العمل في الخارج

فرص العمل والاستثمار في بولندا

فرص العمل والاستثمار في بولندا ، تمتلك دولة بولندا اقتصاد قوي يعتبر من أقوى الاقتصاديات على مستوى العالم مما جعلها تحظى بقدر عالي من الشعبية بين رجال الأعمال والباحثين عن العمل في الخارج من مختلف البلدان، وهي تتطلب العديد من الشروط وخطط العمل القوية حتى يتمكن أي شخص من الالتحاق بالعمل والاستثمار بها بنجاح.

والسطور التالية سوف تحمل لكم المزيد من المعلومات حول دولة بولندا وطبيعة المعيشة بها إلى جانب التعرف على فرص العمل والاستثمار داخل الدولة وما هي المشاريع التي يمكن أن تنجح بها.

معلومات عن دولة بولندا

دولة بولندا Poland أو المعروفة رسميًا باسم (الجمهورية البولندية) هي إحدى الدول الواقعة في أوروبا الوسطى، وعاصمتها هي مدينة وارسو Warsaw، تبلغ مساحة بولندا ما يقرب من 312,679 كيلو متر مربع، وهي بذلك تأتي في المركز التاسع من حيث المساحة بين دول أوروبا والمركز رقم 69 بين دول العالم بأكمله، وأكبر المدن هي وارسو، كراكوف، بوزان، وغيرهم.

الموقع الجغرافي لبولندا

يبلغ عدد سكان بولندا حوالي 38 مليون نسمة، وتتركز نسبة كبيرة منهم في العاصمة، واللغة الرسمية بالدولة هي اللغة البولندية، وينتمي النسبة الأكبر من السكان إلى الديانة المسيحية وخصوصًا (الكاثوليكية)، وجميع السكان يتمتعون بمستوى ثقافي مرتفع، ويتميز شعب بولندا بأنه شعب محب للحياة ويتصف بالمرح وحبه للحضارة والثقافة العربية، وهي ذات مناخ قاري شديد البرودة في فصل الشتاء وشديد الحرارة في فصل الصيف.

وفيما يخص المستوى الاقتصادي؛ فإن دولة بولندا تمتلك اقتصاد قوي للغاية، وهي تعتمد بشكل أساسي على الزراعة التي تمثل النسبة الأكبر من الدخل القومي بها إلى جانب اعتمادها على الصناعة وعلى حركة التجارة والنقل بين كل من شرق وغرب قارة أوروبا، العملة الرسمية بالدولة هي الزلوتي البولندي Poland złoty ـ(1 زلوتي يُعادل 0.26 دولار أمريكي بوقت كنابة هذا المقال).

وإلى جانب ما سبق، فهي أيضًا دولة سياحية تمتلك عدد كبير من المعالم والمزارات السياحية الهامة والمتنوعة بين التاريخية والحضارية، إلى جانب احتوائها على أنواع متميزة ونادرة من الحيوانات والطيور.

فرص العمل والاستثمار في بولندا
بولندا

الهجرة إلى بولندا

الهجرة إلى بولندا بطبيعة الحال تحتاج إلى الحصول أولًا على تأشيرة، وإليكم طريقة وأوراق استخراج فيزا بولندا:

  • جواز سفر ساري أو حديث، ويجب أن يحتوي على ورقة فارغة (بيضاء) على الأقل.
  • صور شخصية ذات خلفية بيضاء مشابهة للصور المستخدمة في جواز السفر.
  • استمارة التقديم – يجب أولًا أن يتم ملأ طلب التقديم Application المتوفر على موقع السفارة ، وهو يعتبر من أهم وأدق الخطوات لأن المعلومات الواردة في هذه الاستمارة هي الانطباع الأول الذي سوف تأخذه السفارة عن طالب الهجرة.
  • شهادة التحركات – من أهم المستندات عند الرغبة في استخراج فيزا بولندا، وهي تستغرق وقت طويل نسبيًا للحصول عليها يبلغ حوالي أسبوعين، ويمكن الحصول عليها في مصر من (مجمع التحرير)، ويمكن إرفاقها مع الأوراق سواء مُترجمة أو باللغة العربية.
  • وثيقة تأمين السفر – ويمكن الحصول على هذه الوثيقة من أحد شركات التأمين أو السياحة ويجب أن تغطي مدة الإقامة داخل بولندا بالكامل.
  • كشف حساب مالي ومن أهم الأوراق المطلوبة أيضًا التي لا يمكن الاستغناء عنها هي تقديم كشف الحساب البنكي بالتفصيل يبين بوضوح حركة المعاملات المادية الخاصة بطالب التأشيرة على مدار آخر ستة أشهر، ومن النقاط التي يجب الإشارة إليها أنه من المفترض أن يكون الحساب طبيعي وبه حركة تعامل مادي سواء سحب أو إيداع، لأن الاكتفاء بوضع مبلغ مالي كبير فقط دون وجود حركات مالية يدل على وضع المبلغ من أجل الحصول على التأشيرة فقط، وبالتالي قد يكون ذلك أحد أسباب رفض التأشيرة.
  • يجب حجز تذكرة الذهاب والإياب وهي من الأوراق اللازمة للموافقة على التأشيرة، كما أن بعض شركات السياحة تُقدم خدمة (الحجز المؤكد) وتُقدمه إلى السفارة من أجل الحصول على التأشيرة.
  • فيما يخص رجال الأعمال، يجب تقديم وثيقة بطاقة ضريبية وسجل تجاري ويجب أن يكون كل منهما مُترجمًا إلى اللغة الإنجليزية.
  • في حالة الرغبة في الحصول على تأشيرة عمل، يجب أن يتم تقديم خطاب موجه من مؤسسة العمل داخل بولندا، ويجب أن يكون مُترجم إلى اللغة الإنجليزية.
  • أما عند الرغبة في السفر من أجل الدراسة؛ فيجب أن يتم كذلك تقديم خطاب موجه من الجامعة أو المؤسسة التعليمية التي سوف يتم الالتحاق بها.

كما يتم إجراء مقابلة شخصية مع داخل السفارة البولندية قبل الحصول على التأشيرة، وهنا يجب أن تكون مُتحليًا بالثقة والهدوء النفسي وأن تصطحب معك كافة الأوراق والمستندات التي تم تسجيلها عند تقديم الطلب، والتي تدعم موقفك في الحصول على التأشيرة.

اقرأ أيضاً: فرص العمل في سنغافورة للعرب

الحصول على الجنسية البولندية

يسعى الكثيرين إلى الحصول على الجنسية البولندية، وفي حقيقة الأمر يتطلب الحصول على هذه الجنسية بعض الشروط، مثل:

  • يجب أن يكون طالب الجنسية مُتمتعًا بقدر عالي من السمعة الطيبة وذو سجل قانوني مُشرف، وأن لا يمثل وجوده داخل بولندا أي ضرر أو خطر سواء على بولندا أو على الاتحاد الأوروبي.
  • أن يكون قد أقام على الأراضي البولندية فترة زمنية لا تقل عن خمس سنوات.
  • أن تكون كل مدة إقامته داخل بولندا شرعية تمامًا ولا يوجد تجاوز لقوانين الإقامة والهجرة.
  • وأن يكون مُلمًا باللغة البولندية قراءة وكتابة.
  • وبعد استيفاء الشروط السابقة يتم إجراء اختبار بسيط خاص بالمواطنة.

العمل والاستثمار في بولندا

بعد أن تعرفنا على طرق الحصول على تأشيرة السفر والإقامة في بولندا، دعونا نستعرض معكم عبر هذه الفقرة طرق الحصول على فرص عمل في بولندا:

تُشير الإحصائيات إلى أن دولة بولندا تمتلك اقتصاد قوي يأتي في المرتبة التاسعة على مستوى العالم، والسادس على مستوى الاتحاد الأوروبي، معتمداً بصورة كبيرة على الزراعة والصناعة.

وعلى الرغم أن نسبة البطالة كانت فيما سبق مرتفعة بها؛ إلا أنها أصبحت توفر عدد كبير جدًا من فرص العمل في مختلف القطاعات والتخصصات، وحققت معدلات نمو اقتصادية ضخمة، وبالتالي عند الرغبة في إقامة مشروع خاص والاستثمار أو الالتحاق بعمل في بولندا؛ فيجب التركيز على اختيار أحد المجالات التي يوجد حاجة كبيرة إليها داخل الدولة، ومن أهمها:

  • العمل في مجال الحديد والصلب والتعدين.
  • العمل في مجال إنتاج وتشغيل الآلات.
  • العمل في مجال المواد الكيميائية.
  • تجهيز الأطعمة الغذائية المختلفة.
  • العمل في قطاع الزجاج والمنسوجات.
  • العمل في مجال بناء السفن.

ويّذكر أنه بإمكان طالب العمل في بولندا أن يدخل إلى الدولة عبر أحد التأشيرات التالية:

  • تأشيرة الإقامة المؤقتة من أجل العمل.
  • تأشيرة الإقامة الدائمة.

قانون العمل البولندي

الحصول على عمل في بولندا لا يتم بشكل عشوائي، وإنما يتطلب بعض الإجراءات القانونية الهامة، وبعض المهام التي يجب أخذها في الاعتبار، مثل:

  • التسجيل في مكتب التوظيف التابع إلى بولندا والموجود في مكتب العمل البولندي (ولكن يجب هنا أن لا تكون الإقامة مُقتصرة على العمل فقط).
  • يمكن اللجوء إلى أحد وكالات العمل والتوظيف البولندية المعتمدة من أجل الحصول على عمل داخل الدولة.
  • عند البحث عن وظيفة، يجب أن يكون المُتقدم مُستعدًا للسفر إلى بولندا لإجراء مقابلة العمل، في حين أن المقابلة الأولية قد يمكن إجرائها عبر الهاتف أو عبر غرف الفيديو وسكايب، ولكن لا غنى عن الحضور إلى مقر العمل ببولندا في حالة المقابلة النهائية.

تكاليف المعيشة في بولندا

بشكل عام تُعتبر تكلفة المعيشة على الأراضي البولندية منخفضة عند مقارنتها بباقي دول أوروبا، حيث أن متوسط تكلفة المعيشة للفرد الواحد شاملة مكان الإقامة والطعام والشراب ووسائل النقل العامة تتراوح بين 400 إلى 500 يورو ، وقد تزيد أو تقل هذه القيمة وفقًا لطبيعة حياة واحتياجات كل شخص، وبالطبع فإن الأسعار في العاصمة وارسو تكون مرتفعة نسبيًا عن باقي المدن الأخرى البعيدة عن العاصمة.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق