المستشار المهني

فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود

فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود التي تعتبر منذ نشأتها واحدة من أهم المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة إلى أي إنسان متضرر صحيًا على مستوى العالم، حيث تهتم المنظمة بالجانب الإنساني بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو أي اعتبارات أخرى، ويرغب الكثير من العاملين بالقطاع الطبي وبعض المجالات الإدارية في الالتحاق بالعمل بهذه المنظمة من أجل تقديم المساعدة الطبية اللازم إلى المحتاجين.

حيث أن المنظمة دائمًا ما تقوم بالإعلان عن وجود بعض الوظائف الشاغرة بها في أكثر من مجال عمل بها للأشخاص من مختلف بلدان العالم، وفي هذا الإطار؛ سوف يتناول هذا المقال المُقدم من موقع Kick Career أهم المعلومات حول منظمة أطباء بلا حدود وفرص التوظيف بها.

معلومات عن منظمة أطباء بلا حدود

هي منظمة مستقلة غير ربحية وغير حكومية، ويعود تاريخ تأسيس منظمة أطباء بلا حدود Doctors Without Borders إلى عام 1971م؛ حيث قام مجموعة من الأطباء والصحفيين بإنشاء المنظمة في مدينة باريس الفرنسية، ولقد أخذت في النمو والتطوير إلى أن أصبحت بمثابة الحركة العالمية التي تضم ما يزيد عن 42 ألف شخص بين مؤسس وموظف ومتطوع جميعهم يربطهم الإيمان بمبادئ المؤسسة والعمل من أجل تحقيق أهدافها.

ويُذكر أنه من خلال المنظمة يتم تقديم المساعدات الطبية اللازمة إلى أي إنسان يتضرر صحيًا جراء انتشار النزاع والحروب أو الكوارث الطبيعية والبشرية والأوبئة أو الأشخاص الذين لا يحصلون على الرعاية الصحية اللازمة نتيجة الفقر.

اقرأ عن: دليل الموظف للنجاة من الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19” في 6 خطوات

ويتكون طاقم العمل داخل المنظمة من العديد من المهنيين الطبيين ومقدمي الرعاية الصحية والموظفين اللوجستيين والإداريين، ويتم تعيين الفئة الأكبر منهم بشكل محلي داخل مختلف الدول، ومن أهم المبادئ والشروط التي يتحلى بها جميع الموظفين بالمنظمة هي الإلمام الطبي والخبرة المهنية أولًا فيما يخص وظائف المهنيين الصحيين إلى جانب بعض المبادئ الأخرى العامة مثل الحفاظ على أخلاقيات المهنة والحياد المطلق والاستقلالية وعدم التفرقة بين أي فرد وآخر وغيرهم من المبادئ الإنسانية الهامة.

مكاتب منظمة أطباء بلا حدود حول العالم

تمتلك منظمة أطباء بلا حدود أقسامًا شريكة في 21 دولة مختلفة حول العالم، إلى جانب أنها تُدير عشرة مكاتب فرعية تنتمي إلى المنظمة، وتتواجد هذه المكاتب في: (روسيا، الأرجنتين، التشيك، كينيا، الهند، كوريا الجنوبية، المكسيك، أيرلندا، الإمارات العربية المتحدة، والصين)، إلى جانب بعض المكاتب الإضافية التي يتم من خلالها جمع التبرعات وهذه المكاتب تقع في: (فنلندا، سنغافورة، أوروجواي، نيوزيلندا، تايوان).

ويتم انتقاء بعض الأشخاص الذين يتمتعون بالحماس والتفاني في تقديم المساعدات الطبية والاغاثات الصحية اللازمة من أجل العمل في هذه المكاتب، كما يتم الإعلان عن أي وظائف متوفرة في مكاتب المنظمة عبر الموقع الرسمي.

فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود

عند الرغبة في البحث عن الوظائف المتوفرة في أي من المكاتب الفرعية التابعة إلى منظمة أطباء بلا حدود في أي من بلدان العالم؛ يتم استخدام محرك البحث عن الوظائف الموجود على الموقع الرسمي للمؤسسة عبر الخطوات التالية:

فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود
  • البدء في تحديد مكان العمل سواء الميدان أو المكتب في الخانة الأولى.
فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود
  • وفي الخانة الثانية، يتم تحديد الدولة المُراد البحث عن فرصة عمل بها.
  • بعد الضغط على Enter؛ سوف يبدأ الباحث في عمل مسح لجميع الوظائف المتوفرة على المنظمة في المكتب والدولة التي اختارها المستخدم، وسوف يظهر زر جديد باسم (قم بزيارة الموقع)، ومن خلاله سوف يتم توجيه المستخدم إلى صفحة الوظائف الشاغرة في المكتب والدولة التي اختارها
فرص العمل في منظمة أطباء بلا حدود

خطوات التقدم لوظيفة بمنظمة أطباء بلا حدود

يُمكن التقديم من أجل العمل في أي من مكاتب منظمة أطباء بلا حدود عبر اتباع الخطوات التالية الذكر:

  • يجب أولًا الإطلاع على المهارات المطلوبة في المتقدمين إلى الوظائف بالمنظمة، والتأكد أيضًا من القدرة على العمل بالمنظمة لمدة 6 شهور على الأقل.
  • البدء في خطوات التسجيل في قائمة سجل منظمة أطباء بلا حدود عبر الموقع الرسمي من خلال إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة ورفع المستندات اللازمة أيضًا، ويمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للتسجيل الإلكتروني بسجل المنظمة “من هنا“.
  • سوف يتم بعد ذلك معالجة الطلب وسوف يتم الرد على المتقدم خلال شهر من إرسال الطلب وربما تطلب المنظمة من المتقدم الإجابة على بعض الأسئلة الإضافية لقياس بعض المهارات والتوجهات الفكرية لديه أولًا.
  • عند إيجاد أهم المبادئ والشروط الخاصة بالتوظيف بالمنظمة متوفرة لدى المتقدم؛ سوف يتم دعوته إلى عقد مقابلة شخصية في المكتب التابع إلى المنظمة والموجود في الدولة التي يُقيم بها المُتقدم، وقد تستمر المقابلة لمدة ساعة كاملة، ويمكن إجراؤها عبر الإنترنت أون لاين.
  • بعد النجاح في اجتياز المقابلة الشخصية؛ سوف يتم تسجيل المتقدم في قائمة سجل أطباء بلا حدود.

ويُذكر أن التقييد في سجل أطباء بلا حدود لا يُعني الحصول على وظيفة، ولكنه يُعني وجود المتقدم ضمن قاعدة بيانات كبيرة تضم المهنيين والموظفين المؤهلين للالتحاق بالعمل بالمنظمة والذين يتم الاختيار من بينهم عند حاجة المنظمة إلى موظفين.

  • يُمكن أن يحصل المتقدم على وظيفته الأولى بالمنظمة بعدما يقوم ببعثته الميدانية الأولى مع فرق المنظمة وربما يستغرق ذلك فترة زمنية تتراوح بين شهر إلى 9 شهور.
  • لا تضمن منظمة أطباء بلا حدود أن تكون الوظيفة التي يتم ترشيح المتقدم إليها متوافقة تمامًا مع رغباته الشخصية؛ وخصوصًا أنها تقوم بتوزيع الموظفين على الوظائف المتاحة بها من منظورها الخاص بقدرات ومؤهلات كل فرد.
  • لن يحصل أي شخص مُسجل في سجل المنظمة على الأجر من المنظمة إلا بعد أن يتم البدء فعيًا في العمل الميداني.
  • تقوم المنظمة بعمل تدريبات أولية للمتقدمين قبل السفر في أول بعثة مع المنظمة، وتقوم المنظمة بالتكفل أيضًا بتذاكر السفر في البعثة الأولى مع المنظمة ذهابًا وإيابًا.

وتُجدر الإشارة إلى أن منظمة أطباء بلا حدود قد تمكنت منذ نشأتها من أن تُحقق بالفعل هدفها الأساسي في تقديم يد العون والرعاية الصحية اللازمة إلى عدد كبير من المتضررين من الكوارث البشرية والأوبئة ومساعدة المحرومين من الرعاية الصحية اللازمة سواء من الكبار والصغار أيضًا في شتى بلدان العالم.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق