التعلم والدراسةجامعات

شروط القبول في جامعة كامبريدج وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في جامعة كامبريدج ، وتكاليف الدراسة بها تُعد من الأمور التي يهتم بها عدد هائل من طلاب العلم من مختلف بلدان العالم، ولا سيما أن جامعة كامبريدج تُعد واحدة من الجامعات المرموقة التي دائمًا ما تأتي في مُقدمة قائمة أفضل جامعات العالم، ولكن ما هي أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها كل طالب عن الجامعة وما شروط القبول في جامعة كامبريدج وتكاليف الدراسة بها أيضًا هذا ما سوف نتناوله معكم بالذكر من خلال هذه المقالة المُقدمة على موقع Kick Career.

نبذة عن جامعة كامبريدج

تُعتبر جامعة كامبريدج (بالإنجليزية: University of Cambridge) واحدة من أعرق وأقدم الجامعات ليس في إنجلترا أو أوروبا فقط؛ وإنما هي واحدة من أقدم الجامعات على مستوى العالم؛ حيث قد تم تأسيس الجامعة منذ عام 1209 م تقريبًا في مدينة كامبريدج، ومنذ ذلك التاريخ؛ أخذت الجامعة في التطور والنمو إلى أن أصبحت أفضل جامعة على مستوى العالم دون مبالغة.

ويُذكر أن الجامعة تقدم عدد كبير من البرامج الدراسية في مختلف العلوم الطبيعية والتكنولوجية إلى جانب العلوم الإنسانية والأدبية، غير أنها تضم بعض مراكز الأبحاث ذات الإسهامات العلمية الإثرائية الهامة، ويُذكر أنه يوجد عدد كبير قد تخطى الـ 87 عالم من خريجي الجامعة ممن تمكنوا من نيل جائزة نوبل العالمية ومنهم العالم تشارلز داروين والعالم إيزاك نيوتن.

ترتيب جامعة كامبريدج لعام 2021

وفق تصنيف كيو إس QS لعام 2021م والذي يُعد تصنيفًا عالميًا يتضمن ترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم جاءت كامبريدج لعام 2021م ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم؛ حيث قد احتلت الجامعة المركز رقم #7 من بين جامعات العالم، وهي بذلك تحتل المركز الثاني داخل المملكة المتحدة بعد جامعة اكسفورد والمركز الثامن في معدل توظيف خريجي الجامعة في الوظائف المختلفة على مستوى العالم أيضًا>

وقد تمت الإشارة عبر تصنيف كيو إس للعام القادم أيضًا إلى أن تلك الجامعة هي واحدة من الجامعات الحكومية في بريطانيا التي يدرس بها حوالي 20 ألف طالب إلى جانب أنها تتيح دراسة الطلبة الدوليين بها وتُقدم العديد من المنح الدراسية الممولة، غير أنها ذات نسبة مساهمة مرتفعة في الأبحاث العلمية.

شروط القبول في جامعة كامبريدج

كما هو الحال في أي جامعة؛ تضع جامعة كامبريدج بعض الشروط التي يجدها البعض شروطًا صعبة إلى حد ما من أجل قبول التحاق الطلاب الدوليين بها، ومن أهم شروط قبول الطلاب بالجامعة، ما يلي:

التفوق الدراسي والجامعي

الحصول على معدل تراكمي مرتفع في شهادة الثانوية العامة عند الرغبة في الالتحاق بالدراسة بها بما لا يقل عن 3.8، ويُذكر أن الجامعة تسمح للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالالتحاق بها عند توافر باقي الشروط، كما تشترط الحصول على معدل مرتفع في البكالوريوس أيضًا عند الرغبة في الدراسة بدرجة الماجستير أو الدكتوراه.

إتقان اللغة الإنجليزية

في حالة الطلاب غير الناطقين باللغة الإنجليزية، يكون من اللازم الحصول على أحد شهادات إتقان اللغة التالية:

  • اختبار آيلتس الأكاديمي IELTS Academic: بحد أدنى معدل 7.5 ويجب أن لا يقل المعدل في كل قسم من أقسام  الاختبار عن 7.0.
  • اختبار توفل TOEFL: ويجب أن يحصل الطالب به على معدل 110 على الأقل مع الحصول على 25 درجة على الأقل في كل قسم من أقسام الاختبار
  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية من كامبردج (C2 Proficiency): بمعدل 200 على الأقل ويجب أن لا يقل تقدير كل عنصر من عناصر الاختبار عن 185 درجة.
  • شهادة اللغة الإنجليزية المتقدمة من كامبريدج (C1 Advanced): وبها يجب أن يحصل الطالب على 193 درجة على الأقل وأن لا يقل التقدير عن 185 في كل عنصر من عناصر بالاختبار، ويتم قبول هذا الاختبار إلى جانب بعض الاختبارات الأخرى مثل إكمال اختبار آيلتس.
  • برنامج سنغافورة المتكامل SIP: يُعتبر أيضًا أحد مؤهلات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة لدى جامعة كامبريدج.

السيرة الدراسية والأكاديمية الطيبة

كما يجب أن يقوم الطالب بتقديم خطاب توصية أو تزكية من أحد المعلمين أو الأساتذة الجامعيين يُفيد بمدى تفوق هذا الطالب، مع تقديم أي معلومات تُعزز من فرصته في القبول مثل النشاط العلمي البحثي أو حضور المؤتمرات أو غيرها من مظاهر التفوق العلمي الأخرى.

تقديم رسالة دوافع

يجب أن يقوم الطالب بتلخيص أسباب رغبته في الدراسة بجامعة كامبريدج بشكل واضح وأن يذكر مدى توافق أسلوب التعليم داخل الجامعة مع قدراته ومؤهلاته العلمية والعملية له، وأن يُبرز أهم ما يتمتع به من قدرات ومهارات عبر هذا الخطاب مع الحفاظ على المصداقية فيما يتم ذكره من معلومات.

شروط الحصول على فيزا دراسة بريطانيا

عند الرغبة في الدراسة في بريطانيا سواء في جامعة كامبريدج أو غيرها؛ فلا بُد من الحصول أولًا على تأشيرة دخول الدولة والإقامة بها، ويتطلب ذلك، ما يلي:

  • تقديم شهادة النجاح في الثانوية العامة عند الرغبة في دراسة البكالوريوس أو تقديم شهادة البكالوريوس عند الرغبة في السفر من أجل استكمال الدراسات العليا.
  • تقديم جواب الموافقة على الالتحاق بجامعة كامبردج ضمن الأوراق الخاصة بالحصول على فيزا طالب بريطانيا، حيث أنه عندما يتم قبول الطالب في الجامعة حتى وإن كان قبولًا مبدئيًا، يتم إرسال خطاب القبول إليه بأحد الوسائل المتاحة مثل البريد.
  • تقديم جواز سفر حديث خاص بالطالب ويجب أن يكون ساريًا لفترة تغطي مدة الدراسة بالكامل داخل بريطانيا، ويجب أن يحتوي على صفحة بيضاء فارغة من الوجهين على الأقل.
  • تقديم صور حديثة لم يتم عليها أكثر من 6 شهور للطالب.
  • تقديم إقرار موافقة ولي الأمر على سفر الطالب (في حالة الطلاب القُصَّر).
  • تقديم طلب الحصول على فيزا طالب إلى سفارة بريطانيا في بلد إقامة الطالب مع دفع رسوم التأشيرة.

طريقة التقديم في جامعة كامبريدج

إذا وجد الطالب أنه بالفعل مستوفيًا للشروط التي تضعها جامعة كامبريدج من أجل الالتحاق بها، فهنا يُمكنه التقديم على طلب الالتحاق بالجامعة عبر الخطوات التالية:

  • البدء في ملء نموذج التقديم UCAS الخاص بالتقدم إلى جامعات المملكة المتحدة، من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي UCAS والبدء في إنشاء حساب وملء النموذج، ويجب عند ملء النموذج إدخال الكود الخاص بجامعة كامبريدج وهو CAM C05، جدير بالذكر أنه يجب التقديم لالتحاق بالعام 2021 الدراسي قبل يوم 15 أكتوبر 2020م.
  • عند الرغبة في الالتحاق بدراسة الطب، يتم ملء نموذج آخر إضافي من خلال Medicine graduate course
  • تقديم نسخة من شهادة الثانوية العامة وربما يتم طلب تقديم السجل الدراسي للطالب في بعض الحالات، وبوجه عام، يجب على الطالب أن يقوم بذكر أي درجات دراسية قد حصل عليها حتى وإن لم تكن مطلوبة في نموذج UCAS.
  • تقديم رسالة تقييم للطالب وربما يتم طلب ذلك قبل أو أثناء المقابلة الشخصية.
  • بعد ذلك يتم دعوة الطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط من أجل عقد المقابلة الشخصية ويُذكر أن ما يقرب من 75 % من الطلبة المتقدمين إلى الجامعة يتم إجراء المقابلة الشخصية معهم للوقوف على مدى توافر شروط الالتحاق بالجامعة لديهم كاملة، وتتم المقابلات الشخصية عادةً في الثلاثة أسابيع الأولى من شهر ديسمبر.
  • وأخيرًا، تقوم الجامعة بدراسة كل طلبات الالتحاق والطلاب الذين قد أجروا المقابلة الشخصية، ويصدر القرار النهائي بالرفض أو القبول في الجامعة، وعادةً ما تظهر نتيجة القبول قبل نهاية شهر يناير.

تكاليف الدراسة في جامعة كامبريدج

لم يتم تحديد قيمة المصروفات الدراسية بعد للعام الجديد 2021م بالنسبة للطلاب الدوليين، ولكن يُذكر أن تكلفة الدراسة في جامعات كامبريدج كانت في العام الجاري 2020م على النحو التالي:

  • تكلفة دراسة كل من (علم الآثار، الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية، التاريخ، التربية، اللغة الإنجليزية، الاقتصاد، التاريخ واللغات الحديثة، التاريخ، تاريخ الفن والأدب، والتاريخ والسياسة، العلوم الإنسانية والاجتماعية والسياسية، علم اللغويات، القانون، الفلسفة، اللاهوت وفلسفة الأديان) = 22.227 جنيه استرليني.
  • تكلفة دراسة علوم الرياضيات = 24.789 جنيه استرليني.
  • تكلفة دراسة الهندسة المعمارية، والجغرافيا، والموسيقى = 29,082 جنيه استرليني.
  • تكلفة دراسة كل من (الهندسة الكيميائية، علوم الكمبيوتر، الهندسة، الإدارة، العلوم الطبيعية، هندسة التصنيع، العلوم النفسية والسلوكية) = 33.825 حنيه استرليني.
  • تكلفة دراسة العلوم الطبية والبيطرية = 58.038 جنيه استرليني.

وقد أشارت الجامعة إلى أن متوسط تكلفة المعيشة للسنة الدراسية الواحدة إذا كان الطالب سوف يقيم في مدينة كامبريدج خلال فترة الأجازة الدراسية، سوف تكون في المتوسط ما يبلغ حوالي 11,2302 جنيه استرليني (بدون احتساب مصاريف الدراسة)، ومن المؤكد أن هذه القيمة سوف تختلف من طالب إلى آخر وفق طبيعة الحياة والاهتمامات والضروريات الخاصة بكل منهم.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق