المستشار المهني

أفكار مشروعات مربحة صغيرة ومتوسطة 2019

أفكار مشروعات مربحة صغيرة ومتوسطة 2019 ، في ظل التغيرات التي يشهدها سوق العمل في الوقت الحالي، ومع التناقص المضْطَرِد لفرص الحصول على وظائف حكومية في الكثير من الدول العربية؛ أصبح الكثير من الشباب يبحثون عن فرصة جيدة لإقامة مشروعهم الخاص والبدء في اقتحام سوق العمل من أبوابٍ أخرى، وعند البحث ستجد العديد من أفكار المشاريع التقليدية المطروحة عبر شبكة الإنترنت، ولكن لم يكن هذا هو نهجنا بهذا المقال!

لأننا بموقع KickCareer نسعى بقوة لتقديم محتوى يقدم مساعدة حقيقية إلى الشباب العربي من أجل تحقيق النجاح؛ فحرصنا على أن نقدم لكم في هذا المقال مجموعة أفكار مشاريع صغيرة ومتوسطة مربحة، وبها سعينا لكي نوازن باختياراتنا للأفكار لنجمع بين المشروعات ذات فرص النجاح الكبيرة نسبياً وفي نفس الوقت لا تتطلب شروط صعبة من أجل النجاح بها؛ لذا دعونا نبدأ أولاً بأهم أفكار المشروعات الصغيرة المربحة.

أفكار مشروعات صغيرة مربحة 2019

إليكم أهم أفكار المشاريع الصغيرة الغير تقليدية والمربحة في نفس الوقت:

تجهيز المطويات والوسائل التوضيحية للمدارس

تعتمد فكرة هذا المشروع على قيامك بتصميم مطويات ووسائل توضيحية تساعد بالعملية التعليمية، ويتطلب هذا الأمر إمتلاك الفرد لمهارة التصميم أو الرسم ولو بقدر قليل، وكلما كان له حس إبداعي كان نجاحه أسهل، ويتم الاعتماد على التعامل مع المدارس بصورة عامة، فيمكنك أن تبدأ بمن حولك من المدارس؛ بأن تقوم باعداد نماذج لتصميماتك من المطويات واللوحات التوضيحية والبوسترات وتقديمها إلى تلك المدارس.

مثال لتصميم توضيحي بسيط لأسماء الإشارة

على أن تكون هذه المطويات مرتبطة بالمجال الدراسي وتخصص تلك المدرسة ما إذا كانت عربي أو لغات أو إنترناشيونال، كما أنه من المفيد إعداد تصميمات خاصة بالمناسبات الإجتماعية كعيد الأم، والوطنية كعيد التحرير، والدينية كالإسراء والمعراج…وهكذا.

ذلك إلى جانب عمل اللوحات الإرشادية التي تعبر عن النصائح والإرشادات المهذبة لسلوك الأطفال والمراهقين والمثقفة لهم؛ على سبيل المثال: أهمية النظافة، أضرار التلوث وهكذا، ويمكنك الوصول إلى الكثير من الأفكار عن المطويات والوسائل التوضيحية من خلال هذا الرابط.

وإن لم يكن لديك المهارة، فيمكنك أن تتشارك مع شخص لديه هذه المهارة على أن تسوق عمله، كما أنه يمكن إدخال تصميمات الإنفوجرافيك الحديثة المصممة ببرنامج الأدوبي إليستريتور وغيره من البرامج، والتي أصبح عليها طلب كبير.

ومن أهم مزايا هذا المشروع أنه غير مكلف بل يمكنك أن تقوم بتوزيع مطوية واحدة أو لوحات إرشادية ذات شكل واحد على أكثر من مدرسة، وفي حالة كان لديك موهبة استخدام البرامج الإلكترونية في التصميم فإن تكلفة المشروع تعتبر منخفضة جداً وسوف تساعدك على الربح بشكل سريع.

صناعة الصابون

هل تعلم أن صناعة الصابون بطريقة يدوية هي من أبسط الصناعات التي تتم وفق تفاعلات كيميائية وخطوات عمل سهلة للغاية ؟ وهل تعلم أيضاً أن صناعة الصابون من المشاريع الصغيرة الغير مكلفة تماماً والمربحة في نفس الوقت؟ الأمر بسيط، فلتبدأ بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي لصناعة الصابون بخمس دقائق فقط…

ثم اتبع ذلك بالقراءة عن طريقة تصنيع الصابون في المنزل ، يلي ذلك أن تتوجة لشراء المواد الخاصة بصناعة الصابون، ومن ثم تبدأ في صناعة الصابون وبيعه سواء للمنازل أو المحلات.

مشروع تقديم خدمات التوصيل

إذا كنت تمتلك سيارة خاصة؛ فإن هذه الفكرة تحمل عدة أفكار بداخلها يمكنك أن تقوم بتنفيذها بكل سهولة، أولها يكون من خلال القيام بنقل التلاميذ من وإلى المدارس، ففي حالة تحقيق ربح جيد من المشروع سوف يكون بإمكانك تبديل سيارتك بأخرى أكبر حجماً لتتمكن من نقل عدد أكبر من التلاميذ.

ومع الاستمرار في المشروع والرغبة في تطويره وبتوفيق من الله، قد تستطيع إنشاء شركة نقل بالسيارات خاصة لنقل التلاميذ من وإلى المدارس، والطلاب من وإلى الجامعات وهكذا.

وهناك أيضاً فكرة قد إتجه إليها الكثير من الشباب الذين يملكون سيارات، ألا وهي العمل مع الشركات المتخصصة بتقديم خدمات التوصيل إلكترونياً، ولعل أشهرها Uber و Careem، ويكون لتلك الشركات شروط محددة لمن يريدون الإلتحاق بالعمل معهم، فمن يستوفيها، لديه فرصة بتحقيق دخل اضافي كبير.

شركة صغيرة لتقديم الخدمات العامة

مثل التنظيف، فهو من الأعمال الدائمة المستمرة واللازمة لكل مكان سواء منزل، أو محل، او مكتب عمل، أو أي مكان؛ فضلاً عن أنه عمل لا يتطلب تكاليف عالية؛ فكل المطلوب هو أن يكون لديك مقر صغير سواء في منزلك أو أي مكان آخر، بالإضافة إلى هاتف للتواصل.

وإذا أمكن وجود عاملين أو أكثر لمساعدتك، والبدء في تسويق خدماتك لتنظيف المنازل والمنشآت العامة والخاصة وما إلى ذلك، فمع الاستمرار والإصرار على نجاح الفكرة قد يتحول المشروع الصغير إلى شركة خدمات تنظيف على مستوى أكبر.

تغليف وتصميم أغلفة الهدايا

هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي لاقت إعجاب الكثير من الأشخاص وقد بدأوا بالفعل في تنفيذ هذا المشروع وجني الأرباح؛ فكل ما يتطلبه هذا المشروع هو وجود حس فني، ومتابعة الأفكار الحديثة لتصميم أغلفة الهدايا، إلى جانب القدرة على التسويق للمنتج الذي تقوم بتصنيعه بنفسك.

11 فكرة عبقرية في تغلييف الهدايا

ومع انتشار مواقع التسويق الإلكتروني ، أصبح التسويق لأي منتج أو فكرة أسهل كثيراً عن ذي قبل، وبالتالي فإن التكلفة الأساسية في هذا المشروع هي شراء الخامات الخاصة بأعمال التغليف والتصميم لبوكس الهدايا، وهي تأتي بأسعار في متناول الجميع، مما يؤكد أن النجاح في هذا المشروع ليس بالأمر الصعب على الإطلاق.

مشروع تعليم قيادة السيارات

أما إذا كنت ماهراً في القيادة، ولديك الصبر والقدرة على توصيل المعلومة بشكل صحيح إلى الآخرين؛ فإن الفرصة سانحة أمامك لتحقيق ربح جيد من خلال تعليم الآخرين أساسيات وقواعد قيادة السيارات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع لا يتطلب أن يكون لديك سيارة، بل يمكنك أن تقوم بتعليم القيادة لأصحاب السيارات على سياراتهم، وعند تحقيق دخل جيد سوف تتمكن من تكبير مشروعك إما من خلال شراء سيارة جديدة لاستخدامها في تعليم القيادة، وقد تستمر بالعمل في هذا المشروع حتى يتحول في أحد الأيام إلى “مدرسة متكاملة لتعليم قيادة السيارات”.

شركة دعاية إلكترونية للأطباء والمهندسين ومعامل التحاليل وغيرها

الدعاية الإلكترونية ليست أمراً صعباً، بل هي من أسهل ما يكون ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى التفرغ ووجود وقت لمتابعة نشاط الحملات الدعائية الإلكترونية.

وبالتالي إذا كنت ماهراً في عملية التسويق الإلكتروني سواء من خلال الصفحات المختلفة والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه بإمكانك أن تتواصل مع الأطباء والصيادلة وأصحاب معامل التحليل والمكاتب الهندسية والشركات وغيرهم وتقوم بعمل حملة إلكترونية دعائية لهم مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه.

الجدير بالذكر أنه من أهم مميزات هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة مطلقاً لأن عملية الدعاية تتم بشكل مجاني من خلال الإنترنت.

شركة تدوين إلكترونية

التدوين يُعد أحد أشهر طرق الربح أونلاين؛ وبالتالي إذا كنت تمتلك قدر جيد من الخبرة بمجال التدوين الإلكتروني، فقد تكون فكرة إنشاء شركة إلكترونية يكون نشاطها الأساسي هو كتابة المواضيع والمقالات في كل المجالات وبأكثر من لغة هي فكرة مناسبة جداً لك.

فإلى جانب وجود قدر جيد من معرفة معايير تحسين محركات البحث SEO؛ ووجود فردين على الأقل على نفس القدر من اكفاءة لمساعدتك بالبداية، فإن إنشاء شركة تدوين إلكترونية تقوم من خلالها بتقديم خدمات كتابة المقالات ستحقق لك نسبة ربح جيدة.

ومن أهم مزايا هذا المشروع أنه غير مكلف تماماً ولا يحتاج إلى وجود مقر للمشروع على أرض الواقع؛ ولكن كل ما عليك هو أن تقوم بالتسويق جيداً لنشاط شركتك لدى أصحاب المواقع المختلفة سواء العربية أو الاجنبية، وسوف تتمكن من تحقيق نسبة ربح عالية، ولكن بالطبع يتطلب هذا المشروع وجود تفرغ ووقت كافي للتنفيذ والبدء في جني الربح بشكل سريع.

تصميم الإكسسوارات

تصميم الإكسسوارات بكل الأنواع؛ سواء اكسسوارات النساء، أو اكسسوارات وحليات السيارات، وغيرها من أنواع الحلي والإكسسوار هو من المشاريع الصغيرة المربحة جداً والغير مكلفة تماماً.

حيث أن المواد الخام التي يتم تصنيع تلك الإكسسوارات منها تأتي بأسعار منخفضة، وعملية الدعاية أيضاً تكون مجانية ومعتمدة بشكل أساسي على المعارف والجيران وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع الأكل البيتي

في الفترة الأخيرة، أصبح مشروع الأكل البيتي من أهم وأنجح المشروعات الصغيرة، وقد قامت الكثير من ربات البيوت بتنفيذها والربح منها؛ حيث أن هذا المشروع يُقدم الحل للعديد من النساء العاملات اللاتي لا يجدن الوقت الكافي لإعداد الطعام المنزلي.

كما يتم الاستعانة بمن يقدمون خدمة صناعة الأكل من المنزل بصورة كبيرة في حالة العزومات، ومن هنا تأتي أهمية هذا المشروع؛ وفي البداية، يتطلب الأمر التسويق الجيد بين المعارف، وايضاً الاستغلال الجيد لقنوات التسويق الإلكتروني كمواقع التواصل الإجتماعي.

أقرأ أيضاً: العمل من المنزل: أفكار لكسب المال لربات البيوت

أفكار مشروعات متوسطة مربحة 2019

أما إذا كنت تمتلك جزء أكبر من رأس المال وتريد استثمار هذا المبلغ في مشروع يأتي لك بربح أكبر؛ فإن الأمر متاح ويسير أيضاً، وسوف نقدم لكم من خلال السطور التالية مجموعة من الأفكار لأحدث المشروعات المتوسطة التكلفة والمربحة.

مشروع مطعم متنقل بشكل مبتكر

هذه الفكرة تعتبر جيدة بحق، وغير تقليدية ومتماشية مع الفكر الحديث؛ حيث يتم فيها إنشاء مطعم بشكل مختلف من خلال تصميم مطعم بهيكل حافلة من الخارج بشكل مبتكر؛ يكون هذا الهيكل بمثابة المطعم الذي يتم تصنيع الأطعمة والمشروبات المختلفة داخله، ويتم وضع مجالس المطعم أمام هذه الحافلة حتى يتمكن الزبائن من تناول الطعام في الهواء الطلق.

نموذج لمطعم متنقل بشكل مبتكر

ومن مزايا هذا المشروع أن التكلفة أقل كثيراً من تكلفة إنشاء مطعم بشكل تقليدي، إلى جانب أن فرص نجاحه كبيرة؛ خصوصاً إذا ما قمت بتقديم فكرة جديدة تلاقي القبول من الناس، كما يجب عليك إنتقاء اليد الماهرة بصنع الطعام لتكون خير معين لك ببداية المشروع.

يمكنك مشاهدة العديد من أفكار المطاعم المتنقلة من هنا

مشروع التصوير وبيع الصور

الصور الحصرية والنادرة هي من أهم الأشياء التي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص، خصوصاً أصحاب مواقع الويب لأنهم في حاجة دائما إلى صور حصرية لنشرها على تلك المواقع، فإذا كان لديك ملكة التصوير الاحترافي ويمكنك التقاط صور نادرة وغاية في التميز، فإنه بإمكانك الربح من خلال هذه الصور.

وذلك من خلال بيعها عبر الإنترنت، وهناك عدد كبير من المواقع العالمية التي تقوم بشراء الصور الحصرية، وهناك سبيل آخر لبيع الصور؛ وعلى سبيل المثال يمكنك أن تتواصل مع أحد أصحاب مواقع الطبخ لتقوم بتصوير خطوات وطريقة إعداد أحد الأطباق بشكل حصري ومميز وبيعها للموقع، أو التصوير الإحترافي للمطاعم والكافيهات والقاعات، والذي يُستخدم فيما بعد من أجل التسويق الإلكتروني لتلك الأماكن، وهكذا.

Food Photography

ولكن من أجل تنفيذ هذا المشروع، يتعين عليك شراء كاميرا تصوير احترافية، وهو الأمر المكلف بعض الشئ، لذا تم تصنيف هذا المشروع كأحد المشروعات متوسطة التكلفة.

صناعة الأكواب الورقية

صناعة الأكواب الورقية وتوزيعها على المحلات والمطاعم وغيرها من المشاريع الناجحة أيضاً والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير؛ حيث أنه قد أصبح الآن هناك اتجاه للاعتماد على استخدام الأكواب الورقية بدلاً من الأكواب الأخرى لأنها صديقة للبيئة ولا تسبب حدوث أضرار صحية للإنسان.

الأكواب الورقية

غير أن هذا المشروع لا يتطلب منك سوى وجود مكان مناسب لإقامة المشروع إلى جانب وجود الماكينة الخاصة بصناعة الأكواب التي تقوم بكل خطوات التصنيع (التكلفة الرئيسية بالمشروع) ، ثم تأتي عملية تسويق المشروع وتوزيع هذه الأكواب على المحلات والمطاعم وأي مكان يستخدم هذا النوع من الأكواب.

نصيحة هامة

بعد أن استعرضنا معكم أهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المجربة والمضمونة؛ علينا أن نوضح لكم بأن العامل الأساسي الذي سوف يقودك للنجاح في أي فكرة مشروع هو شغفك بهذه الفكرة ورغبتك في النجاح والتميز، وبالتالي نحن ننصحك بعدم التقيد بأفكار المشروعات السابقة خصوصاً إذا كنت تمتلك فكرة مشروع آخر ولديك ثقة بأنك قادراً على الإبداع والتميز في هذا المشروع، ونحن نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدكم في وضع أقدامكم على بداية الطريق الصحيح للعمل والربح.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق