التعلم والدراسة

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية ، دائما ما يكون بين كل شخص والآخر فروق فريدة سواء في القدرة على تحصيل العلم والمعرفة أو اكتساب مهارات جديدة، ويمكننا تعريف القدرة المعرفية على أنها كافة الإمكانيات المعرفية لدى الإنسان ومدى قدرته على فهم المعلومات ومواقف الحياة المختلفة من حوله.

ولذلك اتجهت المملكة العربية السعودية إلى قياس مستوى معرفة الطلاب في التعلم والدراسة من خلال اختبار القدرة المعرفية بواسطة المركز الوطني للقياس الذي سوف نوضح لكم كل التفاصيل المتعلقة به من خلال الفقرات التالية

المركز الوطني للقياس

تم تأسيسه منذ عام 1421هـ الموافق عام 2000م ليكون هذا المركز من أهم متطلبات قبول الطلاب للالتحاق بالجامعات حيث يتم إجراء اختبار لتحديد مدى معرفة ومهارة الطالب إلى جانب النسبة التي حصل عليها في الشهادة الثانوية، وتشمل الاختبارات التي يقوم بها هذا المركز اختبارات تُساعد على قياس مهارات الطلاب وفهم ميولهم الشخصية إلى جانب قياس مستوى التحصيل العلمي لديهم، ويتيح المركز لكل طالب إمكانية إجراء هذا الاختبار لأكثر من مرة كل عام.

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

نظراً إلى وجود العديد من الأبحاث والدراسات التي برهنت على قدرة هذه النوعية من الاختبارات على تحديد ما إذا كان الطالب مؤهل لدراسة محددة أو وظيفة معينة في المستقبل، حرصت المملكة على الاستناد إلى اختبار القدرة المعرفية إلى جانب بعض المعايير الأخرى لتحديد إمكانيات كل طالب، ولا يتطرق الاختبار إلى طبيعة الوظيفة، ولكنه يقيس بشكل غير مباشر إمكانيات الطالب التي تؤهله للعمل في أي مجال.

نماذج اختبار القدرة المعرفية

يستند اختبار القدرة المعرفية على نظرية كاتل هورن كارل Cattell–Horn–Carroll الخاصة بتصنيف القدرات العقلية والفكرية للأفراد، ويتضمن هذا الاختبار مجموعة محاور أساسية لقياس 4 قدرات، هي:

  • القدرات اللفظية: وهي التي تحدد قدرة الطالب على فهم الكلمات والمصطلحات المختلفة وطريقة استخدامها أثناء الحديث والقدرة على الربط بين المعاني والمصطلحات المختلفة أيضاً، بالإضافة إلى تحديد مدى قدرة الطالب على استنباط المعاني والمقصود من الجمل التي تكون مُصاغة لتوصيل معنى ما بطريقة غير مباشرة.
  • القدرات الكمية: وهي تهدف إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل البيانات الكمية.
  • القدرات المكانية: وهي تعكس مدى قدرة الطالب على التكيف والتأقلم على المكان الذي تواجد به بشكل سريع، بالإضافة إلى استخدام بعض الرسومات ثنائية الأبعاد لقياس مدى قدرته على رؤيتها ثلاثية الأبعاد وهكذا.
  • القدرات الاستدلالية: وهي عرض بعض الأسئلة الخاصة بالاستنباط والاستقراء من خلال بعض المعلومات سواء الرمزية أو المعنوية للوصول إلى الاستنتاجات.

اختبار القدرة المعرفية لحملة البكالوريوس

تقوم المملكة العربية السعودية متمثلة في مركز القياس الوطني بتحديد مواعيد لعقد اختبارات القدرة المعرفية في أيام محددة من كل عام، ويتم إجراء اختبارات القدرات أيضاً لحملة البكالوريوس الراغبين في التقديم للوظائف الحكومية لمعرفة مدى توافق مهارات كل متقدم مع المهارات والمهام المطلوبة لكل وظيفة.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يتم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس ويقدم موقع KickCareer الطريقة الصحيحة للتسجيل في الاختبار من خلال الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى الموقع سوف تجد المواعيد المتاحة للتسجيل وإجراء الاختبار، وفيما يخص مواعيد التسجيل وإجراء الاختبار للعام الجاري، فالصورة التالية توضحها بالتفصيل
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • عند الرغبة في التسجيل يجب الضغط على (تسجيل) واتباع الخطوات
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • إذا كنت تملك حساب فقم بإدخال (رقم السجل المدني) و (رقم المرور) بشكل مباشر ثم اضغط على تسجيل الدخول، وعند الرغبة في إنشاء حساب جديد اضغط على سجل الآن.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
  • واتبع خطوات التسجيل من خلال اختيار نوع المتقدم ثم رقم السجل المدني أو رقم الإقامة لغير السعوديين، مع إدخال التاريخ الهجري والميلادي والضغط على متابعة.
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية
كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرة المعرفية

وبذلك سوف تتمكن من التسجيل في الاختبار بنجاح مع متابعة الموقع لمعرفة موعد إجراء الاختبار والنتيجة بعد ذلك.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!