المستشار المهنينصائح مهنية

لبيئة عمل إيجابية.. كيف تجعل موظفيك سعداء؟

كيف تجعل موظفيك سعداء؟ الإجابة على هذا السؤال هي خطوة أساسية في طريق النجاح في سوق العمل والارتقاء بمستقبلك الوظيفي كقائد فريق عمل، فسعادة الموظفين أحد أهم ركائز نجاح العمل، ودائماً ما تعود بنتائج إيجابية على عملك، وعلى الإنتاجية بصورة عامة.

كما أنه كلما زاد معدل سعادة الموظف بعمله، قلل ذلك من معدل غيابه عن العمل  بشكل كبير، وقلل من تكاليف التغطية الصحية.

فالعمال الأكثر سعادة وراحة نفسية يبذلون أفضل ما عندهم في العمل بكل حب، دون التوقف كثيراً عند المقابل المادى، وقد أثبتت احصائيات تمت من قِبل The Balance Careers عام 2018 أن 71% ممن يقدمون على تقديم استقالاتهم أو يسعون لتغيير مكان عملهم تكون الأسباب الرئيسية خلف ذلك هي بيئة العمل السلبية، والتي يأتي على رأسها وجود مدير متعسف بالعمل.

ولكن انشاء بيئة عمل ايجابية ليس أمراً سهلًا كما قد يبدو للبعض، فلا تستطيع أن تطلب من الموظفين أن يبتسموا لك، ويبدون حبهم بالعمل، إذا كانوا لا يشعرون بذلك من داخلهم.

 ولكن يمكنك تطبيق بعض الطرق المختلفة التي تساعد في توطيد العلاقة بينك إذا كنت مديرًا وبين موظفيك، وهذا سوف يساعدك بشكل كبير في خلق جو عمل إيجابي يدفع الموظفين لاخراج أفضل ما بداخلهم.

لهذا دعونا نتعرف  أولًا على فوائد وجود موظفين سعداء بمكان العمل، قبل شرح أهم الخطوات التي تساعدك في جعلك موظفيك سعداء بالعمل معك.

فوائد وجود موظفين سعداء بمكان العمل

عندما يعمل الموظفون وهم سعداء ويملكون طاقة إيجابيه تجاه عملهم، فإنك ستجني ثمار ذلك وتستفيد منه، ومن هذه الفوائد:

  • الموظفين السعداء يميلون للتفاعل بشكل أكثر من غيرهم.
  • المؤسسات التي تنعم ببيئة عمل إيجابية دائماً ما يكون لديها نسبة منخفضة لغياب العمالة.
  • تقل بشكل كبير احتمالية ترك هؤلاء الموظفين لعملهم عندما تسنح لهم الفرصة بعمل أخر.
  • من أهم النتائج الإيجابية لسعادة الموظفين أن يقل التوتر بين العاملين بشكل كبير.
  • كما يهتم الموظفون السعداء بتقديم أفضل الخدمات للعملاء القادمين للشركة، وهذا بدوره يعطي نتائج إيجابية بشكل كبير بالنسبة للشركة، نتيجة لإرضاء عملائها.

والآن دعونا نتعرف على أهم الطرق التي تساعدك على خلق بيئة عمل إيجابية وأن تجعل موظفيك سعداء، لكي تجني تلك الثمار التي ذكرناها.

كيف تجعل موظفيك سعداء؟

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلال تطبيقها أن تجعل موظفيك أكثر ارتياحاً أثناء القيام بعملهم، ومن ثم بيئة العمل تكون أكثر إيجابية، ومن أهمها ما يلي:

  • الحرص على جودة مكان العمل قدر المستطلع والاهتمام بالتفاصيل البسيطة التي لها تأثير كبير، فمثلاً؛ أثبتت الدراسات أن استخدام اضاءة باردة بمكان العمل يزيد من انتاجية فريق العمل، فابتعد عن الضوء الحار كلما أمكن
  • من الممكن أن تقوم بموازنة الأمور حيث يمكنك وضع الضوء البارد في مكان العمل الرئيسي، ووضع الضوء الساخن في أماكن الاستراحة  حتى يكون وقت الراحة فعال لتجديد نشاطهم.
  • اهتم باماكن الاستراحة، اجعلها دائمة النظافة ومتعددة الامكانيات مثل ماكينات القهوة والمشروبات الساخنة وثلاجة للمشروبات الباردة، ولا مانع من وجود ركن ترفيهي مثل طاولة كرة قدم (بيبي فوت) أو غير ذلك.
  • احرص على أن يكون مكان العمل جيد التهوية، وهو أمر هام جداً لتجديد نشاط العاملين بالحصول على احتياجات الجسم من الأكسجين، كما يجب توفير مصادر تهوية في فصل الصيف للتغلب على ارتفاع حرارة الجو وتجنب الشعور بالارهاق من أقل الأعمال.
  • من الضروري أن تقوم بتوفير بعض المنشآت من أجل العناية بالأطفال، فهو أمر هام للغاية لأن رعاية الأطفال الصغار هي أحد الأسباب الرئيسية لتغيب الموظفين عن العمل، فان تم توفير منشأة متخصصة لهذا الأمر بمكان العمل، سيكون لهذا تأثير ضخم على مدى التزام العاملين.
  • قم بتوفير بعض المأكولات و المشروبات الصحية النظيفة التي تساعدهم في التركيز بعملهم وتشجعهم على اكمال العمل.

أما الجانب الإداري، فهناك أيضاً نقاط هامة يجب أن تهتم بها، ومنها…

  • في البداية، يجب أن يكون نظام العمل شفاف، هناك لائحة مكافآت واضحة المعالم للجميع لحث الجميع على الإجتهاد والمنافسة الشريفة، وأيضاً لائحة جزائات لردع أي شخص عن التقصير تجاه عمله، ويتم تطبيق هذا على الجميع بدءاً من الأكبر للأصغر.
  • ان ثبت تآمر أحد الموظفين على زميل له، يجب أن يكون عقاب هذا الأمر رادع، وأن يتم جعله عبرة للجميع، لأن وجود زملاء العمل يكيدون المكائد بمكان العمل هو فيروس يجب استئصاله فور ظهوره لمنع انتشاره، وهو الأمر الذي قد يدمر أي بيئة عمل.
  • يجب أن يكون هناك جهات رقابية على كل إدارة بحيث لا يستبد شخص ويسيئ استخدام منصبه، ولادارة الموارد البشرية دور رئيسي في هذا الأمر.
  • تفادى إدارة الموظفين بشكل مدقق, فترك مساحة للابداع والتفكير لحل المشكلات من قِبَل الموظفين والمشاركة في اتخاذ القرارات من شأنه أن يزيد من شعورهم بالانتماء لمكان العمل، غير أن التدقيق على صغائر الأمور يشعرهم بالمحدودية والتضييق.

وبعد التعرف على كيفية الحفاظ على سعادة موظفيك، دعونا نشرح بعض النقاط الأخرى التي تساهم في خلق بيئة إيجابية

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعداد للمقابلة الشخصية في 7 خطوات.

كيفية خلق بيئة عمل إيجابية

  • العمل على تحسين التواصل بينك وبين الموظفين، فالتواصل السيئ هو السبب الرئيسي في العديد من المشاكلات بمكان العمل، سواء بالشركات الكبيرة أو حتى الصغيرة منها، والذي بدوره يخلق بيئة عمل غير إيجابية، ومن الطرق التي يمكنك القيام بها لتحسين التواصل بينك وبين موظفيك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، و التواصل المباشرمن وقت لآخر، والاستماع لشكواهم ووضع حلول لها كلما أمكن ذلك.
  • الحرص على التدريب و التطوير باستمرار، فالعمل على تطوير مهارات موظفيك وتدريبهم بشكل جيد له تأثير عملي على جودة مرودهم بالعمل، وأيضاً نفسي بزيادة ولائهم المؤسسي لمكان العمل، وإذا كنت لا تملك ميزانية كافية لتدريبهم في مراكز تدريب معتمدة، فيمكنك الاعتماد على التدريب الداخلي، أو بعض برامج التدريب عن بعد عبر الانترنت.
  • ضرورة الإشادة بالإنجازات التي يقومون بها، فمن أكثر الأشياء التي تسبب الإحباط عند الموظفين، هو عدم الاعتراف بمجهودهم، لذا فعندما يقوم موظف بعمل جيد, عليك بالاعتراف بذلك المجهود و الإشادة به، ومكافأته مادياً إن لزم الأمر، أيضاً شهادات التقدير وخطابات الشكر من الأمور المعنوية التي تؤثر إيجاباً في نفوس العاملين، وعند تقديم تلك الجوائز والعلاوات، قم بربط الأداء الجيد بالتكريم، كي يتم تحفيزهم بشكل أكبر على تقديم المزيد من العمل الجيد، بذلك تكون قد أوصلت لهم فكرة أن الشركة تقدر موظفيها بشكل كبير، وتعترف بفضلهم في نجاح المؤسسة.
  • حاول توطيد العلاقة بين العاملين وبعضهم البعض، فلا تكفي أن تكون علاقتك بهم جيدة، بل وبينهم أيضاً، وجود تجمعات إجتماعية خارج إطار العمل تساعد في تحقيق هذا التآلف، لما لا يكون هناك عشاء جماعي يجمعك بموظفيك بصورة شهرية أو حتى نصف سنوية.

وبهذا نكون قد شرحنا عزيزي القارئ  أهم النقاط المتعلقة بخلق بيئة عمل إيجابية وكيف تجعل موظفيك سعداء، مع توضيح أهم الثمار التي سوف تجنيها بذلك، يسعدنا أن سماع رأيك أو نتاج تجاربك العملية المتعلقة بموضوع المقال بترك تعليق بالأسفل.

إسراء أبو وردة

كاتبة ومحررة صحفية؛ لى مقالات وكتابات عديدة، اسعى دائماً لتقديم محتوى يفيد القرَّاء، وأطمح من خلاله تقديم النصائح والارشادات التي تساعدكم للارتقاء بعملكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);