شخصيات ملهمة

تعرف على ريتشارد برانسون – الملياردير البريطاني ذو الشخصية الاستثنائية

من هو ريتشارد برانسون؟ هذا الملياردير ذو الشخصية الاستثنائية الذي يُعد أحد أشهر رجال الأعمال من أصحاب الجنسية البريطانية؛ وهذا الرجل من الشخصيات الملهمة التي تمتلك عقلية غير تقليدية، وعلى الرغم أنه من أنجح رجال الأعمال – خصوصًا في مجال الطيران والفضاء منذ عدة عقود – إلا أن صيته قد ذاع بدرجة أكبر الآن نظرًا إلى رحلته الفضائية التي قد وصل بها إلى عالم الفضاء على متن إحدى المركبات الفضائية التابعة إلى شركته، لذلك؛ سوف نتحدث عبر Kick Career عن أهم النِّقَاط والمحطات المؤثرة في حياة ريشتارد برانسون الشخصية والعملية بالتفصيل.

من هو ريتشارد برانسون

إن ريتشارد برانسون Richard Branson واسمه بالكامل السير ريتشارد تشارلز نيكولاس برانسون هو صاحب ورئيس مجلس إدارة سلسلة شركات فيرجن Virgin المتخصصة في عالم الطيران والفضاء والاتصالات والتسجيلات وغيرهم، والتي يندرج تحت مظلتها أكثر من أربعمائة 400 شركة حول العالم.

أما نشأته؛ فلقد وُلد تحديدًا في الثامن عشر من شهر يوليو لعام 1950م وذلك في مقاطعة تُعرف باسم “سري” بجنوب مدينة لندن بانجلترا، الأبُ هو Edward James Branson وكان يعمل في مهنة المحاماة، والأم هي Eve Branson وكانت تعمل مُضيفة طيران.

ولم يكن طريق العلم والمعرفة والنجاح مُمهدًا لريتشارد برانسون في بداية حياته؛ بل إنه تعرض إلى العديد من الصعاب التي جعلته يترك المدرسة وعمره 16 عامًا، ويرجع ذلك إلى أنه كان يُعاني من بعض المشكلات الفكرية مثل مرض (عسر القراءة) الذي كان حاجزًا كبيرًا منعه من الاستمرار في الدراسة، حتى أنه كاد أن يرسب في المرحلة الإعدادية بمدرسة Scaitcliffe والتي ظل طالبًا بين صفوفها حتى سن الـ 13 وانتقل بعدها إلى مدرسة داخلية تعرف باسم مدرسة Stowe في انجلترا أيضًا.

لم تألف روح التحدي والنجاح داخل ريتشارد برانسون الوضع الذي كان عليه من طالب يُعاني من ضعف القراءة وغير قادر على التفوق في دراسته، لذلك عكف على أن يكون شخصًا مُفيدًا ونافعًا لنفسه ومجتمعه؛ وعلى إثر ذلك بذل الوقت والجهد؛ حتى تمكن من إنشاء مجلة شبابية جديدة عُرفت باسم (Student) وذلك في عام 1966م، وأطلق أول 50 نسخة منها بالمجان وتوالت بعد ذلك مشاريعه التجارية المتنوعة.

تزوج برانسون في عام 1972م من السيدة كريستين توماسي واستمر الزواج لمدة 7 سنوات، حيث انفصلا في عام 1979م، وتزوج مرة أخرى من السيدة جوان تمبلمان في عام 1989م وأنجبا طفلين ابنًا وابنة.

وهو من الأشخاص المحبين للحيوانات الأليفة؛ حيث إنه يقتني سلحفاة صغيرة أطلق عليها اسم بروتوس Brutus.

المسيرة العملية لـ ريتشارد برانسون

في عام 1969م؛ انتقل برانسون للإقامة في مدينة لندن، ومن هنا اتقد ذهنه وهُدي إلى إنشاء شركة أطلق عليها اسم (فيرجن ـ Virgin)، وهي بالطبع كانت ذات نشاط مختلف كليًا عن نشاط الشركة اليوم؛ حيث أنه قام بإنشائها من أجل توزيع التسجيلات عبر البريد.، وذلك حتى يجمع المال اللازم لتمويل مجلته Students.

وقد كان أداء الشركة متواضعًا إلى حد كبير، الأمر الذي جعله يُعزز من مشروعه بدمج محل تجاري جديد للتسجيلات، ولقد ساعد المحل على رفع قيمة أرباح ورأس مال المشروع، وهذا ما ساعد برانسون على إنشاء ستوديو كامل للتسجيلات بإكسفورد شاير وذلك تحديدًا في عام 1972م.

كان أول نجاحات ستوديو التسجيلات التابع إلى شركة فيرجن هو إصدار قائمة أغنيات للفنان مايك اولدفيلد إنجليزي الجنسية في عام 1973م حيث شهدت هذه القائمة الغنائية نجاحًا مُبهرًا جعلها الأولى في عالم الغناء لمدة تجاوزت الـ 250 أسبوع، ولقد استثمر برانسون هذا النجاح بذكاء عبر التعاقد مع بعض الفرق الغنائية الأمر الذي جعل شركة فيرجن في هذه الأثناء واحدة من أكبر 6 شركات تسجيل صوتيات بالعالم.

أهم انجازات السير ريتشارد برانسون المهنية

لم تتوقف أو تنتهي إنجازات ريتشارد برانسون عند شركة فيرجين للتسجيلات؛ وإنما تمكن أيضًا من إنشاء العديد من المؤسسات الإضافية، مثل:

  • في عام 1980م تمكن من إنشاء شركة جديدة للسياحة أطلق عليها اسم Voyager Group
  • وتلى ذلك مباشرةً إنشاء شركة طيران جوي أطلق عليها هنا اسم فيرجن أتلانتك Virgin Atlantic وذلك في عام 1984م
  • ثم إنشاء سلسلة كبيرة من محلات فيرجين ميجاستور.

ولقد مر برانسون بأزمة مالية عاصفة في عام 1992م، وهذا ما اضطره إلى بيع شركة فيرجين إلى مؤسسة Thorn Emi مقابل مبلغ مالي بلغ حينذاك (مليار دولار).

وعلى الرغم أن بيع المؤسسة كان ذو تأثير نفسي بالغ السوء على برانسون إلى الحد الذي جعله يبكي بحزن شديد عند توقيع عقد البيع؛ إلا أنه لم يلبث أن تمالك زمام الأمور، وقام بإنشاء بعض المؤسسات الجديدة مرة أخرى، وهي:

  • في عام 1993م أنشأ مؤسسة تابعة إلى عالم الموسيقى والغناء وهي محطة فيرجين الإذاعية.
  • وبعد مرور ثلاث سنوات أي في عام 1996م أنشأ شركة تسجيلات أخرى أطلق عليها اسم V2 ولقد تعاقدت هذه الشركة سريًعا مع العديد من نجوم الطرب في انجلترا مثل توم جونز وبعض الفرق الغنائية الشهيرة.

وفي وقتنا الحالي؛ أصبحت شركة فيرجن جروب تمتلك أكثر من أربعمائة شركة ذات مجالات متعددة مثل التسجيل الصوتي والطيران الجوي وشركات القطارات والأماكن الترفيهية وشركة اتصالات، إلى جانب شركة فيرجن جالاكتيك للسياحة الفضائية، وتلك الشركات ممتدة عبر أكثر من ثلاثين دولة حول العالم، مثل:

  • المملكة المتحدة (بريطانيا).
  • الولايات المُتحدة الأمريكية.
  • كندا.
  • استراليا.
  • جَنُوب أفريقيا.
  • بعض دول آسيا.
  • بعض دول أوروبا.

عودة الملياردير ريتشارد برانسون إلى الأرض بعد رحلة قصيرة إلى الفضاء

يُفضل ريتشارد برانسون دائمًا التفكير خارج الصندوق وابتكار الأفكار الجديدة دومًا، وهذا ما جعله خلال السنوات السابقة يُركز بشكل كبير على الاستثمار في مجال السياحة وهي ليست أي سياحة، وإنما (السياحة الفضائية)، ومن مظاهر اهتمامه واستثماره في عالم السياحة عبر الفضاء، ما يلي:

  • قام بإبرام شراكة مع مؤسسة Scaled Composites من أجل شركة جديدة لبناء المركبات الفضائية.
  • تمكن هذا المشروع من إطلاق أول مركبة فضائية جديدة باسم SpaceShipTwo في شهر نيسان من عام 2013م.
  • أعرب برانسون عن سعادته البالغة عبر وسائل الإعلام بتمكن تلك المركبة الفضائية من اختراق حاجز الصوت الفضائي.
  • كان من المنتظر عودة المركبة إلى الأرض في أكتوبر من عام 2013م؛ ولكن شاءت الأقدار أن تتحطم هذه السفينة الفضائية وأن يسفر هذا الحادث الأليم عن مقتل أحد الطيارين وإصابة طيار آخر.
  • في شهر فبراير من عام 2019م؛ تم إطلاق نسخة جديدة من الطائرة الفضائية SpaceShipTwo ولقد عرفت هذه الطائرة باسم VSS Unity وهي تحت التجربة لوقت طويل.
  • مؤخرًا في شهر يوليو من عام 2021م؛ تمكن ريتشارد برانسون من تحقيق تجرِبة فريدة من نوعها عبر تمكنه من الوصول إلى حافَة الفضاء عبر إحدى المركبات الفضائية التابعة إلى شركته فيرجن اتلانتك، ليكون بذلك أول سائح فضائي يصل إلى الفضاء متفوقًا على رجل الأعمال الكندي إيلون ماسك المتخصص أيضًا في مشروعات السياحة عبر الفضاء، ولقد تمكن برانسون من العودة سالمًا وهو وطاقم رواد الفضاء معه من هذه الرحلة، ولقد اعرب عن إن تلك التجربة هي دون شك تجرِبة فريدة بكل المقاييس.
  • حرص برانسون على تسجيل اسمًا تجاريًا هو  Virgin Interplanetary حتى يقوم بـِ استخدامه عندما يكون من المتاح السفر إلى الفضاء.

انجازات شخصية ريتشارد برانسون

ريتشار برانسون هو شخص شغوف بتحقيق الإنجازات الفردية، ومبدأه أن الشخص الناجح دائمًا ما يكون النجاح حليفه في كل جوانب حياته، ومن أهم الإنجازات الشخصية في حياة برانسون، ما يلي:

  • تمكن من تحطيم الرقم القياسي عندما عبر المحيط الأطلنطي في عام 1986م باستخدام زورق.
  • أول من تمكن من عبور المحيط الأطلنطي بالمنطاد وذلك في عام 1987م.
  • تمكن كذلك من عبور المحيط الهادي بالمنطاد في عام 1991م.
  • تمكن من أن يأتي ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة تبلغ حوالي 5 مليار دولار في عام 2017 وفق مجلة فوربس، ولقد بلغت قيمة ثروة برانسون لعام 2021م قيمة 4.8 billion USD.

تكريم ريتشارد برانسون

تم تكريم برانسون في العديد من المؤسسات والهيئات وحصل على الجوائز أيضًا مقابل مجهوداته في الخِدْمَات والأنشطة المختلفة وريادة الأعمال، مثل:

  • حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة لوبورو في التكنولوجيا في عام 1993م
  • حصل على (وسام الفروسية الشرفي) في عام 1999م نظرًا إلى دوره الرائد وإسهاماته في مجال ريادة الأعمال.
  • حصل على جائزة توني جانس في عام 2000م نظير إنجازاته في مقال النقل الجوي.
  • احتل ريتشارد برانسون المركز رَقْم 85 في قائمة (أعظم مائة من البريطانيين) وذلك في عام 2002م.
  • حصل على جائزة رابطة مراسلي الأمم المُتحدة نظير دعمه للمشروعات البيئية والإنسانية.
  • يرعى برانسون العديد من الجمعيات الإنسانية والخيرية، ومنها مؤسسة الإنقاذ الدولية والسجناء بالخارج.

بذلك يكون قد تم التعرف على ريتشارد برانسون ذلك الملياردير البريطاني ذو الشخصية الاستثنائية والفريدة والناجحة عبر التطرق إلى أهم المحطات الفارقة في حياته سواء على المستوى الأسري أو التعليمي أو العمل والإنجازات المختلفة، لتبرهن تلك الشخصية غير التقليدية على أن النجاح حقًا لا يعرف المستحيل إذا رافقته الإرادة القوية وصدق الإيمان به.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!