التعلم والدراسةحديثي التخرج

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار تقييم الخريجين GRE

كل ما تحتاج لمعرفته عن اختبار تقييم الخريجين (GRE) ، هناك عدد كبير من الطلبة والطالبات على مستوى العالم العربي الذين يسعون إلى استكمال دراساتهم العليا في الخارج في أحد الجامعات المتقدمة، فان كنت تسعى للالتحاق باحد أفضل جامعات العالم؛ فالحصول على فرصة دراسة في إحدى هذه الجامعات بالطبع ليس أمرًا سهلًا، وإنما يتطلب إجراء عدد من الاختبارات والحصول على بعض التقييمات من أجل نيل فرصة كتلك، ومن أهم الاختبارات الخاصة بالطلبة حديثي التخرج الراغبين في الدراسة بالخارج هو ما سنتحدث عنه بهذا المقال، ألا وهو اختبار Graduate Record Examination المعروف اختصارًا باسم اختبار GRE.

ما هو اختبار تقييم الخريجين (GRE)

اختبار GRE هو عبارة عن اختبار محوسب يتم استخدامه من قِبَل جامعات عديدة كأحد متطلبات الإلتحاق بها لبرامج الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، وهو اختبار معياري يعتمد على الاختيار من متعدد MCE.

ويوجد منه نوعان؛ النوع الأول هو الاختبار العام GRE General Test، أما النوع الآخر فيشمل الاختبارات التخصصية GRE Subject Tests – ويوجد منها الآن ست أنواع؛ اختبار GRE لعلم النفس Psychology، والرياضيات Mathematics، والفيزياء Physics، والأدب الإنجليزي Literature in English، وعلم الكيمياء Chemistry، وأخيراً علم الأحياء Biology، ويتم تقديم الإمتحان فقط باللغة الإنجليزية – المصدر

وقد تم إعداد وتطوير هذا الاختبار بشكل أساسي من قِبل خدمة الاختبارات التعليمية المعروفة باسم ETS اختصاراً لـ Educational Testing Service – هي أيضاً المؤسسة المسؤولة عن اختبارات TOEFL – و يهدف اختبار GRE إلى تقديم مقياس تقييمي مُوحد إلى كافة الخريجين المتقدمين إلى الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، كما أن الحصول على تقييم مُرتفع في هذا الاختبار يُعطي انطباع إيجابي وجيد عن الطالب ويُعزز من فرصته في القبول.

رؤية اختبار تقييم الخريجين GRE

يعمل هذا الاختبار على تقييم الخريجين من عدة جهات تشمل المهارة والمعرفة؛ حيث نجد أن اختبار GRE العام يتضمن بعض الأسئلة المتعلقة بالرياضيات وتحليل البيانات، وقياس المخزون اللغوي والمفردات اللغوية لدى الطالب، فضلًا عن أنه يعمل أيضًا على تحليل قدرة الطالب على فهم وتحليل النصوص المكتوبة في ضوء تناوله الفكري لها، وقدرته على التفكير الناقد وإيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات المختلفة.

يمكن الإطلاع على نماذج اختبار GRE عديدة من خلال هذا الرابط.

أقسام اختبار تقييم الخريجين العام General GRE

نتحدث هنا عن اختبار GRE العام، وهو يحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

قسم الكتابة التحليلية (Analytical Writing)

يعمل هذا القسم على قياس قدرة الطالب على التعبير عن آرائه وأفكاره تجاه عدد من القضايا الشائكة والمعقدة، وذلك حتى يقوم الطالب بطرح أفكاره تجاهها بطريقة منظمة وواضحة، حيث أن القدرة على صياغة النص بشكل سليم؛ ولاسيما إذا كان هذا النص يتناول بعض الآراء والأفكار الغير مألوفة والغير معتادة يُعد المفتاح الرئيسي للوصول إلى مستوى متقدم في الكتابة التحليلية.

ويحتوي قسم الكتابة التحليلية على سؤالين أساسيين، هما:

  • سؤال Analyze an Issue: وبه يقرأ الطالب أحد الآراء المتعلقة بقضية ما، ويقوم بتحليله بناءً على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي يتم شرحها خلال الامتحان.
  • سؤال Analyze an Argument: وبه يقوم الطالب بتحليل موضوع محل جدل وفقًا للبيانات والإرشادات الموضحة في السؤال.

قسم الاستدلال اللفظي Verbal Reasoning

وفي هذا القسم من الاختبار؛ يتم تقييم مهارات الطلاب في مدى قدرتهم على تحليل المواد المكتوبة، بالإضافة إلى الروابط بين الجمل والكلمات والمفاهيم اللغوية واللفظية المختلفة، وتأتي صيغة هذا السؤال على النحو التالي:

  • الجزء الخاص بإكمال الفراغ Text Completion وهو يحتوي على 6 جمل تقريبًا وعلى الطالب هنا أن يقوم بملء الفراغ.
  • الجزء الخاص بتكافؤ الجمل Sentence Equivalence: ويحتوي هذا السؤال على جمل بها فراغات، وعلى الطالب أن يقوم بملئها بالكلمة الصحيحة كي يحصل في النهاية على جملتين ذات معنى متكافئ.
  • الجزء الخاص بالقراءة والاستيعاب Reading Comprehension: وهو يحتوي على بعض الفقرات التي تتحدث عن مواضيع عامة ومختلفة مع بعض الأسئلة التي تُساعد على قياس مدى قدرة الطالب على فهم الفقرات، وقدرته أيضاً على إعادة صياغة الجمل المكتوبة بحيث تُعطي نفس المعنى.

قسم الاستنتاج الكمي Quantitative Reasoning

أما هذا القسم من اختبار تقييم الخريجين؛ فهو المَعنِى بقياس قدرة الطالب على التفكير الناقد وحل المشكلات وفقًا للطرق الكمية، ويتم هنا طرح مجموعة من الأسئلة التي تتناول بعض المجالات العلمية مثل الهندسة والجبر والحساب، وتحليل البيانات والإحصاء، وبعض المواد التي غالبًا ما يدرسها الطالب في المرحلة ما قبل الجامعية، وتأتي صيغة الأسئلة هنا على النحو التالي:

  • جزء المقارنة الكمية Quantitative Comparison: وهنا على الطالب أن يقوم بإجراء مُقارنة بين كميتين معينتين إلى جانب تحديد العلاقة التي تربطهما معًا.
  • جزء العمليات الحسابية Problem Solving: ويحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأسئلة فئة الاختيار من مُتعدد MCQ ، إلى جانب أسئلة مُتعلقة بالمهارات الحسابية لدى الطالب وقدرته على حل المسائل الحسابية، فضلًا عن بعض أسئلة تحليل البيانات.

بعض الأسئلة الإضافية

أثناء إجراء الاختبار قد ترى بعض الأسئلة الإضافية التي لا تدخل ضمن الدرجة التقييمية التي يحصل عليها الطالب، مثل:

  • أسئلة إضافية في الجزء الخاص بالاستنتاج الكمي او الاستدلال اللفظي، وسوف يتم الإشارة هنا إلى أن هذه الأسئلة غير مُدرجة ضمن التقييم Unscored.
  • أسئلة متعلقة بالبحث؛ حيث يقوم مركز ETS الذي قد قام بإعداد الاختبار بالحصول عليها من أجل بعض الأبحاث التي يقوم بها.

اختبارات GRE التخصصية Subject GRE

هذا الاختبار يتم إجراؤه وفقًا للتخصص الخاص بالمنحة أو البرنامج الدراسي المتقدم إليه الطالب ويكن مشابه للاختبار العام ولكن يزيد عليه أسئلة تختبر التخصص المعني، مثل:

  • اختبار الكيمياء.
  • اختبار الأحياء.
  • اختبار الرياضيات.
  • اختبار الفيزياء.
  • اختبار الطب النفسي.
  • اختبار الأدب الإنجليزي.

درجات اجتياز اختبار تقييم الخريجين العام General GRE

  • درجات قسم الاستدلال اللفظي تتراوح بين (130 – 170) علامة اجتياز الاختبار به تُعادل: 151 درجة.
  • درجات قسم الاستدلال الكمي المنطقي تتراوح بين (130 – 170) علامة اجتياز الاختبار به تُعادل: 151 درجة.
  • درجات اختبار قسم الكتابة التحليلية تتراوح بين (0 إلى 6) وعلامة اجتيازه تُعادل: 4

يُُذكر أن درجة صعوبة الأسئلة في هذا الاختبار يُحددها الطالب؛ حيث أنه إذا أبلي الطالب بلاءً حسنًا في الجزء الأول من الاختبار فسوف يتم عرض أسئلة ذات درجة صعوبة أكبر وقيمة تقييمية أعلى أيضًا؛ مما يُعزز فرصة الطالب في الحصول على مُعدل عالي، بينما إذا كان مستوى الطالب في القسم الأول ضعيف، فسوف يتم عرض أسئلة أقل صعوبة في أقسام الاختبار الأخرى وسوف تكون هذه الأسئلة ذات درجة تقييم أقل، وهكذا.

موعد إجراء الاختبار ومدته ومدة صلاحيته

يتم إجراء الاختبار في أي وقت على مدار العام، وحتى تتعرف على المراكز التي تُقدم هذا الاختبار في بلدك؛ يمكنك الولوج إلى الصفحة الرسمية للاختبار GRE واختيار الدولة ونوع الاختبار إن كان عام أو تخصصي، وسوف تظهر لك قائمة تحتوي على كل المراكز التي تعقد الاختبار بالقرب مك.

وفيما يخص مدة الاختبار؛ فهي تنقسم إلى:

  • 30 دقيقة لكل جزء من أسئلة قسم الكتابة التحليلية.
  • 30 دقيقة لكل جزء من أسئلة الاستدلال اللفظي.
  • 35 دقيقة لكل جزء من أسئلة الاستنتاج الكمي.
  • من 30 – 35 دقيقة لجزء الأسئلة الإضافية.
  • مجموعة من الاستراحات بين أقسام الاختبار مدتهم بشكل مُجمل تبلغ 12 دقيقة.

وتبلغ مدة صلاحية اختبار GRE خمس سنوات.

رسوم اختبار تقييم الخريجين GRE

  • تكلفة الاختبار العام في استراليا: 230 دولار.
  • تكلفة الاختبار العام في الصين: 231.30 دولار.
  • تكلفة الاختبار العام في نيجيريا: 226 دولار.
  • تكلفة الاختبار العام في تركيا: 255 دولار.
  • تكلفة الاختبار العام في الهند: 213 دولار.
  • تكلفة الاختبار العام في أي مكان آخر على مستوى العالم: 205 دولار.
  • تكلفة الاختبار الخاص Subject GRE على مستوى العالم: 150 دولار.

جامعات معتمدة لاختبار GRE

وتعتمد آلاف الجامعات داخل الولايات المتحدة وخارجها على اختبار GRE كأحد شروط الالتحاق للدراسة بها، أو تقبله كأحد المميزات التي تميز الطلبة المترشحين من خلاله، ولعل مجال إدارة الأعمال هو المجال الأشهر الذي يرتبط الالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا له باختبار GRE، ومن أشهر الجامعات التي تشترط GRE كأحد متطلبات التقديم؛ جامعة ستانفورد الأمريكية، معهد MIT، جامعة هارفارد، ومن خارج الولايات المتحدة جامعة كامبريدج و كلية لندن ، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، جامعة عين شمس ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!