العمل في الخارج

فرص العمل في الارجنتين للعرب

فرص العمل في الارجنتين للعرب ، دولة الأرجنتين بلاد ما وراء المحيط أرض الجبال والسفوح والثروات الضخمة هي واحدة من الدول الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية والتي يتطلع الكثيرين إلى الحصول على فرصة عمل بها، فما هي أهم المعلومات عن دولة الأرجنتين ؟ وما هي فرصة الحصول على عمل بها ؟ والإجراءات اللازمة لذلك ؟ هذه المعلومات سوف نشير إليها بشكل مستفيض ودقيق بهذا المقال من خلال موقع KickCareer

نُبذة عن الأرجنتين

دولة الأرجنتين (Argentina) أو كما يُطلق عليها جمهورية الأرجنتين وعاصمتها بوينس آيرس Buenos Aires تعتبر من أهم الدول في جنوب شرق قارة أمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها تقريباً 2.7 مليون كيلو متر مربع ويحدها عدد من الدول الهامة؛ فتجد ممر دريك يحدها من الجنوب، ومن الشمال بوليفيا وباراجواي، ومن الشرق المحيط الأطلسي وأوروجواي ومن الغرب يحدها دولة شيلي، أما طول الساحل في الأرجنتين فيبلغ تقريبا 4.9 آلاف كم.

وتمتلك الأرجنتين اقتصاد قوي ويرجع ذلك إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي بقوة لـ 4 سنوات متتالية مما نتج عنه انخفاض كبير في نسبة البطالة والفقر بين أبناء الدولة، وتعتمد الدولة في اقتصادها على مجالين أساسيين هما: الصناعة، والزراعة.

فتجد الدولة تهتم بصناعة الأغذية، والكيماويات، والمنسوجات، والبتروكيماويات، والجلود، بالإضافة إلى بعض مصادر الطاقة وإنتاج المعادن مثل القصدير والرصاص والزنك، وأما في الزراعة تهتم دولة الأرجنتين بزراعة الشاي والقمح وبعض الفواكه إلى جانب الثروة الحيوانية الكبيرة بالدولة.

العملة الرسمية في الأرجنتين هي (البيزو الأرجنتيني)، ويبلغ عدد سكان الدولة 41 مليون نسمة منهم 13 مليون في العاصمة.

معظم السكان يتحدثون باللغة الأسبانية يليها اللغة الإيطالية التي يتحدث بها حوالي 1.5 مليون نسمة، ثم اللغة العربية التي يستخدمها أبناء بلاد الشام الوافدين إلى الأرجنتين ولذلك تعرف باسم (العربية الشامية)، بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى مثل الألمانية والكتالونية واليديشية وغيرها.

وتعتبر العاصمة بوينس آيرس من المدن الآمنة إلى حد ما ولكن باقي المدن تعاني من انتشار جرائم السرقة والنهب خصوصاً أثناء الليل.

فرص العمل في الارجنتين للعرب
فرص العمل في الارجنتين للعرب

فرص العمل في الارجنتين للعرب

نظراً إلى حجم التقدم المتنامي الذي تشهده جمهورية الأرجنتين على المستوى الاقتصادي ومن خلال الإحصائيات التي أشارت إلى أنها من الدول التي سجلت أقوى مؤشرات نمو اقتصادي خلال السنوات الأخيرة؛ يعتبر الحصول على فرصة عمل في الأرجنتين أكثر سهولة من العديد من الدول الأخرى.

وكما هو الحال في كافة دول العالم يتطلب العمل في الأرجنتين والعيش بها الحصول مسبقاً على فيزا دخول الأرجنتين، والحصول على عقد عمل في الأرجنتين، ولكن كيف ذلك ؟ هذا ما سنوضحه لكم في الفقرات التالية ..

اقرأ أيضاً: فرص العمل في منظمة الأمم المتحدة UN

شروط الحصول على تصريح عمل في الأرجنتين

يتطلب الحصول على تصريح عمل في الأرجنتين ما يلي:

  • يجب أن يكون لدى المتقدم للحصول على الفيزا عقد عمل من أحد المؤسسات أو الشركات في الأرجنتين وموثق من صاحب العمل.
  • عند الحصول على عقد العمل يكون من حق صاحب العقد السفر والإقامة على الأراضي الأرجنتينية طوال مدة عقد العمل، ويرتبط تجديد الإقامة بتجديد عقد العمل مرة ثانية وفقاً لرغبة صاحب العمل.

متطلبات تأشيرة العمل في الارجنتين

هناك مجموعة من الإجراءات والأوراق والمستندات اللازمة للحصول على فيزا عمل الأرجنتين، وهي:

  • وثيقة معتمدة تؤكد الحصول على عمل في الدولة أو عقد العمل من أحد مؤسسات أو أرباب العمل داخل الأرجنتين.
  • جواز سفر حديث أو ساري لمدة تغطي فترة الإقامة أو لمدة 18 شهر على الأقل، ويجب أن يحتوي على 2 صفحة بيضاء خالية من أي كتابة.
  • عدد 2 صورة شخصية، ومن أهم مواصفات الصورة أن تكون ذات خلفية لها لون أزرق فاتح، وأن تكون بنفس مقاس الصورة الموجودة في جواز السفر، ويُفضل أن تكون حديثة لم يمر عليها أكثر من ستة شهور.
  • تقرير طبي يوضح أن المتقدم للحصول على الفيزا خالي تماماً من الأمراض المُعدية، وقد تطلب سفارة الأرجنتين اختبارات طبية خاصة تؤكد خلو المتقدم من مرض السيدا (AIDS) ومرض الدرن (السل).
  • شهادة السيرة الطبية والتي تُعرف باسم بـِ (شهادة حسن السير والسلوك) أو صحيفة الحالة الجنائية للتأكد من عدم ارتكاب أي جرائم.
  • شهادة ميلاد المُهاجر ويجب أن يتم ترجمتها بواسطة مترجم معتمد لدى السفارة الأرجنتينية إلى اللغة الأسبانية، وإذا كان المهاجر يصطحب معه أحد أفراد أسرته يجب ترجمة شهادة الميلاد الخاصة بهم وتقديمها أيضا مع باقي المستندات.

وبعد تجهيز كافة الأوراق اللازمة يتم التوجه إلى السفارة أو القنصلية الأرجنتينية وتقديم طلب الحصول على التأشيرة ودفع الرسوم، وفي بعض الأحيان قد تطلب السفارة من صاحب العمل الذي قام بإصدار عقد العمل للمهاجر بإرسال مستند يوضح المهام الوظيفية المطلوبة بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات حول الهجرة إلى الأرجنتين والقوانين الخاصة بالدولة يمكن زيارة الموقع الرسمي لـِ المديرية الوطنية للهجرة في الارجنيتن  – كما يمكن التواصل مع السفارة لمعرفة أي أوراق أو مستندات إضافية مطلوبة.

جديراً بالذكر أنه بعد الوصول إلى الأراضي الأرجنتينية يجب التواصل مع مديرية الهجرة داخل الدولة خلال أسبوع من تاريخ الوصول للحصول على تصريح الإقامة.

مزايا وعيوب العيش والعمل في الأرجنتين

هناك العديد من المزايا التي تجذب الكثير من الشباب والمهاجرين إلى دولة الأرجنتين وهناك أيضاً بعض العيوب التي تجعلها ليست الدولة رقم 1 عند التفكير في الهجرة…

أولاً: مميزات العيش والعمل في الأرجنتين

  • يوجد في الأرجنتين عدد كبير من الوظائف الشاغرة في العديد من المجالات وأهمها الصناعات الغذائية والتمريض وأصحاب الحرف والمهن الصناعية.
  • يمكن الحصول على الجنسية الأرجنتينية بسهولة بعد الإقامة لفترة قصيرة داخل الدولة.
  • ساعات العمل في الأرجنتين 8 ساعات فقط، وتنتشر بها المشروعات الصغيرة مثل عربات الطعام بميزانية منخفضة؛ حيث لا يتجاوز إنشائها أكثر من 1000 دولار.
  • إيجار الوحدات السكنية في المدن الأرجنتينية منخفض إلى حد ما وأقل كثيرا منها في العاصمة.

ثانيا: عيوب العيش والعمل في الأرجنتين

  • الحياة في الأرجنتين تتطلب الحيطة والحذر من اللصوص والمجرمين نظراً لارتفاع معدل الجريمة بها خصوصاً في المدن البعيدة عن العاصمة، ولذلك قبل التفكير في الهجرة إلى الأرجنتين يجب أن يكون لديك خلفية وخبرة سابقة للتعامل مع مثل هذه البيئات الغير آمنة.
  • حفظ الأموال سواء في المنازل أو البنوك في الأرجنتين غير مضمون تماماً نتيجة لعمليات السطو المسلح على البنوك والمنازل دائماً، وقد اضطر بعض سكان الأرجنتين إلى إنشاء خزائن تحت الأرض لحفظ أموالهم من اللصوص، ولذلك عند العمل في الأرجنتين عليك أن تقوم بتحويل أموالك بشكل دائم إلى حسابك الخاص في أحد البنوك داخل وطنك أو محاولة إيجاد طريقة آمنة ومضمونة لحفظها.
  • على الرغم من التقدم الاقتصادي في الأرجنتين إلا أن قيمة عملة الدولة متواضعة جداً أمام الدولار، حيث أن 1 دولار أمريكي = 36.3 بيزو أرجنتيني ARS.
الوسوم

ياسمين السيد

أخصائية تحاليل طبية: أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

);
إغلاق