جامعات

اقدم الجامعات في الوطن العربي

اقدم الجامعات في الوطن العربي هي قائمة تضم عدد هائل من الجامعات العريقة التي قد تم تأسيسها في مختلف البلدان العربية منذ أمد بعيد؛ حيث يعود تاريخ تأسيس بعضها إلى أكثر من ألف عام، غير أن تلك الجامعات لا تزال تنبض بالحياة العلمية وتبث العلم والثقافة حتى وقتنا هذا، في هذا الصدد؛ سوف تتناول الأسطر التالية على موقع Kick Career قائمة تعريفية تضم أقدم الجامعات التي تأسست في الوطن العربي تفصيليًا.

اقدم الجامعات في الوطن العربي

عند تصنيف الجامعات العربية من حيث أقدمية تاريخ التأسيس؛ نجد بعض التضارب في الأقوال ووجهات النظر؛ حيث يرى البعض أن جامعة القاهرة هي أقدم جامعة في الوطن العربي نظرًا إلى أن تاريخ تأسيسها يعود إلى عام 1816م  في حين يرى البعض أن أقدم جامعة عربية هي الجامعة الأمريكية في بيروت التي تم تأسيسها أيضًا في القرن التاسع عشر وتحديدًا في عام 1866م، وتلاها جامعتي القديس يُوسُف Saint Joseph في بيروت وجامعة الحكمة University La Sagesse في لبنان أيضًا في عامي 1872م و 1975م على الترتيب، ولكن عبر البحث والتدقيق والتعمق بشكل أكثر توسعًا في التاريخ تم تحديد قائمة أقدم الجامعات العربية على النحو التالي:

جامعة بغداد 1957 #10

جامعة بغداد University of Baghdad هي أكبر جامعة في العراق وثاني أكبر جامعة في الوطن العربي بعد جامعة القاهرة، ولقد تأسست الجامعة بموجب مرسومًا ملكيًا صدر في عام 1956م وتم تعيين أول رئيس لها في عام 1957م وبدأ النشاط الأكاديمي بها في عام 1958م.

وتسعى الجامعة منذ نشأتها إلى تقديم التعليم الأكاديمي المتطور والبرامج المعتمدة عالميًا في مختلف مجالات وفروع العلم، الأمر الذي جعلها تأتي ضمن تصنيف الجامعات تايمز Times higher education ranking 2021 حيث إنها قد احتلت في هذا التصنيف ترتيبًا ضمن المراكز من بعد 1001 على مستوى العالم، والمركز الواقع بين 251 إلى 300 على مستوى جامعات قارة آسيا، ومن أبرز خريجي الجامعة هو الرئيس العراقي الأسبق (جلال طالباني).

جامعة دمشق 1923 #9

تُعد هي اكبر وأقدم جامعة في جمهورية سوريا، ويقع الفرع الرئيسي لها في العاصمة دمشق إلى جانب بعض الفروع الأخرى في مختلف مدن الدولة، ولقد تأسست جامعة دمشق في عام 1923م عندما تم الدمج بين كُلْيَة الطب (التي تأسست سابقًا في عام 1903م) ومعهد الحقوق (الذي قد تأسس عام 1913م)، وظلت الجامعة تحمل اسم (الجامعة السورية)، ولكن تم تغيير هذا الاسم في عام 1958 بعد تأسيس جامعة حلب؛ حيث أصبح تُعرف باسم جامعة دمشق.

ولقد تمكنت جامعة دمشق من أن تحتل احد المراكز الواقعة بين 70 إلى 81 ضمن ترتيب وتصنيف جامعات الوطن العربي في تصنيف كيو إس 2021م للجامعات العربية.

الجامعة الأمريكية في القاهرة 1919 #8

الجامعة الأمريكية في القاهرة American university in Egypt واختصارًا AUC تأتي في المركز الثامن ضمن قائمة أقدم جامعات الوطن العربي، حيث يعود تاريخ التأسيس إلى عام 1919م، وهي تقع تحديدًا في القاهرة بمنطقة ميدان التحرير وهي من الجامعات الخاصة الرائدة في تقديم التعليم المتطور باللغة الإنجليزية فضلًا عن إنها معتمدة لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

ولقد تم تصنيف الجامعة الأمريكية ضمن تصنيف QS في المركز رَقْم 411#، وتأتي في المركز رَقْم #11 أيضًا على مستوى الجامعات العربية وفق تصنيف كيو إس لعام 2021م، وتهدف الجامعة بشكل رئيس إلى نشر العلم والثقافة والنمو الفكري والمعرفي بين الأوساط العربية وهي تتيح الدراسة للطلاب الدوليين بها.

جامعة الجزائر 1909م #7

يعود تاريخ تأسيس جامعة الجزائر University of Algiers إلى عام 1909 في أثناء الاستعمار الفرنسي للدولة، وهي بذلك تأتي في المركز السابع ضمن أقدم الجامعات على مستوى الوطن العربي، ولقد مرت هذه الجامعة بالعديد من الأحداث على مر التاريخ وكانت نسبة الطلاب الفرنسيين بها هي الأكبر حتى عام 1914م، ومع مرور الوقت والتخلص من الاستعمار الفرنسي، أصبح جامعة الجزائر جامعة وطنية خالصة، وهي تُقدم الآن برامج دراسية في العلوم الإسلامية، والطب والحقوق، ويُذكر أن أشهر خريجين هذه الجامعة كل من الدبلوماسي الجزائري البارز (الأخضر الإبراهيمي)، والفيلسوف والروائي الفرنسي (ألبير كامو).

جامعة الخُرْطُوم 1898م #6

يعود تاريخ تأسيس جامعة الخرطوم University of Khartoum إلى عام 1898م؛ حيث قد اقترح اللورد كيتشنر إنشاء كُلْيَة تُخلد ذكرى الجنرال غردون، وهي جامعة عامة تم افتتاحها للطلاب بشكل رسمي في عام 1902م، ولقد شهدت الجامعة منذ تأسيسها وحتى وقتنا هذا قدر هائل من التنمية والتطوير والترتيب الخاص مع بعض الجامعات العالمية، ومنها جامعة لندن وغيرها.

وتضم الجامعة العديد من البرامج الدراسية والتخصصية المقدمة عبر عدة كليات أهمها العلوم الطبية والصحية، العلوم الإنسانية والتربوية، العلوم الزراعية والبيطرية، العلوم الأساسية، بما فيها برامج الدراسات العليا والمُتقدمة، وتحتل جامعة الخُرْطُوم مرتبة متقدمة نوعًا ما بين الجامعات العربية؛ حيث أشار تصنيف كيو إس 2021 إلى أن الجامعة تحتل ترتيبًا بين 51 إلى 60 بين الجامعات العربية.

الجامعة الأمريكية في بيروت 1866م #5

لقد تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت The American University of Beirut واختصارًا AUB في عام 1866م، وهي جامعة بحثية متطورة تسعى في المقام الأول إلى الحث على الحرية الفكرية والإبداع العلمي بين الطلاب والطالبات، وهي تضم العديد من البرامج الدراسية في برامج متنوعة مُقدمة عبر عدَّة كليات، تشمل: (كُلْيَة الطب، كُلْيَة العلوم الصحية، كُلْيَة العلوم الزراعية والغذائية، كُلْيَة مارون سمعان للهندسة والعمارة، مدرسة رفيق الحريري للتمريض، وكُلْيَة سليمان العليا لإدارة الأعمال).

ولقد تمكنت الجامعة الأمريكية في بيروت من أن تحتل المرتبة رَقْم 2 على مستوى الجامعات العربية في العالم، فضًلا عن احتلال المركز رَقْم 220 على مستوى العالم.

جامعة القاهرة 1816م #4

عندما تم تأسيس جامعة القاهرة Cairo University كانت تحمل اسمًا آخر هو الجامعة المصرية أو جامعة فؤاد الأول ولقد كانت أول مدرسة بها هي مدرسة الهندسة، ثم تلى ذلك تأسيس مدرسة الطب بها وكان ذلك في عام 1827م، ولقد تمكنت جامعة القاهرة من أن تحتل مرتبة متقدمة من بين جامعات الوطن العربي؛ إذ أنها تحتل مرتبة ضمن الجامعات الواقعة بين مراكز 561 إلى 570 على مستوى العالم، ومن بين جامعات الوطن العربي؛ تحتل الجامعة المرتبة رَقْم 12 ضمن تصنيف QS 2021.

ويدرس بالجامعة عدد هائل من الطلاب سواء من أبناء مصر أو الطلاب الدوليين والوافدين، غير إنها تُقدم برامج دراسية في كافة فروع العلم، وبها برامج خاصة أيضًا لمرحلة الماجستير والدكتوراه، ولا تقتصر الجامعة على الكليات فقط؛ ولكنها تضم العديد من المراكز والمعاهد البحثية والتدريبية.

الجامعة النظامية 1065م #3

تأتي الجامعة النظامية ضمن أقدم الجامعات على مستوى العالم وعلى مستوى الوطن العربي أيضًا، وهي عبارة عن سلسلة من الجامعات والمراكز التعليمية الأكاديمية المنتشرة في عدة مدن إسلامية، ولقد تم تأسيسها بواسطة نظام الملك وكان مقرها حينذاك في مدينة بغداد العراقية.

والمقر الرئيس للجامعة حاليًا في مدينة أصفهان التي تُعد إحدى مدن دولة إيران، وتُعد الجامعة رمزًا شاهدًا على الحضارة والثقافة العربية والإسلامية والعلمية، حيث إنها قد خرجت العديد من علماء المسلمين المشهورين ومنهم ابن الجسار، ومنهم أيضًا ابن الهيثم وابن رشد وغيرهم.

جامعة الأزهر 972م #2

إن جامعة الأزهر Al Azhar University تُعد هي ثاني أقدم جامعة ليس على مستوى الوطن العربي فقط ولكن على مستوى العالم بِرُمَّته؛ حيث قد تم تأسيس الجامعة تحديدًا في عام 972م في أثناء فترة حكم الدولة الفاطمية لمصر، حيث قد كان تأسيس الجامعة يرنو إلى هدف رئيسي؛ وهو توفير منارة تبث العلوم الدينية والإسلامية على مختلف المذاهب.

كانت الجامعة ولا تزال مُتخصصة في تدريس أصول وعلوم اللغة العربية والعلوم الإسلامية سواء الفقه أو القرآن أو الشريعة والقانون، وهي الآن تضم عدد هائل من الكليات والمعاهد على مستوى مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية، ولقد توسعت البرامج العلمية بها لتشمل مجالات العلم الأخرى مثل البرامج الطبية والعلمية والعلوم الطبيعية والإنسانية وغيرهم.

ووفق تصنيف كيو إس للجامعات على مستوى العالم؛ فإن جامعة الزهر في مصر تأتي صمن المراكز التي قد تخطَّت الـ 1000، وتحدديًا المركز رَقْم 1083

جامعة القرويين في المغرب 859م #1

إن جامعة القرويين University Karaouiyn قد تم تأسيسها في عام 859م لتكون بذلك أقدم جامعة في الوطن العربي؛ بل إنها أقدم الجامعات في العالم على الإطلاق، ويعود الفضل في تأسيس هذه الجامعة العريقة إلى سيدة تُدعى فاطمة الفِهري القيراوني، حيث قد كانت في البداية مسجدًا ومدرسة إلى أن تم تطويرها لتصبح أول مؤسسة أكاديمية تعليمية على مستوى العالم بِرُمَّته.

ويُذكر أنه يُوجد عدد كبير من الرموز العلمية والإسلامية المرموقة التي قد تخرجت من هذه الجامعة العريقة، ومنهم: إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع، ومنهم أيضًا العربي اليهودي الفيلسوف النابغ في هذه الحقبة الزمنية الذي يُدعى موسى بن ميمون.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);