التسويق الإلكترونيالعمل عن بعدتعريفات ومصطلحات

أساسيات التسويق بالعمولة – نصائح فعالة لتصبح محترف أفيلييت

أساسيات التسويق بالعمولة مع نصائح فعالة لتصبح محترف أفيلييت، التسويق بالعمولة وهو شكل من أشكال التسويق التقليدي ولكن بشكل مبتكر ليحقق معادلة الـ”win-win situation” ليس فقط للشركة والمسوق بل وفي كثير من الأحيان للعميل أيضاً.

التسويق بالعمولة “الأفيلييت – Affiliate”

في مقالات سابقة تحدثنا عن التسويق والتسويق الإلكتروني بشكل مفصل، وفي الحقيقة التسويق بالعمولة لا يختلف كثيراً من حيث المبدأ في فكرة التسويق، ولكن ماذا يعني الأفيلييت “Affiliate” تحديداً؟

ما هو التسويق بالعمولة؟

باختصار شديد يمكننا القول بأنه عملية تسويق إلكتروني لمنتج ما سواءً كان رقمياً أو منتجاً حقيقياً أو خدمات، وذلك في مقابل الحصول على نسبة من كل عملية تحويل إلى مواقع تلك المنتجات أو الخدمات ينتج عنها عملية بيع، وتُحدد تلك النسبة طبقاً للاتفاق المبرم بينك كمسوق بالعمولة وبين الشركة التي تسوق لها.

لنوضح أكثر، لديك موقع مثل سوق.كوم به العديد من المنتجات، تقوم أنت كمسوق بالعمولة باختيار شريحة معينة من تلك المنتجات (مثال: منتجات التجميل) لتسوقها لديك بقناتك الخاصة سواء كانت موقع إلكتروني، صفحة تواصل اجتماعي، جروب واتس أو تليجرام، أو غير ذلك من القنوات، ويكون هذا التسويق برابط للمنتج (يسمى رابط احالة)، وبآخره ما يسمى بالـ Tale التعريفي لحسابك.

مثال للرابط بدون الـ Tale:

www.xyz.com/product98

مثال للرابط بوجود الـ Tale التعريفي لك:

www.xyz.com/product98?u=UserName

فعندما يضغط شخص على هذا الرابط، يتم تحويله لصفحة المنتج من خلالك، وإذا قام بالشراء، يتم إيداع جزء من عملية البيع برصيد حسابك، وهكذا.

ما هي الأساسيات التي يجب أن تتوفر لديك من أجل بدء العمل في التسويق بالعمولة؟

في العموم، ستكون بحاجه إلى امتلاك صفحة باحد مواقع التواصل الإجتاعي كالفيس بوك، أو أن تقوم بـ إنشاء موقع إلكتروني (وهو ذو سقف طموح أكبر بالتأكيد حيث أن صفحات التواصل ستكون أحد أدواته) ، على أن يكون بدومين مدفوع الأجر وليس على نطاق مجاني (لتكسب ثقة الزوار والشركات).

وتقوم بإعداده بشكل جيد من ناحية التصميم ليوفر تجربة مستخدم إيجابية تشجع الزائر على الشراء، وعليك أيضاً الاهتمام بعداد الـ SEO له لما لذلك من تأثير كبير لجلب شريحة كبيرة من الزوار عن طريق محركات البحث المختلفة.

بعد ذلك ستكون بحاجه إلى تحديد محتوى موقعك/صفحتك والعمل عليه، وهي الخطوة الأهم بالتأكيد من حيث اختيار نوع المحتوى الذي ستعمل عليه، وهنا أعني مجال المقالات/الموضوعات المتواجدة على الموقع سواءً كانت عن (المنتجات الحقيقية: كالعطور، أدوات التجميل، الإليكترونيات، وغير ذلك) أو (المنتجات الرقمية: كالكتب، الموسيقى، التصوير، البورصة.. الخ) من ثم البدء بالعمل بشكل فعلي عليه.

ان اخترت أن تبدأ بالموقع الإلكتروني، فيجب عليك العمل على تطوير قنوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي سواءً فيسبوك أو تويتر أو إنستجرام أو يوتيوب من أجل التسويق من خلالها، وهي بالتأكيد عامل قوي للغاية في إيجاد الجمهور المستهدف.

التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي

إن اخترت أن تكون البداية من خلال شبكات التواصل الإجتماعي فقط، سواءً عبر الفيسبوك أو إنستجرام أو غيرها من المواقع دون إنشاء موقع إلكتروني، احرص على أن يكون المظهر العام للصفحة مرتب (لا تضيف صور بجودة سيئة أو منشورات عشوائية) واستخدم الهاشتاج “#” في استقطاب العملاء المحتملين.

حيث سيكون من الصعب أن تظهر في نتائج بحث جوجل كما هو الحال بالنسبة للموقع، وهذه الطريقة جيدة إن لم تكن تملك ميزانية كافية، كما أنك ستجد حرية أكبر للكتابة بالعامية دون التزام بقواعد اللغة كما هو الحال بالمواقع الإلكترونية.

(التسويق من خلال مدونة يُعد أفضل من التسويق بشكل مباشر للأشخاص، ومفيد على المدى البعيد أكثر خاصةً وانه ستكون قادراً من خلاله على الوصول للعملاء بكافة السبل المتاحة من صفحات التواصل للظهور بنتائج البحث بالاضافة إلى القوائم البريدية).

نصائح فعالة لتصبح محترف أفيلييت

1– بناء قاعدة عملاء، والحرص على مصداقيتك لديهم

أهم ما يجعلك محترفاً في التسويق بالعمولة هو قدرتك على بناء قاعدة زوار تثق في المحتوى الذي تقدمه، وبالطبع فإن هذا الشيء يأتي من تقديم محتوى مميز وذو معلومات موثوقة.

هذا المحتوى المميز يجب أن يكون محتوى مخلوط ما بين التسويق والإفادة وليس التسويق فقط، لأن هذا النوع الأخير من المحتوى يجعل المهتمين لديهم شيء من الحساسية حول صدق ما يقدمه هذا المنتج، بل والتشكيك في مصداقيتك أنت ايضاً.

على سبيل المثال، إذا كنت تقدم مقالات خاصة عن التداول بالبورصة، وتطرقت فقط للجانب الإيجابي من تحقيق الأرباح من خلال منصة معينه دون أن تذكر إمكانية الخسارة ونسبها، فهذا سيجعل الزوار المهتمين بقراءة المحتوى الذي تقدمه للاستفادة من خدمة المنصة على غير ثقة فيما تقوله وفيما تقدمه المنصة، وبالتالي ستكون نسب التحويل أقل.

ومن المفيد في مثل تلك التخصصات أن تعطي رسائل لطمئنة الزائر كأن تذكر كيف أن المنصة تعمل على إعطاء إرشادات كثيرة للمحافظة على نسبة المخاطرة أقل في التداول، وكيف سيكون هذا عاملاً للمكسب الوفير.

كما أنه من العلامات التي تعطي المصداقية بكلامك هو أن تنوه عن استخدامك لورابط أفلييت بالمقال، وأنك ستربح من وراء ذلك.

2- العملاء هم رأس المال الحقيقي وليس الأموال

بعد أن تقوم ببناء قاعدة عملاء للمحتوى الذي تقدمه، يجب أن تكون حريص للغاية عند تقديم أي مقترح لهم بهدف شراء أو غير ذلك لأنهم رأس المال الحقيقي لعملك.

بصورة أوضح، يجب عليك أن تعلم جيداً أن الأشياء التي تقوم بتسويقها هي بالفعل ذات جودة و(لا تقم بالتسويق لشيء غير جيد أو غير مضمون أو به خلل ما)، لأنك وإن فعلت هذا فستربح بعض الأموال، لكن في الحقيقة ستخسر الكثير من رأس المال في النهاية.

3- قم بتوزيع البنرات والروابط بذكاء وبشكل غير مزعج

من المهم أن تكون قادراً على توزيع البنرات الإعلانية بشكل جيد في موقعك، وأن تضيف روابط الإحالة في المكان الصحيح في المقال دون أن يشكل هذا أمراً مزعجاً للقراء.

للتوضيح أكثر، فلا تضع وصلات أو روابط الإحالة في كل سطر تكتبه، فالعبرة ليست بكثرة الروابط، ولكن باختيار المكان والتوقيت الصحيح لعرضها، فبعد المعلومات التي تعتقد أنها مؤثرة على اتخاذ القرار ضع رابطك، لعله يكون الوقت المناسب ليأخذ الزائر قرار الشراء.

منصات يمكن من خلالها العمل كـ مسوق بالعمولة

في حقيقة الأمر، فالشركات العربية للعمل بمجال الأفيليت هي قليلة للغاية، بالسطور القادمة اخترنا لكم أفضلها بالإضافة إلى بعض الأسماء العالمية..

أمازون Amazon: يقدم موقع أمازون الشهير واحد من أقوى برامج التسويق بالعمولة في المتاجر الإلكترونية على المستوى العالمي، ويمكنك بسهولة التسجيل به والبدء مباشرةً في عملية التسويق من خلال هذا الرابط

سوق دوت كوم: سوق هو أحد شركاء أمازون وهو الأفضل من حيث الوصول إلى فئات كثيرة من الجمهور العربي ولديه برنامج جيد ايضاً ويمكنك التسجيل به من خلال هذا الرابط

جوميا: لا يوجد منافس حقيق لموقع سوق بالعالم العربي سوى موقع جوميا Jumia ، فهو يوفر أيضاً نسب جيدة جداً للمسوقين بالعمولة، وهناك العديد ممن يربحون منه مبالغ كبيرة شهرياً، ويمكن التسجيل به من خلال هذا الرابط

برنامج التسويق بالعمولة من حسوب: شركة حسوب هي إحدى الشركات العربية المتميزة في مجال تطوير الإنترنت والخدمات المصغرة، ولديها واحدة من شبكات الإعلانات التي تُظهر أرقاماً كبيرة شهرية، وعلى الرغم من عدم قوة برنامج التسويق بالعمولة وعدم وجود خيارات كثيرة إلا أنه مازال أحد الحلول المطروحة (رابط التسجيل)

Clickbank: لا يمكن أن نختم حديثنا دون ذكر أهم وأشهر مواقع تسويق المنتجات حول العالم وهو كليك بانك، هناك ستجد آلاف الخدمات والمنتجات التي يرغب أصاحبها في تسويقها، ويمكنك التسجيل في الموقع بسهولة ايضاً من خلال هذا الرابط

ختاماً يبقى دائماً أسلوب التسويق واحداً من أهم عوامل النجاح بعالم التسويق بصورة عامة، والتسويق بالعمولة على وجة الخصوص، لذلك كن حريصاً على أن تملك أسلوب خاص ومميز يحفز من تسوق لهم باتخاذ قرارات الشراء.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق