مجالات عمل تخصصيةمهارات وظيفية

أهم الشهادات الاحترافية في مجال التفتيش الهندسي

أهم الشهادات الاحترافية في مجال التفتيش الهندسي ، وهي الشهادات التي هي أساس في مجال التفتيش الهندسي ينبغي على مهندس منخصص بهذا المجال ويرغب في العمل بهذه المهنة أن يحصل عليها أولًا، لا سيما أن المفاضلة بين المهندسين في هذا التخصص تعتمد بالكامل على مستوى الخبرة من جهة؛ وعلى أهم الشهادات المهنية والاحترافية التي قد حصل عليها أيضا في ذاك التخصص من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار نتناول من خلال هذا المقال عبر موقع KickCareer توضيح لأهم الشهادات الاحترافية التي يمكن الحصول عليها في تخصص التفتيش الهندسي لتميزك وتجعل فرصك في هذا المجال أكبر من منافسيك.

مجال التفتيش الهندسي

أي شركة أو مؤسسة عمل تعتمد في تقديم خدمتها ونشاطها الأساسي على استخدام الآلات والمفاعلات (مثل التي توجد في المصانع في مختلف المجالات كمصانع البترول والبتروكيماويات وانتاج المواد الكيميائية الخطرة وغيرهم من الصناعات المختلفة) ، لا بد لها من إجراء فحوصات منتظمة على تلك المفاعلات وعلى خطوط الأنابيب بها؛ وذلك من أجل التحقق من أن كل شيء آمن ولا يوجد أي مشكلات تعطل الانتاجية سواء حاليًا أو لاحقًا.

ولذلك؛ فإنه لأمر هام وضروري في أي منشأة أو مؤسسة عمل ناجحة؛ أن تخضع جميع المُعِدَّات والمفاعلات وخطوط الأنابيب لعمليات التفتيش الهندسية (سواء بصورة منتظمة أو عند الضرورة؛ مثل حدوث تأكل يؤدي لتسريب في أي خط من الخطوط) وتتم عمليات التفتيش الهندسي من قبل مهندسين أكْفاء وذو خبرة في الكشف عن سلامة تلك الأجهزة والتأكد من سلامتها أو طلب صيانتها من قِبَل إدارات الصيانة المتخصصة بها إذا لزم الأمر.

وتسمى هذه المهنة بـِ مهنة مهندس التفتيش الهندسي ، وينبغي أن يكون المهندس قد تخرج من بعض التخصصات الهندسية وثيقة الصلة بهذا المجال؛ مثل تخصص ميكانيكا إنتاج وهو التخصص الغالب في هذا المجال، وكذلك تخصص ميكانيكا قوى حيث يعمل بمجال التفتيش الهندسي أيضاً ، ويكون ذلك مع ضرورة إصقال مستوى خبراته عبر الحصول على الدورات والشهادات الاحترافية الخاصة بهذا المجال.

أهم الشهادات الاحترافية في مجال التفتيش الهندسي

هناك مجموعة من أهم الدورات التدريبية والشهادات الاحترافية التي يجب أن يحصل عليها مهندس التفتيش الهندسي (مهندس التفتيش | Inspection Engineer) أو مفتش اللحام قبل الالتحاق بالعمل والتي تعزز من فرصته بشكل كبير في الالتحاق بهذا المجال في كبرى الشركات، ومنها ما ما يلي:

دورة التفتيش الهندسى NDT 5 methods

إن دورة التفتيش الهندسي NDT أو كما تعرف بـ Non-Destructive Testing، هي عبارة عن تدريب للمهندس على فحص المكونات أو قطع العمل من حيث درجة جودتها وسلامة تركيبها بالشكل الذي لا يؤثر عليها سلبيًا؛ لكي لا تضعف أو تتلف مع الوقت، حيث يتم تنظيم تلك المكونات وقطع العمل ـ على سبيل المثال ـ وفقًا للمعيار الدولي للسلامة والكفاءة DIN EN ISO 9712.

وهناك اعتماد كبير على إتقان عملية الفحص والتفتيش على الأجهزة في العديد من مجالات العمل مثل مجال هندسة المصانع أو الهندسة الميكانيكية أو الحديد الصُّلْب أو محطات توليد الكهرباء أو بناء المركبات، وغيرهم.

وعبر دورة الاختبارات غير التدميرية NDT يتم تدريب المهندس على مستوى عالي لكي يكون قادرًا على متابعة فحص الماكينات والآلات بدقة متناهية، وأن يكون أيضًا قادرًا على حماية نفسه والعاملين من أي إصابات عمل والحفاظ رأس المال الثابت في مؤسسات العمل أيضًا؛ المتمثل هنا في ماكينات التشغيل، حيث يرى البعض أن العمل على منع حدوث أي توقفات أو انقطاعات في أداء ماكينات التشغيل يعد أحد أهم فوائد تواجد التفتيش الهندسي المنتظم في مؤسسة العمل.

أقسام دورة NTD 5

هناك 5 أقسام رئيسية في دورة NTD، وهي تختلف وفقًا طبيعة المواد والآلات التي يتم فحصها، وتأتي على النحو التالي:

الاختبار البصري Visual Testing

إن الاختبار البصري (VT) هو طريقة بصرية للتحقق من وجود أي تلفيات أو أخطاء. يمكن هنا التحقق بالعين المجردة أو باستخدام بعض الأدوات مثل العدسات المكبرة أو المرايا.

ويمكن من خلال الاختبار البصري فعليًا اكتشاف العديد من العيوب أو الأخطاء، مثل التشققات الخارجية وغيرها، مما يجعل هذا النوع من الفحص إجراءًا بسيطًا ولكنه فعال ومهم جدًا. كما يمكن الاعتماد عليه من أجل التحقق من بعض عيوب اللحامات والأسطح المكسورة والمتآكلة أو غير ذلك.

اختبار الجسيمات المغناطيسية – MT

يمكن عبر اختبار الجسيمات المغناطيسية Magnetic Particle Testing اختبار العديد من المواد الممغنطة في أقل وقت. حيث يتم الاعتماد على آليات محددة لملاحظة أي انحراف في المجال المغناطيسي في بعض الأجزاء التالفة على سطح المادة على عكس الأجزاء السليمة من هذه المواد. وتكمن أهمية فحص الجسيمات المغناطيسية في اكتشاف الشقوق الدقيقة جدًا ربما بعرض 0.001 مم وعمق 0.01 مم وأيضًا اكتشاف نسبة الشوائب في المادة.

اختبار الاختراق – PT

اختبار الاختراق Penetranting Testing ربما يعتمد على الخاصية الشعرية للشقوق والمسام والثقوب من أجل اختبار وجودها درجة عمقها.

اختبار الموجات فوق الصوتية – UT

يساعد اختبار الموجات فوق الصوتية Ultrasonic testing على فحص مكونات المادة من خلال وضع مسبار Probe على سطح احد المواد المراد فحصها؛ ثم متابعة الموجات فوق الصوتية المنبعثة من كل مكون من مكونات هذه المادة ومتابعتها على الشاشة. وهو يعد الأفضل عند فحص عيوب السطح على المادة عند المقارنة مع التصوير الإشعاعي RT.

اختبار التصوير الإشعاعي والتصوير الإشعاعي الرقمي RT/DRT

يشير اختبار التصوير الإشعاعي (RT) إلى طريقة اختبار التصوير التي تسمح برؤية وفحص المكونات داخل المادة. وذلك بالاعتماد على المكون والحجم، حيث يتم غالبًا استخدام أنبوب الأشعة السينية أو المواد المشعة في الفحص، وتتمثل إحدى مزايا هذه الطريقة مقارنةً باختبار الموجات فوق الصوتية UT في أنها تساعد في تحديد نوع العيوب بدقة بسهولة أكبر، على سبيل المثال سواء كان العيب ناتج عن المسام أو الخَبَثْ.

ولقد أصبح هناك اعتماد كبير حاليًا على استخدم التصوير الإشعاعي الرقمي (DR) على استخدام صور الأشعة السينية أو أنظمة التنظير الإشعاعي؛ لأنه يمكن من خلالها تخزين الصور وتقييمها رقميًا.

دورات التفتيش الهندسي في مجال اللحام Welding

من اهم الشهادات الاحترافية المعتمدة في مجال اللحام ما يلي:

اختبار دورة AWS or CWI

هي من الدورات المعتمدة عالميًا في مجال اللحام AWS ومقدمة من جمعية اللحام الأمريكية، وينقسم الاختبار إلى 3 مستويات على النحو التالي:

  • المستوى الأول: الاختبار النظري للحام، وهو يكون مكون من حوالي 150 سؤال. ويتطلب النجاح الإجابة على 108 سؤال بشكل صحيح على الأقل.
  • المستوى الثاني: يختار به الممتحن المعيار الدولي الذي يرغب في الامتحان به مثل المعيار الأكثر استخدامًا بين مفتشي اللحام وهو API 1104 Standard for Welding Pipelines and Related Facilities ويتكون هذا الجزء من 60 سؤال ولا بد من الإجابة على 44 سؤال صحيح على الأقل للنجاح، ومن المسموح أن يصطحب الممتحن الكتاب الخاص بهذا المعيار معه أثناء أداء الامتحان.
  • المستوى الثالث: خاص بالجزء العملي، ويتم إعطاء الممتحن كتاب خاص بالمواصفات قبل خوض الاختبار، وهناك في هذا الجزء أسئلة إجبارية وأخرى خاصة بالاختبارات غير التدميرية وأخرى متعلقة بخصائص المواد وغيرها. ويتكون من 46 سؤال ولا بد من الإجابة على 34 سؤال منها بشكل صحيح.

دورة CSWIP-TWI

دورة اللحام CSWIP مقدمة من إحدى الشركات الواقعة في بريطانيا هي شركة TWI، وهو يُعَد أحد أشهر الشهادات المطلوبة في مجال التفتيش الهندسي، وينقسم الاختبار إلى 5 مستويات على النحو التالي:

  • المستوى الأول: اختبار نظري في اللحام مكون من 30 سؤال مدة الإجابة عليه 45 دقيقة، ويجب الإجابة على 21 سؤال صحيح على الأقل.
  • المستوى الثاني: أسئلة حول خصائص وتقنيات اللحام وبعض أسئلة NDT ويبلغ عددها 60 سؤال ولا بد من الإجابة على 42 سؤال صحيح منها.
  • المستويات 3، 4، 5: هو الخاص بالجزء العملي وهو قائم على فحص لوحة من اللحام plate butt weld وفقًا للكود الموجود في الاختبار سواء EN أو ISO أو غيرهم. وتبلغ مدة الاختبار 45 دقيقة وينبغي الحصول على 70% على الأقل للنجاح.

كيف تحصل على وظيفة في مجال التفتيش الهندسي؟

يتطلب ذلك الحصول على درجة دراسة أكاديمية (بكالريوس) في تخصص الهندسة والتخصص الفرعي الدقيق في فروع الميكانيكا، والحصول على الدورات المذكورة سابقًا من الجهات المعتمدة، وهو الأمر الذي يجب أن تأخذه خطوة بخطوة؛ فمثل تلك الشهادات الحصول عليها أمر مكلف ويحتاج إلى ميزانية ليس من السهل توفيره بمقتبل المحياة المهنية.

ويمكنك البَدْء في التقديم على الوظيفة بمجرد حصولك على شهادة بكالريوس الهندسة بالتخصص الميكانيكي على أن تبدأ بصورة موازية في السعي للحصول على شهادات تفتيش هندسي من التي تحدثنا عنها لتدعم السيرة الذاتية الخاصة بك وتزيد فرصك في الالتحاق بوظيفة جيدة.

على أن يكون التقديم في الشركات التي تعتمد على تشغيل المصانع في نشاطها مثل شركة أرامكو الشهيرة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الشركات الكبرى في أرجاء الوطن العربي، ويمكن الاستعداد للمقابلة الشخصية الخاصة بوظيفة المفتش الهندسي عبر دراسة أسئلة وإجابات انترفيو التفتيش الهندسي المتوفرة عبر الانترنت والتي يمكن الوصول لها عبر المِلَفّ التالي (inspectors questions).

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!