التعلم والدراسةتعريفات ومصطلحات

كيف تكتب نموذج بيان الغرض – Statement of Purpose

كيف تكتب نموذج بيان الغرض ؟ عند الرغبة في الالتحاق بالدراسة في أحد الجامعات العالمية خصوصًا في برامج الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه؛ فيجب أن يتم إظهار كافة جوانب التميز والإبداع الدراسي والفكري التي تؤهل الطالب وتعزز فرصه في الالتحاق بهذه الجامعة.

وفي هذا الصدد؛ فإنه من المفترض أن يتم صياغة تلك المعلومات والبيانات بطريقة احترافية جذابة ومقنعة في نفس الوقت، وهذا ما يتم كتابته وتقديمه ضمن المستندات المطلوبة للتقديم فيما يُسمى بـِ بيان الغرض من الدراسة أو Statement of Purpose – SoP ، ولذلك سوف يتضمن هذا المقال على موقع KickCareer الطريقة الصحيحة لكتابة نموذج بيان الغرض.

نموذج بيان الغرض Statement of Purpose

دائمًا ما يتكون خطاب أو بيان الغرض من صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر لتوضيح بعض المعلومات الهامة عن الطالب، وهو يُستخدم بشكل أساسي عند الرغبة في الالتحاق بالدراسة الجامعية والدراسات العليا وفي بعض الأحيان قد تطلبه بعض جهات التوظيف.

ويجب أن يحتوي بيان الغرض على بعض المعلومات الأساسية، مثل:

  • أسباب اختيار التخصص الدراسي، وما هو الهدف الأساسي من الالتحاق بالدراسة بالجامعة.
  • أسباب اختيار الدولة التي تقع بها الجامعة على وجه التحديد للدراسة بها.
  • أهم المهارات التي يمتلكها الطالب، وإسهاماته، ونشاطاته العلمية ومدى ارتباطها بالتخصص الدراسي.
  • ما هي رؤية الطالب المستقبلية بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على الدرجة العلمية المُتقدم إليها.

كيف تكتب نموذج بيان الغرض

هناك مجموعة من المعايير الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند كتابة بيان الغرض حتى تتمكن من الوصول في نهاية الأمر إلى إعداد نموذج بيان غرض احترافي ، مثل:

أسباب الاهتمام بالتخصص

من أهم دواعي النجاح والتميز أن يكون الشخص مُحددًا فيما يرنو إليه من طموح وأهداف، وبالتالي يجب أن توضح بشكل دقيق وصادق في نفس الوقت أهم الدوافع التي جعلتك تختار هذا التخصص الدراسي من بين آلاف المجالات والتخصصات الأخرى، وعلى سبيل المثال يمكن للطالب أن يذكر أنه قد قام بالبحث والتعمق في هذا التخصص ووجد به العديد من المقررات الهامة التي زادت مدى شوقه وحماسه للدراسة به.

مدى استيفائك وملائمتك لهذه الدراسة

كلما ذكرت جوانب التميز والمهارة المتوفرة لديك والتي تجعلك أكثر ملائمة واستيفائك للشروط المطلوبة لنيل هذه الفرصة؛ فمن المؤكد أن ذلك سوف يعزز من قناعة الطرف الآخر بك وإيمانه بأحقيتك في الحصول على تلك الفرصة، ولا تنسى أن التحلي بالصدق والأمانة في هذه النقطة يصب بشكل كامل في مصلحتك، وخصوصًا عندما تكون متمتعًا ببعض المهارات الإضافية التي تميزك بشكل واضح عن باقي المتقدمين.

المهارات المرتبطة بالتخصص الدراسي

على الرغم من أهمية عرض كل ما يتمتع به الطالب من مهارات ومواهب بشكل عام، إلا أنه من المهم أن يتم تخصيص عنصر خاص داخل بيان الغرض يتحدث بشكل مستفيض عن المهارات المرتبطة بالفرصة المتقدم إليها الطالب لأن ذلك هو أول ما يبحث عنه الشخص المسؤول المعني بالإطلاع على هذا البيان.

الأنشطة الإضافية في مجال التخصص

في هذه النقطة، يجب أن تتحدث عن أية أنشطة إضافية قد قمت بها في مجال التخصص الذي تأمل في الالتحاق به؛ حيث أن قيامك بقراءة الكتب والمراجع، أو متابعة مواقع الويب المتعلقة بالمجال ذاته، أو مشاهدة الأفلام والبرامج المتعلقة به أيضًا سوف تنقل بشكل واضح مدى شغفك بالتوسع والتعمق في هذا التخصص من تلقاء نفسك دون أن يكون هناك تكليف من شخص آخر لك بذلك.

توضيح الخبرات الحياتية الخاصة

المقصود بالخبرات هنا ليس مقصورًا على خبرات العمل أو الدراسة فحسب؛ بل إن المقصود به كل ما تعرض إليه الطالب في حياته من أنشطة أثقلته بالخبرات؛ سواءً الأنشطة التطوعية أو الرحلات أو المسابقات والأنشطة الاجتماعية أو حضور المؤتمرات وغيرها.

فكل موقف أو حدث يتعرض له الشخص في حياته قد يكون له دور كبير في تحديد معالم الشخصية واكتشاف المهارات، وينقل أيضًا مدى حرص هذا الشخص على تطوير مهاراته، وخصوصًا إذا كانت تلك الخبرات مرتبطة بالتخصص الدراسي الذي يريد أن يلتحق بالدراسة به.

تحدث عن خططك المستقبلية

إذا كنت بالفعل تمتلك خطة مستقبلية واضحة مرتبطة باختيار هذا التخصص الدراسي، فمن الأفضل أن تقوم بذكرها داخل بيان الغرض بوضوح؛ ولكن كُن مميزًا في عرض هذه الخطة قدر الإمكان بحيث لا تكون خطة تقليدية، وإنما يجب أن تكون ذو أوجه اختلاف وانفراد عمّا هو معتاد، لأن ذلك من شأنه أن ينقل مدى قدرة الشخص على تنظيم حياته ووضع أهدافه والسعي إلى تحقيقها بذكاء.

أما الطالب الذي لم يقم بوضع خطة مستقبلية لحياته بعد؛ فلا يجب أن يترك هذا العنصر فارغًا؛ بل يمكنه أن يذكر التوقعات والآمال المنشودة من الالتحاق بالدراسة في هذا التخصص وهذه الجامعة، والمهارات التي يسعى إلى اكتسابها مستقبلًا أيضًا.

ومن أهم النقاط التي يجب الإشارة إليها أثناء كتابة نموذج بيان الغرض؛ هو أن يكون الطالب إيجابيًا في كل ما يذكره من نقاط وأن يكون واقعيًا في نفس الوقت، لأن المبالغة في إظهار جوانب القوة والقدرات بشكل غير مُقنع من أجل الفوز بالفرصة محل الاهتمام سوف يأتي بنتائج عكسية ويقلل من مصداقيتك، مما يسلبك بالطبع القدرة على اقتناص تلك الفرصة.

مقطع فيديو يوضح أهم المعايير الواجب مراعاتها أثناء كتابة نموذج بيان الغرض:

ما يجب وما لايجب كتابته بخطاب بيان الغرض – Statement of Purpose

أمثلة على نموذج بيان الغرض

بالطبع الإطلاع على أمثلة على نموذج بيان الغرض سيساعد على إعطائكم تصور عام عن كيفية صياغته بشكل مقنع، لذا قمنا باختيار نموذجين لخطاب الغرض باللغة الإنجليزية وهي بطبيعة الحال اللغة السائدة في تقديم بيانات الغرض..

يمكنكم الحصول على النموذج الأول من هنـــا والثاني من هنــا ، وللمزيد من خطابات بيان الغرض للتخصصات المختلفة بمكن الوصول إليها من خلال هذا الرابط.

كما يمكنكم تحميل هذا النموذج باللغة العربية من خلال الضغط هنـــا.

الخلاصة

خطاب بيان الغرض Statement of Purpose هو وسيلة من خلالها تستطيع صياغة ما لديك من مهارات وقدرات من أجل الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا بالجامعات العالمية مثل جامعة هارفارد أو جامعة ماساتشوستس وغيرهما من الجامعات.

فتعلم كيفية صياغته بطريقة احترافية هو أمر ضروري من أجل الحصول على فرص الدراسات العليا بالجامعات المرموقة حول العالم.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق