العمل في الخارجالمستشار المهني

فرص الاستثمار في تركيا

فرص الاستثمار في تركيا ، تُعد دولة تركيا الآن واحدة ضمن أهم البلدان التي تتمتع بقوة اقتصادية عالمية ومستوى دخل مرتفع؛ مما جعلها محط أنظار نسبة عالية من المواطنين من كافة الأقطار من أجل العمل والاستثمار على الأراضي التركية، وفي هذا المقال المُقدم على موقع Kick Career سوف نتناول بالتفصيل التحدث عن طبيعة الاقتصاد في تركيا وأهم المشروعات التي يمكن إقامتها بالدولة.

الاقتصاد في تركيا

أشارت العديد من الإحصائيات إلى أن مقدار الناتج المحلي والدخل السنوي في دولة تركيا يُعادل تقريبًا 780 مليار دولار، وهو الأمر الذي جعلها تأتي على رأس قائمة الدول متوسطة الدخل على مستوى العالم، وجعلها أيضًا تأتي في تصنيف مُتقدم ضمن أكبر قوى اقتصادية بالعالم، حيث أنها قد تمكنت من أن ترفع نصيب المواطن بها ثلاثة أضعاف ما كانت عليه منذ عقد من الزمن تقريبًا، فأصبح نصيب الفرد داخل الدولة يُعادل حوالي 10 آلف دولار أو أكثر.

وقد أولت تركيا اهتماماً كبيراً بتطوير بعض الصناعات الهامة حتى أصبحت صاحبة الريادة في صناعتها، ولاسيما صناعة أجهزة التلفاز والمركبات الخفيفة وغيرها، وأصبحت تلك المنتجات والسلع التركية ذات وجود قوي داخل العديد من الدول الأوروبية والعربية.

كما أن تركيا تُعد واحدة من أهم الدول في مجال صناعة الملابس والعديد من المنتجات الغذائية، غير أنها وجهة سياحية يقصدها عدد كبير من السياح من مختلف بلدان العالم.

فرص الاستثمار في تركيا

أما فيما يخص فرص الاستثمار والمشروعات التي يمكن إقامتها والتربح منها في تركيا؛ فقد ذكر خبراء الاقتصاد أن أبرزها وأهمها، ما يلي:

تصدير السيارات وقطع الغيار

يُعد العمل في تصدير السيارات وكذلك كل ما يخص السيارات من قطع الغيار والإكسسوارات الإضافية وغيرها من أنجح مجالات العمل في تركيا، حيث تمكنت الدولة من أن تتربع على عرش مجال تصدير السيارات إلى كل دول الاتحاد الأوروبي واحتلت المرتبة الأولى في ذلك عام 2016م.

وهي بذلك قد سبقت كل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن مكتب Eurosat أن حجم إيرادات تصدير السيارات بتركيا عام 2016م قد بلغ أكثر من 15 مليار يورو.

تجارة المجوهرات

كما تعتبر صناعة وبيع وتصدير المجوهرات والمعادن النفيسة في تركيا من الصناعات الرائجة جدًا، ويوجد عليها إقبال كبير في السوق المحلية والعالمية، وقد أشارت بعض الإحصائيات عام 2017م أيضًا إلى أن حجم الأرباح التي حصلت عليها دولة تركيا مُقابل تصدير الذهب والمجوهرات قد بلغت ما يقرب من 3.3 مليار دولار.

الأجهزة والأدوات الكهربائية

بالطبع لا تتوقف حاجة المجتمع الدولي العالمي إلى الأجهزة والمعدات الكهربائية المختلفة طوال الوقت، وتتميز تركيا بتفوقها في مجال إنتاج المعدات الإنشائية وعلى وجه التحديد الأجهزة الكهربائية ولاسيما الأدوات المُستخدمة في الإضاءة والكابلات والعديد من الإنشاءات الأخرى المتعلقة بالاستخدامات الكهربائية.

حيث أن تلك الصناعة تعتبر من أهم الصناعات الرائجة بالأسواق التركية، وفي عام 2018م بلغ حجم إيرادات قطاع المعدات الإنشائية بتركيا حوالي 8 مليارات دولار.

مشاريع الملابس والإكسسوار والمنسوجات

أصبحت الملابس والمنسوجات وكذلك الإكسسوارات التركية تلقى إقبالًا كبيرًا من المستهلكين في الكثير من البلدان على مستوى العالم، ولاسيما أن البراعة في فن النسيج بتركيا تعود إلى زمن بعيد، ولذلك فهي تحمل فنون وأشكال غاية في الروعة والإتقان.

ويُعد هذا القطاع من أنجح القطاعات المناسبة للاستثمار بها في تركيا، خصوصًا أن حجم إيرادات الدولة التي تم الحصول عليها نظير تصدير الملابس وكذلك المنسوجات إلى مختلف دول العالم قد تم تقديره بما يقرب من 30 مليار دولار في السنة.

مشاريع إنتاج وتصدير المواد البلاستيكية

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع المواد البلاستيكية التي يتم تصنيعها في تركيا والتي تتميز بالقوة والمتانة والجودة الفائقة، ولذلك فإن العديد من البلدان تقوم باستيراد المواد البلاستيكية من تركيا؛ مما يوضح أن إقامة مشروع تصنيع وبيع وتصدير البلاستيكيات في تركيا مشروع ناجح جدًا ومربح، وقد تم تقدير حجم الإيرادات الخاصة لعام 2018 بتصدير المواد البلاستيك بحوالي 5 مليار دولار.

مشروع إنتاج وتصدير المواد الحديدية

كما تُعد دولة تركيا من أهم وأشهر الدول التي تهتم بإنتاج المصنوعات الفولاذية والحديدية بدرجة جودة فائقة، وهو من الصناعات الثقيلة التي تُساعد في الحصول على أرباح جيدة خلال وقت قصير وخصوصًا أن نسبة إيرادات تصدير المصنوعات الحديد والفولاذ بتركيا عام 2018 بلغت أيضاً 5 مليار دولار.

المنتجات الغذائية

باتت الكثير من الدول الأوروبية تعتمد على تركيا في الحصول على الكثير من المنتجات الغذائية ولاسيما الخضروات والفواكه، ويرجع ذلك إلى أن الطبيعة المناخية والجغرافية للدولة تُساعدها على زراعة الكثير من أنواع الفواكه والخضار ذات الجودة العالية، ولذلك يُعد الإنتاج الزراعي أحد أهم المشروعات الاستثمارية الناجحة في تركيا.

إقامة العمل في تركيا

وفقًا لقوانين العمل التي يتم الاستناد إليها في دولة تركيا؛ فإنها تعطي الحق للأفراد غير الحاملين للجنسية التركية للعمل داخل الدولة بعد الحصول على إذن العمل Çalışma İzni من وزارة العمل التركية، حيث أنها تراعي جيدًا مدى احتياجات سوق العمل إلى أفراد جدد ووفق الخطط العامة التي تخص الدولة، وبناءً على ذلك تقوم بإعطاء أذونات العمل إلى الأفراد الأجانب، ويتم اختيارهم أيضًا بناءً على الطلبات التي تُقدمها بعض الشركات بالقطاع الخاص التي تحتاج إلى عاملين أجانب.

وهناك عدد كبير من مزايا الحصول على إقامة العمل أو المعروفة باسم إقامة المستثمر والمعروفة أيضًا باسم إذن العمل الذي يُعد بمثابة تصريح رسمي من الدولة لحامله من أجل العمل على أراضيها، مثل:

  • الحصول على معاش بعد الوصول إلى سن التقاعد على العمل إذا كان العامل ما زال موجودًا داخل الدولة.
  • الحصول على التأمين الصحي والعلاج أيضَا على نفقة الدولة داخل أي مستشفى.
  • مع إمكانية الحصول على الجنسية التركية عند إتمام 5 سنوات إقامة على الأراضي التركية، مع فرصة تعليم الأبناء أيضًا مجانًا بالمدارس الحكومية بالدولة.

طرق الحصول على إقامة العمل في تركيا

وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها الحصول على إقامة العمل في تركيا، وهي:

تأسيس شركة في تركيا

يُعتبر إنشاء شركة في تركيا هو الخيار الأفضل عن الرغبة في الحصول على إقامة وإذن العمل، خصوصًا أن تركيا كما ذكرنا من الدول التي يمكن الاستثمار بها في الكثير من المجالات الصناعية والتجارية، ومن مزايا تأسيس شركة في تركيا هي أن القوانين التركية تعفي أصحاب الشركات من عدد كبير من الشروط اللازمة للحصول على تلك الإقامة، ولا يكون مطلوب من صاحب الشركة توظيف عمال من الأتراك حتى يتمكن من الحصول على الإقامة ولكن يمكنه أن يحصل على الإقامة بالدولة فور تأسيس الشركة.

ومع ذلك؛ يجب الالتزام ببعض الشروط الخاصة بتأسيس الشركة، ومن أهمها توفير الحد الأدنى لقيمة رأس المال وهي 100000 ليرة، أو أن يكون على الأقل شريكًا أو مديرًا في إحدى الشركات بحصة مالية لا تقل عن 40 ألف ليرة تركية.

الحصول على عقد عمل في تركيا

كما أن الحصول على عقد عمل ووظيفة في أحد الشركات التركية أيضًا من شأنه أن يُساعد على استخراج إذن العمل، وهنا تقوم الشركة التي تُقدم عقد العمل بتقديم طلب للحصول على إقامة العمل للأجانب على الأراضي التركية وليس الموظف، مما يوضح أن الموظف لن يقوم بتقديم طلب للحصول على إذن العمل وإنما صاحب الشركة محل الوظيفة أو مديرها هو من يقوم بذلك، وحتى تتمكن أي شركة من تقديم هذه الطلبات يجب عليها استيفاء بعض الشروط أيضًا، مثل:

  • أن يكون حجم رأس مال الشركة مائة ألف ليرة تركية أو أكثر.
  • أن يكون داخل هذه الشركة خمسة من الموظفين الأتراك على الأقل.
  • أن تكون الشركة قد قامت بتسديد الضرائب والتأمينات الاجتماعية بالكامل.

تكلفة المعيشة في تركيا

أما فيما يخص تكلفة المعيشة في تركيا، فهي تتباين بدرجة كبيرة من مدينة إلى أخرى داخل الدولة، وعلى سبيل المثال فإن تكلفة المعيشة في العاصمة (إسطنبول) التي تضم النسبة الأكبر من السكان وتعتبر وجهة سياحية مميزة ومركز اقتصادي هام مرتفعة كثيرًا عند المقارنة مع تكلفة المعيشة في العديد من المدن والمناطق التركية الأخرى مثل غازي عنتاب وطرابزون وغيرها، وإليكم قائمة تضم متوسط تكلفة أهم السلع الضرورية في إسطنبول لعام 2019:

المنتجمتوسط التكلفة
1 لتر من الحليب4.4 ليرة تركية
1 كيلو جرام من الأرز الأبيض8.6 ليرة تركية
12 حبة من البيض10.3 ليرة تركية
1 كيلو جرام من الجبن المحلي28.4 ليرة تركية
رغيف الخبز الأبيض (وزن 500 جم)2.4 ليرة تركية
1 كيلو جرام من الطماطم6 ليرة تركية
1 كيلو جرام من البطاطس4.3 ليرة تركية
1 كيلو جرام من البصل4.6 ليرة تركية
1 كيلو جرام من التفاح5.1 ليرة تركية
1 كيلو جرام من البرتقال4.6 ليرة تركية
زجاجة ماء (1.5 لتر)2 ليرة تركية
الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق