التعلم والدراسة

ما هو نظام الساعات المعتمدة Credit Hours

ما هو نظام الساعات المعتمدة Credit Hours ، أصبح نظام الساعات المعتمدة Credit Hours هو المعمول به في الوقت الحالي بنسبة كبيرة جدًا في الكثير من المؤسسات التعليمية، خاصة بمرحلة التعليم العالي في مختلف جامعات العالم وفي العديد من الجامعات العربية أيضًا.

وقد بدأت العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية لتطبيقة في سنوات التعليم ما قبل الجامعي أيضًا، ولاسيما أن هذه الاستراتيجية التعليمية الحديثة أثبتت أنها الأفضل من بين مختلف أنظمة وأساليب التقييم العلمي، ونوضح عبر موقع Kick Career أهم المعلومات عن نظام الساعات المعتمدة Credit Hours من خلال هذا المقال.

ما هو نظام الساعات المعتمدة Credit Hours

إن نظام الساعات المعتمدة Credit Hours والذي يُعرف أيضًا بنظام ساعات التواصل هو عبارة عن آلية لحساب المعدل التراكمي للطلبة، فلكل مساق عدد ساعات معتمدة، وكلما زادت الساعات المعتمدة للمساق، زاد الوزن النسبي له وأصبح له تأثير أكبر في المعدل التراكمي.

فيقوم الطالب بتسجيل المقررات (المساقات) الدراسية التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي، ويكون التخرج حينما يكمل الطالب عدد مُحدد من الساعات الدراسية لكل منهج.

هناك مؤسسات وجامعات تعتمد نظام الساعات المعتمدة تعطي الحرية للطالب في اختيار المواد الدراسية لكل فصل دراسي ؛ فلا يرتبط هنا بعدد مُحدد من السنوات من أجل الحصول على شهادة التخرج طالما تمكن الطالب من الدراسة والنجاح في جميع المقررات الدراسية المُقررة عليه في تخصصه الدراسي.

وعبر نظام الساعات المعتمدة؛ يكون من حق الطالب اختيار المواد الدراسية التي يرغب في تسجيلها في كل فصل دراسي بحرية (ولكن هناك بعض القيود والاختيارات المحددة، فهناك مواد لا يمكن اختيارها إلا بعد دراسة والنجاح بمواد أخرى تسبقها، وهكذا).

ويمكنه هنا التواصل مع الأستاذ الجامعي الذي يكون له مُرشدًا أكاديميا يُساعده على وضع خُطَّة دراسية سليمة لاجتياز كافة المقررات والمناهج الدراسية المُقررة عليه وبالتالي التمكن من تحقيق التوازن بين المقررات الدراسية المُسجلة والنجاح بها.

آلية نظام الساعات المُعتمدة

هناك منهجيات مختلفة تعتمد عليها الجامعات وبعض المدارس والمؤسسات التعليمية التي تتبنى نظام الساعات المُتعمدة، فقديماً كانت الأكثرية تعتمد فصلين دراسيين، وهما الربيع والخريف، الآن النظام الغالب أن يتكون العام الدراسي من ثلاثة فصول دراسية Semesters وليس فصلين فقط، وذلك على النحو التالي:

  • فصل الخريف (الفصل الدراسي الأول)، ومدة الدراسة بها تكون من 14 إلى 16 أسبوع.
  • فصل الربيع (الفصل الدراسي الثاني)، وكون مدة الدراسة به أيضًا من 14 إلى 16 أسبوع.
  • فصل الصيف، وتكون الدراسة به اختيارية، وتكون مدته حوالي 8 ثمانية أسابيع فقط.

في غالب الأمر تتراوح عدد الساعات المعتمدة للمساق بين 1 أو 3 أو 4 إلى 6، وهي تمثل عدد ساعات الدراسة الأسبوعية للمساق، والأساس أن تفهم كيفية تأثير هذه الأرقام – والتي تمثل الساعات المعتمدة للمساقات – في المعدل التراكمي،

فمثلاً إن كانت بيانات المساقات لديك كالآتي:

  • اللغة العربية: 4 ساعات، تقدير: 90%
  • الرياضيات: 3 ساعات، تقدير: 80%
  • العلوم: 3 ساعات، تقدير 75%
GPA النسبة المئوية

فيتم حسابها لتكون ((90*4)+(80*3)+(75*3))\(3+3+4) لتكون النتيجة هي 82.5 % كمعدل تراكمي بالنسبة المئوية بنظام الساعات الدراسية المعتمدة، وهكذا…كلما زاد عدد المواد، فما عليك سوى اتباع نفس الاسلوب الحسابي.

مواصفات الساعة المعتمدة

باعتبار الساعة المعتمدة هي وحدة القياس الأساسية في نظام الساعات المعتمدة، فلا بُد من الإلمام بأهم مواصفات تلك الساعة الدراسية، وهي:

  • إن مدة الساعة المعتمدة تبلغ (50) دقيقة فقط.
  • الساعة المعتمدة داخل القاعة الدراسية تُعادل ثلاث ساعات من داخل المعمل LAB.
  • يتم التعبير عن المادة أو المقرر الدراسي عبر عدد من الساعات المعتمدة.
  • عدد الساعات المعتمدة تختلف من مقرر دراسي إلى آخر.
  • عدد الساعات الدراسية التي يُسجلها الطالب في الفصل يُشير إلى عدد الساعات الدراسية أسبوعيًا على مدار الفصل الدراسي، وهناك عدد ساعات معتمدة لا بُد أن يجتازها الطالب؛ لكي يحصل على شهادة البكالوريوس في أي تخصص.
  • عدد ساعات الدراسة المعتمدة الأسبوعية يجب ألّا يزيد عن 21 ساعة في الأسبوع، ولا يقل أيضًا عن 12 ساعة، وذلك في فصل الخريف أو فصل الربيع.
  • وفي الفصل الدراسي الصيفي؛ فيجب أن يتراوح عدد ساعات الدراسة بين 6 إلى 8 ساعات، وقد يحدث تغيير أو استثناء في تحديد عدد الساعات هنا بالرجوع إلى المشرف الأكاديمي على الطالب.
  • بعد التسجيل يُمكن للطالب الانسحاب من تسجيل مقرر واحد ولكن بعد موافقة المُشرف الأكاديمي.

كيفية تقييم الطالب في نظام الساعات المعتمدة

يتم تقييم الطالب في نظام الساعات المعتمدة على النحو التالي:

  • يتم الاعتماد على تقييم أعمال الفصل الدراسي وذلك بصفة مستمرة على مدار الترم بنسبة 60 %، ويبقى 40 % فقط من مجموعة الطالب يتم تحديدها بالاعتماد على اختبار نهاية الفصل الدراسي.
  • في حالة حصول الطالب في أي فصل دراسي على معدل تراكمي أقل من 2.0؛ فهنا يتم توجيه إنذار أكاديمي له بضرورة رفع المعدل إلى 2.0 ويتم ذلك تحت مراقبة المشرف الأكاديمي.
  • في حالة لم يتمكن الطالب من رفع المعدل إلى 2.0؛ فهنا يتم توجيه إنذار ثاني له، ولا يُسمح له بتسجيل أكثر من 12 ساعة فقط في الفصل الدراسي التالي.

ما الفرق بين ECTS و Credit hours؟

نظام الساعات المعتمدة Credit Hours هو نظام الساعات المعتمدة الأمريكي، في حين أن نظام ECTS هو نظام ساعات معتمدة أوروبي وهناك بعض الفروق فيما بينهما على النحو التالي:

  • نظام ECTS: هو اختصار لـ نظام الساعات المعتمدة الأوروبي أي European Credit Transfer System وهو يختلف في تقدير الوحدة الزمنية الدراسية؛ حيث إنه يُركز بشكل رئيس على تقدير الوقت بناءً على ما يُعادل العبء والمجهود الذي يبذله الطالب في كل مادة دراسية.
  • نظام Credit Hours: هو نظام الساعات المعتمدة أو الوحدات المعتمدة المتبع في الولايات المتحدة الأمريكية، واسمه بالكامل هو Credit Hours System وهو يعتمد بشكل رئيس على تحديد عدد الساعات الدراسية والمدة الزمنية للدراسة المطلوبة للدراسة في كل تخصص باعتبارها هي الجانب الفعال بشكل أكبر ورئيسي في العملية التعليمية، حيث إن المقرر في رؤية هذا النظام عبارة عن عدد من ساعات.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!