التعلم والدراسة

شروط القبول في جامعة الملك سعود

شروط القبول في جامعة الملك سعود ، تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من الجامعات الهامة ذات المستوى التعليمي المتقدم، ومن أبرزها جامعة الملك سعود، لكن ماذا تعرف عن جامعة الملك سعود ؟ وما هو ترتيبها بين الجامعات العربية والعالمية ؟ وما هي شروط ونسبة القبول بها؟ هذا ما سوف تتناوله الفقرات التالية بشكل أكثر تفصيلاً.

جامعة الملك سعود King Saud University

تعتبر جامعة الملك سعود واحدة من أهم الجامعات العربية في المملكة والشرق الأوسط؛ وفي تصنيف قامت شركة QS العالمية بإجرائه لمعرفة ترتيب أفضل 100 جامعة عربية لعام 2019؛ جاءت جامعة الملك سعود في المركز الرابع، وفيما يخص المساحة فإن هذه الجامعة تأتي في المرتبة الثانية بين الجامعات على مستوى العالم.

تم إنشاء جامعة الملك سعود منذ عام 1957م في الرياض، ومنذ تأسيسها وهي تعمل جاهدة كي تكون صرح يُقدم المادة العلمية والبرامج الدراسية بأعلى جودة وفقاً للمعايير العالمية، إلى جانب اهتمامها بريادة الأعمال وإعطاء قدر كبير من الاهتمام أيضاً للبحث العلمي.

تتمتع جامعة الملك سعود باعتماد دولي لمعظم البرامج الدراسية المقدمة بها، وقد احتلت المرتبة الأولى على مستوى الجامعات العربية في عدد من براءات الاختراع التي قدمتها الجامعة بواسطة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقد حصل عدد كبير من أساتذة الجامعة على جوائز علمية عالمية مرموقة.

ولهذه الأسباب يطمح عدد كبير من الطلبة والطالبات للدراسة في جامعة الملك سعود، وإذا كنت لا تعرف شروط التقديم وطريقة التسجيل في الجامعة؛ فإن موقع KickCareer سوف يطلعكم على أهم شروط وقوانين التسجيل ونسبة القبول وفقاً لما تم ذكره على الموقع الرسمي للجامعة

شروط القبول في جامعة الملك سعود

  • تتيح جامعة الملك سعود التقدم للالتحاق في الجامعة مرة واحدة فقط في بداية العام ولا يوجد قبول للدراسة بها في بداية العام الدراسي الثاني.
  • ويتم القبول في كليات الجامعة اعتماداً النسبة التراكمية التي حصل عليها الطالب في شهادة الثانوية العام أو ما يعادلها، ويجب أن لا يمر على تاريخ الحصول عليها أكثر من 5 سنوات.
  • لا تقبل الجامعة الطلبة والطالبات المسجلين في جامعات أخرى؛ حيث يجب سحب الأوراق من أي جامعة تماماً قبل التقدم للالتحاق بجامعة الملك عبد العزيز.
  • يجب اجتياز اختبارات القياس واختبارات القدرات والاختبارات الطبية بنجاح.
  • لا تقبل الجامعة الطلاب الذين قد حصلوا على البكالوريوس من جامعات أخرى، أو الطلاب الذين تم فصلهم من جامعات حكومية سعودية أو أي جامعة خصوصاً إذا كان فصلاً تأديبياً.
  • يجب على الطالب أن يقوم بكتابة 15 رغبة مرتبة وفقاً لرغبات الطالب عند التسجيل بالجامعة
  • عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود

تتبع عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود استراتيجية متقدمة تساعد الطلاب على معرفة قواعد العمادة وتسهل عملية التسجيل والقبول في الجامعة، وتضم عمادة الجامعة عدد كثير من الأقسام، أهمها قسم القبول، ومن المهمات التي يقوم بها القسم ما يلي:

  • تنفيذ سياسات القبول بكليات الجامعة وتوضيح معايير القبول والشروط المطلوبة لكل كلية.
  • إدخال بيانات الطلاب الأكاديمية ومتابعة عملية قبول واعتماد الطلاب.
  • توضيح وتنسيق طريقة تحويل الطلاب من الجامعات الأخرى.
  • تنظيم الإجراءات الخاصة بقبول الطلبة والطالبات المتميزين من غير السعوديين، كما أنها تقوم بمهام إجراءات قبول الطلاب من غير السعوديين أيضاً في المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة.
  • تنظيم إجراءات قبول الطلبة والطالبات الذين تُرشحهم الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم.
  • إلى جانب تنفيذ كافة الإجراءات الخاصة بقبول واعتماد الطلاب بالجامعة بشكل أكثر تنظيماً وتطويراً.

القبول في جامعة الملك سعود

يتم التقدم للتقديم في جامعة الملك سعود من خلال بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب أو القبول الإلكتروني الموحد للطالبات، ويتم قبول الطلاب في السنة الأولى المشتركة في عدة تخصصات، تشمل:

أولاً: تخصصات خاصة بالطلاب والطالبات

الكليات الصحية – الكليات العلمية – كليات التمريض – الكليات الإنسانية – كلية إدارة الأعمال.

ثانياً: تخصصات خاصة بالطلاب فقط

كلية الهندسة التطبيقية بالمزاحمية – كلية علوم الحاسب التطبيقي بالمزاحمية – كلية إدارة الأعمال – كلية المجتمع.

وتعتمد نسبة القبول في جامعة الملك سعود والمفاضلة بين الطلاب على النسبة المركبة لـِ (مجموع الطالب في الثانوية العامة + درجة اختبارات القدرات والتحصيلي).

ويمكنكم الاطلاع على دليل القبول الموحد في جامعة الملك سعود للعام الدراسي 1439 هـ/ 1440 هـ من هنــا

التسجيل في جامعة الملك سعود

وفيما يخص التسجيل واختيار التخصص في الجامعة بعد إتمام (السنة الأولى المشتركة)، فهو يتم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطالب في البداية بالاطلاع على ضوابط التخصص التي تحددها كل كلية
  • ويبدأ بعد ذلك في ترتيب وتسجيل الرغبات من خلال صفحة بوابة النظام الأكاديمي، ويجب الالتزام بمواعيد التسجيل وكتابة الرغبات حتى لا يكون هناك حاجة إلى إعادة القيد مرة أخرى في الجامعة.
  • يجب على كل طالب أن يحضر كافة الاختبارات والمقابلات الشخصية الخاصة بكل كلية من الرغبات التي قام بتسجيلها حتى وإن لم تكن الرغبة الأولى.
  • وبعد أن يقوم فريق العمل في عمادة القبول والتسجيل في الجامعة برصد درجات الطلاب يتم توزيع كل منهم على التخصص المناسب وفقاً للرغبات.
الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق