التعلم والدراسةجامعات

أفضل الجامعات العربية الخاصة والحكومية

أفضل الجامعات العربية الخاصة والحكومية هي قائمة من الجامعات الكائنة في أرجاء الوطن العربي والتي قد تمكنت فعليًا من أن تحتل مرتبة متقدمة فيما يخص جودة المادة العلمية المُقدمة من خلالها إلى الطلبة والطالبات سواء مواطنين أو دوليين.

وهناك منافسة قوية بين العديد من الجامعات العربية في وقتنا الحالي على الصدارة والتفرد، الأمر الذي قد صب بإيجابية في مصلحة تطور العديد من الجامعات العربية واللحاق فعليًا بركب التقدم العلمي؛ ولقد جاء على إثر ذلك احتلال بعض الجامعات العربية مراكز متقدمة ليس من بين الجامعات العربية فحسب؛ وإنما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وجامعات العالم بِرُمَّته.

ولكي يكون الطالب العربي أو الوافد على دراية بالجامعات العربية التي تمكنت حتى وقتنا هذا من أن تكون لها الريادة العلمية والأكاديمية سواء فيما يخص مراحل الدراسة بالبكالوريوس أو الدراسة في برامج الدراسات العليا؛ فسوف يتم عبر هذا المقال المقدم على موقع Kick Career توضيح ترتيب أفضل الجامعات العربية وفق التصنيفات العالمية بالتفصيل.

أفضل الجامعات العربية الخاصة والحكومية

وفق تصنيف كيو إس QS 2021 العالمي الذي يحرص على تقديم ترتيب سنوي لكافة الجامعات على مستوى العالم سواء بشكل عام أو ترتيب الجامعات في كل منطقة على حِدَةٍ، تم توضيح أسماء الجامعات العربية التي تمكنت من أن تأتي في صدارة جامعات الوطن العربي لهذا العام 2021، ولقد جاء ذلك على النحو التالي:

جامعة الأرْدُنّ رَقْم #10

تحتل جامعة الأرْدُنّ University of Jordan المركز رَقْم 10 من بين جميع الجامعات العربية، وهي أيضًا تأتي في المراكز الواقعة بين 601 إلى 650، وهي جامعة عامة حكومية يدرس بها الطلاب العرب والدوليين الذين ينتمون إلى أكثر من 90 جنسية مختلفة، وتُعد واحدة من الجامعات البحثية الرائدة على مستوى العالم؛ حيث تقدم الجامعة عدد هائل من البرامج الدراسية التي تبلغ 161 برنامَج متطورة وأكثر لمختلف فروع العلم بمرحلة الدراسات العليا خصوصًا الماجستير والدكتوراه.

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا رَقْم #9

تقع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا Khalifa University of Science and Technology في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا في إمارة دبي، وهي جامعة بحثية ذات طراز فريد جعلها تحتل مرتبة متقدمة من بين الجامعات العلمية والبحثية والتكنولوجية على مستوى العالم؛ إذ أنها تأتي في المرتبة رقم 9 بين الجامعات العربية وتأتي في المرتبة رَقْم 211 على مستوى العالم، وتحتل أيضًا المركز رقم 28 من بين أفضل الجامعات الآسيوية.

وتُعد جامعة خليفة من الجامعات العامة التي قد تم تأسيسها منذ عام 2007م، وتم إجراء المزيد من التوسعات بها في عام 2017م، وتحرص الجامعة طوال الوقت على أن تكون صاحبة الريادة في مجال البحث العلمي في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم، ولذلك؛ فهي تقدم العديد من البرامج الدراسية المتطورة سواء للدراسة الأكاديمية أو دراسة الماجستير أو درجة الدكتوراه وأهمها برامج الدراسة والبحث العلمي في العلوم والطب والهندسة.

جامعة السلطان قابوس رَقْم #8

تأتي جامعة السلطان قابوس Sultan Qaboos University في عمان في المركز رَقْم 8 على مستوى جامعات الوطن العربي، بينما تحتل المركز رَقْم 375 على مستوى جامعات العالم، وهي من الجامعات الحكومية التي قد تم إنشائها في عُمان منذ عام 1982م لتبدأ في استقبال أو دفعة من الطلاب للدراسة بين صفوفها في عام 1986م.

وتتميز الجامعة بتقديم قدر جيد من المساهمات البحثية السنوية، وهي تضم الآن عدة كليات تشمل: كلية العلوم، كلية الطب، كلية الهندسة، كلية التعليم، كلية الزراعة، ولقد تم إضافة المزيد من الكليات إلى الجامعة، مثل كلية الآداب في عام 1987م، وكلية الاقتصاد والتجارة في عام 1993م.

وتهتم الجامعة بتقديم العديد من البرامج الدراسية لطلاب البكالوريوس وطلاب مرحلة الدراسات العليا أيضًا، غير إنها جامعة حكومية عامة، ويدرس بها الطلاب الوطنيين والطلاب الدوليين أيضًا.

الجامعة الأمريكية في الشارقة رَقْم #7

تُعد الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah واحدة من أهم الجامعات الحديثة والمتطورة في نفس الوقت، ويقع الحرم الجامعي الرئيسي لهذه الجامعة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المُتحدة، وهي تحتل المرتبة رَقْم 7 من بين الجامعات العربية، بينما تأتي في المرتبة رَقْم 348 على مستوى الجامعات العالم وفق تصنيف كيو إس.

وتُعد الجامعة الأمريكية في الشارقة من الجامعات الخاصة ذات المعدل المرتفع من إسهامات البحث العلمي وتضم العديد من الطلاب الدوليين المنتمين إلى جنسيات مختلفة تصل إلى نحو 93 جنسية، ولقد تم تأسيس الجامعة على الطراز والنموذج التعليمي الأكاديمي الأمريكي وذلك في عام 1997م، ومنذ ذلك التاريخ تمكنت الجامعة من أن تكتسب سمعة أكاديمية متميزة نظرًا لما تقدمه من برامج دراسية ومستوى تعليمي متطور.

جامعة الملك سعود رَقْم #6

تأتي جامعة الملك سعود King Saud University التي تقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السُّعُودية في المركز رَقْم 6 على مستوى جامعات الوطن العربي، غير إنها أتي في المرتبة رَقْم 287 على مستوى جامعات العالم، وللجامعة نسبة مشاركة بحثية سنوية مرتفعة، وتتيح الفرصة للطلاب الدوليين للدراسة بها.

ولقد تم تأسيس جامعة الملك سعود تحديدًا في عام 1957م الموافق عام 1377هـ، وهي ثاني جامعة يتم تأسيسها في المملكة بعد جامعة أم القرى، ولقد تم تغيير الاسم إلى جامعة الرياض، ثم تمت إعادة تسمية الجامعة باسمها الأول مرة ثانية وهو المعروف حتى الآن باسم جامعة الملك سعود وذلك في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

ويُذكر أن جامعة الملك سعود تُقدم عدد هائل من البرامج الدراسية لمراحل البكالوريوس والدراسات العليا عبر عدة فئات من الكليات التي تشمل: (الكليات العلمية، الكليات الصحية، كليات المجتمع، الكليات النسائية، والكليات الإنسانية).

جامعة الإمارات العربية المتحدة رَقْم #5

تحتل جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University المركز رَقْم 5 من بين جامعات الوطن العربي، كما إنها تأتي في المركز رَقْم 284 في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، وهي تُعد أقدم وأكبر جامعة في دولة الإمارات حيث قد تم تأسيسها على يد موحد إمارات الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ـ طيب الله ثراه ـ، وذلك في عام 1976م.

ويقع المقر الرئيس لجامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، وأكثر ما يُميز هذه الجامعة هو أنها جامعة شاملة تهتم تمام الاهتمام بالاعتماد على الأبحاث الحديثة المتطورة وتعمل على تشجيع روح الابتكار والتميز دائمًا، ويدرس بها نحو 14 ألف طالب من الطلاب الدوليين المنتمين إلى أكثر من 63 جنسية مختلفة.

وتُقدم الجامعة عدد هائل من البرامج الدراسية المعتمدة دوليًا في مراحل الدراسة الجامعية الأكاديمية والدراسات العليا، وذلك من خلال 9 كليات مختلفة تشمل: (كُلْيَّة العلوم، كُلْيَّة الأغذية والزراعة، كُلْيَّة الهندسة، كُلْيَّة الاقتصاد وإدارة الأعمال، كُلْيَّة الطب، كُلْيَّة تكنولوجيا المعلومات، كُلْيَّة العلوم الصحية، كُلْيَّة العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكُلْيَّة التعليم).

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن رَقْم #4

تُعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals من الجامعات العربية المرموقة التي تحتل المرتبة رَقْم 4 من بين ترتيب الجامعات العربية، وتحتل المرتبة رَقْم 186 من بين كافة جامعات العالم، إضافةً إلى أن الجامعة تأتي في المركز العاشر من بين جامعات هندسة البِترول على مستوى العالم وفق تصنيف QS 2021.

ولقد تأسست الجامعة في المملكة العربية السُّعُودية في عام 1963م الموافق عام 1383هـ واستقبلت أول دفعة من الطلاب للدراسة بين صفوفها في عام 1964م، يُذكر أن تأسيس هذه الجامعة قد جاء في الأساس من أجل إعداد كوادر شابة قادرة على تحقيق فكرة الإدارة الناجحة للثروة النفطية والمعدنية الضخمة في المملكة العربية السُّعُودية، ولا سيما أن الجامعة تعتمد عدة برامج دراسية تدريبية متطورة فيما يخص مجالات العلم والهندسة الإدارة، فضلًا عن السعي طوال الوقت إلى تحقيق أحد أهداف الجامعة وهو تحقيق الريادة فيما يخص الصناعات المعدنية والبترولية داخل المملكة.

جامعة قطر رَقْم #3

تأتي جامعة قطر Qatar University ومقرها مدينة الدوحة في دولة قطر في المركز رَقْم 3 من بين الجامعات العربية، وهي إلى جانب ذلك تأتي في المركز رَقْم 245 من بين جامعات العالم بِرُمَّته، ولقد تم إنشاء الجامعة في عام 1977م، ومنذ ذلك الحين؛ استمرت الجامعة في العمل والتميز كمؤسسة تعليم عالي متطورة مما جعلها في وقتنا الحالي منارة للتعليم والبحث العلمي على مستوى منطقة الشرق الأوسط كُلََّها.

وتضم جامعة قطر عدة كليات تُقدم البرامج التعليمية ذات الجودة الفائقة ساء في مرحلة الماجستير والدكتوراه أو البكالوريوس، وهي تشمل ما يلي: (كُلْيَّة العلوم والآداب، كُلْيَّة الاقتصاد وإدارة الأعمال، كُلْيَّة الهندسة، كُلْيَّة التعليم، كُلْيَّة القانون، كُلْيَّة الطب، كُلْيَّة الصيدلة، كُلْيَّة طب الأسنان، كُلْيَّة العلوم الصحية، وكُلْيَّة الشريعة والدراسات الإسلامية).

الجامعة الأمريكية في بيروت رَقْم #2

تأتي الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut (AUB) في المركز رَقْم 2 من بين جامعات الوطن العربي، وتحتل المركز رَقْم 220 على مستوى جامعات العالم، ولقد تم تأسيس الجامعة في عام 1866م، وهي جامعة بحثية خاصة تضم نحو 900 فردًا من أعضاء هيئة التدريس ويدرس بها حوالي 9000 طالب وطالبة، غير إن الجامعة تُقدم نحو 120 برنامَج دراسي للحصول على البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.

جامعة الملك عبد العزيز رَقْم #1

لقد تمكنت جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University (KAU) في المملكة العربية السُّعُودية من أن تحتل المركز الأول والتميز الأكاديمي الفريد على مستوى كافة جامعات المنطقة العربية بِرُمَّتها لتكون هي أفضل الجامعات العربية الخاصة والحكومية ، كما إنها تحتل مركز متقدم أيضًا من بين جميع الجامعات على مستوى العالم؛ إذ أنها وفق تصنيف كيو إس للجامعات العالمية احتلت المركز رَقْم 143، وهي مرتبة متقدمة لم تصل إليها أي دولة عربية من قبل،

ويُذكر أن جامعة الملك عبد العزيز واحدة من الجامعات الحكومية العامة داخل المملكة تم تأسيسها في عهد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ في عام 1967م الموافق 1387هـ، ولقد كانت حينذاك جامعة أهلية، ولكنها شهدت العديد من التطوير والتغيير على مر السِّنون إلى أن أصبحت أهم وأكبر جامعة سُعُودية وعربية عامة، ويرجع هذا التميز إلى أن الجامعة تسعى طوال الوقت إلى تحقيق ما يرنو إليه الشعار خاصتها وهدفها الرئيسي، وهو: (تنمية المجتمع والنهوض به عبر الريادة البحثية والتشجيع على التميز الأكاديمي والعلمي).

ويُمكن للطلاب سواء السعوديين أو الدوليين الاختيار من بين عدد هائل من البرامج الدراسية بالجامعة سواء من أجل الالتحاق للدراسة بالبكالوريوس أو الدراسة في برامج الماجستير والدكتوراه، وتضم الجامعة مجموعة من الكليات، تشمل: (كُلِّيَة علوم الإنسان والتصاميم، كُلِّيَة الاقتصاد والإدارة، كُلِّيَة الآداب والعلوم الإنسانية، كُلِّيَة العلوم، كُلِّيَة الطب، كُلِّيَة الصيدلة، كُلِّيَة طب الأسنان، كُلِّيَة العلوم الطبية التطبيقية، كُلِّيَة العمارة والتخطيط، كُلِّيَة الهندسة، كُلِّيَة الحقوق، كُلِّيَة علوم الأرض، كُلِّيَة علوم البحار، كُلِّيَة الدراسات التطبيقية، كُلِّيَة السياحة، كُلِّيَة الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة).

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!