نصائح مهنية

أهم مقومات فريق العمل الناجح

أهم مقاومات فريق العمل الناجح ، لا يعد أعظم ما قد تشاهده لدى المؤسسات والشركات الناجحة هو المنتج الذي يخرج إلى الأسواق مهما كان هذا المنتج، فالجانب الأهم في الأمر هو الفريق الذي يُخرِج هذه المنتجات.

في الواقع، ما يقصد بفريق العمل هنا هو ليس تواجد مجموعة من الأشخاص معاً، بل تواجد مجموعة من الأشخاص لإتمام مهمة معينة يملك كل شخص فيهم مفتاح جزء منها.

أهم مقاومات فريق العمل الناجح

إذاً فتكوين فريق عمل في الأساس هو أمر عائد لاختلاف المهام وضرورة تكاملها معاً للوصول للهدف المنشود، ولكن كيف يمكن أن يتم بناء فريق العمل ذو مقومات تضمن تحقيق النجاح؟ بناء فريق عمل ناجح يتم من خلال شقين أساسيين؛ وهما القائد وفريق العمل.

القائد

لا يوجد فريق عمل ناجح يترأسه مدير بالشكل التقليدي.. بل بحاجه إلى قائد؛ هذه القاعدة يجب أن تعمم بأكبر قدر ممكن، فتسلق النجاحات والدخول في صدامات لا يعني بالضرورة وضع الفريق في حالة من التركيز للعمل بجد بل قد يكون الأمر معاكساً ويتحول إلى ضغط لا يُفيد بشيء.

إقرأ: كيف تكون قائد ناجح في عملك

تواجد قائد على رأس فريق العمل سيكون له أهمية كبيرة، حيث سيكون هذا الشخص مسؤول عن وضع خطة العمل والخطط البديلة وتعزيز روح التعاون بين أفراد الفريق والتقليل من المنافسات الفردية.
كما سيكون هذا الشخص منوط بمراقبة عملية الإنتاج والمسائلة، وسيكون له دور فعال في توفير الثقة للفريق من خلال الاستماع إلى آرائهم والعمل جنباً إلى جنب مع الجميع من أجل تحقيق الأهداف.

أعضاء فريق العمل

يجب أن يحقق أعضاء الفريق المختارين التكامل، ليكون لكل فرد منهم مهام معينة تخدم الأهداف الموضوعة في النهاية.

على سبيل المثال إذا كان الفريق المختار هو فريق للعمل بشركة تصميم مواقع، فهذا يعني أنك بحاجه إلى مُصمم جرافيك مُبدع ومُبرمج أو عدد من المُبرمجين الملمين بلغات البرمجة المختلفة ومتخصص محركات البحث SEO ومصمم تجربة مستخدم وخلافه.

ما يجب أن يُوضع في الإعتبار عند اختيار الفريق هو أن “الفرد يؤثر على المجموعة”، فإذا كان واحد من هؤلاء الأفراد غير كفئ بما فيه الكفاية، فهذا يعني أن عمل باقي الفريق لن يكون جيداً ايضاً، فإذا لم ينجح مصمم تجربة المستخدم في إنهاء عمله فهذا يعني أن جمالية التصميم وبراعة كتابة الأكواد ومصادقة الموقع لمحركات البحث ينقصهم شيء ما، وهو ما يسري على البقية بالتأكيد.

وعلى نفس المنوال فإن كان أحد أفراد فريق العمل متكاسل فسيعم هذا على البقية، وإن كان أحدهم يفتعل المشاكل فهذا سيؤثر على الجميع.. الخ، وهو ما يجعل الإنتاجية تقل بالضرورة.

الآن وبعد أن وضحنا أهم عاملين من أجل فريق عمل ناجح، نكمل الفائدة بالإضافة إليهم أهم المقومات الواجب توافرها في فريق العمل الناجح…

مقاومات فريق العمل الناجح

  • العمل بروح المجموعة – من الضروري أن يعمل الجميع لهدف واحد فقط وهو المجموعة، حيث يبقى عنصر النجاح الأساسي لأي فريق عمل هو حرص الجميع على إخراج الأعمال بأفضل دقة ممكنه دون النظر لـ “من سيكون الفضل؟”.
  • سرعة إنجاز المهام – من المهم أن يعمل الفريق بشكل سريع على إنهاء المهام المطلوبة بدقة كبيرة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بإحتمالية بمواعيد محددة مسبقاً لتسليم تصميمات أو منتجات.
  • الثقافة – يجب أن يملك الفريق ثقافة تعامل مع المواقف المختلفة داخل بيئة العمل.
    وهذا الأمر يعود في الأصل لثقافة كل شخص داخل المجموعة ومدى المعلومات التي يملكها حول مهامه لإتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

ختاماً فهناك بعض العوامل المؤثرة على فريق العمل دون شك، ومن هذه العوامل توفير بيئة عمل مناسبة والحاجات الفنية المطلوبة (المعدات التقنية وغيرها) والحوافز، حيث لكل من هذه الأشياء دور رئيسي في تغير شكل الإنتاجية بفريق العمل.

الوسوم

محمد أحمد

كاتب ومحرر صحفي مستقل، لدي خبرات بإدارة المحتوى والتصميم، ومستشار فني في شركة Playrs.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق