المستشار المهنيمجالات عمل تخصصيةمهارات وظيفية

أهم الدورات التدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية

أهم الدورات التدريبية والشهادات في مجال السلامة والصحة المهنية هي من أهم ما يبحث عنه مسؤولي التوظيف في السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدمين إلى وظائف إدارة أنظمة الصحة والسلامة المهنية داخل المؤسسات المختلفة.

لا سيما إذا كانت بيئة العمل تتطلب بالفعل وجود درجة من الوعي الكافي في التعامل مع الأدوات والعناصر داخلها، وفيما يلي عبر موقع Kick Career توضيح لأهم الدورات التدريبية التي ينبغي الحصول عليها لكل من يرغب في العمل بهذا المجال أو يعمل به بالفعل.

السلامة والصحة المهنية

إن السلامة والصحة المهنية تشير بوجهٍ عام إلى كل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها من أجل توفير كل سبل الوقاية والحماية للأفراد من مسببات الأمراض والحوادث في بيئة العمل بمختلف المجالات، خاصة في المراكز الطبية والصحية والمستشفيات أو المصانع وأماكن الإنشاءات ومواقع العمل المختلفة التي تكثر فرص تعرض العاملين بها إلى العدوى أو الإصابات المختلفة، والتي قد تؤدي إلى عدم تمكن العامل من ممارسة العمل مرة أخرى أو ربما تؤدي إلى الوفاة ـ لا قدر الله ـ في بعض الأحيان.

أهم الدورات التدريبية في مجال السلامة المهنية

كي تصبح مسؤول سلامة مهنية، أو كما يُطلق عليهم بالأماكن الصناعية “مسؤول أمن صناعي” وبالإنجليزية HSE اختصاراً لـ Health and Safety Executive هناك العديد من الدورات التدريبية التي هي أساسية بهذا المجال وبدونها تصبح فرص الترقي والتطور به ضعيفة.

ونتحدث من خلال الفقرات التالية عن أهم الدورات التدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية المعتمدة والمؤهلة بقوة للالتحاق بوظائف الصحة والسلامة المهنية، ونبدأ بـ :

دورة الأوشا OSHA

إن دورة الأوشا OSHA وهي اختصار يشير إلى برنامَج محترفي الصحة والسلامة المهنية Occupational Safety and Health Administration وهي عبارة عن برنامج مقدم من مؤسسة OSHA الأمريكية من أجل دعم أساسيات الصحة والسلامة المهنية عبر تدريب موظفي القطاعين العام والخاص خاصة في مجال السلامة والصحة المهنية، وذلك بهدف تقليل معدلات الحوادث وإصابات العمل.

ويذكر أن الحصول على شهادة تلك الدورة المعتمدة من أي مركز من المراكز المعتمدة في أي دولة؛ يمنح المتدرب فرصة العمل كمدرب في بعض مجالات العمل المهمة، مثل: مجال الإنشاءات أو الصناعات البحرية وأيضًا مجال الصناعات العامة وغيرهم.

ويشترط الحصول على هذه الدورة أن يقضي المتدرب عدد ساعات تدريب يتراوح بين 68 إلى 77 على الأقل، وهناك ثلاثة مجالات رئيسية يمكن للمتدرب الاختيار من بينها سواء مجال الإنشاءات أو الأعمال البحرية أو الصناعة العامة.

ويمكن التسجيل في الدورة من خلال اختيار أحد المراكز المعتمدة بأي دولة من التي تقدم هذه الدورة ثم طلب نموذج التقديم من المركز من أجل ملئه بجميع البيانات المطلوبة؛ مثل أكاديمية أي بي إس للتدريب أو الحصول على الدورة عبر منصة يوديمي Udemy أو غيرهم.

دورة إدارة الصحة والسلامة HSE

تعد دورة إدارة الصحة والسلامة Health and Safety Executive والتي تعرف اختصارًا بـ HSE هي إحدى أشهر وأهم الدورات التدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية، وهي مقدمة من هيئة السلطة التنفيذية للصحة والسلامة الواقعة في انجلترا بالمملكة المتحدة.

وتهدف هذه الدورة في الأساس إلى تزويد المتدربين بأهم المهارات والمعلومات اللازمة للالتحاق بالعمل في مجال السلامة والصحة المهنية، مثل القدرة على حفظ الأمن الصناعي ومكافحة الحوادث والحرائق في محيط العمل.

وهي تمنح المتدرب كذلك القدرة على حفظ كافة احتياطات الصحة والسلامة المهنية واتباع آلية صحيحة من أجل التعامل الآمن مع المواد شديدة الخطر، واتباع أسس السلامة الإنشائية والسلامة الميكانيكية والتعرف على أهم مواصفات مكان العمل الصحي وإتقان علم إدارة الكوارث المهنية والصحية.

تبلغ مدة الدورة 12 اثني عشر شهرًا دراسة، ويمكن الحصول عليها في مدّة زمنية 6 شهور على الأقل، كما يمكن الحصول على الدورة إما باللغة الإنجليزية أو العربية حسب الرغبة، وتبلغ رسوم الدورة حوالي 500 جنيه استرليني.

شهادة نيبوش NEBOSH الدولية

تعتبر شهادة نيبوش الشهادة الدولية للصحة والسلامة المهنية NEBOSH IGC من أهم الشهادات الدولية المعتمدة في مجال الصحة والسلامة المهنية، وهي مؤهلة بقوة للعمل في هذا المجال سواء للعمل في وظيفة مسؤول أو مشرف أو مستشار الصحة والسلامة المهنية في مؤسسات العمل المختلفة، كما إنها تجد درجة كبيرة من احترام وتقدير أرباب العمل.

وتلك الشهادة الدولية الأشهر في مجال السلامة والصحة المهنية تمنح كل متدرب القدر اللازم من المعرفة والخبرة العملية التي يحتاج إليها كل من يشغل أي من الوظائف المتعلقة بهذا المجال، وعلى رأسهم الأفراد الممارسون والمسؤولون عن إدارة قضايا وأمور الحفاظ على الصحة والسلامة في مكان العمل.

ويمكن الحصول على أهم المعلومات حول دورة نيبوش للأمن والصحة والسلامة المهنية “من هنــا

شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS – شهادة مؤسسية

إن الحصول على شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001 في أي مؤسسة هو دليل قوي على التزامها بأهم معايير الصحة والسلامة المهنية، حيث إن هذا النظام هو أحد الأنظمة المعترف بها دوليًا.

وهو ليس مرتبطًا بمخاطر العمل والصناعات، مثل العمل في مجال البناء والتشييد أو مجال التعدين أو الهندسة والصناعات العامة أو غيرهم فحسب؛ لكنه موجه كذلك لدعم جميع المؤسسات والتأكيد على التزامها بأهم أسس إدارة الصحة والحفاظ على السلامة سواء المؤسسات الكبيرة أو الصغيرة، وسواء كانت تلك المؤسسة تقوم بتقديم خدمة أو تصنيع منتج.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!