التعلم والدراسةتعريفات ومصطلحات

ما هو اختبار اليوس التركي yös

ما هو اختبار اليوس التركي yös ؟ إن هذا الاختبار هو أحد اختبارات القدرات والمعرفة العلمية المعترف بها في دولة تركيا والتي تضعها الدولة شرطًا أساسيًا لقبول الطلاب الدوليين والأجانب للدراسة في الجامعات العامة والخاصة بها، ومن خلال موقع KickCareer سوف يتم التطرق بشيء من التفصيل إلى ماهية هذا الاختبار بالتفصيل وأقسامه وشروط التقدم إليه وطريقة التسجيل به أيضًا وتكلفة الاختبار، والمزيد.

ما هو اختبار اليوس التركي yös ؟

إن اختبار اليوس التركي المعروف اختصارًا بـ yös وهو يُشير إلى عبارة باللغة التركية هي: (Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı) وتُعني بالعربية (اختبار الطلاب الأجانب)؛ ويُذكر أن هذا الاختبار هو الذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي من أجل المفاضلة في الاختيار بين الطلاب الأجانب المتقدمين إلى الالتحاق بمختلف جامعات تركيا – خصوصًا الجامعات الحكومية.

ويعمل هذا الاختبار بشكل رئيسي على قياس مهارات الطلاب الفكرية وقدراتهم على التحليل وحل المشكلات إلى جانب قياس المهارات الخاصة بالرياضيات لدى الطلاب، إضافةً إلى تحديد مدى إتقان اللغة التركية أيضًا؛ خصوصًا إذا كان البرنامَج الدراسي الذي سوف يدرس به الطالب مُقدم بالتركية.

أقسام اختبار اليوس التركي yös

ينقسم اختبار اليوس بشكل أساسي إلى نوعين أساسيين، وكلاهما يهدف إلى تقييم القدرات الفكرية الأساسية لدى الطلاب وتأتي أنواع أو أقسام هذا الاختبار على النحو التالي الذكر:

اختبار اليوس الأول

هو عبارة عن اختبار يتم إخضاع الطلاب الأجانب له من أجل تقييم المهارات الفكرية لديهم بطريقة دقيقة، ومن ثم؛ المفاضلة بينهم على هذا الأساس، ولا يتطلب هذا النوع من اختبار اليوس الإلمام الكامل باللغة التركية ولكن يكفي فقط الإلمام ببعض المصطلحات العامة في اللغة من أجل فهم الأسئلة، ومن ثم؛ البَدْء في الإجابة عليها ولا سيما أن معظم الأسئلة قائمة على الأرقام والمعادلات الرياضية، ويأتي اختبار اليوس الأول على النحو التالي:

  • يتكون من 80 سؤال مقسمة إلى:
    • 35 سؤال في الرياضيات والجبر.
    • 45 سؤال ذكاء متنوع IQ
    • كما يتم إضافة 5 أسئلة في علم الهندسة من شأنها قياس القدرة على التحليل الرياضي والذكاء.
  • مدة هذا الاختبار تبلغ ساعة ونصف (90) أو ربما 100 أو 120 دقيقة في بعض الجامعات.
  • تختلف بنية وطريقة توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة إلى أخرى، ولكن الهدف الرئيسي منها في تقييم الذكاء الرياضي والفكري لدى الطالب يبقى هدفًا واحدًا مشتركًا لكل الجامعات.
  • جميع الأسئلة تأتي بنظام الاختيار من متعدد (MCQ)، ولكل سؤال خمسة إجابات مقترحة على الطالب الاختيار من بينها.
  • الدرجة النهائية للاختبار هي (100) درجة.

اختبار اليوس الثاني

هو اختبار خاص بتقييم درجة إجادة اللغة التركية لدى الطالب، للتأكد من استعداد الطالب وأهليته للاشتراك والبدء في البرنامَج الدراسي الجامعي المُقدم باللغة التركية في أي جامعة.

ولا يُوجد فورم أو نموذج مُحدد في تحديد شكل وطبيعة أسئلة هذا النوع من اختبار اليوس؛ ولكن تحتفظ كل جامعة بحقها في توزيع الأسئلة خاصته، وهناك بعض الجامعات التي تقوم بـِ إضافة بعض الأسئلة الخاصة بتقييم مدى إلمام الطالب بأساسيات بعض العلوم مثل الكيمياء والفيزياء وذلك وفقًا لأسلوب ورؤية كل جامعة.

ولذلك؛ ينبغي على كل طالب أن يقوم بزيارة موقع الجامعة التركية التي يرغب في الالتحاق بها، من أجل التعرف على متطلباتها جيدًا في هذا الاختبار، ومن ثم؛ الاستعداد له جيدًا.

شروط التسجيل في اختبار اليوس

هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها في أي طالب أو طالبة من أجل قَبُول التسجيل في اختبار اليوس التركي، وهي تشمل ما يلي:

  • أن يكون الطالب من الطلاب الأجانب، ويتم قَبُول بعض الحالات الأخرى أيضًا، مثل:
    • أن يكون قد تنازل عن الجنسية التركية.
    • أن يكون أجنبيًا ولكنه قد حصل على الجنسية التركية.
    • الطالب التركي الجنسية ولكنه قد حصل على شهادة الثانوية من خارج تركيا.
  • أن يكون قد حصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، أو أن يكون على الأقل في العام الأخير من الدراسة الثانوية.

المستندات اللازمة للتسجيل في اختبار اليوس

  • شهادة الحصول على الثانوية العامة أو ما يُعادلها مع بيان كشف الدرجات، أو ما يؤكد دراسة الطالب في الشهادة الثانوية مثل شهادة الفصل الأول من المرحلة الثانوية.
  • جواز سفر أو بطاقة إقامة للطالب.
  • على الطلاب الحاصلين على الجنسية التركية؛ ويرغبون في خوض الاختبار؛ تقديم وثيقة vukuatlı nüfus kayıt örneği (شهادة الميلاد)

أماكن الحصول على اختبار اليوس

إن معظم جامعات دولة تركيا تضع شرط الحصول على اختبار اليوس داخل الجامعة ولا تعترف بشهادة الاختبار إذا تم الحصول عليه من أي مركز أو جامعة أخرى، ولكن يستثنى من ذلك جامعة إسطنبول التي تقبل شهادة هذا الاختبار عند الحصول عليها في أي مركز من المراكز المعتمدة في العديد من الدول على مستوى العالم، ويُمكن الإطلاع على أهم مراكز إجراء الاختبار جامعة إسطنبول “من هنا“.

موعد التسجيل في اختبار اليوس

يتم فتح باب التسجيل في اختبار اليوس سنويًا بداية من شهر فبراير أو شهر مارس وفقًا لكل جامعة، ويستمر باب التقديم مفتوحًا حتى شهر يونيو تقريبًا، ونظرًا إلى اختلاف موعد إجراء الاختبار من جامعة إلى أخرى؛ فيجب على الطالب الولوج إلى الموقع الرسمي للجامعة التي ينوي الدراسة بها والتعرف على موعد إجراء اختبار اليوس بها، ولا بُد أن يلتزم الطالب بهذا الموعد نظرًا إلى صعوبة التقدم إلى الاختبار مرة أخرى في نفس العام.

تكلفة اختبار اليوس

نظرًا إلى عدم وجود مركز واحد أو نظام مُوحد لاختبار اليوس، واحتفاظ كل جامعة تركية بحقها في تحديد طبيعة وطريقة توزيع اختبار اليوس خاصتها؛ فإنه يُوجد تباين كبير في أسعار اختبار اليوس بقسميه، حيث تبلغ رسوم التسجيل اختبار اليوس داخل تركيا (20 ليرة تركية – ما يعادل 1.85 دولار أمريكي بوقتنا الحالي) أما الخضوع إلى الاختبار خارج تركيا؛ فإن تكلفته تصل إلى (70 ليرة تركية – ما يعادل 6.75 دولار أمريكي بوقتنا الحالي).

ويتم سداد قيمة الاختبار إلى الجامعة التي سوف يلتحق بها الطالب من خلال حَوالة بنكية، وفي حالة الالتحاق بجامعة إسطنبول، فإنه يتم سداد قيمة سعر الاختبار إلى المركز الذي سوف ينعقد به الاختبار في أي دولة.

خطوات التسجيل في اختبار اليوس YOS

تأتي الخطوات الرسمية الأساسية الخاصة بالالتحاق باختبار اليوس في تركيا على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى تتطلب التسجيل وإنشاء حساب من خلال الموقع الرسمي للجامعة “من هنا
  • بعد إتمام عملية تسجيل الدخول إلى الموقع، من الصفحة الرئيسية، يُمكن للمستخدم اختيار اختبار YOS
  • ولا بُد هنا من إتمام عملية الدفع من أجل اكتمال عملية التسجيل في الاختبار.
  • سوف يحصل الطالب بذلك على موعد الاختبار خاصته، ويمكنه هنا طباعة وثيقة دخول الاختبار عبر النظام.

ويُمكن الاطّلاع على أهم شروط وأحكام الاختبار في أحد جامعات تركيا وهي جامعة سليمان ديميريل “من هنــا

نماذج اختبار اليوس yös

يُمكن الاستعداد لاختبار اليوس من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها بعض المراكز وتتراوح مدتها بين 7 إلى 8 شهور، وربما تكون مكثفة في 4 شهور فقط، وذلك للتعرف على كيفية التعامل مع الاختبار والإجابة على الأسئلة بشكل صحيح، كما يُمكن الاطِّلاع على بعض نماذج الاختبار أيضًا، ومنها ما يلي:

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!