التعلم والدراسة

أفضل 5 جامعات في الوطن العربي لعام 2020

أفضل 5 جامعات في الوطن العربي ، يضم الوطن العربي عدد كبير جدًا من الجامعات في كافة البلدان العربية، والكثير من تلك الجامعات تتطلع إلى التقدم والتطور واتباع الأساليب والمناهج العلمية الحديثة لتواكب وتضاهي كفاءة البرامج الدراسية التي تقدم بـ أفضل الجامعات في العالم .

وفي هذا الصدد تمكنت بعض الجامعات العربية من أن تحتل ترتيب مُتقدم ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وسوف يتطرق هذا المقال على موقع Kick Career إلى التحدث عن أفضل 5 جامعات في الوطن العربي وفقًا لتصنيف QS 2020.

أفضل 5 جامعات في الوطن العربي

في تصنيف QS العالمي للجامعات في المنطقة العربية 2020م؛ جاء ترتيب أول خمسة جامعات عربية على النحو التالي:

المركز الخامس: جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأتي جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University في المركز الخامس لتكون هي الأولى بين أفضل الجامعات بدولة الامارات، وهي جامعة حكومية يدرس بها 7,268 طالبًا وطالبة، وتضم 816 من أعضاء هيئة التدريس، وتساهم بشكل كبير في البحث العلمي، وهي تحتل المركز رقم 329 في تصنيف الجامعات على مستوى العالم.

وتُعد الجامعة هي أول وأكبر مؤسسة أكاديمية بالإمارات العربية المتحدة، وقد تم تأسيسها على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ـ رحمه الله ـ عام 1976م في مدينة العين الإماراتية، ومنذ ذلك الوقت لا زالت الجامعة تواصل نموها وتقدمها حتى أصبحت مثال يُحتذى به من بين الجامعات العربية.

المركز الرابع: جامعة قطر

أتت جامعة قطر Qatar University في المركز الرابع ضمن أفضل الجامعات العربية، وهي جامعة حكومية يدرس بها 9,281، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها 1,123 عضوًا، ومعدل الإسهامات العلمية البحثية بها مُرتفع، كما تحتل الجامعة المرتبة رقم 276 على مستوى العالم.

وقد تأسست الجامعة في عام 1979م، وقد أخذت في التطور والنمو وقدمت الكثير من الإنجازات الأكاديمية والبحثية، وهذا ما جعلها في مصاف أفضل الجامعات في المنطقة العربية، حيث أنها تحتل المرتبة رقم 11 ضمن أفضل 100 جامعة في الشرق الأوسط بأكمله، فضلًَا عن أنها تُقدم برامج دراسية تشمل كافة المجالات العلمية سواء في الدراسة الأكاديمية أو في مرحلة الماجستير والدكتوراه.

المركز الثالث: الجامعة الأمريكية في بيروت

تأتي الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut في المرتبة الثالثة ضمن أفضل الجامعات العربية، وهي من الجامعات الخاصة التي يدرس بها 8,594 طالبًا وتضم 1,009 عضو هيئة تدريس وتساهم الجامعة بمعدل كبير في الأبحاث والدراسات العلمية، وتأتي الجامعة في المركز رقم 244 في تصنيف QS العالمي للجامعات.

وتُركز الجامعة بشكل أساسي على الدراسات والأبحاث العلمية، وقد تم تأسيسها منذ عام 1866م، وتُقدم الجامعة 120 برنامج دراسي مُختلف يشمل الدراسة في مرحلة البكالوريوس والبرامج الخاصة بالماجستير والدكتوراه.

المركز الثاني: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كما تأتي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals بالمملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية ضمن أفضل الجامعات العربية لعام 2020، وهي جامعة حكومية يدرس بها 7,282 طالب وطالبة، وتضم 1,016 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وتحتل الجامعة المركز رقم 200 من بين تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم، وتساهم بمعدل كبير في الأبحاث العلمية.

وقد تأسست الجامعة بموجب مرسوم ملكي عام 1383 هـ (1963م)، وتقدم الجامعة عدد من البرامج الدراسية التي من شأنها أن تُساعد على تخريج كوادر لديها القدرة على إدارة كل ما يخص النفط والبترول والمعادن داخل المملكة.

المركز الأول: جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University (الموقع الرسمي) تأتي على رأس قائمة أفضل الجامعات العربية، ,هي إحدى الجامعات الحكومية الواقعة في المملكة العربية السعودية وتعرف اختصارًا باسم KAU، ويدرس بها 32,063 طالب وطالبة، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها 4,059 عضوًا، ولها قدر عالي من المساهمات في البحث العلمي، وهي تحتل المركز رقم 186 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.

ومن المعروف عن جامعة الملك عبد العزيز هو سعيها الدائم إلى تقديم أفضل البرامج الدراسية سواء الأكاديمية أو برامج الدراسات العليا الخاصة بالماجستير والدكتوراه في العلوم والآداب بمختلف مجالاتها؛ حيث أنها تُقدم 110 برنامجًا دراسيًا للدراسات العليا منها 6 برامج في الدبلومات العليا، و 56 برنامجًا لأطروحات الماجستير، 35 برنامجًا خاص بمشاريع ونقاط تخصص الماجستير، و 114 برنامج للدكتوراه.

المراكز من السادس للحادي عشر

فيما قد جاءت جامعة الملك سعود في المرتبة الساسة ضمن تصنيف أفضل الجامعات العربية أيضًا، والجامعة الأمريكية بالشارقة بالإمارات في المرتبة السابعة، وجامعة السلطان قابوس في عمان في المرتبة الثامنة، والجامعة الأمريكية في القاهرة في المرتبة التاسعة، بينما جاءت جامعة الأردن في المرتبة العاشرة، وجامعة القاهرة في المرتبة الحادية عشر.

ونظرًا إلى تطلع الكثير من الدول العربية إلى تقديم أفضل البرامج الدراسية وتقديم المزيد من الإسهامات العلمية وتسجيل عدد أكبر من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فمن المنتظر أن تحتل الكثير من الجامعات العربية مراكز اكثر تقدمًا من بين تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم خلال السنوات القادمة.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق