التعلم والدراسةجامعات

شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية التي تأتي ضمن الجامعات المرموقة والعريقة في بريطانيا والتي يسعى عدد لا حصر له من طلاب العلم على مستوى العالم للالتحاق بها؛ نظرًا لما تتميز به هذه الجامعة من مستوى متقدم وبرامج دراسية متطورة إلى جانب ارتفاع معدل التوظيف بين خريجي الجامعة، ومن هذا المنطلق؛ فإن فقرات هذا المقال على موقع KickCareer بصدد عرض أهم المعلومات عن الجامعة إلى جانب توضيح شروط القبول في كلية لندن الإمبراطورية وتكلفة الدراسة بها أيضًا بالتفصيل.

معلومات عن كُلْيَة لندن الإمبراطورية

إن كُلْيَة لندن الإمبراطورية أو كما تُعرف رسميًا باسم الكُلْيَة الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب (Imperial College London) هي واحدة من الجامعات البحثية العامة في لندن بالمملكة المتحدة، وهي أيضًا واحدة من الجامعات الأعضاء في رابطة الجامعات الأوروبية البحثية.

تحظى الجامعة بمكانة مرموقة من بين الجامعات على مستوى العالم؛ إذ أنها دائمًا ما تأتي ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم وتتمتع بسمعة بحثية ودراسية متقدمة جدًا، ويعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1907م، وفي عام 2007م، تم الإعلان عن استقلال الجامعة بمناسبة مرور مئة عام على تاريخ إنشائها.

تقع الكُلْيَة الإمبريالية في قلب لندن؛ وهي جامعة متعددة التخصصات سواء فيما يخص البحث العلمي والعلوم الطبيعية أو الطبية أو الهندسية والبيزنس، إلى جانب رؤية ورسالة الجامعة في البحث والابتكار؛ من أجل تسخير العلم لمواجهة التحديات العالمية على كافة الصُّعُد وفي جميع المجالات، وقد حصل ما يقرب من 14 من باحثي الجامعة على جائزة نوبل في الكيمياء والفيزياء والهندسة والطب وغيرهم، ومن هؤلاء عالم الفيزياء الباكستاني المسلم محمد عبد السلام.

ترتيب كلية لندن الامبراطورية 2021

وفق تصنيف QS 2021 لأفضل الجامعات على مستوى العالم؛ تأتي كُلْيَة لندن الإمبراطورية في المركز رَقَم #8، وهي جامعة عامة ذات نسبة مشاركة مرتفعة جدًا في البحث العلمي، ويبلغ عدد الطلاب الدارسين بها الآن حوالي 17,628 طالب وطالبة، وهي من الجامعات التي تتيح الدراسة للطلاب الدوليين بها وتُقدم العديد من المنح المجانية في كل عام، وتحل الجامعة المركز رَقَم #30 على مستوى العالم في معدل توظيف خريجيها بسوق العمل.

تخصصات كُلْيَة لندن الامبراطورية

تضم جامعة لندن الامبراطورية عدد من الكليات والمدارس ذو التخصصات العدة، وهي تشمل ما يلي:

  • كُلْيَة العلوم الطبيعية: وهي تُقدم برامج العلوم الطبيعية في مرحلة الدراسات العليا.
  • كُلْيَة الهندسة: تُقدم برامج التخصصات الهندسية لمرحلة الدراسات العليا.
  • كُلْيَة الطب: برامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات الطبية.
  • كُلْيَة لندن الإمبراطورية للأعمال: برامج إدارة الأعمال، ماجستير التكنولوجيا المالية، وماجستير الإدارة الدولية.

ويُمكن الاطّلاع على برامج الدراسة للطلاب الجامعيين Undergraduate لعام 2021م “من هنا“، كما يُمكن أيضًا الاطّلاع على برامج الدراسات العليا للخريجين Postgraduate للعام 2021-2022م “من هنـا“.

شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية

يُذكر أنه باعتبارها واحدة من أفضل الجامعات ليس على مستوى المملكة المتحدة أو أوروبا فقط؛ وإنما على مستوى جامعات العالم بِرُمَّته؛ فإن الكُلْيَة الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب تضع مجموعة من الشروط والاعتبارات والمتطلبات العامة التي لا بُد من استيفائها كاملة دون الحيود عن أي منها؛ من أجل قَبُول الطلاب الجدد بها سواء في مرحلة الدراسة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه والبرامج البحثية، وهي:

متطلبات القبول الأكاديمية

بادئ ذي بَدْء؛ فإن المتطلبات الخاصة بالالتحاق الطلاب الدوليين بالجامعة تتباين وفقًا للدولة الأم للطالب، ويُمكن الاطّلاع على قائمة متطلبات الالتحاق الخاصة بكل دولة عبر الموقع الرسمي للجامعة “من هنـا“، ومن الأمثلة على ذلك، ما يلي:

متطلبات قبول الطلاب السعوديين

للقبول في الدراسة من أجل الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال على سبيل المثال؛ فلا بُد أن يكون الطالب قد درس في المرحلة الجامعية في نفس هذا التخصص مدة أربع سنوات على الأقل، مع الحصول أيضًا على تقدير (جيد جدًا) أو أعلى.

ومن أجل الالتحاق بالبرامج البحثية بالجامعة ودرجة الدكتوراه، يجب أن يحصل الطالب على درجة الماجستير في ذات التخصص بتقدير (جيد جدًا) أو أعلى، هذا بالإضافة إلى الحصول مسبقًا على درجة البكالوريوس بالشروط الموضحة أعلاه.

متطلبات قَبُول الطلاب المصريين

فيما يخص قَبُول الطلاب المصريين للدراسة في جامعة لندن الإمبراطورية؛ فإن الرغبة في الالتحاق ببرامج الماجستير مثل برنامَج ماجستير إدارة الأعمال كمثال؛ تستوجب على الطالب أيضًا الحصول على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة في إدارة الأعمال بتقدير جيد جدًا على الأقل أو بمعدل تراكمي 3.5/4

وفيما يخص التقدم إلى البرامج البحثية العليا؛ فيجب الحصول على درجة الماجستير بتقدير جيد جدًا على الأقل، في نفس التخصص العلمي.

متطلبات اللغة الإنجليزية

كجزء من إجراءات عملية التقديم والقبول بالجامعة، سوف يُطلب من الطالب إثبات أنه قد استوفى متطلبات اللغة الإنجليزية التي تضعها كُلْيَة لندن الجامعية، ويمكنك إتمام ذلك بأكثر من طريقة كما يلي:

  • اجتياز اختبار برامج البريسشنال لإتقان اللغة الإنجليزية Pre-Sessional English Programme وهو خاص بالطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج الماجستير والبحث العلمي في برامج STEMM، وهي: (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات، والطب).
  • الحصول على شهادة تُفيد باجتياز أحد اختبارات اللغة المعتمدة دوليًا مثل أيلتس أو تويفل الدَّوْليّ أو غيرهم.
  • تقدم دليلًا على شهادة مؤهل سابق حصل عليه الطالب سواء بكالوريوس أو ماجستير يؤكد مستواه في اللغة الإنجليزية.

اختبارات اللغة الانجليزية المعتمدة في الكُلْيَة الإمبريالية

  • اختبار دولينجو Duolingo English Test
    • المستوى القياسي Standard Level: الحصول على 115 درجة مع 105 درجة على الأقل في كل قسم من الاختبار.
    • المستوى المتقدم Higher Level: الحصول على 125 درجة، مع 115 درجة في كل قسم على الأقل.
  • اختبار أيلتس IELTS – Academic
    • المستوى القياسي Standard Level: معدل 6.5، والحصول على 6.0 في كل قسم على الأقل.
    • المستوى المتقدم Higher Level: معدل 7.0، مع معدل 6.5 في كل قسم على الأقل.
  • اختبار تويفل عبر الإنترنت TOEFL – iBT
    • المستوى القياسي Standard Level: الحصول على 92 درجة، والحصول على 20 درجة في كل قسم على الأقل.
    • المستوى المتقدم Higher Level: الحصول على 100 درجة، والحصول على 22 درجة في كل قسم على الأقل.

وهناك بعض الاختبارات الأخرى أيضًا المعتمدة فيما يخص إجادة اللغة الإنجليزية لدى كُلْيَة لندن الإمبراطورية، مثل:

  • اختبار Occupational English Test واختصارًا OET، وهو خاص بقياس مهارات المتقدمين إلى برامج الرعاية الصحية في اللغة الإنجليزية، واختبار بيرسون الأكاديمي والذي يُعرف اختصارًا بـ PTE Academic

خطوات التقديم في كلية لندن الامبراطورية

يُمكن تقديم طلبات الالتحاق بـِ كُلْيَة لندن الامبراطورية عبر اتباع الخطوات التالية الذكر:

  • الولوج إلى صفحة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة أون لاين “من هنا
  • تسجيل الدخول ببيانات الدخول وهي البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم الضغط على sign In، كما يلي:
شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها
شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها
  • في حالة عدم وجود حساب مُسبق؛ يتم الضغط على إنشاء حساب جديد Create account
شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها
شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها
  • يلي ذلك البَدْء في إدخال البيانات المقبولة للتقديم وإرفاق المستندات الخاصة بمستلزمات القبول بالجامعة أيضًا، مثل:
    • صورة أصلية من المؤهل الدراسي سواء البكالوريوس أو الماجستير.
    • شهادة اجتياز اللغة الإنجليزية.
    • المرجعية الخاصة بالطالب، سواء أحد المدرسين الجامعيين السابقين، أو احد المشرفين على أطروحة الماجستير، أو أحد مُديرو فرق البحث العلمي التي قد اشترك بها الطالب مسبقا.
    • يتم سداد رسوم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة والتي تتراوح بين 80 إلى 135 جنيه استرليني وفقًا لطبيعة البرنامَج الدراسي.
    • في حالة قَبُول الطلب بنجاح؛ على الطالب أن يقوم بدفع deposit كجزء مُقدم من المصروفات الدراسية، وسوف يتم خصمها لاحقًا من الرسوم الدراسية الخاصة بالطالب.
  • عند الرغبة في الانتقال على نفس الدرجة البحثية من جامعة أخرى إلى كُلْيَة لندن الإمبراطورية، فسوف يخضع الباحث إلى دورة تدريبية في الجامعة لا تقل عن 12 شهرًا، ويُمكن الاطّلاع على كافة شروط الانتقال إلى الجامعة “من هنا

تكاليف الدراسة في كُلْيَة لندن الجامعية

تختلف قيمة الرسوم الدراسية في الكُلْيَة الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب وفقًا للدرجة العلمية ووفقًا طبيعة البرنامَج الدراسي أيضًا، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • رسوم دراسة ماجستير علوم الحاسوب للطلاب الدوليين: 34.750 ألف جنيه استرليني في العام الواحد.
  • رسوم ماجستير الذكاء الاصطناعي الطلاب الدوليين: 34.750 ألف جنيه استرليني لكل عام.
  • رسوم ماجستير الهندسة الميكانيكية المتقدمة: (البرنامَج الدراسي كاملًا: 34 ألف جنيه استرليني لكل عام، سنتان فقط: 17 ألف جنيه استرليني لكل عام، ثلاث سنوات: 11.334 ألف جنيه استرليني في العام الواحد).
  • رسوم ماجستير التصوير الحيوي Bioimaging Sciences: تبلغ 34.00 ألف جنيه استرليني لكل عام.
  • رسوم ماجستير الهندسة الطبية الحيوية: تبلغ 34.00 ألف جنيه استرليني لكل عام.
  • رسوم ماجستير بيولوجيا السرطان: 36,650 ألف جنيه استرليني في العام الواحد.
  • رسوم ماجستير التكنولوجيا المالية: 37.500 ألف جنيه استرليني في العام الواحد.

يُمكن الاطّلاع على الرسوم الدراسية الخاصة بكل برنامَج دراسي في كُلْيَة لندن الإمبراطورية من خلال الذَّهاب إلى صفحة البرامج الدراسية لعام 2020-2021م، والضغط على البرنامَج الدراسي المطلوب لمعرفة كافة التفاصيل خاصته من ضمنها الرسوم الدراسية.

تكاليف المعيشة في لندن

لا بُد أن تتوفر لدى الطالب القدرة على تغطية نفقات الدراسة والمعيشة للسنة الأولى على الأقل في لندن وكُلْيَة لندن الإمبراطورية، وسوف يحتاج الطالب ما يلي:

  • رسوم الحصول على تأشيرة وتكاليف السفر تبلغ حوالي 1500 جنيه استرليني.
  • الرسوم الخاصة بمكان الإقامة تتباين من طالب إلى آخر.
  • إلى جانب مصروفات النقل والمأكل والمشرب والملبس.
  • هناك بعض الدورات التدريبية بالجامعة التي تستوجب حضور بعض الرِّحْلات الميدانية غير المجانية.

ختامًا، بعد أن استعرضنا معًا شروط القبول في كلية لندن الامبراطورية وتكاليف الدراسة بها، تُجدر الإشارة إلى أن الدراسة في هذه الجامعة العريقة والمرموقة؛ إنما هي من الأحلام التي تراود كافة طلبة العلم الشغوفين والمحبين للبحث العلمي والتفكير والاكتشاف والإبداع، ولذلك؛ فإن الجامعة دائمًا ما تقوم بتقديم بعض المنح الدراسية المجانية والمساعدات المادية لمساعدة الطلاب الدوليين المتميزين على الالتحاق بها بسهولة.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);