المستشار المهنينصائح مهنية

تعرف على أهم وظائف المستقبل واسبق منافسيك بخطوة!

أهم وظائف المستقبل ، كما يتوقع خبراء الأعمال والتوظيف انقراض بعض المهن والوظائف في المستقبل؛ فهم يتوقعون أيضاً أن بعض الوظائف الأخرى سوف تكون هي المسيطرة على سوق العمل مستقبلاً، ولذلك حرص موقع KickCareer على أن يُقدم لكم قائمة تضم أهم الوظائف التي ستتصدر المشهد بسوق العمل خلال السنوات القادمة.

تعرف على أهم وظائف المستقبل واسبق منافسيك بخطوة!

من المهم للغاية أن يحرص كل شخص على تأمين مستقبله المهني، وأن يحاول الابتعاد عن الوظائف المهددة بالانقراض، وأن يعمل جاهداً على تنمية مهاراته حتى يكون أهلاً للالتحاق بوظائف المستقبل، ومن هذه الوظائف:

المبرمج Programmer

البرمجة بشكل مبسط هي مجموعة الأوامر والمهام التي يقوم المبرمج Programmer بإعطائها إلى الحاسوب ليقوم بدوره بترجمة هذه الأوامر وتنفيذها، وذلك من خلال الاعتماد على أكثر من لغة برمجة؛ أهمها لغة السي والجافا وغيرهم.

وترجع أهمية البرمجة إلى دورها في إنشاء برامج وتطبيقات الكوبيوتر والموبيل والويب، ولأنه يوجد اتجاه عالمي في الوقت الحاضر إلى الاعتماد على التقنيات التكنولوجية الرقمية الحديثة، واستخدام أدوات الويب بشكل دائم ومتزايد، فإن مهنة المبرمج تعد من أهم الوظائف الحالية والمستقبلية في نفس الوقت.

وظائف تحليل البيانات والمعلومات Database Analyst

جمع المعلومات Data من مصادر مختلفة وتحليلها وتقييمها للوصول إلى نتائج محددة هو ما لا يمكن أن تتخلى عنه أي شركة أو مشروع صغيراً كان أو كبير، ولذلك فإنه أصبح هناك اتجاه كبير للاعتماد على محللي البيانات لمساعدة الشركات على جمع البيانات وتحليلها وإعطاء التقييمات والمؤشرات، وذلك حتى تتمكن الشركات من اتخاذ القرارات الصحيحة، وتطوير منظومة العمل وفقاً لخطوات مدروسة، ولذلك تعد هذه الوظيفة من وظائف المستقبل الواعدة.

وظائف أمن المعلومات Information Security

على الرغم أن التقدم والتطور التقني والتكنولوجي قد ساعد على تذليل الكثير من الصعاب وأصبح لا غنى عنه اليوم؛ إلا أنه يوجد قلق دائم من التعرض إلى قرصنة الإنترنت وبرامج التجسس والاختراق وغيرها، ومن هنا أصبح هناك حاجة مُلحة إلى وجود مجموعة من الأشخاص المتخصصين والماهرين في مجال أمن المعلومات بفروعه المختلفة، وعلى رأسها أمن الحاسوب Cyber Security.

هؤلاء بإمكانهم توفير الأدوات والوسائل التي من شأنها أن تضمن حماية وسرية المعلومات والبيانات الهامة سواء على مستوى المؤسسات والشركات أو الأفراد.

التعليم عن بُعد E-Learning

يتوقع عدد كبير من خبراء التوظيف، بأنه خلال العقد القادم وبحلول عام 2030 ، سوف يتم الاستغناء تدريجياً عن مهنة المعلم التقليدي وسوف يصبح التعليم عن بُعد هو الشكل الأساسي لتقديم العلوم، حيث يكون بأكمله إلكتروني من خلال الويب، مما يبرز من جهة أخرى أن الأشخاص أصحاب القدرة على تقديم المواد العلمية في شتى المجالات من خلال الإنترنت، سوف يكون لهم النصيب الأكبر في الحصول على هذه الفرص من العمل مستقبلاً.

حيث سوف يحتاج الكثير من الأشخاص إلى الحصول على دورات تدريبية وتعليمية متكاملة عبر الإنترنت، ولذلك إذا كنت تمتهن مهنة التعليم أو تهدف إلى الالتحاق بها، فإننا ننصحك بأن تضيف إلى ذلك تنمية مهاراتك الخاصة في التواصل، وإعطاء دورات تدريبية وتعليمية عبر الويب.

خبراء القانون الدولي International Law

في ظل عصر العولمة الذي نحيا به الآن، فمن المتوقع أنه خلال فترة ليست بالطويلة أن يسود العالم العديد من العلاقات والكيانات المشتركة، وسوف يترتب على ذلك الحاجة إلى المحامين وخبراء القانون الدولي لتقنين تلك العلاقات والمصالح المشتركة بين الدول المختلفة، ومن هنا يشير خبراء التوظيف بأن مهنة المحاماة، وخصوصاً في مجال القانون الدولي سوف تكون من أهم وظائف المستقبل.

شركات الطاقة البديلة والمتجددة Alternative and Renewable Energy

هناك اتجاه عالمي للاعتماد على الطاقة البديلة والمتجددة بدلا من الاعتماد على الوقود؛ لأنها أقل في التكلفة وأقل ضرراً على البيئة، وبالتالي سوف يكون هناك حاجة كبيرة إلى تحويل الموارد الطبيعية المختلفة إلى طاقة بديلة تستخدم في المنازل والشركات وغيرهم.

فإذا كان لديك القدرة المادية على إنشاء شركة لتحويل الطاقة الطبيعية إلى طاقة كهربية، أو كان لديك خبرة جيدة في هذا المجال؛ فأنت على الطريق الصحيح وسوف يكون لديك فرص عمل أكثر من رائعة مستقبلاً.

الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing

أما الطباعة ثلاثية الأبعاد، فمن المتوقع أن تسيطر على قطاع من سوق عمل الطباعة خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك لما لها من عدد كبير من المميزات مثل طباعة الأجزاء المتداخلة والمعقدة وغيرها، وبالتالي يُعد العمل في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد من الوظائف الهامة التي سوف يكون هناك حاجة كبيرة إليها في سوق العمل مستقبلاً.

التسويق الإلكتروني Digital Marketing

على الرغم أن التسويق ليس وظيفة حديثة، وهو جزء أساسي لنجاح كافة الهيئات والمؤسسات والشركات؛ إلا أن الإنفتاح الذي يعيشه العالم بالعصر الحديث، والذي مُتوقع له أن يستمر في التوسع جعل الحاجة إلى التسويق وخصوصاً التسويق الإلكتروني تزداد كثيراً، ومُتوقع لها أن تزداد أكثر وأكثر خلال السنوات القليلة القادمة، وبالتالي فهناك مستقبل واعد ينتظر خبراء التسويق الإلكتروني في كافة المجالات.

التخطيط المالي Financial Planning

المؤسسة الناجحة دائما هي التي تعتمد على مُخطط مالي حتى يقوم بوضع الخطط والاستراتيجيات المالية الصحيحة للشركة، حيث أن المخطط المالي هو الشخص المعني داخل المؤسسة بإدارة الشؤون المالية بشكل كامل، إلى جانب التخطيط للاستثمارات وغيرها.

وبالتالي فإنه لا غنى عن وجود محلل مالي في أي شركة سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، مما يؤكد أن مهنة المخطط المالي من أهم وظائف المستقبل.

المستشار الشخصي Personal Advisor

تعد مهنة المستشار الشخصي من المهن التي لا يتم الاعتماد عليها في الوقت الحالي بشكل كبير، ولكن مع التقدم والتطور وزيادة حجم الأعمال والمهام والأنشطة اليومية خصوصاً في حالة رجال الأعمال؛ سوف يكون هناك حاجة كبيرة إلى وجود مستشار شخصي ليقدم يد العون إليه للتخطيط الصحيح سواء لحياته الشخصية أو العملية.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق