المستشار المهني

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية والعالمية

مواقع التوظيف الموثوقة ، مما لا شك فيه أن مواقع التوظيف سواء العربية أو العالمية أصبحت من أهم مصادر الوظائف التي يعتمد عليها عدد ليس بالقليل من الأشخاص حول العالم للوصول إلى الوظيفة المناسبة؛ ولأن شبكة الويب أصبحت تمتلئ بالمواقع الخاصة بالتوظيف بعضها موثوقة وبعضها غير موثوق به؛ حرصنا من خلال موقع KickCareer على أن نقدم لكم ملف شامل يوضح أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية والعالمية.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة

تعتبر مواقع التوظيف بشكل عام سلاح ذو حدين؛ حيث أنها قد تتلاعب بأحلام وطموحات فئة كبيرة من الشباب من خلال عرض وظائف زائفة، أو أن تكون نافذة وهمية لتجميع السير الذاتية الخاصة بهم.

ولكن من جهة أخرى، المواقع الموثوقة منها تعتبر همزة وصل أكثر من رائعة بين شبابنا الباحث عن العمل وتلك الشركات التي بحاجة لتوظيف موارد بشرية لإثراء بيئة العمل بها؛ لذا تُعد هي أحد أشهر الطرق في الوقت الحالي للوصول إلى الوظائف المناسبة في شتى المجالات.

إذن، كيف يمكنك تمييز مواقع التوظيف الموثوقة وتجنب ما دون ذلك؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال الفقرات التالية لنرشدك بدقة إلى أهم مواقع التوظيف الموثوقة التي يمكنك الحصول على الوظائف منها دون خوف أو قلق، سنبدأ بالعربية منها…

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية

إليكم قائمة تضم أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية، وتشمل:

بيت.كوم – Bayt.com

موقع بيت.كوم هو الموقع الأكبر للتوظيف في الوطن العربي؛ لما لا فهذا الموقع يقدم عدد ضخم من الوظائف الشاغرة في كل مجالات وفروع العمل، ومن المؤكد أنك سوف تجد من بينها الوظيفة التي تناسبك.

وتعتبر طريقة التسجيل في الموقع من أسهل ما يكون، والصورة التالية توضح لكم طريقة البحث عن الوظائف في الموقع من خلال تحديد المجال والبلد، ثم الضغط على بحث لتجد بين يديك عدد مهول من الوظائف، ويتيح الموقع للمسجَّلين به إمكانية إنشاء سيرة ذاتية احترافية، ويمكنك الوصول إليها من حقل “خدمات السيرة الذاتية” بالقائمة أعلى الموقع.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية -  بيت.كوم - Bayt.com
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية – بيت.كوم – Bayt.com

كما يوفر الموقع خدمة البحث عن الوظائف والإعلان عنها على الهواتف الذكية، ويمكنكم الوصول إليها من خلال تحميل تطبيق بيت.كوم للأندرويد أو تحميل تطبيق بيت.كوم للأيفون.

وقد أشار القائمين على موقع بيت.كوم أن إجمالي عدد الأعضاء المسجلين بالموقع قد تخطى الـ 30 مليون مستخدم من كل البلدان في الشرق الأوسط والوطن العربي؛ ويقوم الموقع بعرض عدد كبير جداً من الوظائف بشكل يومي يتخطى الـ 10 آلاف وظيفة يومياً.

وظائف – موقع وظائف الشرق الاوسط

يُعد موقع وظائف الشرق الأوسط أيضاً من أكبر مواقع البحث والإعلان عن الوظائف في الشرق الأوسط، وهو سهل الاستخدام ويمكن الوصول إلى الوظائف من خلاله بسهولة تامة، وفور الضغط على الرابط الخاص بالموقع؛ سوف تنتقل إلى صفحة تعرض عليك إمكانية التسجيل مباشرةً.

عند الرغبة في التسجيل قم بالضغط على استمرار، وعند الرغبة في غلق النافذة والوصول إلى صفحة الموقع عليك بالخيار الثاني.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية -  موقع وظائف الشرق الاوسط
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية – موقع وظائف الشرق الاوسط

وكما هو واضح، فهناك تعاون بين موقعي توظيف وبيت.كوم بالعملية التوظيفية…

جديراً بالذكر أن موقع وظائف الشرق الأوسط من المواقع التي ساعدت عدد كبير من الأشخاص في الحصول على الوظائف التي يرغبون بها.

وعند الدخول إلى صفحة الموقع سوف تجد أكثر من اختيار؛ الأول خاص بالبحث عن الوظيفة، والآخر خاص بالإعلان عن وظيفة جديدة، ومن خلال تحديد نوع ومجال الوظيفة ثم الضغط على زر (بحث في الوظائف) سوف تنتقل إلى آلاف الوظائف الشاغرة في كل دول الشرق الأوسط وفقاً للمنطقة التي تقوم بتحديدها.

جلف تالنت – Gulf talent

يُعد موقع جلف تالنت من أشهر المواقع المضمونة التي تساعد الباحثين عن عمل في العثور على وظيفة مناسبة في كل الدول العربية؛ بمصر، والسعودية، وقطر، والإمارات، والكويت، والبحرين، وعمان، وغيرهم.

وهو من المواقع الشاملة؛ حيث يقوم بتقديم عدة خدمات للزوار والأعضاء؛ مثل الدورات التدريبية، وإنشاء السيرة الذاتية وتحريرها، وهذا بالطبع إلى جانب طريقة البحث المتقدمة عن الوظائف من خلال تحديد اسم الوظيفة، والدولة كما هو موضح في الصورة التالية.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية -  جولف تالنت - Gulf talent
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العربية – جولف تالنت – Gulf talent

ومن الجدير بالذكر أن موقع جلف تالنت قد تأسس منذ عام 2005 م ومنذ ذلك التاريخ وقد أصبح هذا الموقع بمثابة منصة إلكترونية تعمل كهمزة وصل بين أرباب العمل وأصحاب الشركات وبين الموظفين، ويبلغ عدد الأشخاص المسجلين بالموقع 7 مليون مستخدم تقريباً.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية

وبعد أن تعرفنا على مواقع التوظيف الموثوقة العربية؛ سوف تتناول هذه الفقرة عدد أوسع وأشمل من مواقع التوظيف، ولكنها هذه المرة سوف نقدم لكم مواقع عالمية تساعد في البحث عن الوظائف في أي بلد على مستوى العالم، ولها دور كبير بين أصحاب الأعمال والعاملين والموظفين في كل بقاع الكرة الأرضية…دعونا نتعرف على هذه المواقع سوياً.

جلاس دور – Glassdoor

يُعد موقع “جلاس دور” من أكبر المواقع العالمية التي تتيح إمكانية البحث عن ملايين الوظائف حول العالم، مع إمكانية استخدام الموقع كمنبر لعرض الوظائف في كل المجالات.

وفور الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع، سوف تجد أكثر من طريقة للتسجيل سواء باستخدام البريد الإلكتروني، أو من خلال الحساب الخاص على جوجل، أو الحساب الخاص على موقع فيس بوك؛ وستجد أن التسجيل في الموقع سواء للإعلان عن الوظائف أو البحث عنها مجاني تماماً، والصورة التالية توضح صفحة الموقع الرئيسية وطريقة التسجيل به بوضوح.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية -  جلاس دور - Glassdoor
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – جلاس دور – Glassdoor

إنديد – Indeed

موقع “إنديد” أيضاً من أشهر وأهم مواقع التوظيف العالمية؛ وفي إحصائية أجريت عام 2017؛ أشارت إلى أن عدد المستخدمين به قد تخطى الـ 200 مليون مستخدم حول العالم!! وقد أشار القائمين على هذا الموقع بأن معدل إدراج السيرة الذاتية للمستخدمين على الموقع يبلغ 9.8 شخص لكل ثانية.

وفي الكثير من التقارير العالمية احتل موقع Indeed المركز الأول في درجة الثقة والأمان في الوظائف التي يتم عرضها من خلاله؛ كما يعتبر هذا الموقع منصة هامة جداً لموظفي الموارد البشرية لاختيار أفضل الموظفين على مستوى العالم، فيكفي أن شركات بحجم جوجل وفيسبوك وآبل تلجأ إليه باختيار أصحاب المهارات.

كما أن هناك نقاشات كثيرة بالمنتدى الخاص بالموقع تجد بها العديد من المعلومات التي قد تهمك كمتوسط الدخول بشركةٍ ما، ونوعية أسئلة مقابلات العمل بالعديد من الشركات، ويتيح الموقع تقييم الشركات من العاملين بها، مما يعطي للباحثين عن العمل صورة عامة لمدى جودة بيئة العمل بالشركة الطالبة للوظيفة ومدى سعادة العاملين بها.

والصورة التالية توضح طريقة البحث عن الوظائف في الموقع من خلال إدخال اسم الوظيفة، واسم الدولة، ثم الضغط على Find Jobs.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية -  إنديد - Indeed
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – إنديد – Indeed

جديراً بالذكر أن موقع إنديد يوفر تطبيق مجاني للجوال حتى يتمكن المستخدم من الوصول إلى الموقع وخدمات التوظيف بسهولة، ويمكنكم تحميل تطبيق Indeed للأندرويد من هنـــا

لينكيد إن – LinkedIn

موقع “لينكد إن” الشهير والغني عن التعريف… فهو ليس موقع للتوظيف فقط، وإنما هو شبكة اجتماعية متكاملة تتيح لأي شخص أن يقوم بعرض مهاراته وتخصصه وخبرات العمل من خلال صفحته الخاصة، مع إتاحة الفرصة للبحث داخل الموقع عن الوظائف المختلفة والوصول إليها.

كما أنه يتيح للمستخدم الظهور في عمليات البحث الخاصة التي يقوم بها أصحاب الشركات عند توافق المهارات وخبرات العمل مع ما يبحث عنه أرباب الأعمال، وهو ليس مقصوراً على دولة واحدة وإنما هو موقع عالمي متوفر بكل اللغات.

ومن النقاط العبقرية بـ “لينكيد إن” هو مدى تأثير قوة شبكة العلاقات الخاصة بك بهذة الشبكة الإجتماعية على فرص حصولك على وظيفة ما، فعندما يسعى مسؤول موارد بشرية بشركة ما لجلب مهندسين مثلاً، وكنت أنت أحد المتقدمين، فبإمكان هذا الشخص ملاحظة وجود صديق مشترك بينكما، مما يتيح له التقصي منه عنك لمعرفة مدى ملائمتك للوظيفة وهكذا، والعكس أيضاً؛ حيث يمكنك أن تجد مدير مؤسسة ما تسعى أنت للإلتحاق بها متواجد بشبكة صديق لك، فتسأل هذا الصديق ليقوم بتقديمك له.

وفي إحصائية عالمية تم إجرائها عام 2017 م، أشارت إلى أن عدد مستخدمي موقع لينكد إن وصل إلى أكثر من 500 مليون مستخدم من مختلف بلدان العالم، وهو يساعد على تنمية المهارات والمعلومات من خلال إتاحة الفرصة لأن يكون هناك حوار مهني ومناقشات بين أفراد عملية التوظيف وهما: (الباحث عن وظيفة، والمسؤول الباحث عن موارد بشرية).

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية - لينكيد إن - LinkedIn
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – لينكيد إن – LinkedIn

دايس – Dice.com

يُعد موقع دايس.كوم للتوظيف من أهم مواقع التوظيف العالمية؛ وعلى وجه الخصوص للأشخاص العاملين في مجال التكنولوجيا والمهتمين بها أيضاً، وهو يقوم بتوفير عدد كبير جداً من الوظائف في كل مكان حول العالم وفي عدد كبير جداً من الشركات الموثوقة، ومن خلال متابعة صفحة الموقع سوف تتمكن من الوصول بسهولة إلى العديد من الوظائف الشاغرة يومياً.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية -  دايس - Dice.com
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – دايس – Dice.com

كارير بيلدر – CareerBuilder

موقع “كارير بيلدر” يعد وجهة للكثير من الأشخاص الباحثين عن وظائف في أكبر الشركات العالمية، وهو منصة أكثر من رائعة تساعد المستخدمين في العثور على الوظيفة المناسبة، خصوصاً في حالة البحث عن الوظيفة الأولى.

كما أن الموقع يقدم لكل المستخدمين العديد من الخدمات، فيمكن للمستخدم أن يقوم برفع السيرة الذاتية، كما يتيح الموقع خدمة الـ Career Advice والتي بها يمكنك التواصل مع كبار الأسماء بعالم التوظيف والتنمية البشرية من أجل تقديم النصائح لمساعدتك بالحياة العملية، وإلى جانب ذلك تعتبر طريقة التسجيل في الموقع من أسهل ما يمكن.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية  - كارير بيلدر - CareerBuilder
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – كارير بيلدر – CareerBuilder

جوجل للتوظيف – Google for jobs

أما جوجل للتوظيف؛ فهي إحدى أهم الخدمات التي تقدمها شركة خدمات الويب العالمية جوجل Google، وهي تتيح للمستخدم إمكانية البحث عن الوظيفة التي يريدها، مع إمكانية التحكم بشكل كامل في النتائج التي يتم عرضها عن طريق تحديد (خيارات البحث)، وبالتالي سوف يتمكن المستخدم من الوصول إلى الوظيفة بدقة شديدة وخلال ثواني معدودة.

أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية -  جوجل للتوظيف - Google for jobs
أهم مواقع التوظيف الموثوقة العالمية – جوجل للتوظيف – Google for jobs

وبحسب تقرير silk road بشأن تصنيف مواقع التوظيف الإلكتروني، فإن نسبة 60% من مستخدمي هذه المواقع يتم الاتصال بهم لإجراء مقابلات من قبل المؤسسات والشركات، وقد ينجح نحو 38% منهم في الحصول على وظيفة.

وقد أشاد المستخدمين، والباحثين عن وظائف، والباحثين عن موظفين أيضاً بأن مواقع التوظيف (خصوصاً الموثوقة منها) تلعب دوراً كبيراً في زيادة فرص الحصول على الوظائف المناسبة، كما أنها توفر عليهم عناء البحث عن الوظائف داخل الشركات المختلفة بالطرق التقليدية الأخرى.

فإذا كنت عزيزي الزائر قد خضت تجربة الاعتماد على مواقع التوظيف في البحث عن الوظائف، ونجحت بالفعل في الحصول على عمل عبر تلك المواقع؛ فإننا ندعوك أن تشاركنا هذه التجربة من خلال التعليقات، لعلنا بذلك نساعد بعضنا البعض للوصول إلى عدد أكبر من مواقع التوظيف الموثوقة سواءاً كانت على مستوى العالم العربي، أو على المستوى العالمي، كما نحثكم على حفظ المقال بقائمة المفضلة ليكون مرجع متجدد عن أهم مواقع التوظيف.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق