الربح أون لاينالمستشار المهني

بعد انتشار فيروس كورونا ـ تعرَّف كيف تستغل بقائك بالمنزل في الربح من الإنترنت

في ظل تفاقم أزمة انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد أو المعروف عالميًا باسم (كورونا)؛ لا حدث ولا حديث الآن إلّا عن التداعيات التي قد أسفر عنها انتشار هذا الفيروس؛ وخصوصًا أن انتشار الوباء قد أجبر الحكومات المختلفة على فرض حالات حظر التجوال في مختلف ربوع البلدان، الأمر الذي خلق لدى الكثير من الأشخاص جزء كبير من وقت الفراغ يوميًا.

ولا يجب أن يمر هذا الوقت هباءً وتنقلًا بين مواقع الويب ومحطات التلفاز، وإنما يجب استثمار هذا الفراغ في تعلم مهارة جديدة أو وسيلة ربح إضافية لأن ذلك من شأنه أيضًا أن يخفف من حالة التوتر والقلق التي تعيشها الشعوب في هذه الآونة؛ بل وسوف يكون له مردود إيجابي على حياة الفرد أيضًأ لاحقًا،،، ومن هذا المنطلق؛ فقد حرصنا على أن نوضح لكم من خلال موقع Kick Career طريقة استغلال البقاء بالمنزل في التعرف على أهم طرق الربح من الإنترنت.

أهم وسائل الربح من الإنترنت

هناك مجموعة من الطرق والوسائل المتعددة التي قد تُساعد من يتقنها على كسب مبالغ طائلة عبر العمل من خلال الإنترنت أون لاين ، ومن أبرز طرق الربح من الإنترنت ما يلي:

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة أو affiliate marketing هو نهج عدد لا حصر له من الأشخاص من أجل الربح من الإنترنت ؛ وهو يعني أن يقوم الشخص بتسويق منتجات شخص آخر ومن ثَم يحصل على مبلغ مالي (عمولة) على كل عملية بيع تتم من خلاله، وهناك بعض المواقع التي يُمكن الربح من خلالها بهذه الطريقة مثل موقع سوق.كوم التابع لأمازون وجوميا، وغيرهم.

غير أن هذا الأمر ينطبق أيضًا على شركات CPA ، التي تقوم بدفع مبالغ مالية مقابل أنشطة مختلفة يقوم بها المستخدم مثل تنزيل التطبيقات أو التسجيل في مواقع الويب أو إجراء استفتاءات أو مشاهدة إعلانات، وما إلى ذلك.

التدوين والحصول على مقابل مادي

إذا كان لديك ملكة الكتابة والتعبير، والقدرة على قراءة الأفكار والمعلومات وتفنيدها وعرضها بطريقة خاصة إبداعية في أي مجال؛ فأنت الآن مؤهل للبدء فورًا في كتابة المقالات وبيعها للمواقع الإلكترونية المختلفة بأي لغة؛ سواء العربية أو الإنجليزية أو غير ذلك، حيث يوجد بعض المواقع التي تطلب إتمام عدد من المقالات بشكل شهري، وبعض المواقع التي تقوم بمحاسبة الكاتب أو المحرر بالقطعة أو براتب ثابت أو غير ذلك.

ولكن مهلًا؛ يجب أن تدرك جيدًا أن العمل في مجال الكتابة يتطلب منك أن تتقن بعض المهارات الهامة أولًا، مثل:

  • القدرة على التعامل مع برامج معالجة النصوص مثل مايكروسوفت وورد وغيره.
  • القدرة أيضًا على التعامل مع منصات التحرير الإلكترونية المختلفة مثل ووردبريس وبلوجر.
  • الحرص على تقديم معلومات قيمة وحقيقية، والاعتماد على طريقة عرض للأفكار بأسلوب خاص ومميز خالي من الأخطاء الكتابية والنحوية.
  • فهم قواعد الكتابة الأساسية التي تحرص عليها المواقع المختلفة من أجل الظهور في مقدمة محركات البحث، وأهمها قواعد تحسين محركات البحث SEO.
  • توثيق المعلومات بالمصادر والمراجع الموثوقة قدر الإمكان.

إنشاء مدونة والربح من إعلانات أدسنس

قد تكون المصطلحات المذكورة في هذا العنوان جديدة نوعًا ما على مسامع الأشخاص غير العاملين في مجال العمل الحر أون لاين؛ ولكن من خلال القراءة والاستكشاف؛ سوف تتعرف على أنه يُمكن لأي شخص أن يقوم بـ إنشاء مدونة خاصة في أي مجال يُفضله بشكل مجاني تمامًا كما هو الحال على منصة بلوجر، أو بمقابل مادي متوسط عند إنشاء مدونة على منصة الووردبريس، ومن ثم البدء في كتابة الموضوعات المختلفة المنسقة والمنمقة التي تجذب القارئ.

أما المصطلح الثاني وهو (جوجل أدسنس)؛ فهو عبارة عن خدمة عرض إعلانات مُقدمة من شركة جوجل تعتبر بها الشركة هنا كوسيط بين المعلن والناشر؛ حيث تقوم الشركة بالتواصل مع راغبي عرض الإعلانات، ومن ثم عرضها على مواقع الأشخاص الذين يمتلكون حساب على جوجل أدسنس، وتحصل الشركة على قيمة 32 % من الأرباح ، ويحصل صاحب حساب أدسنس (الناشر) على قيمة تعادل 68 %، حيث أن شركة جوجل هنا تتعامل مع صاحب الإعلان بنظام الربح مقابل الضغطة على الإعلان أو مشاهدة الإعلان.

وعند امتلاك مدونة خاصة ووضع عدد يتراوح بين 30 إلى 40 مقال حصري ومفيد بها؛ يكون من حق صاحب المدونة هنا التقدم من أجل الحصول على حساب جوجل أدسنس والبدء في عرض الإعلانات على صفحات المدونة.

الربح عبر منصات العمل الحر

هناك عدد كبير جدًا من المواقع المعروفة باسم منصات العمل الحر (منصات الخدمات المصغرة) التي يُمكنك أن تعرض من خلالها خدماتك الكتابية والتحريرية سواء العربية أو الأجنبية، أو عرض أي خدمات أو مهارات أخرى أيضًا يمكن القيام بها أون لاين من أجل الوصول إلى طالبي تلك الخدمات بشكل سريع وموثوق، ومن أهم هذه المنصات ما يلي:

وكل ما عليك هنا هو البدء في التسجيل بتلك المواقع ومن ثَم عرض الخدمات التي تُقدمها والبدء في تلقي عروض العمل، ومن فوائد تلك المنصات أنها تُساعد على الوصول بسهولة إلى العملاء، وتضمن طرق دفع آمنة وموثوقة مقابل حصول المنصة على نسبة مالية منخفضة على كل مشروع أو خدمة يتم تنفيذها وبيعها.

بيع الصور الرقمية المميزة

إذا كنت تمتلك مهارة التصوير ولديك بالفعل صور مميزة على هاتفك أو على حاسوبك الشخصي؛ فإن الأمر قد حان الآن كي تحقق الاستفادة القصوى من هذه المهارة والموهبة، والإستفادة من هذه الصور المُخزنة دون جدوى على هاتفك أو حاسوبك؛ حيث أن بعض المواقع الإلكترونية أيضَا تُقدم خدمة رفع الصور الحصرية وبيعها من خلالها والحصول على مقابل مادي لكل صورة، وينطبق ذلك على الصور الخاصة بكل مجالات وأوجه الحياة، وبالتالي؛ إذا كان لديك صور حصرية ذات درجة وضوح عالية قد قمت أنت بنفسك بتصويرها؛ فيُمكنك أن تشترك في أحد هذه المواقع وأشهرها موقع Shutterstock وأن تبدأ في بيع صورك الرقمية في الحال.

العمل في مجال البرمجة والتصميم

يُمكن أيضًا العمل في مهنة تصميم الشعارات والصور المختلفة وبيعها أون لاين للمواقع والشركات، كما يمكنك العمل في مهنة إنشاء المواقع المختلفة وإعداد البرمجة عبر الويب؛ ولكن تلك الخدمة تتطلب بالطبع قدر جيد من المهارة والخبرة في عالم التصميم والبرمجة قبل العمل بها، ولعل مواقع الخدمات المصغرة التي تحدثنها عنها تكون هي مدخلك لتقديم خدماتك بهذه المجالات.

العمل كـَ يوتيوبر

لعلك قد سمعت أن عدد كبير من الأشخاص قد تمكن من تحقيق ثروات طائلة نتيجة امتلاك قناة خاصة على يوتيوب وبث مقاطع الفيديو الحصرية والمميزة من خلالها؛ إذًا؛ لماذا لا تكون واحدًا منهم خصوصًا أن الفرص سانحة أمامك الآن عبر وقت فراغك الطويل لتعلم وإتقان استخدام قنوات يوتيوب؛ وبالتالي، يُمكنك أن تتعرف على طريقة إنشاء قناة على يوتيوب وتسجيل مقاطع الفيديو الحصرية والمميزة والهادفة قدر الإمكان ورفعها على تلك القناة.

ويُذكر أن فكرة الربح من موقع يويتوب قائمة على نفس فكرة الربح من المدونات؛ حيث يتم عرض الإعلانات عبر مقاطع الفيديو والربح مقابل مشاهدة الإعلانات أو الضغط عليها.

الربح من موقع بيت.كوم

لا شك أن أي شخص في السنوات القليلة الماضية وخلال رحلة البحث عن عمل في بداية حياته العملية قد سمع عن موقع بيت.كوم أو قد يكون استخدم هذا الموقع بالفعل للحصول على وظيفة، وخصوصًا أن بيت.كوم يعتبر همزة وصل بين أرباب العمل ومسؤولي التوظيف وبين الباحثين عن وظائف.

ولكن فوائد هذا الموقع لا تتوقف عند هذا الحد؛ وإنما هو يوفر ميزة ربحية هامة قائمة أيضًا على نظام الأفيليت أو التسويق بالعمولة؛ حيث أنه إذا قام أي شخص من خلالك بالتسجيل على هذا الموقع ورفع سيرته الذاتية به؛ يقوم الموقع بإعطائك قيمة ربح مالية على كل عملية رفع سيرة ذاتية، وهي طريقة سهلة ومضمونة جدًا للربح.

الربح عبر موقع فيس بوك

ونظرًا إلى أن جزء كبير جدًا من أوقات الكثير من الأشخاص يذهب هباءً على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك؛ فلا بُد من الإشارة إلى أنه يُمكن استثمار هذا الوقت في الربح؛ ولا سيما أن موقع فيس بوك يوفر بعض طرق الربح من خلاله عن طريق عرض مقاطع الفيديو، ومن خلال الربح عبر المقالات الفورية أو الألعاب الفورية أيضًا، إلى جانب إمكانية التسويق الإلكتروني لأي منتج عبر فيس بوك بشكل مجاني.

وإذا كنت ذو قدرة على متابعة صفحات الفيس بوك وإدارتها، وزيادة عدد التفاعل بها وزيادة عدد المعجبين والمشتركين بالصفحات؛ فأنت تمتلك كنز ثمين يمكنك جني المال الوفير منه كذلك من خلال إنشاء الصفحات وزيادة عدد المتفاعلين بها، ومن ثَم بيعها إلى أحد المستخدمين بأسعار مرتفعة، وهكذا.

خدمات الدعاية والإعلان

إذا كنت تمتلك حساب خاص على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ولديك عدد كبير جدًا من المتابعين؛ فيمكنك أن تستغل تلك النقطة لصالحك أيضًا؛ حيث يُمكنك أن تقوم بوضع إعلانات خاصة للشركات أو المؤسسات أو المشاريع التجارية أو غير ذلك على صفحتك الخاصة لفترة زمنية مُحددة ومُقابل الحصول بالطبع على مقابل مادي من صاحب الإعلان، وهكذا.

ولا تُعد تلك الوسائل الربحية من الإنترنت هي كل ما توفره الشبكة العنكبوتية للربح؛ وإنما هي فقط قليل من كثير ينتظرك في عالم العمل الحر أون لاين؛ ولكن كل ما عليك فقط هو أن تضع قدمك على أول الطريق،،، ولعل أزمة فيروس كوفيد-19 (المعروف بفيروس الكورونا) وجلوسك كثيراً بالمنزل أثنا حظر التجوال يكون سبباً لفتح مجال ربحي بمصدر رزق لك ولأسرتك، وربما تتمكن من أن تتوصل في وقت ما إلى طريقة ربح جديدة من الإنترنت لم يتطرق لها أحد من قبلك!

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق