التعلم والدراسةجامعات

افضل الجامعات في المانيا

افضل الجامعات في المانيا وفق أحدث التصنيفات العالمية، حيث تعد دولة ألمانيا واحدة من البلدان المتقدمة بشكل كبير في قطاع التعليم؛ خصوصًا التعليم الجامعي وما بعد الجامعي، ويوجد بها عدد كبير من الجامعات الكبيرة والعتيقة المصنفة ضمن أفضل جامعات العالم، والتي تقد برامج دراسية متقدمة في كافة تخصصات وفروع العلم، وعبر موقع Kick Career من خلال هذا المقال، سوف يتم توضيح قائمة أفضل الجامعات بألمانيا بالتفصيل.

افضل الجامعات في المانيا لعام 2023

لقد جاءت قائمة أفضل الجامعات في دولة ألمانيا وفق تصنيف QS Ranking 2023 للجامعات على مستوى العالم على النحو التالي:

رقم #8 جامعة برلين التقنية

تقع جامعة برلين التقنية في قلب العاصمة الألمانية (برلين)، وهي من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا وأوروبا، وإلى جانب الحرم الجامعي الرئيسي في برلين؛ يوجد بعض الفروع الأخرى لها في بعض أنحاء ألمانيا، وفرع آخر في الجونة بمصر، وهي تحتل المركز رقم #158 على مستوى العالم وفق تصنيف كيو إس، كما تتحل المركز رقم #301 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، وفي معدل توظيف الخريجين؛ تقع بين مركزي #111-120.

يدرس بالجامعة نحو 20951 طالب، منهم 5640 من الطلاب الدوليين، ويصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 2702 عضو، وتقدم الجامعة عدد كبير من البرامج الدراسية والمنح للحصول على درجة الماجستير خصوصًا في التكنولوجيا والهندسة.

رقم #7 جامعة آخن

إن جامعة آخن أو الجامعة التقنية الراينية الفستفالية RWTH Aachen University من أشهر وأهم الجامعات التكنولوجية أيضًا في ألمانيا وأوروبا، لذلك يأتي العديد من الطلاب والعلماء للاستفادة من دوراتها التعليمية الاحترافية، وهي تقدم عدد كبير من البرامج الدراسية المتنوعة لمرحلة البكالوريوس بالإضافة إلى 5 برامج دراسية للدراسات العليا.

تحتل جامعة آخن المركز رقم #147 على مستوى العالم، والمركز رقم 16# في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، وكذلك المركز رقم #58 في معدل توظيف الخريجين، ويدرس بالجامعة أكثر من 41 ألف طالب وطالبة، منهم نحو 12 ألف من الطلاب الدوليين المنتمين إلى أكثر من 120 دولة، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حوالي 2001 فرد.

ومن أهم كليات وتخصصات الجامعة: الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الطبيعية، الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، هندسة المواد، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، كلية الأعمال والاقتصاد، وكلية الطب.

رقم #6 معهد كارلسروه للتكنولوجيا

إن معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruhe Institute of Technology والمعروف اختصارًا بـِ KIT من أشهر وأكبر الجامعات في ألمانيا ومقرها في مدينة كارلسروه، وهي متخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل رئيسي، وتحتل الجامعة المركز رقم #141 على مستوى العالم، والمركز رقم #34 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، والمركز رقم #46 في معدل توظيف الخريجين.

يدرس بالجامعة حوالي 20 ألف طالب منهم نحو 4 آلاف طالب دولي، وتقدم عدد كبير من البرامج الدراسية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ومن أهم التخصصات بها: العلوم الإنسانية، التربية، الآداب، القانون، البناء والعمارة، العلوم الطبيعية، الهندسة، الطاقة، المناخ والبيئة.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في العالم لعام 2023

رقم #5 جامعة هومبولت

إن جامعة هومبولت Humboldt-Universität zu Berlin تعد هي أقدم جامعة في برلين حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1810م، وهي الثانية أيضًا من حيث المساحة، وتحتل الجامعة المركز رقم #131 على مستوى العالم، والمركز رقم #19 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، كما تحتل المرتبة ما بين 201-250 في معدل توظيف الخريجين.

ويدرس بالجامعة حوالي 34 ألف طالب وطالبة من بينهم نحو 5535 طالب دولي، ومن أهم التخصصات الدراسية بها: العلوم الزراعية، علم الأحياء، الفيزياء، علوم الكمبيوتر والرياضيات، دراسات الصم، الكيمياء، علوم الإدارة والاقتصاد، العلوم الاجتماعية، علم اللاهوت الإسلامي.

رقم #4 جامعة برلين الحرة

إن جامعة برلين الحرة Freie Universitaet Berlin هي جامعة بحثية مشهورة في ألمانيا وأوروبا ومقرها في العاصمة برلين، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1948م، وهي تقدم سنويًا مجموعة كبيرة من أحدث الأبحاث في العلوم الطبيعية وعلوم الكمبيوتر والرياضيات، وتأتي الجامعة في المركز رقم #118 على مستوى جامعات العالم، والمركز رقم #28 في تصنيف الجامعات وفق الموضوع، والمركز ما بين #251-300 في معدل توظيف الخريجين.

ويدرس بالجامعة ما يقرب من 24.5 ألف طالب وطالبة، ومنهم حوالي 4.5 ألف طالب دَوْليّ من عدد كبير من البلدان، كما يبلغ أعضاء هيئة التدريس نحو 1405 عضو، وأهم التخصصات الموجودة بالجامعة، هي: الأحياء والكيمياء والصيدلة، قسم علوم الأرض، التربية وعلم النفس، التاريخ، القانون، الرياضيات وعلوم الحاسوب، العلوم الإنسانية والفلسفة، الفيزياء، تخصص العلوم السياسية والاجتماعية، تخصص الطب البيطري، بالإضافة إلى كلية إدارة الأعمال والاقتصاد، وكلية الطب.

رقم #3 جامعة هايدلبرغ

تعد جامعة هايدلبرغ Heidelberg University من أكبر الجامعات الحكومية الألمانية، وهي من أقدم الجامعات أيضًا حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1386م، وهي أيضًا من أهم الجامعات البحثية وعضو في رابطة الجامعات الأوروبية، وتحتل الجامعة المركز رقم #65 على مستوى العالم، وتقع في المركز ما بين #191-200 في معدل توظيف الخريجين، كما تحتل المركز رقم #63 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع.

ويبلغ عدد الدارسين بالجامعة نحو 19315 طالب وطالبة، من بينهم ما يقرب من 4 آلاف طالب دولي من عدة بلدان حيث توفر الجامعة المنح الدراسية في مختلف التخصصات، ومن أهم التخصصات الدراسية بها: العلوم البيولوجية، الكيمياء وعلوم الأرض، كلية علوم الهندسة، كلية علوم الكمبيوتر والرياضيات، كلية الفيزياء وعلوم الفلك.

رقم #2 جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

إن جامعة جامعة لودفيغ ماكسيميليان Ludwig-Maximilians-Universität München هي إحدى الجامعات الحكومية الألمانية العريقة التي تقع في مدينة ميونخ، ويعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1472م، وتأتي الجامعة في المركز رقم #59 على مستوى جامعات العالم، والمركز رقم #40 في التصنيف حسب الموضوع، والمركز ما بين #131-140 في نسبة توظيف الخريجين.

هناك عدد كبير من البرامج الدراسية التي توفرها الجامعة منها 32 برنامَج لمرحلة الدراسات العليا، وتقدم المنح الممولة بالكامل لطلاب الدوليين، حيث يدرس بها نحو 6 آلاف طالب دولي من بين 34.5 طالب.

ومن أهم تخصصات الجامعة: علم النفس، الفيزياء، الرياضيات، علوم الحاسوب، الأحياء، الاقتصاد، والإدارة.

رقم #1 جامعة ميونخ التقنية

لقد تمكنت جامعة ميونخ التقنية Technical University of Munich من أن تكون هي أفضل جامعة ألمانية لعام 2023م وفق تصنيف كيو إس، ويرجع ذلك إلى مدى تطور البرامج الدراسية المقدمة بها وإلى إسهاماتها السنوية البحثية الكثيفة وأنشطتها العلمية المتعددة أيضًا، حيث تحتل الجامعة المركز رقم #49 على مستوى جامعات العالم، والمركز رقم #70 في معدل توظيف الخريجين، وأيضًا المركز رَقْم #16 في التصنيف وفق الموضوع.

وتقدم الجامعة برنامج دراسي واحد لمرحلة البكالوريوس إلى جانب 7 برامج دراسية للخريجين، ومن أهم التخصصات الدراسية بها: البيزنس وإدارة الأعمال، علوم الهندسة، العلوم الطبيعية، العلوم البيولوجية، علوم النظم الزراعية، علم الاقتصاد الحيوي، تخصص المعلوماتية الحيوية، علم الأعصاب الطبي الحيوي، البيوتكنولوجي، وغيرهم.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!