التعلم والدراسة

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية ، دائما ما يكون بين كل شخص والآخر فروق فردية سواءاً في القدرة على تحصيل العلم والمعرفة أو اكتساب المهارات الجديدة، ويمكننا تعريف القدرة المعرفية على أنها كافة الإمكانيات المعرفية لدى الإنسان ومدى قدرته على فهم المعلومات ومواقف الحياة المختلفة من حوله.

ولذلك اتجهت المملكة العربية السعودية إلى قياس مستوى معرفة الطلاب المقبلين على التعليم الجامعي، والخريجين من خلال اختبار القدرة المعرفية، ويتم ذلك بواسطة المركز الوطني للقياس الذي سنعطي لكم نبذة عنه من خلال الفقرة التالية.

المركز الوطني للقياس

تم تأسيسه منذ عام 1421هـ الموافق عام 2000م ليكون هذا المركز أحد مراكز هيئة تقويم التعليم مسؤولاً عن أهم متطلبات قبول الطلاب للالتحاق بالجامعات؛ ويتم إجراء اختبارات لتحديد مدى معرفة ومهارة الطالب إلى جانب النسبة التي حصل عليها في الشهادة الثانوية، وما بعد ذلك أيضاً باختبارات للخريجين كمتطلبات التوظيف بالقطاعات الحكومية.

وتشمل الاختبارات التي يقوم بها المركز اختبارات تُساعد على قياس مهارات وقدرات المتقدمين وفهم ميولهم الشخصية، إلى جانب قياس مستوى التحصيل العلمي لديهم، ويتيح لكل متقدم إمكانية إجراء هذا الاختبار لأكثر من مرة كل عام.

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

نظراً إلى وجود العديد من الأبحاث والدراسات التي برهنت على قدرة هذه النوعية من الاختبارات على تحديد ما إذا كان الطالب مؤهل لدراسة محددة أو وظيفة معينة في المستقبل؛ حرصت المملكة على الاستناد إلى اختبار القدرة المعرفية إلى جانب بعض المعايير الأخرى لتحديد إمكانيات كل شخص، ولا يتطرق الاختبار إلى طبيعة الوظيفة، ولكنه يقيس بشكل غير مباشر إمكانيات المتقدم والتي تؤهله للعمل.

إقرأ أيضاً: شروط القبول في جامعة الملك سعود

محاور اختبار القدرة المعرفية

يستند اختبار القدرة المعرفية على نظرية كاتل هورن كارول Cattell–Horn–Carroll الخاصة بتصنيف القدرات العقلية والفكرية للأفراد، ويتضمن هذا الاختبار مجموعة محاور أساسية لقياس القدرات، وهي:

  • القدرات اللفظية – وهي التي تحدد قدرة الطالب على فهم الكلمات والمصطلحات المختلفة وطريقة استخدامها أثناء الحديث والقدرة على الربط بين المعاني والمصطلحات المختلفة أيضاً، بالإضافة إلى تحديد مدى قدرة الطالب على استنباط المعاني والمقصود من الجمل التي تكون مُصاغة لتوصيل معنى ما بطريقة غير مباشرة.
  • القدرات الكمية – وهي تهدف إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل البيانات الكمية.
  • القدرات المكانية – وهي تعكس مدى قدرة الطالب على التكيف والتأقلم على الأماكن التي يتواجد بها بشكل سريع، بالإضافة إلى استخدام بعض الرسومات ثنائية الأبعاد لقياس مدى قدرته على رؤيتها ثلاثية الأبعاد وهكذا.
  • القدرات الاستدلالية – وهي عرض بعض الأسئلة الخاصة بالاستنباط والاستقراء من خلال بعض المعلومات سواء الرمزية أو المعنوية للوصول إلى الاستنتاجات.

نماذج اختبار القدرة المعرفية

الأسئلة التي ستجدها باختبار القدرة المعرفية لا تخرج عن اسئلة الاختيار من متعدد؛ حيث يكون هناك أربع اختيارات لتختار الصحيح منها، أو كما ينص السؤال بالاختيار، وستجد أن تلك الأسئلة تقيس قدراتك وليس معلوماتك، وهو أمر هام لتعرفه.

فكل ما عليك فعله قبل التقدم للاختبار هو معرفة نوعية الأسئلة التي ستجدها، والتي لن تخرج عن المحاور الأربعة التي تحدثنا عنها، فقط حاول تدريب عقلك على التفكير المنطقي السليم من خلال حل نماذج لأسئلة مماثلة، حتى تستطيع أن تعطي أفضل ما لديك من قدرات زهنية أثناء الاختبار.

ومن أجل ذلك نقدم لكم نسخة من أسئلة محلولة مقدمة من وزارة الخدمة المدنية بالمملكة بملف الـ pdf المرفق من خلال هذا الرابط نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf.

ومن أجل دراسة مستفيضة لاختبار القدرات المعرفية، يمكنكم الإطلاع على هذا الكتاب المميز بعنوان القدرة المعرفية العامة (تقييم 1) للإداريين والإداريات لخبيرة اختبارات قياس أمل القحطاني.

اختبار القدرة المعرفية لحملة البكالوريوس

تقوم المملكة العربية السعودية متمثلة في مركز القياس الوطني بتحديد مواعيد لعقد اختبارات القدرة المعرفية في أيام محددة من كل عام، ويتم إجراء اختبارات القدرات أيضاً لحملة البكالوريوس الراغبين في التقديم للوظائف الحكومية لمعرفة مدى توافق مهارات كل متقدم مع المهارات والمهام المطلوبة لكل وظيفة.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يتم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس ويقدم موقع KickCareer الطريقة الصحيحة للتسجيل في الاختبار من خلال الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى الموقع سوف تجد المواعيد المتاحة للتسجيل وإجراء الاختبار، وفيما يخص مواعيد التسجيل وإجراء الاختبار للعام الجاري، فالصورة التالية توضحها بالتفصيل
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • عند الرغبة في التسجيل يجب الضغط على (تسجيل) واتباع الخطوات
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • إذا كنت تملك حساب فقم بإدخال (رقم السجل المدني) و (رقم المرور) بشكل مباشر، ثم اضغط على تسجيل الدخول، وعند الرغبة في إنشاء حساب جديد اضغط على سجل الآن.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • واتبع خطوات التسجيل من خلال اختيار نوع المتقدم ثم رقم السجل المدني أو رقم الإقامة لغير السعوديين، مع إدخال التاريخ الهجري والميلادي والضغط على متابعة.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

وبذلك سوف تتمكن من التسجيل في الاختبار بنجاح مع متابعة الموقع لمعرفة موعد إجراء الاختبار والنتيجة بعد ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق