 من كانون الأول (ديسمبر) عام 1961م بالولايات المتحدة الأمريكية، ولقد كان والدها يعمل في مهنة فني قوالب في شركة صناعة السيارات بونتياك حيث قد عمل بها مدّة زمنية طويلة لنحو 39 عام ويذكر أنه ذو أصول فنلندية.

حصلت ماري على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة كيترينغ التي كانت تعرف حينذاك باسم معهد جنرال موتورز، ولقد حصلت على منحة من جنرال موتورز للدراسة بـ جامعة ستانفورد في كلية إدارة الأعمال والدراسات العليا، وتمكنت نتيجة لذلك من الحصول على ماجستير إدارة الأعمال في عام 1990م.

تزوجت ماري من المستشار طوني بارا، وأنجبت طفلين، وتقطن العائلة في بلدة تعرف باسم (نوثفيل)، وهي أحد أشهر ضواحي مدينة ديترويت.

رحلة عمل ماري بارا

لقد تأثرت ماري بارا كثيرًا بعمل والدها وكان لديها منذ العاشرة من عمرها ولع شديد بالسيارات وصناعتها، ولقد بدأت حياتها العملية مبكرًا في سن الثامنة عشر، حيث عملت في وظيفة طالب مساعد في عام 1980م بشركة جنرال موتورز.

ونظرًا لما حباها الله تعالى به من الذكاء والكياسة وحسن التصرف والإدارة؛ تمكنت ماري من أن تتدرج بشكل ملحوظ في الوظائف والمناصب المهمة داخل الشركة؛ خاصةً الوظائف المتعلقة بالمهام الهندسية والإدارية؛ حيث قد تولت إدارة مصنع التجميع الخاص بالشركة الواقع في ولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولقد شهد عام 2008م؛ نقلة كبيرة في مهام بارا داخل الشركة؛ حيث قد تقلدت وظيفة نائب رئيس قسم هندسة التصنيع، وكان من ضمن مهامها الجزء الخاص بالتصميم، ومن هنا عملت ماري على تقليص المنصات الخاصة بالسيارات في الشركة، وتم زيادة مهامها بعد ذلك لتشمل إدارة مسؤوليات التوريدات والمشتريات أيضًا.

اختيار ماري بارا رئيس تنفيذي لشركة جنرال موتورز

أما عام 2013م؛ فلقد كان هو نقطة التحول الأكثر أهمية في حياة ماري بارا العملية؛ حيث أعلنت مجموعة جنرال موتورز عن وقوع اختيارهم على ماري بارا تكون هي الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، وتم التعيين بعد ذلك فعليًا في شهر يناير من العام التالي 2014م؛ لتكون بارا بذلك هي أول امرأة تتمكن من أن تشغل منصب الرئيس التنفيذي لأكبر شركة تصنيع وإنتاج سيارات في الولايات المتحدة والعالم بِرُمَّته.

نجاحات ماري بارا في جنرال موتورز

لقد كانت مارِي بارَا تدرك جيدًا أن هذا المنصب يتطلب أعلى قدر ممكن من التخطيط الجيد والتنفيذ الاحترافي والمجهود المُضاعف، لكي تستمر سلسلة نجاحات الشركة، ولقد تمكنت هذه السيدة الاقتصادية الفذة التي قضت بالعمل في الشركة ما يزيد على ال 33 عامًا في أعمال إدارية وهندسية ومهام متعددة من أن تحقق عدد كبير من النجاحات الإضافية للشركة.

فتحت رئاسة مارِي بارَا؛ أطلقت جنرال موتورز العديد من الشاحنات الجديدة والمتطورة، مثل سيارة شيفروليه امبالا التي قد نالت استحسان الجميع على مستوى العالم وتم الإطراء عليها بشكل موسع، وأيضًا إنتاج سيارات بلا مقود تعمل بنظام أطلقت عليه اسم (سوبر كروز).

ولقد حققت شركة جنرال موتورز أعلى نسبة مبيعات في شهر مايو من عام 2014م، حيث فاقت قيمة المبيعات في الشهر ذاته من عام 2013م بنسبة 13%، وبوجهٍ عام فإن نسبة مبيعات الشركة لعام 2014م كانت أفضل نسبة مبيعات تحققها الشركة منذ عام 2008م.

إنجازات مارِي بارا

حققت مارِي بارَا عدد كبير من الإنجازات، مثل:

  • هي أول امرأة تقود واحدة من أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تم اختيارها عام 2014م ضمن أكثر شخصيات مؤثرة على مستوى العالم.
  • تم تصنيفها أيضًا عام 2014م بمجلة فورتشن لتكون المرأة الأقوى بعالم الاقتصاد.
  • كما احتلت المركز الأول ضمن قائمة فورتشن (Fortune) لأقوى نساء العالم في عام 2018م
  • تمكنت من أن تتفوق على منافستها في شركة آي بي إم IBM للحواسيب
  • في تقارير صدرت عام 2018م؛ أشارت إلى أن جنرال موتورز في ظل رئاسة ماري بارا هي واحدة من ضمن شركتين عالميتين فقط لا يوجد بهما فجوة في معدلات الأجور بين الجنسين.
  • استثمرت بارا بلايين الدولارات في السيارات الكهربائية وذاتية القيادة وأطلقت علامة مركبات النقل الشخصي Maven من جنرال موتورز.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!