شخصيات ملهمة

من هو توني روبنز صاحب قصة النجاح العجيبة!

من هو توني روبنز والذي يُعرف أيضًا باسم (أنتوني روبنز) والذي قد كثر الحديث عنه وما يقوم به من أعمال التحفيز والمساندة الشخصية والنفسية التي محورها في المقام الأول تحقيق مفهوم النجاح في الحياة بشكل فعلي لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، وهناك العديد من المعلومات التي يجهلها الكثير من الأشخاص حول هذه الشخصية الأمريكية الفريدة الرائدة في مجالها؛ فما هي قصة نجاح هذا الرجل؟ هذا ما سوف يتم توضيحه عبر هذا المقال من خلال موقع KickCareer بالتفصيل.

من هو توني روبنز ؟

توني روبنز أو أنتوني روبنز Tony Robbins هو كاتب ومتحدث ومؤلف أمريكي بارع ورجل أعمال ناجح، ومحب للتحفيز وشحذ الهمم وصاحب الريادة في تقديم النصيحة السديدة لقادة الأعمال حول العالم، وذلك بعد أن تمكن من أن يتغلب على كافة الظروف والمعوقات والتحديات الصعبة التي واجهها في بداية حياته وتحويلها من آلام إلى آمال وأهداف مُحققة جعلته نموذج يُحتذى به في الإرادة والإصرار على النجاح مهما كانت الظروف حول الإنسان.

قصة نشأة توني روبنز

إن كل من يطلع على قصة نشأة توني روبنز ينعتها بأنها حقًا نشأة قاسية؛ حيث قد وُلد توني في التاسع والعشرين 29 من شهر شباط (فبراير) من عام 1960م في ولاية كاليفورنيا شمال هوليوود، ولقد كان اسمه كاملًا هو (أنتوني جي مهافوريك) حيث إنه ذو أصل كرواتي، ولكنه قد حمل لقب العائلة الخاص بزوج الأم عندما كان عمره إثني عشر عامًا.

وبينما كان توني روبنز لا يزال طفلًا؛ ترك زوج الأم الأسرة وهي في حالة صعبة؛ ولا سيما أن الأم كانت مدمنة للمواد المخدرة والكحولية وكانت تعاني من الاضطرابات النفسية والسلوك العنيف؛ وكان على توني مراعاة أخويه الصغيرين وحمايتهم من عنف الأم.

كما لم تكن الأسرة تمتلك ما يسد نفقاتها وكانت تعاني من الفقر المدقع؛ لذا بدأ توني العمل في سن مبكرة، حيث التحق بالعمل كـ حارس وبواب أحد المباني السكنية وهو ابن سبعة عشر عامًا.

ولقد التحق توني بالمدرسة الثانوية وكان أكثر ما يشغل تفكيره في هذه الآونة هو الإجابة على سؤال طالما شغل تفكيره وهو: ما الفرق الجوهري بين الأغنياء والفقراء؟

وفي ضوء البحث عن إجابة مُقنعة لهذا السؤال؛ سأل صاحب العَقَار الذي يعمل به كيف أصبحت ناجحًا وغنيًا بعد أن كنت منذ سنوات شخصًا فقيرًا، وهنا جاءت الإجابة التي كانت فعليًا نقطة فارقة في حياة توني؛ حيث أخبره صاحب العمل أنه كان حريص دائمًا على حضور ندوات (جيم رون) وهو كاتب ورجل أعمال ومتحدث تحفيزي مشهور في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن هنا بدأ توني في ادخار جزء من راتبه الأسبوعي للتمكن من حضور ندوات رون، ولقد وجد في محاضرات وندوات وكتب وفلسفة جيم رون كل ما كان يبحث عنه فعليًا في عقله الباطن، ومن هنا توطدت العَلاقة بين توني ورون، وخلال وقت وجيز؛ تمكن من أن يُصبح توني نسخة من رون ولكنه ذو تخصص أعمق لأنه كان متأثرًا إلى حدٍ بعيد بما قد درسه من مناهج ونظريات خاصة بعلم النفس، وعمل على تأصيل منهجه في الحياة وقيادة دفة التحفيز – خصوصًا للقادة – عبر مئات الحلَقات والندوات الدراسية فى مختلف أنحاء العالم.

وتمكن توني عندما بلغ سن السادسة والعشرين من أن يُصبح واحدًا من أثرياء العالم بعدما حقق نسبة مبيعات مرتفعة من كتبه.

إنجازات توني روبنز

في إطار مسيرة حياته تمكن توني روبنز من أن يضع قدمه على بداية الطريق الصحيح كـّ خطيب ومتحدث تحفيزي وكاتب مهتم بمخاطبة النفس البشرية لاستخراج أجمل المعاني منها؛ خصوصًا العزيمة والإصرار على النجاح، ومن أهم إنجازات توني روبنز، ما يلي:

  • في عام 1997م؛ قام بـِ تقديم ندوة مهمة وناجحة تحت عنوان (أكاديمية القيادة) ولقد ساعده في ذلك المؤلفات والكتب التي كان قد نشرها في هذه الفترة.
  • في عام 2007م؛ حصل على لقب (المتحدث المتميز) في مؤتمر TED نظرًا إلى أنه قد ذاع صيته في هذه الآونة كمتحدث تحفيزي متخصص في مجال المساعدة الذاتية.
  • في عام 2009م؛ قام بـِ تأسيس برنامَج يحمل اسم (إتقان الأعمال) وذلك بهدف تزويد رجال وقادة الأعمال بأهم التقنيات والأساليب التي تضمن لهم نجاح وتنمية أعمالهم، ولقد قام بـِ الإعلان عن هذا البرنامَج في ندوة مهمة حضرها الكثير من الشخصيات العامة ورجال الأعمال من أصحاب الريادة في مجالاتهم ومنهم بيتر جوبر وأيضًا ستيف وين وغيرهم.
  • شارك في عدد من الأعمال التلفازية والسينمائية، مثل مشاركته في فيلم (The Singularity Is Near) وذلك في عام 2010م.
  • يعمل روبنز كـِ رئيس مجلس إدارة في إحدى الشركات القابضة التي تتكون من 50 شركة تابعة للقطاع الخاص وتحقق سنويًا ربح يصل إلى نحو 6 مليار دولار.
  • تم تكريمه بواسطة شركة accenture ضمن أفضل 50 مفكر في المجال التجاري على مستوى العالم.
  • تم تكريمه أيضًا بواسطة شركة American Express ضمن أفضل 6 قياديين حول العالم.
  • عمل مع بعض من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، ويسعى الكثيرون إلى الحصول على مشورته في مجال القيادة وريادة الأعمال.
  • في عام 2019م؛ قادم بـِ تأسيس أكبر تدريب أون لاين عبر الإنترنت مع (دين يوسي) وذلك بهدف مساعدة الأفراد وخاصة الشباب على استخراج قدراتهم ومعارفهم واستغلالها في التأثير في حياتهم وحياة الآخرين.
  • قام توني روبنز بتدريب عدد كبير من الشخصيات المشهورة والبارزة في الولايات المتحدة والعالم، ومنهم: أوبرا وينفري، الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، ليوناردو دي كابريو، الأم تريزا، نيلسون مانديلا، بول جونز، الأميرة ديانا، وسيرينا ويليامز، وغيرهم.
  • ساهم بمبلغ قدره مليون دولار في جائزة Global learning X التي يتم منحها لمن يتمكن من ابتكار طريقة جديدة مفيدة ونافعة من أجل تحويل التعلم بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، ويُذكر أن القيمة الإجمالية لهذه الجائزة تبلغ 15 مليون دولار.
  • أسس أحد المراكز المتخصصة في علم النفس النفسي والأسري والاجتماعي وهو مركز (روينز ـ مادانيس).
  • قم بـِ الاستثمار في نادي كرة القدم وهو نادي لوس أنجلوس، ولقد قام بتأسيس ملعب جديد في قلب مدينة لوس أنجلوس بلغت تكلفته نحو 250 مليون دولار.

مؤلفات توني روبنز

من أهم المؤلفات والكتب التي قدمها توني روبنز، ما يلي:

  • في أواخر العقد الثامن من القرن الماضي؛ قدم روبنز كتاب يحمل اسم (قدرات غير محدودة) الذي قد حرص من خلاله على معالجة القضايا المتعلقة بالصحة النفسية والشخصية حيث كان يهدف إلى التخلص من الخوف من المستقبل والتخلص من الخوف من أي عقبات قد واجهت الفرد في الماضي، إلى جانب توضيح كيفية بناء علاقات قوية مع الشخصيات الناجحة.
  • في بداية العقد التاسع من القرن الماضي، قدم كتاب بعنوان (أيقظ العملاق الذي بداخلك) الذي يهدف إلى دفع الأفراد إلى التحكم في مصائرهم ومستقبلهم وحياتهم بأنفسهم دون الخضوع إلى الظروف.
  • ثم قام أيضًا بنشر كتاب آخر بعنوان (خطوات عظيمة) وهو عبارة عن مجموعة من الخطوات المتسلسلة والأفكار وخطوات العمل.
  • في عام 2014م؛ نشر كتاب بعنوان (المال: إتقان اللعبة) ولقد حوى هذا الكتاب خلاصة خبرته من خلال لقائه مع نحو 50 فرد من الخبراء الماليين المشهورين على مستوى العالم، ولقد حقق الكتاب نسبة مبيعات مرتفعة جدًا.

أقوال توني روبنز

الشخصيات العامة والناجحة دائمًا قد حققت هذا النجاح نظرًا إلى تمتعها بنظرة مختلفة إلى الحياة جعلتها تحظى بالتميز والنبوغ والظهور في المجتمع، وهناك بعض الأقوال التي وردت على لسان روبنز والمعبرة فعليًا عن نظرته للأحداث من حوله وفلسفته في الحياة، ومنها، ما يلي:

  • ليس في مقدور الفرد التحكم بما يحدث له، ولكنه قادر على التحكم في نظرته إلى كل ما يحدث له، وبالتالي يكون قادر على التحكم في هذه الأحداث بدلًا من أن تتحكم هي به.
  • إذا ما آمن الفرد وتيقن بحدوث شيئًا ما؛ فإنه حتمًا سوف يحدث ويتحقق لا محالة.
  • الحياة عبارة عن سلسلة من المشكلات؛ وهناك طريقين؛ إما أن تهزمك، أو تصنع منك شخصًا ناجحًا عظيما، الأمر متوقف عليك.
  • كل شخص ناجح قابلته في حياتي ذكر لي جملة: (بدأت حياتي عندما وثقت بنفسي).

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!