التعلم والدراسةجامعات

شروط القبول في جامعة شيكاغو، وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في جامعة شيكاغو تُعد من المعلومات التي يتطلع إلى معرفتها عدد كبير من الطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي هي معروفة باعتمادها على أساليب تعليمية متطورة في كافة البرامج الدراسية خاصتها سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا ودرجتي الماجستير والدكتوراه.

ولقد كثر الحديث عن انخفاض معدل قبول الطلاب الدوليين في بعض جامعات أمريكا مثل جامعة شيكاغو؛ ولا سيما أن الجامعة تضع بعض الشروط الهامة والصعبة نوعًا ما من أجل السماح للطلاب بالدراسة بها، وفي هذا السياق؛ سوف يتم عبر هذا المقال على Kick Career التطرق بالتفصيل إلى ماهية شروط القبول في جامعة شيكاغو، وتكاليف الدراسة بها أيضًا بالتفصيل.

معلومات عن جامعة شيكاغو

تُعتبر جامعة شيكاغو (وبالإنجليزية: The University of Chicago) عبارة عن جامعة بحثية خاصة غير ربحية وغنية ثقافيًا تقع في ضاحية هايد بارك بشيكاغو بالولايات المُتحدة الأمريكية، وهي من الجامعات التي قد تمكنت بالفعل من استحداث طرق جديدة في التعليم والتفكير منذ تأسيسها في عام 1890م وافتتاح أبوابها للطلاب في عام 1892م، ونظرًا إلى مكانة الجامعة على المستوى العالمي وهدفها في إطلاق العنان للتفكير والإبداع؛ فهي دائمًا ما تستلهم العلماء والمفكرين وتجذبهم إلى الالتحاق للدراسة بها.

تعمل الجامعة بنظام (رُبع السنة)، حيث ينقسم العام الدراسي إلى أربعة فصول دراسية، ويبدأ العام الدراسي في نهاية شهر سبتمبر وينتهي في شهر يونيو الذي يليه، ويضم الحرم الجامعي في جامعة شيكاغو كلية وعدة برامج دراسات عليا وخمسة أقسام للبحث العلمي وبعض المدارس المهنية وعدد كبير من المراكز البحثية، ومن أهمها المدارس بالجامعة يلي:

  • بريتزكر (Pritzker) كلية الطب.
  • العلوم الفيزيائية والبيولوجية.
  • كلية الحقوق.
  • بوث (Booth) كلية إدارة الأعمال.
  • مدرسة هاريس لدراسات السياسة العامة.
  • كلية إدارة الخدمة الاجتماعية.
  • مدرسة غراهام للدراسات الليبرالية والمهنية.
  • مدرسة اللاهوت.

ويُذكر أنه من أهم إنجازات جامعة شيكاغو هو المساهمة في إنتاج أول مُفاعل نووي من صنع الإنسان، إلى جانب وجود عدد ضخم من المشاركات البحثية التي قد أثرت حياة البحث العلمي على مستوى العالم بشكل كبير، ولقد حصل العديد من خريجي الجامعة أيضًا على جائزة نوبل.

ترتيب جامعة شيكاغو 2021

وفق تصنيف QS العالمي لعام 2021م جاءت جامعة شيكاغو في المرتبة رقم #9 من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم، وهي بذلك تُعتبر الجامعة رقم 5 على مستوى جامعات الولايات المتحدة؛ حيث يسبقها في الترتيب كل من: (معهد ماساتشوسيتس للتقنية، جامعة ستانفورد، جامعة هارفارد، و معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتك))، كما تحتل جامعة شيكاغو المرتبة رقم #14 في معدل توظيف الخريجين، ويدرس بالجامعة حوالي 15335 طالب وطالبة، وهي من الجامعات التي تُقدم المنح التعليمية ويدرس بها 4381 من الطلاب الدوليين، أما عدد أفراد هيئة التدريس؛ فهو يبلغ 2592 طالب وطالبة.

شروط القبول في جامعة شيكاغو

هناك بعض الشروط ومتطلبات الإلتحاق التي تضعها جامعة شيكاغو من أجل قبول دفعة جديدة من الطلاب للدراسة بها، ولا سيما أن معدل القبول بالجامعة منخفض نوعًا ما ويبلغ فقط حوالي 9 %، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية (لغير الناطقين بها) وهي متمثلة في الحصول على شهادة تويفل أو آيلتس؛ حيث يجب الحصول على درجات لا تقل عن 104 مع معدل لا يقل عن 26 في كل قسم فيما يخص اختبار توفل الدولي، والحصول على معدل 7 عام ومعدل 7 في كل قسم أيضًا من اختبار آيلتس الأكاديمي وليس التدريبي.
  • يجب أن تكون شهادة إتقان اللغة الإنجليزية في فترة السريان؛ حيث أن مرور أكثر من عامين على تاريخ الحصول اجتياز الاختبار يجعل الشهادة منتهية وغير سارية.
  • التسجيل عبر تطبيق Coalition application أو عبر تطبيق Common application من أجل تقديم طلب الالتحاق بالجامعة؛ حيث أن كلاهما مقبول لدى جامعة شيكاغو.
  • يتم دفع رسوم التقديم في الجامعة والتي تبلغ (75 دولار أمريكي) عند التقديم عبر أي من التطبيقين السابقين.
  • تقرير المدرسة الثانوية والسجل الأكاديمي للطالب معتمد وموثق، مع تقديم شهادة التخرج من الثانوية العامة وبيان بالمواد الدراسية التي قد درسها الطالب والدرجة التي قد حصل عليها في كل مادة.
  • 2 خطاب توصية من المعلمين الذين قد قاموا بالتدريس للطالب، مع تقديم خطاب تزكية.
  • تقديم تقرير نصف العام من مستشار المدرسة الثانوية التي قد درس بها الطالب إن وُجد.
  • تقديم شهادة اجتياز اختبار SAT أو اختبار ACT.
  • الحصول على فيزا دراسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويُمكن الحصول على المزيد من المعلومات الإضافية حول شروط الطلاب الملتحقين بجامعة شيكاغو للمرة الأولى “من هنا

تكاليف الدراسة والمعيشة في جامعة شيكاغو

أشار الموقع الرسمي لجامعة شيكاغو إلى أن تكاليف الدراسة في الجامعة لعام 2020/ 2021م قد بلغت في المتوسط ما يُعادل تقريبًا 57 ألف دولار أمريكي وتختلف قيمة الرسوم الدراسية من برنامج دراسي إلى آخر ومن درجة دراسية إلى أخرى؛ إلى جانب أن الجامعة تمنح عدد كبير من المنح المجانية الممولة بالكامل والإعفاء من الرسوم لعدد كبير من الطلاب سنويًا.

إلى جانب أن تكلفة معيشة الطالب أثناء الدراسة قد تبلغ حوالي 1,656 دولار، أما تكلفة الوجبات والحجرة قد تبلغ 17.004 دولار، وتكلفة الكتب الدراسية تبلغ 1.800 دولار، وقيمة المصروفات الشخصية الأخرى قد تبلغ 2,175 دولار، مما يُعني أن متوسط إجمالي تكلفة السنة الدراسية الواحدة للطالب في جامعة شيكاغو تبلغ حوالي 80 ألف دولار أمريكي.

وختامًا؛ بعد أن استعرضنا معكم شروط القبول في جامعة شيكاغو وتكاليف الدراسة بها؛ يُذكر أن استيفاء الشروط الخاصة بالالتحاق بالجامعة تُعد الخطوة الأولى في مرحلة القبول، حيث يتم المفاضلة بعد ذلك بين الطلاب وفقًا لمدى التفوق العلمي والاجتهاد والنبوغ والقدرة على اجتياز الاختبارات والمقابلة الشخصية، وهذا هو سبب انخفاض معدل القبول بالجامعة ليكون 9 % فقط من إجمالي الطلاب المتقدمين للدراسة بها.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق