الربح أون لاين

الربح من بيع المواقع على Flippa.com – تجربة ناجحة

الربح من خلال بيع المواقع على Flippa.com ، إذا كان لديك القدرة على إنشاء المواقع الإلكترونية سواءً ببيئة الوردبريس أو غيرها، فإن لديك فُرصة كبيرة للربح من خلال عرض المواقع الناشئة للبيع عبر Flippa وتحقيق ربح من وراء ذلك.

ما أخبركم به هنا مبني على تجربة حقيقية استطعت أن أربح من خلالها أكثر من 400 دولار أمريكي ربح صافي عن بيع موقع واحد فقط، ولمَّا وجدت في ذلك فُرصة حقيقية لتحقيق دخل ليس بالقليل عبر الربح أونلاين ، قررت تخصيص مقالة عن الربح من خلال بيع المواقع على Flippa.com ، وذلك عبر موقع Kick Career بشرح مفصل لكيفية تنفيذ ذلك، وبآخر المقال سأروي لكم تفاصيل تجربتي الشخصية بهذا الأمر، ولكن دعونا أولاً أن نعطي نُبذة عن موقع Flippa.

نُبذة عن موقع Flippa

فليبا – Flippa هو سوق إلكتروني (Marketplace) لبيع وشراء المواقع الإلكترونية وتطبيقات الأندرويد وحسابات أمازون وغير ذلك من الواجهات الإلكترونية، يوفر هذا الموقع البيئة التي تجمع بين من يملك موقع إلكتروني أو تطبيق أندرويد ويريد بيعه، ومن بحاجة لشراء موقع إليكروني للإستثمار به، أو لأي غرض آخر.

وتعتمد عمليات البيع والشراء على هذا الموقع في الأساس على فِكرة المزادات Auctions، فمن يعرض الموقع يقوم بتحديد ثلاثة قيم…

  • الأولى هي السعر بالبداية Minimum Bid ليحدد الحد الأدنى الذي لن يُقبل السعر المعروض إذا قل عنه.
  • أما الثانية فهي الـ Reserve وهو السعر الذي تتم عملية البيع لأعلى سعر حينما تتعدى العروض قيمته.
  • وأخيراً سعر البيع الآني Buy It Now Price ، وهي القيمة التي إن استخدمها أحد المشترين يقوم بانهاء المزاد والشراء في الحال.

فمثلاً تريد أن تبيع موقع، وقد حددت 40 دولار كسعر بالبداية ليكون هو الـ Minimum Bid، وقمت بتحديد الـ Reserve ليكون 250 دولار، فحينما يُزايد الأعضاء على شراء الموقع، طالما أن السعر المُقدم لم يتعدى الـ 250 دولار، لن تتم عملية البيع، ولكن بمجرد أن تتعداها يصبح الموقع في حُكم المُباع، ويتبقى فقط تحديد القيمة طبقاً لما سينتهي عليه المزاد بين الأعضاء.

أما القيمة الثالثة لسعر البيع الآني Buy It Now ، فإذا حددتها مثلاً 400 دولار، وأثناء المزايدة بين الأعضاء، إن كانت الأجواء ساخنة فهناك أعضاء قد لا تصبر حتى نهاية المزاد، وتلجأ إلى الشراء المباشر، لتكون قيمة البيع في هذه الحالة هي 400 دولار.

وأثناء المزاد يمكن أن يسألك بعض الأعضاء المزايدين عن سعر الـ Reserve أو الـ Buy It Now ،ولك مطلق الحرية في أن تُقرر ما إذا كنت تريد اخبارهم أم لا.

وللتعامل مع الموقع تفاصيل أخرى لن نحتاج إليها بهذا المقال، ولكن من الممكن أن نضيف مقال تفصيلي لكيفية التعامل مع موقع Flippa إن ترائى لنا ذلك من خلال طلبات السادة رواد الموقع.

الربح من خلال بيع المواقع على Flippa.com

تعتمد الفكرة الأساسية التي نَعرضها هنا على إستغلال نُقطة هامة، ألا وهي أنه هناك من يريد إمتلاك موقع إلكتروني والذي يكون في الغالب بهدف الإستثمار، ولكنه لا يملك المهارة اللازمة لإنشاءه، ولا يريد تكبد المبالغ الطائلة لشركات تصميم مواقع الويب، والتي تطلب مبالغ كبيرة في المعتاد.

البداية!

كل ما عليك هو أن يكون لديك القدرة على إنشاء موقع إلكتروني، وإن كنت مُبتدئ بهذا الأمر، فننصحك بالوردبريس
WordPress كونه البيئة الأبسط والأغنى بالإمكانات لإنشاء المواقع، وصدقني عزيزي القارئ، فبعد ظهور تلك الأنظمة لإدارة المحتوى CMS (كوردبريس وجوملا وغيرهم)، لم يعد الأمر صعباً مثلما كان الحال قديماً.

وإليكم هذا الفيديو التوضيحي لمعرفة ماهية بيئات إنشاء المواقع، وأهم الفروق بينها بشكل مبسط…

أيهم أفضل لموقعك Blogger أم WordPress أم Joomla

إختيار تخصص الموقع

نأتي بعد ذلك لنقطة أخرى هامة، وهي إختيار التخصص، فلا تفكر بانشاء مواقع إلكترونية بمجالات عديدة، فقط قم بالتركيز على تخصص بذاته لتبرع في إنشاءه.

فمثلاً قم بتصميم المواقع الرياضية، أو مواقع الأخبار، أو المواقع الخدمية، أو أو أو…وهكذا.

بعد ذلك، نصل إلى خطوات إنشاء موقع إالكتروني بدءاً من اختيار الدومين حتى القالب وتخصيصه، فإن كنت متمرس بانشاء المواقع، فيمكنك تخطي تلك الخطوات لتقرأ عن تجربتي لبيع المواقع على Flippa.

إختيار الدومين Domain

يحب أن تراعي باختيار الدومين أن يكون مميز وقصير قدر الإمكان، وبالطبع ان يكون مرتبط بالتخصص الذي قمت باختياره، وعليك أن تخصص للإختيار الوقت الكافي لذلك، ومع الوقت ستجد أن قدرتك على إختيار الدومين المناسب ستزيد، ومعها سيقل الوقت المستغرق في فعل ذلك.

إختيار الإستضافة المناسبة Hosting

هنا يجب عليك أن تختار استضافة للموقع تتميز بالكفاءة والإستمرارية دون حوادث إنقطاع، ونرشح إليكم أولاً نيم شيب NameCheap وذلك لأسعاره التي لا يوجد منافس لها، أما وإن كنت تبحث عن الكفاءة وعن أفضل أداء بمقابل الأموال المدفوعة به، فلا خلاف أن Sitground هو الإختيار الأمثل في ذلك وعن تجربة.

قم باستخدام قالب مميز

القالب يجب أن يتناسب مع التخصص الذي قمت باختياره، ويجب أن تحسن الإختيار بتلك النقطة كونها سيكون لها تأثير كبير بنجاح هذا المشروع، فكلما كان القالب سريع ومتجاوب مع بيئة الموبايل، وحسن المظهر وواجهة المستخدم وتجربته عصرية – (UI (User Interface) & UX (User Experience ، كلما كانت عملية البيع أسهل، وذات ربح أكبر، وبحكم الخبرة، أخبرك أنه من سيزور الموقع سيعطي حكمه سواء كان إيجابي أو سلبي بأول 10 ثواني فقط!

موقعك أنت، ولا نية للبيع!

فكر في الأمر كأن هذا الموقع سيكون لك أنت لا بنية البيع، فهذا سيعزز من كفاءة الموقع كثيراً، وسيجعل له طابع خاص به، وليس قالب تجاري يتم إعادة بيعه، وصدقني عزيزي القارئ، إن وجدت بنفسك الموهبة في إنشاء المواقع وتهيئتها للمستخدم، ستجد أن هناك كنز ستجنيه من وراء ذلك.

وبنهاية هذا الشرح أود أن أخبركم أن بدايتي لتعلم انشاء المواقع بالـ WordPress كانت عبر كورس مجاني ومبسط على موقع Udemy، بحثت عنه للإشارة إليه ولكن للأسف لم أجده، ولكني وجدت هذه المقالة الشاملة عن كيفية إنشاء موقع وردبريس للمبتدئين والتي أنصحكم بقرائتها، ولكن ذلك لن يغني عن التعلم بالتجربة خطوة بخطوة، والآن جاء الوقت لنتطرق لتجربتي الشخصية مع فليبا.

تجربتي مع بيع المواقع على Flippa

إنشاء الموقع

كنت في عام 2016 قد أقدمت على إنشاء موقع متخصص بالأخبار الرياضية، فأنشئته باستخدام وردبريس، فاخترت اسم قصير ومميز، وقمت بتأجير مصمم عبر Fiverr لتصميم لوجو مناسب له، واشتريت الدومين من Godaddy، والهوستينج من Hostgator.

قمت باختيار كاتبين للمحتوى على أن ينشروا أهم الأخبار بصورة يومية، وبالطبع أنشأت صفحة خاصة بالموقع على الـ Facebook، وكنت أعتمد عليها لجلب الزيارات للموقع، وأخذت بعمل حملات إعلانية عبر فيسبوك لتكبير تلك الصفحة حتى تعدت الـ 25 ألف متابع.

اعتمدت لجلب الربح على كلاً من Google Adsense و Speakol، كما قمت بتأجير المساحات الإعلانية عبر Hsoub.

قرار البيع

لم تكن المعادلة في صالحي وقتها، فبمصاريف كتاب المحتوى، والإعلانات، والإستضافة وتجديد الدومين، لم يكن الدخل كافي لتغطية كل تلك النفقات، فأيقنت وقتها حقيقة أرى انه من المفيد ذكرها لتعميم الفائدة، ألا وهي أن إنشاء موقع رياضي إخباري يتطلب عدد أكبر من العاملين عليه، ورأس مال في البداية لا تتوقع تعويضه على المدى القريب، ووقت حتى تصل إلى معادلة ربحية ناجحة.

ولم يكن لدي رأس المال الكافي، فقررت أن أقوم ببيع الموقع، فلجأت في البداية لجروبات الفيس المتخصصة بالبيع والشراء، وقد سمعت مبالغ محبطة جداً ففررت بعيداً، وبعد البحث هنا وهناك وجدت Flippa.

عرض الموقع للبيع على Flippa

قمت بدفع 9 دولار وقتها لعرض الموقع للبيع (قد أصبحت الآن 15 دولار للـ Starter Website، وهناك باقات أخرى مميزة تتعدى قيمتها الـ 250 دولار حيث تتيح زيارات أكثر للمزاد)، كما أن الموقع يأخذ نسبة من عملية البيع إن تم البيع بنجاح.

عرضت الموقع وصفحة الفيس وكل المشتملات للبيع على Flippa ، وشرحت موقف الموقع وقمت بربط صفحة العرض بالأناليتيكس لتعطي تصور للمشترى عن عدد الزوار المتوقع ومصادر تلك الزيارات بشفافية تامة (يتيح موقع فليبا هذا الربط بسهولة) ، كما ذكرت مصادر الدخل وعدد الكتاب.

وكان عمر الدومين والموقع وقتها لم يتعدى الـ 6 أشهر، فتم تصنيفه بصورة آلية لـ Starter Website.

ولم أختر Min Bid لتشجيع المزايدين على المشاركة بالمزاد، ووضعت الـ Reserve بقيمة 400 دولار لن أقبل بأقل منها لإتمام عملية البيع، ووضعت الـ Buy it Now بـ 800 دولار، وقمت بتحديد أطول فترة ممكنة للعرض، وكانت شهراً لتلقي عروض أكثر.

قرأت عن كيفية عرض الموقع بصورة صحيحة، ووجدت ضرورة ضبط الـ SEO الخاص بصفحة البيع حتى أظهر بنتائج البحث الداخلي بموقع فليبا لأكبر قدر من الباحثين.

التفاعل مع المزاد والمزايدين عبر Flippa

لم يكن التفاعل من المزايدين كبير، ولكن مع الوقت وجدت مزايد قدم عرضاً بـ 80 دولار، وكانت تصل لي رسائل بين الحين والآخر من مشاركين يسألون عن الـ Reserve فكنت أخبرهم على الخاص، وكانوا كثيراً ما يحاولون إقناعي بتخفيض المبلغ لإتمام عملية البيع.

الغريب في الأمر أن بعض المزايدين كانوا من غير العرب، ولا أعلم حتى الآن الهدف من محاولتهم شراء موقع بمحتوى عربي، لعله بدافع التجربة!

في الاسبوع الثالث من العرض كان مزايد آخر من دولة قطر قد قام بعرض 250 دولار، وكنت قد بدأت أفكر جدياً في تخقيض الـ Reserve مقتنعاً بمبداً خسارة قريبة أفضل من مكسب بعيد.

هنا ظهر مشترى جاد جداً، وأخذ يسألني الكثير والكثر من الأسئلة على مدار 5 أيام، حتى عقد العزم على شراء الموقع، فقام بوضع الـ 400 دولار قيمة الـ Reserve.

ولكنه لم يريد أن يخاطر بفقدان الموقع لمشتري آخر فكانت المفاجأة بالنسبة لي، حيث قام بتفعيل الـ Buy it now بـ 800 دولار!!!

بيع الموقع على Flippa.com

إتمام عملية البيع، وتحويل الأموال

وبالفعل قمت بنقل ملكية كل المعروضات بعملية البيع، وبعد خصم نسبة ربح موقع Flippa من العملية، وجدت أن المبلغ الذي سيرسل لي حوالي 680 دولار، وتم خصم 25 دولار نظير النقل فكان المبلغ النهائي حوالي 650 دولار لأربح أكثر من 400 دولار بهذه العملية، ولا أخفي لكم أمراً، كانت سعادتي كبيرة لهذا الأمر.

ويتيح Flippa ثلاث طرق لتحويل الأموال، إما عن طريق التحويل البنكي عبر خدمة Flippa Escrow، أو التحويل على حسابك بـ PayPal، أو عبر طرف ثالث بمصروفات عالية نسبياً؛ وهو موقع Escrow.com.

قمت في البداية بتجربة Flippa Escrow ولكن قام البنك هنا برفض التحويل لعدم وجود مستندات رسمية تثبت ملكيتي لتلك الأموال وخسرت مبلغ نظير الـ Refund، فلجأت في النهاية لـ PayPal لاستلام المبلغ.

الخلاصة

كانت تجربتي لبيع المواقع على Flippa ناجحة جداً، فلم أكن أتخيل أن أحصل على هذا المبلغ من عملية البيع، والدرس المستفاد هنا ليس أن تبيع موقعك، ولكني الدرس أني قد وجدت أن هناك قطاع عريض وظيفتهم الأساسية هي إنشاء المواقع وبيعها، وإليكم أمثلة على ذلك؛ هذا البائع وهو Clearance.Club من أستراليا قد قام باتمام أكثر من 1600 عملية بيع في سنة واحدة، ليكون صافي مبيعاته 237 ألف دولار.

بائع على موقع Flippa

وهذا البائع أيضاً BrandBoogie من الولايات المتحدة الأمريكية قام باتمام 1275 عملية بيع خلال آخر عام، ليكون صافي مبيعاته حوالي 69 ألف دولار.

بائع على موقع Flippa

ستجدون أن عمليات بيعهم بسيطة بين الـ 50 دولار والـ 200 دولار، ولكن نشاطهم جعل حجم تعاملاتهم كبير، وبالتأكيد ربحهم كبير.

نصائح هامة لعرض موقع للبيع بـ Flippa

  • قم باختيار أقل فئة لعرض موقعك للبيع، والتي هي 15$ حالياً، واعتمد على ضبط الـ SEO لصفحة البيع الخاصة بك باستخدام الكلمات المفتاحية الفعالة، والوصف الدقيق لموقعك الإلكتروني.
  • قم بمطالعة صفحات بيع نجحت في الوصول إلى أسعار عالية، وحاول التعلم منها حين تكتب صفحتك.
  • خطط جيداً لكيفية نقل الملكية لكل المحتويات المعروضة (موقع، أو استضافة، أو دومين وهكذا) عند النجاح بعملية البيع، وذلك تجنباً لحدوث المشاكل أثناء النقل.
  • يحق للمشتري تقييم البائع، لذا فبناء علاقات جيدة مع المشري سيحفزه على اعطائك تقييم إيجابي، وبالتالي صناعة سمعة جيدة لك بسوق بيع المواقع على Flippa.
  • ركز على فكرة الـ Starter Website ، فهي الأنسب لصناعة مجال عمل مربح على فليبا.
  • لا تحاول التلاعب باستخدام حسابات اخرى للمزايدة على موقعك المعروض، فبسهولة سيتم غلق حسابك وخسارة أموالك المدفوعة من أجل العرض.
الوسوم

عقـــــــــــاب

خبير بالعمل الحر، ولدي خبرات كبيرة باعمال تصميم وكتابة السيرة الذاتية - مؤسس موقع "ريسومز ماج" لتصميمات السيرة الذاتية، وعضو مؤسس بموقع كيك كارير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق