المستشار المهنيمجالات عمل تخصصية

مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية

مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية بدون شك من الأمور التي يرغب في التعرف عليها بشكل تفصيلي كل طالب قد التحق بهذه الكلية أو قد تخرج للتوّ منها من أجل معرفة المستقبل الوظيفي الذي ينتظره في مجال دراسته مستقبلًا، وفي هذا السياق؛ فإن الأسطر والفقرات التالية من خلال موقع Kick Career سوف تتناول تفصيليًا الحديث حول طبيعة وأقسام الدراسة في كلية التربية النوعية بالإضافة إلى مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية.

كلية التربية النوعية

نشأة كلية التربية النوعية في جمهورية مصر العربية جاءت اثر اتخاذ قرار بذلك بعد المؤتمر الخاص بتطوير العملية التعليمية بالدولة والذي قد عُقد في عام 1989م، حيث قد تم التطرق عبر هذا المؤتمر إلى عدم وجود الكوادر المؤهلة من المعلمين والمعلمات من أجل تدريس المواد الفنية بالمدارس مثل علم التربية الفنية والموسيقية وبعض الأنشطة الأخرى مثل الاقتصاد المنزلي واستخدام الحاسوب وغيرهم.

وبناءً على ذلك تم إنشاء الكلية في نفس العام والتي كانت حينذاك تحمل اسم (كلية المعلمين والمعلمات النوعية)، ويدرس بها الطالب 4 سنوات ليحصل في نهاية الأمر على درجة البكالوريوس، ومن ثم؛ يكون مؤهلًا لتدريس العلوم الفنية لمراحل التعليم الأساسي المختلفة.

أقسام كلية التربية النوعية

من أبرز مميزات الالتحاق بالدراسة في كليات التربية النوعية؛ هي احتوائها على عدة أقسام تضم عدة ألوان فنية وتعليمية مختلفة، ومن أهم وأشهر الأقسام الموجودة في مختلف كليات التربية النوعية، ما يلي:

قسم التربية الفنية

قسم التربية الفنية وأحيانًا يُطلق عليه مجازًا اسم قسم الرسم؛ هو القسم المعني بتخريج معلمين ومعلمات قادرين على تنمية المهارات الفنية والإبداعية لدى المتعلمين، ومن أهم المجالات الدراسية به كل من الرسم، الزخرفة، التصميم، فن النحت، الطباعة، أشغال الخشب، الرسم على الزجاج، وغيرهم من الألوان الفنية الأخرى.

قسم التربية الموسيقية

في قسم التربية الموسيقية؛ يدرس الطالب أسس وقواعد الموسيقى سواء العربية أو الغربية إلى جانب تعلم العزف على مختلف الآلات والتعرف على قواعد إلقاء الأناشيد والأغاني وقيادة فرقة موسيقية وغيرها من الفنون الصوتية الراقية ليكونوا قادرين على تعلم الطلاب لاحقًا أسس الفنون الموسيقية الراقية.

قسم العلوم النفسية والتربوية

هذا القسم يُعد من أهم أقسام الكلية؛ نظرًا إلى أنه يعمل على الربط بين علوم ومبادئ أهداف الألوان الفنية المرئية أو المسموعة مع مبادئ علم النفس؛ وذلك من أجل معرفة مدى تأثير تعلم هذه الفنون على النفس البشرية ومن الأمثلة على ذلك؛ دراسة علم نفس التربية الموسيقية وعلم نفس التربية الفنية وغيرهم.

قسم الإعلام التربوي

يهتم قسم الإعلام والصحافة داخل كلية التربية النوعية بدراسة قواعد علم الصحافة والإعلام جيدًا، ولكن ليس من أجل العمل في المجال الصحفي؛ وإنما بشكل أساسي من أجل تدريس مادة الإعلام والصحافة وتدريب الطلاب داخل المدارس وخصوصًا مدارس التعليم الأساسي عليها، مثل تدريب الطالب على التحدث أمام جمع من البشر والتعبير عن الرأي دون رهبة وإعداد الخبر وإلقائه على الآخرين وغيرهم.

قسم الاقتصاد المنزلي

من الأقسام الموجود في معظم كليات التربية النوعية، وهو يهدف إلى تنمية بعض المهارات الحياتية الاجتماعية لدى الطلاب من خلال تعلم أساسيات الطبخ ومختلف الأنشطة الغذائية إلى جانب بعض المقررات التخصصية الخاصة بالملابس والنسيج وتعلم كيفية إدارة شؤون الأسرة وغيرهم، ويُعد هذا القسم من الأقسام المقتصرة على الفتيات فقط.

قسم رياض الأطفال

يهتم هذا القسم بدراسة أهم العلوم والأنشطة المتعلقة بالطفل مثل مدخل علم رياض الأطفال والتعرف على كيفية الحفاظ على صحة الأم والطفل، دراسة دراما ومسرح الأطفال، وإتقان رواية قصص الأطفال والتعامل مع الأطفال أيضًا في مرحلة الروضة بطريقة صحيحة.

قسم تكنولوجيا التعليم

من أهم الأقسام التي تحتل أهمية كبيرة من بين أقسام الكلية؛ حيث أنه كان في السابق قسم مُهمل نوعًا ما، ولكن مع التقدم التكنولوجي والحوسبي؛ أصبح هذا القسم هو مسعى العديد من الطلاب من أجل الالتحاق به، ويُذكر أن هذا القسم يهتم بتوضيح أهم مبادئ وأسس تكنولوجيا التعليم، وطريقة تطبيق الاستراتيجيات التكنولوجية الحديثة على مراحل التعليم الأساسي ودراسة أسس استخدام الحاسوب والإنترنت أيضًا.

مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية

عند التخرج من أي قسم من أقسام كلية التربية الفنية؛ يكون هناك بعض فرص العمل التي يمكن للخريج الالتحاق بها بعد الحصول على درجة بكالوريوس التربية النوعية بنجاح، مثل:

مجالات عمل خريج قسم تربية فنية

  • العمل في تدريس التربية الفنية في أي من المدارس العامة أو الخاصة.
  • العمل كمدرب في أي من المراكز المتخصصة في رفع المهارات الفنية لدى الطلاب.

مجالات عمل خريج قسم الإعلام التربوي

  • العمل بشكل أساسي كأخصائي صحافة مدرسية سواء في مدارس حكومية أو خاصة.
  • العمل بالمؤسسات الصحفية أو بمجال الدعاية والإعلان.
  • العمل كأخصائي مصرح مدرسي، أو العمل في أي من مسارح الدولة.
  • العمل في فريق إعداد أي من البرامج التلفزيونية أو الإذاعية.
  • العمل كأخصائي علاقات عامة في الهيئات والمؤسسات المختلفة.

مجالات عمل خريجي قسم اقتصاد منزلي

  • يُمكن لخريجي هذا القسم العمل في مهنة تدريس مادة الاقتصاد المنزلي بالمدارس للطالبات.
  • العمل في مجالات الأغذية وعلوم الأطعمة في المصانع الغذائية.
  • العمل في مصانع النسيج.
  • التدريب على أسس إدارة شؤون الأسرة بالمراكز المتخصصة في ذلك.

مجالات عمل خريج قسم تربية موسيقية.

  • العمل كمدرس تربية موسيقية للطلاب بالمدارس العامة والخاصة.
  • العمل في المراكز التخصصية الخاصة برفع كفاءة المتعلمين فيما يخص الفنون الموسيقية والعزف على الآلات وغيرهم.

مجالات عمل خريج قسم العلوم النفسية والتربوية

  • العمل كأخصائي نفسي في المدارس سواء مدارس عامة أو خاصة.
  • العمل كمستشار تربوي أو نفسي في المراكز المعنية بتقديم البرامج التدريبية التخصصية المتعلقة بهذا المجال.

مجالات عمل خريج قسم تكنولوجيا التعليم

  • العمل في تدريس مادة الحاسب الآلي.
  • العمل في مهنة أخصائي تطوير تكنولوجيا التعليم.
  • العمل في أي من مجالات الحاسب الآلي مثل الديزاين والجرافيك والبرمجة وغيرهم.

مجالات عمل خريج قسم رياض أطفال

  • العمل كمُدرس في مرحلة رياض الأطفال الروضة (الحضانة).
  • العمل كأخصائي طفولة في مراكز رعاية الأطفال وفي المستشفيات.

وفي الختام؛ بعد التطرق إلى مجالات عمل خريجي كلية التربية النوعية بمختلف الأقسام؛ يُذكر أن المهنة الأساسية لهؤلاء الخريجين إنما هي تدريس المواد التربوية الفنية للطلاب في مراحل التعليم الأساسي؛ أما الالتحاق بباقي المهن الأخرى؛ فهي تتطلب توافر قدر من المهارة المطلوبة لشغلها إما من خلال الحصول على الدبلومات الدراسية أو الدورات التدريبية التي تؤهل صاحبها للالتحاق بالمهن الأخرى وخصوصًا المتعلقة بالعمل في مجال التدريب.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق