التعلم والدراسةنصائح مهنية

تعرف على مستوى ذكائك من خلال هذه الاختبارات

السعي إلى تحديد مستوى الذكاء هو أمراً مألوفاً لدى عدد كبير من الأشخاص ممن يهتمون بمعرفة مدى قدرتهم على التفكير وتقييم قدراتهم العقلية، وهناك شخصيات ملهمة قد وضعت حدوداً لما يمكن أن يصل له العقل البشري من ذكاء وقدرة على التفكير (أمثال عالم الفيزياء العبقري ألبيرت آينشتاين)، لكن يبقى السؤال؛ كيف يمكن للشخص أن يتعرف على مستوى ذكائه؟

إجابة هذا السؤال ببساطة تكمن في وجود عدد من الاختبارات التي تعمل على تحديد مستوى ذكاء كل شخص، وتحتوي هذه الإختبارات على مجموعة من الأسئلة التي يتم وضعها طبقاً لمعايير عالمية يتم تحديثها بصورة دورية من قِبَل المتخصصين.

ما هو مستوى الذكاء؟

مستوى الذكاء أو Intelligence Quotient أو ما يُرمز له اختصاراً بـ IQ هو عدد الدرجات التي يحصل عليها الشخص الذي يخضع لاختبارات الـ IQ المعتمدة والتي تتراوح ما بين 70 درجة إلى 130 درجة (حسب مستوى الذكاء ونوع الاختبار ذاته)، وتكون معظم النتائج تتراوح ما بين 85 درجة إلى 115.1 درجة، ومن يتعدون الـ 130 هم فئة نادرة لا يتعدون الـ 1% من سكان العالم، أما بالنسبة لـ آينشتاين فقد حصد 160 درجة على مستوى الذكاء ليغرد منفرداً بعيداً عن الآخرين.

ويرصد هذا الرسم البياني التوزيع الطبيعي لنتائج الـ IQ Score بين الأغلبية في منطقة الوسط، والأقلية على الأطراف سواء لشدة الذكاء أو العكس.

تعرف على مستوى ذكائك من خلال هذه الاختبارات

قبل البدء في قائمة الاختبارات، يجب التنويه أن تلك الاختبارات هي اختبارات علمية معتمدة ومختصة؛ قائمة على نظام وُضع بعناية رغم أن طريقة القياس والضبط والتسجيل للدرجات بكلاً منها قد يكون مختلفاً، وهو ما سيأخذنا لمسألة اعتراف بعض الجهات بإختبارات معينة… لذلك إن كنت ستقدم أوراقاً لجهة علمية أو ما شابه تأكد من اعتمادها لمعايير القياس.

مقياس ذكاء Wechsler

مقياس ذكاء Wechsler الذي نُشر في 1939 عن طريق دافيد ويشلر، ينقسم إلى اختبارين أولهما هو اختبار مقياس الذكاء للبالغين، والثاني هو مقياس الذكاء للأطفال.

الاختبار الخاص بالبالغين يعمل من خلال تمييز مستوى الذكاء عن طريق الشريحة العمرية داخل جماعة سكانية ؛حيث يُقارن الشخص الخاضع للإختبار بمجموعة سكانية من شريحته العمرية التي تصل حتى 59 سنة وحاصل النقاط الإجمالي بالاختبار هو 100 نقطة.

أما الاختبار الخاص بتحديد مستوى ذكاء الأطفال فهو فعلياً نوعين من الاختبارات أولهم Le Wisc وهو موجه لمن هم بين 6 إلى 16 سنة (ويتواجد منه مقياس معدل يحمل اسم Le Wisc-R). والثاني هو LE WPPSIR وهو موجه للأطفال ما بين سن سنتين و11 شهراً إلى 7 سنوات وثلاثة أشهر.

ويعتمد المقياس الخاص بالأطفال على 5 ركائز فرعية لغوية (تقيس المعلومات والفهم والحساب والمعجم والتشابهات) إلى جانب ركائز فرعية أخرى للإنجاز (يجب فيها أن ينقل الطفل رسومات من أحجام مختلفة وبدوافع محددة وتنظيم مجموعة صور أخرى).

تقييم الذكاء Kaufman

يُعد تقييم أو اختبار الذكاء كوفمان هو مقياس موجه لتقييم مستوى ذكاء الأطفال، حيث يوجه للأطفال من سنتين ونصف إلى اثنتي عشرة سنة ونصف، ويشمل نوعين من القياس هم مقياس التطوّرات المتعاقبة (يعتمد على قدرة الطفل في حل المشاكل بمعالجة ذهنية للمثيرات حسب نظام متسلسل)، ومقياس التطورات المتزامنة (يعتمد على قدرة الطفل في حل مشاكل تتطلب التنظيم وإدماج جملة من المثيرات بطريقة متوازية ومتزامنة، وحل تشابهات بصرية مجردة).

مقياس Stanford Binet

يعد مقياس اختبار الذكاء ستانفورد بينيّ واحداً من أشهر اختبارات الذكاء، وهو اختبار موجه إلى الأطفال لرصد ضعاف القدرات المدرسية حيث تعمل اسئلة الاختبار على توجيه سؤالاً للطفل يُمثل عمراً عقلياً، وتنظم أسئلة الاختبار بطريقة تصاعدية تبعاً للنضج الفكري والذهني.

نظام التقييم المعرفي

يعد اختبار نظام التقييم المعرفي نظام يتم من خلاله اختبار فردي للوظائف لدى الأطفال والمراقين بين 5 أعوام و17 عاماً، وذلك من خلال تقييم التخطيط والانتباه والعمليات الإدراكية المتتالية والمتتالية، حيث تم تطويره وبدأ العمل به للمرة الأولى في عام 1997.

كما أن هناك مقياسيين أخرين مشهورين هما مقياس القدرة التفاضلية واختبارات وودكوك جونسون للقدرات المعرفية، ولكن على العموم فإن كل هذه الاختبارات تعتبر اختبارات معترف بها ومن الممكن أن تسمح لك بمعرفة مستوى ذكائك بنُظم وطرق مختلفة، وتبقى مسألة تحديد الاختبار قائمة على عوامل مثل السن أو الاعتراف به لمهمة محددة.

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق