العمل في الخارج

فرص العمل والاستثمار في رواندا

فرص العمل والاستثمار في رواندا ، هل سبق لك أن فكرت في الهجرة إلى أحد الدول الافريقية والعمل بها ؟ وهل سمعت عن حجم الاستثمار في دولة رواندا الافريقية وتوفر الكثير من فرص العمل بها ؟ إذا كنت تريد التعرف على أهم المعلومات حول هذه الموضوعات بالتفصيل فإننا ندعوك لقراءة هذا المقال من موقع KickCareer

رواندا

أرض الألف تل أو جمهورية رواندا (وعاصمتها: كيغالي – Kigali) تُعد واحدة من أهم الدول النامية التي تسير بخطوات ثابتة نحو ركب التقدم الاقتصادي، وهي من الدول الواقعة شرق وسط قارة أفريقيا، وتمتلك رواندا موقع متميز جغرافيا لأنها تعتبر منبع نهر النيل، ويحدها من الشمال دولة أوغندا، ومن الجنوب دولة بوروندي، أما من جهة الشرق فيحدها دولة تنزانيا ومن الغرب الكنغو الدميقراطية.

تبلغ مساحة رواندا 26.3 كم مربع تقريباً، وهي تنقسم إلى 4 محافظات، وكل محافظة تنقسم إلى عدة ضواحي، وتشتهر دولة رواندا بالمناخ الاستوائي نظراً إلى أنها تقع على (خط طول 29.52) شرق جرينتش، وعلى (دائرة عرض 1.56) جنوب خط الاستواء، إلى جانب الأمطار الغزيرة على مدار العام.

وفيما يخص السكان في دولة رواندا؛ فهي تضم مجموعات عرقية مختلفة، وتمثل مجموعة (الهوتو) أكبر نسبة تواجد من السكان بالدولة لتعادل 80 %، في حين تمثل مجموعة (التوتسي) 10 بالمائة إلى جانب نسب قليلة من بعض المجموعات الأخرى.

اللغات الرسمية في رواندا هي الفرنسية والإنجليزية إلى جانب اللغة الإفريقية المحلية وهي لغة كينيارواندا التي يتحدث بها ما يقرب من 10 مليون شخص، والعملة الرسمية بالدولة هي الفرنك الرواندي (قيمة الفرنك الرواندي صغيرة، فالدولار الأمريكي الواحد تتعدى قيمته الـ 900 فرنك رواندي بتاريخ كتابة هذا المقال) ومعظم سكان رواندا ينتمون إلى الدين المسيحي وينتمي بعضهم إلى الدين الإسلامي.

فرص-العمل-والاستثمار-في-رواندا
فرص-العمل-والاستثمار-في-رواندا

النمو الاقتصادي في رواندا

بعد أن تعرضت دولة روندا إلى إبادة جماعية عام 1994م أسفرت عن مقتل 800 ألف شخص تقريباً؛ استطاعت أن تتحول من دولة تعاني من الحروب والدماء إلى بلد ناجحة على المستوى السياحي والاقتصادي خلال فترة زمنية وجيزة؛ جعلتها نموذج يُحتذى به في التقدم على كافة الأصعدة، خاصةً لغيرها من الدول النامية.

فتمكنت من تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ليصبح شعار شعب رواندا هو: (الحرية – ثم – العمل – ثم – التقدم)، قصة دفعت العديد من المحطات العالمية بنشر قصص وثائقية تحكي عن نجاح جمهورية رواندا وكيف تغلبت على الظروف القاسية التي مرت بها.

فهل يمكن للشباب العربي أن يجد فرصة حقيقية للعمل أو الاستثمار في رواندا ؟!

فرص العمل والاستثمار في رواندا

فيما يخص فرص الاستثمار في رواندا فهي تحمل لقب (سنغافورة أفريقيا) نظراً إلى حجم الفرص التي تقدمها للمستثمرين، والتسهيلات التي تُقدمها للشباب لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبرى أيضاً بها.

فبعد الحروب الاهلية التي تعرضت لها رواندا وتمكنها أن تتحول خلال 20 عام من دولة ضعيفة إلى دولة تمتلك اقتصاد قوي؛ تجد أنها تسعى جاهدة حكومةً وشعباً إلى دعم مشروع التنمية واستكمال مسيرتها التنموية.

ونظراً لتلك الحالة من النشاط والتوسع، فان الدولة تعاني بشكل كبير من عجز في توافر الأيدي العاملة الماهرة المُدربة في كافة المجالات، وانخفاض الكثافة السكانية بها بالنسبة إلى المساحة الكلية للدولة، ووجود أجزاء كبيرة غير مُستغلة من أراضيها؛ لذا فهي تفتح الطريق أمام المستثمرين من كل مكان دون فرض أي قيود أو شروط تعجيزية.

السفر والاستثمار في رواندا

تقدم الدولة الكثير من التسهيلات لأي شخص يرغب في السفر والعمل في رواندا، فإذا أردت الحصول على عمل وفرصة استثمار حقيقي بها؛ فعليك معرفة النقاط التالية جيدا:

  • لا داعي للحصول على فيزا قبل السفر إلى رواندا؛ فكل ما عليك هو أن تقوم بحجز تذكرة الطيران ثم التوجه مباشرةً إلى الدولة دون الحاجة إلى وجود تأشيرة دخول، حيث أن الدولة  تسعى إلى تعزيز المساواة بين المستثمرين من أبناء البلد والمستثمرين الأجانب.
  • يمكن لأي شخص أن يحصل على كافة الشهادات والتراخيص الخاصة ببدء أي مشروع في رواندا بكل سهولة خلال وقت وجيز، ومن خلال الإنترنت أيضاً؛ فإذا كنت تخطط للبدء في مشروع ما أو إنشاء شركة أو ما إلى ذلك في رواندا فيمكنك التوجه إلى (موقع مجلس التنمية في رواندا) واتباع كافة خطوات التسجيل من أجل الحصول على كافة التراخيص اللازمة قبل السفر.
  • السرعة في إنهاء الإجراء هي أكثر ما يميز ويضمن جدية الاستثمار في رواندا، فعند التقدم من خلال الموقع للحصول على الشهادات والترخيص سوف يتم الرد على الطلب خلال فترة زمنية أقصاها (6) ساعات، وبعد ذلك يتم تسجيل العمل التجاري، وسجل المعاشات ورقم التعريف الضريبي خلال 2 – 3 يوم فقط.

ومن علامات سعي الحكومة الرواندية لدعوة المستثمرين من مختلف الشعوب للقدوم لزيارة رواندا، المبادرة الأخير التي قامت بها وأطلقت عليها VisitRwanda، لتضع عليها الكثير من الآمال، ولاقت تلك المبادرة إستجابة من جهات لها ثقلها؛ فتجد مثلاً فريق كرة االقدم الأول بنادي أرسنال الإنجليزي يعلق على أكتاف لاعبيه علامة VisitRwanda داعياً لدعم روندا والقدوم لزيارتها.

الفريق الأول لكرة القدم لنادي أرسنال الإنجليزي بمبادرة ليشجع على زيارة رواندا

فرص عمل في رواندا

مهما كان تخصصك فسوف تجد لك مكان لتكون أحد المستثمرين في رواندا، ومن أهم المجالات التي تحتاج إلى دعم داخل رواندا، ويمكنك البدء في العمل بأي منها، ما يلي:

  • المجال الزراعي وإنتاج المواد الغذائية.
  • المجال الصناعي وخصوصاً الصناعات الصغيرة.
  • إنتاج الطاقة.
  • المشاريع التجارية.
  • النقل والمشاريع السياحية.
  • الخدمات الإلكترونية والرقمية (الكمبيوتر والإنترنت).
  • العقارات والبناء.
  • الخدمات الصحية والتعليم.

جديراً بالذكر أنه على الرغم من انخفاض الكثافة السكانية في رواندا؛ إلا أن كافة المشاريع من المتوقع لها النجاح والربح، ويخضع ذلك إلى قانون (العرض والطلب) حيث أن حجم المعروضات في رواندا لا يغطي بأي حال من الأحوال كل احتياجات سكانها.

وفرصة الاستثمار متاحة لأي شخص سواء كان يمتلك المال أو لا لأنها تتيح أكثر من فئة لمختلف الأنواع من المشاريع، فتشمل:

  • مشاريع (متناهية الصغر) بتكلفة 100 دولار فقط والربح الصافي منها شهرياً يكون بمعدل (100 – 200 دولار) وعلى سبيل المثال: التجارة في الفواكه، والمنتجات الغذائية المطلوبة بكثرة أوالملابس.
  • مشاريع (صغيرة) بتكلفة 100 – 1000 دولار، ومن أهم الأمثلة على هذه الفئة امتلاك محل تجاري أو مطعم.
  • مشاريع (متوسطة) بتكلفة 10 – 50 ألف دولار، وهي المشاريع التي تحقق نسبة دخل مرتفعة، مثل إنشاء المزارع وبعض الصناعات الغذائية وصناعة الأثاث وغيرها.
  • مشاريع (كبيرة) بتكلفة أكبر من 50 ألف دولار، وهي تعتبر من أكبر المشاريع في رواندا وتحقق أكبر نسبة دخل، ومن هذه المشاريع بناء المنشآت الحيوية كالمستشفيات والمدارس وبناء العقارات وتصنيع ماكينات وآلات الزراعة وإنتاج الطاقة وغيرها.

تكاليف المعيشة في رواندا

تُعتبر التكاليف المعيشية برواندا متوسطة التكلفة، وفوق المتوسطة بالعاصمة، نُعطي إليكم نُبذة عنها من خلال أسعار بعض السلع والخدمات بالعاصمة كيغالي من خلال الأسطر التالية…

  • وجبة طعام بسيطة لفرد ثمنها يتراوح بين دولار إلى 3 دولار.
  • وجبة كبيرة بمطعم أنيق لفرد ثمنها يتعدى الـ 15 دولار أمريكي.
  • وجبة كومبو من ماكدونالدز سعرها حوالي 6 دولار امريكي.
  • زجاجة مياة صغيرة ، الثلاثة بدولار أمريكي واحد.
  • زجاجة لبن لتر ثمنها أقل من دولار.
  • 1 كيلو من الأرز ثمنه 1 دولار أمريكي.
  • 2 كيلو موز بـ 1 دولار أمريكي.
  • 2 كيلو بصل بـ 1 دولار أمريكي.
  • الاشتراك الشهري بالمواصلات حوالي 2 دولار أمريكي.
  • الإيجار الشهري لشقة من غرفة نوم واحدة داخل المدينة حوالي 250 دولار، وخارجها حوالي 100 دولار.
  • الإيجار الشهري لشقة من 3 غرف نوم داخل المدينة حوالي 800 دولار، وخارجها حوالي 300 دولار.
  • متوسط مصاريف استهلاك الكهرباء والمياة بالسكن حوالي 35 دولار أمريكي.

كان هذا عرض لبعض الأسعار بالعاصمة كيغالي برواندا لتساعدك على تقييم الوضع المالي لك هناك – المصدر: Numbeo.

شروط الحصول على الجنسية الرواندية

للحصول على الجنسية الرواندية بعض الشروط، وهي…

  • أن تقيم بالأراضي الرواندية أكثر من خمس سنوات على أن تكون عضو منتج بالمجتمع.
  • إجادتك اللغة المحلية (يتم إختبار إجادتك لها عند التقدم).
  • أن تكون على دراية جيدة بالتاريخ الرواندي.
  • مبلغ 5000 فرانك رواندي.
  • مستند الإقامة.
  • عقد عملك برواندا.
  • الصحيفة الجنائية.
  • صورتين للباسبور.
  • صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء.

ويتم تقديم هذه الأوراق إما بالمقر الرئيسي للمديرية العامة للهجرة بالأراضي الرواندية، أو بدوائر مكاتب الهجرة المنتشرة بأنحاء رواندا، وإن كنت خارج البلد، فيتم تقديمها بمقر السفارة أو القنصلية الرواندية ببلد الإقامة.

استثمار المصريين في رواندا

تتيح رواندا أيضاً لأبناء الشعب المصري فرص الاستثمار بها دون أي قيود، وقد أوضح سفير رواندا بالقاهرة أنه يدعو الكفاءات من أبناء الشعب المصري وعلى وجه الخصوص (المهندسين) للاستثمار بالدولة، والكشف عن ثرواتها وكنوزها دون فرض ضرائب أو أية التزامات مادية مرتفعة.

ونظراً إلى كفاءة الأيدي العاملة المصرية؛ فقد وجهت رواندا دعوة خاصة إلى الشباب المصري من أجل القدوم إليها والاستثمار في بعض الصناعات التي تعاني الدولة من عجز شديد بها مثل صناعة الأثاث والجلود.

كما أن رواندا تعتبر سوق رائج لتصدير المنتجات إليها، وبالتالي يمكن لكافة التجار وأصحاب المشاريع التي تقدم المنتجات الأساسية وخصوصا الغذائية والدوائية والأثاث وغيرهم الاستثمار بطريقة ناجحة في رواندا.

لذا نجد أن هناك الكثير من المستثمرين في مصر مؤخراً قد بدأوا بالفعل في استثمار جزء من أموالهم في رواندا.

في النهاية يمكننا القول بأن (رواندا تعد مستقبل واعد لكل مستثمر طموح) لأن النهج التنموي الاقتصادي الذي تتبعة الدولة يُتنبأ له أن يجعلها خلال العقدين القادمين من أقوى الدول إقتصاداً في قارة أفريقيا.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

‫29 تعليقات

  1. هل مبلغ 5000 دولار كافى لفتح محل تجارى بمعنى هل يكفينى هذا المبلغ للعيش فى البلد الى أن افتتح المشروع حيث أنه كل ما امتلك.وشكرا

    1. أهلاً بك،

      من ضوء المعلومات المتاحة لنا أخي الكريم، أعتقد أن هذا المبلغ يكفيك من أجل البداية، ولكن بالطبع سيتوقف هذا على نوع النشاط التجاري الذي تسعى له.

      ويمكنك التواصل مع هذه المجموعة الصغيرة للجالية العربيه في رواندا Arabian community in Rwanda من خلال هذا الرابط، حيث من خلالها قد تحصل على معلومات أكثر من وحي تجارب من سبقوك.

  2. السلام عليكم اخوي انا مصري مقيم في دولة قطر وحابب اني استثمر في رواندا فهل رواندا تعتبر دوله أمنه وهل الشرطه قويه او رادعه
    وكيف وضع المسلمين هناك كل هذي التساؤلات ارجو الرد ورقم جوالك ماعليك امر

    1. أهلاً بك أخي، ونعتذر عن التأخر بالرد
      في حقيقة الأمر، إن كنت تفكر بالإستثمار باحدى دول أفريقيا، فتعتبر رواندا أحد أهم تلك الدول، حيث تسعى الحكومة لتزليل العقبات أمام المستثمرين مما يزيد من فرص النجاح بها.
      بخصوص الأمن، فالأوضاع الآن جيدة، والإتجاة لاستمرار ذلك، ولكني لا أستطيع أن أتنبأ بما يمكن أن يحدث، فأي استثمار ناجح يكون به بعض المخاطر، وهذا شئ لا بد منه.
      نسأل الله التوفيق والسداد لك أخي الحبيب

  3. أنا إبراهيم من السودان أعمل بمجال القيادة والميكانيكا هل أجد فرصة عمل في رواندا للحصول على دخل مناسب وبناء

    1. أهلاً بك أخي إبراهيم،
      من ضوء المعلومات المتاحة لنا، فخدمات النقل والصناعات الصغيرة أيضاً من الأمور المطلوبة في رواندا، وهو أمر طبيعي بالنسبة لدولة في مرحلة إنفتاحية.
      بالتوفيق

  4. انا مصرى اود فتح مطعم ماكولات فى رواندا واود معرفة التكاليف المبدايه لذلك وايضا تكلفة السكن ايجار شقه لاربعة افراد وشكرا

    1. أهلاً رياض،

      تكلفة إنشاء مطعم قد تتراوح بين الـ 100 إلى 1000 دولار كما هو موضح بالمقال، ولكن بالطبع قد تزيد عن ذلك حسب حجم المشروع، أما عن تكاليف السكن، فثمن الإيجار الشهري لشقة من غرفة نوم واحدة وسط المدينة 250 دولار أمريكي، وعلى أطراف المدينة حوالي 100 دولار أمريكي.

      بالتوفيق

  5. انا مدرس رياضيات مصري اريد العمل والاستثمار في رواندا .لدي خبرة في المقاولات وصناعة الملابس والتجاره .اود اعرف تكلفة السكن والاستثمار المناسب

    1. أهلاً بك طارق،

      فرص الإستثمار برواندا مفتوحة في شتى المجالات، ومشروعات صناعة الملابس مطلوبة في رواندا، أما بالنسبة للسكن، فكما ذكرنا بالتعليق الماضي؛ ثمن الإيجار الشهري لشقة من غرفة نوم واحدة وسط المدينة 250 دولار أمريكي، وعلى أطراف المدينة حوالي 100 دولار أمريكي.

      تحياتي

  6. نعم أخي الحبيب، فمجال تكنولوجيا المعلومات له فرصة كبيرة برواندا، مثل خدمات الإنترنت واصلاح وبيع الهاردوير، والبرمجيات وكافيهات الإنترنت، وغير ذلك من المجالات المتعلقة.

    بالتوفيق

  7. انا سوري الجنسيه ارغب ب استثمار عقارات في روندا ومتوفر راس مال جيد جدا هل استطيع حصول ع الجنسيه راوندا وكيف طريقه ومستعد اعمل ترخيص تجاري استيراد وتصدير وشراء مكتب

    1. أهلاُ بك أخي وبأهل سوريا الكرام

      فرص الاستثمار في رواندا كبيرة، واقتصادها في طور الإنطلاق، والسلطة الحاكمة تعطي الكثير من التسهيلات للمستثمرين من أجل تشجيعهم على الاستثمار، أما عن الجنسية فهي تطلب أن تقيم بالأراضي الرواندية أكثر من خمس سنوات على أن تكون عضو منتج بالمجتمع، بالإضافة إلى إجادتك اللغة المحلية (يتم إختبار إجادتك لها عند التقدم)، وأن تكون على دراية جيدة بالتاريخ الرواندي، ويتكلف التقديم 5000 فرانك رواندي، كما يتوجب عليك تقديم العديد من الأوراق كالإقامة والصحيفة الجنائية، وصور للباسبور وصور شخصية.

      بالتوفيق

  8. مرحبا اخي انا من السودان واريد شخص هنالك لاتواصل معه لاني اريد السفر في ااقرب فرصه

  9. انا مدرس عربي وسني 64 سنة و بالمعاش اود اعمل في رواندا كمعلم لغة عربية لا اجيد النجليزية بطلاقة فهل يمكنني ذلك ام احتاج الى اشياء اخرى وان كان هناك اشياء اخرى فما هى جزاكم الله كل خير ارجو منك الرد من فضلكم

    1. أهلاً بك أخي محمد،

      في حقيقة الأمر قد يكون عامل السن عائق إن كان هدفك هو الحصول على وظيفة برواندا، أما وإن كانت أهدافك استثمارية فلا مشكلة في ذلك أبداً.

      تحياتي

  10. ما هى فرص تصدير منتجات المنظفات كالصابون السائل ومنظف الأرضيات والمنتجات الورقية والصابون الصلب ؟

    1. أهلاً بك،
      الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى شخص متخصص بمجال المنظفات، للأسف ليس لدينا نافذة على هذا المجال، ولكن ان توافرت المعلومة فلن نتردد بافادتك.

      بالتوفيق

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت انا معلم نجارة وديكور في الأخشاب بفضل الله متمكن وانا من سوريا مقيم في لبنان هل هناك فرص عمل جيدة في هذا المجال ولكم جزيل الشكر وانا من سوريا الله يبارك فيكم

    1. أهلاً بك،

      كما ذكرنا، فهناك حالة من النشاط والتوسع برواندا، الأمر الذي ينعكس بالايجاب على فرص العمل بها، لذا فأصحاب الحرف لهم نصيب بالطبع من هذا الأمر، ولكن يتبقى لك نقطة اللغة، فيجب عليك اتقان اللغة جيداً كي تستطيع أن تتواصل وتندمج مع هذا النوع من المعاملات.

      بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق