العمل في الخارجالمستشار المهني

فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN

فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN ، الوظائف الدولية وعلى وجه الخصوص العمل في منظمة الأمم المتحدة له العديد من المزايا التي لا حصر لها، حيث أن هذه المنظمة تدعم التنوع وروح الفريق والمهنية إلى جانب تميزها الكبير بتقدير الكفاءات.

كما أنها تعطي الفرصة لكل شخص يؤمن بمبادئها ويسعى إلى نشر ثقافة السلام بين الشعوب وتنمية البشرية للانضمام إليها والحصول على وظيفة بها، وهي بالطبع تعتبر فرصة رائعة لكل من يسعى إلى العمل في الخارج.

ولكن ما هي منظمة الأمم المتحدة ؟ وما هي طريقة التقدم للحصول على وظيفة بها ؟ وما هي أيضاً شروط التقديم والوظائف المتاحة وفرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN، كل هذا وأكثر سوف نوضحه من خلال المقال بالتفصيل.

ولكن قبل أن نتطرق إلى شرح كيفية الحصول على عمل في منظمة الأمم المتحدة دعونا نتعرف أكثر على هذه المنظمة ومتى تم إنشائها وأهم مبادئها من خلال النُبذة التالية.

نُبذة عن منظمة الأمم المتحدة

تم إنشاء منظمة الأمم المتحدة United Nations – UN عام 1945م، وأخذت في التطور إلى أن أصبحت تضم 193 من الدول الأعضاء بها، وقد تم تأسيسها وفقاً لميثاق تم إقراره في نفس العام الذي تأسست به المنظمة، كما تُعتبر سياسة ونظام محكمة العدل الدولية جزء مُتمم لـِ ميثاق الأمم المتحدة الذي يتضمن 19 فصلاً جميعها توضح أهم مقاصد ومبادئ المنظمة، إلى جانب شروط العضوية والسياسات المتبعة بها وغيرها.

وتعتمد فكرة عمل الأمم المتحدة على توفير الأمن والأمان لشعوب العالم من خلال مواجهة القضايا التي تسلب الأوطان أمنها واستقرارها؛ مثل الحروب الدولية والأهلية، وتحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية، وصد الإرهاب، ومواجهة الاضطرابات والطوارئ الصحية.

ومن خلال إتاحة الفرصة للدول الأعضاء بها على إبداء الرأي وتيسير الحوار؛ أصبحت المنظمة ملاذاً للكثير من حكومات البلدان المختلفة لتساعدها على إيجاد آليات لحل العديد من المشكلات والقضايا التي تتعرض لها.

جديراً بالذكر أن أعلى منصب في منظمة الأمم المتحدة هو منصب (الأمين العام).

فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN

دائما ما تبحث هذه المنظمة عن بعض الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة في العمل إلى جانب إيمانهم الكامل بكل مبادئ وأهداف المنظمة، ووجود استعداد قوي لديهم للانضمام إلى فريق العمل بها؛ حيث تقدم المنظمة بعض الوظائف ذات المهام التي تُعتبر عنصر مؤثر لدعم القضايا العالمية التي تسعى لتحقيقها.

وتوفر المنظمة لموظفيها فرصة التواجد في بيئات ومجتمعات متنوعة وثقافات مختلفة، ويمكن الدخول إلى الموقع الخاص بـِ وظائف الأمم المتحدة للبحث عن وظائف محددة، ومن أهم الفئات التي دائما ما تحتاج إلى موظفين جدد والتي تعتبر وظائف مؤقتة في منظمة الـ UN ما يلي:

  •  وظائف السكرتارية والكتابة:

منظمة UN في احتياج دائم إلى أفراد يعملون في مهنة السكرتارية والكتابة، وتتطلب هذه الوظيفة وجود خبرة في استخدام برامج معالجة النصوص إلى جانب القدرة على كتابة ما لا يقل عن 50 كلمة/ دقيقة، ويتم المفاضلة بين المتقدمين لهذه الوظيفة بناءاً على مهارات الكتابة، كما يتم الأخذ في الإعتبار كميزة للمتقدم إجادة لغات أجنبية أخرى إلى جانب الإنجليزية مثل اللغة الفرنسية أو اللغة الإسبانية.

  • طابع خدمات (في المؤتمرات):

هناك ضرورة إلى وجود عدد من الأشخاص على قدر كافي من الخبرة في الطباعة، ويتمتعون بسرعة عالية خصوصاً في اللغات الأساسية على مستوى العالم وهي: (الإنجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية، الروسية، الصينية)، وهم يعملون في وحدات طباعة كبيرة تابعة للأمم المتحدة تقوم بطباعة وإنتاج كافة الوثائق والمستندات الخاصة بأعمال المنظمة.

  • كاتبو الإحصائيات والحسابات:

وهذه الوظيفة تتطلب أن يكون المتقدم ذو خبرة كبيرة في هذا المجال ليقوم بعمل الكشوف الخاصة بالإحصائيات التابعة للمنظمة.

اقرأ أيضاً: أهم 5 مواقع توظيف للعمل في دبي

شروط التقديم بمنظمة الأمم المتحدة

تضع منظمة الأمم المتحدة بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للحصول على الوظائف، وأهمها:

  • يجب أن يكون لدى المتقدم مؤهل علمي، أو لديه شهادة إتمام الثانوية العامة على الأقل، وقد تحتاج بعض الوظائف إلى مؤهلات محددة.
  • اجتياز اختبارات القدرات واختبارات الطبع، ويتم إجراء هذه الاختبارات في مقر المنظمة بالولايات المتحدة الأمريكية في ولاية نيويورك.

بعد إجراء الاختبارات يتم حفظ أسماء كل من تمكنوا من اجتيازها بنجاح، ويتم النظر في أمر تعيينهم عند توافر وظائف شاغرة في مجالات الوظائف المناسبة لهم.

وفي حالة رغبة المتقدمين من غير المقيمين بالولايات المتحدة في إجراء هذه الاختبارات عليهم تحمل نفقات السفر، كما يجب أن يكون لديهم تأشيرة سارية وجواز سفر حديث أو ساري.

إقرأ أيضاً: وظائف خالية فى سنغافورة

كيفية التقديم بمنظمة الأمم المتحدة للحصول على وظيفة

بعد أن تعرفنا على فرص العمل في منظمة un، إذا كنت لا تعرف الطريقة الصحيحة للتقديم في وظائف المنظمة؛ فعليك متابعة القراءة؛ حيث نُقدم لكم عبر موقع KickCareer خطوات تفصيلية للتقديم في وظائف الأمم المتحدة…

  • قم في البداية بتصفح وظائف الأمم المتحدة بالكامل، وبعد ذلك قم بـ اختيار الوظيفة التي تناسب مؤهلاتك وتتوافق مع ميولك الشخصية، ويتم البحث باستخدام المرشحات الموجودة للوصول للتخصص المرجو.
  • يجب التأكد من استيفاء كافة الشروط الخاصة بالوظيفة والتمتع بكافة المهارات والخبرات والمؤهلات العلمية الخاصة بكل وظيفة قبل الشروع في التقديم للالتحاق بها.
  • عندما يقع اختيارك على وظيفة وانطباق شروطها عليك، قم بالدخول إلى موقع المنظمة وإنشاء حساب خاص جديد على الموقع من خلال إدخال بعض البيانات اللازمة مثل الموضحة في الصورة.
فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN
فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN
  • بعد اكتمال عملية التسجيل بنجاح تأتي الخطوة الأهم وهي إعدادات الملف الشخصي وكتابة السيرة الذاتية؛ ومن اللازم أن يتم كتابة كافة المعلومات سواء الخاصة بالدراسة والمؤهلات، أو خبرات العمل السابقة، أو المهارات الشخصية بطريقة احترافية؛ لأن الصفحة الشخصية لكل متقدم هي صاحبة الانطباع الأول عنه لدى فريق اختيار الموظفين بالمنظمة.
  • يجب وضع بعض وسائل الاتصال أثناء إعداد الصفحة الشخصية وأهمها البريد الإلكتروني.
  • بعد ملء استمارة التسجيل الخاصة بأي وظيفة وإرسالها سوف تقوم المنظمة بدراسة الطلب وعند اختيارك مبدئيا كمرشحاً لهذه الوظيفة سوف تقوم المنظمة بالتواصل معك لتوضيح طريقة حضور المقابلة الشخصية وأي شروط إضافية خاصة بالوظيفة.

ويجب أن يعرف كل متقدم للحصول على وظائف الأمم المتحدة أن بعض الطلبات لا يتم الرد عليها إلا بعد مرور وقت طويل قد يصل إلى سنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
);
إغلاق