المستشار المهنينصائح مهنية

حقوق الموظفين في الحصول على إجازة

حقوق الموظفين في الحصول على إجازة هي من أهم القوانين التي يكفلها نظام العمل في أي دولة للحفاظ على حقوق الموظفين والعاملين بها، وينطبق ذلك على القطاعين العام والخاص لكن مع وجود بعض الاختلافات بينهما، وفيما يلي من خلال موقع KickCareer سوف يتم توضيح ما هي حقوق العاملين والموظفين في الحصول على الإجازات بالتفصيل.

حقوق الموظفين في الحصول على إجازة

على الرغم أن أنواع الإجازات المتاحة وفق قوانين العمل والأحوال المدنية تختلف من دولة إلى أخرى؛ إلا أنه يوجد مجموعة من الإجازات الأساسية والرسمية التي قلّما خلا منها أي نظام عمل، وهي تشمل ما يلي:

الإجازة السنوية للموظف

يُطلق عليها أيضاً الأجازات الإعتيادية، وقد يصل عدد أيام الإجازات التي يمكن أن يحصل عليها الموظف إلى حوالي 45 يومًا وذلك بدون إضافة الأيام الخاصة بالعطلات الرسمية والإجازات الخاصة بالأعياد الدينية والوطنية.

ومن حق الموظف أن يحصل على عدد أيام إجازة سنوية مدفوعة الأجر بخلاف أيام العطلات الرسمية تصل إلى 15 يومًا وذلك في السنة الأولى من الإلتحاق بالعمل، ويمكن أن يقضي من بينها إجازة 6 أيام متصلة.

وكلما زاد عدد سنوات الالتحاق بالوظيفة؛ كما زاد عدد أيام الإجازة السنوية، حيث أنه في العام الثاني من العمل يكون عدد أيام الإجازة السنوية للموظف 21 يومًا، وتصل إلى 30 يومًا عند قضاء 10 سنوات على الأقل في العمل.

أما أصحاب الاحتياجات الخاصة والموظفين الذين قد تخطوا الخمسين عامًا؛ فإن عدد أيام الإجازة السنوية خاصتهم يصل إلى 45 يومًا.

وفي بعض الحالات الخاصة يتم إضافة 7 أيام إضافية على إجازة العامل؛ خصوصًا الملتحقين بالعمل في المناطق البعيدة والنائية أو الملتحقين بالأعمال الخطرة والتي قد تضر بالصحة.

الإجازة العارضة

إن الإجازات العارضة تشير إلى أحقية العامل في الانقطاع العمل عن العمل بشكل مفاجئ نتيجة التعرض إلى أي ظرف طارئ دون أن يتم محاسبته قانونيًا أو فصله من العمل، لكن بشرط ألا تزيد مدة تلك الإجازة عن 6 أيام متصلة على الأكثر، ويتم احتساب عدد أيام الإجازة العارضة ليس ضمن مدة الإجازة السنوية المنصوص عليها للموظف.

إجازات الأعياد

من حق العامل أو الموظف في أي جهة الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في أيام الأعياد الرسمية خصوصًا التي يصدر قرار من حكومة الدولة بأنها إجازة رسمية، لكن من حق صاحب العمل أن يستدعي الموظف للعمل في يوم العيد إذا اقتضت الضرورة ذلك؛ على أن يتم دفع أجر إضافي للعامل عن هذا اليوم، كما ينبغي ألا يزيد عدد أيام إجازات الأعياد في العام الواحد لأي موظف عن 13 يومًا.

إجازة الحج

تكف قوانين العمل أيضًا حق العامل أو الموظف أن يحصل على إجازة الحج لمدة شهر كامل مدفوع الأجر؛ ولكن وفق مجموعة من الشروط المحددة، على النحو التالي:

  • أن يكون قد قضى 5 سنوات (متصلة) على الأقل في العمل لدى صاحب المؤسسة.
  • أن لا يكون قد حصل مسبقًا على إجازة حج من نفس مؤسسة العمل.
  • في حالة الرغبة في أداء مناسك الحج للمرة الثانية؛ فسوف يحصل الموظف على إجازة غير مدفوعة الأجر أو قد يتم احتسابها ضمن أيام الإجازة السنوية الخاصة به.

اقرأ عن: الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية

الإجازة المرضية

تنص قوانين العمل أيضًا على أحقية العامل في الحصول على الإجازة المرضية، بشرط تقديم إقرار طبي موثوق؛ يؤكد وجود حالة مرضية تستدعي فعليًا الحصول على هذه الإجازة، ويتم تعويضه في هذه الحالة عن الأجر؛ حيث يكون من حق الموظف الحصول على إجازة مرضية بمعدل أجر شهر كامل عن كل 3 سنوات قضاها في العمل، ومثال على ذلك؛ إذا كان العامل قد قضى 6 سنوات في مؤسسة العمل؛ فسوف يحصل هنا على أجره كاملًا لمدة شهرين.

وإذا استمر مرضه؛ سوف يحصل في الثماني أشهر التالية على قيمة تبلغ 75 % فقط من قيمة أجره الأساسي، وإذ رأت الجهة المختصة بإصدار التقرير الطبي للموظف إمكانية شفائه وعودته إلى العمل؛ فسوف تكون الثلاثة أشهر التالية بدون أجر.

إجازة الوضع

تنص قوانين العمل على تخصيص إجازة وضع للمرأة العاملة تصل إلى أربعة أشهر كاملة مدفوعة الأجر، وتشمل هذه الإجازة الفترة الأخيرة قبل الولادة إلى جانب فترة ما بعد الولادة أيضًا؛ بحيث لا تقل مدة أيام الإجازة التي تحصل عليها بعد الوضع عن شهر ونصف (45 يومًا).

وينبغي أن تقوم المرأة بتقديم مستند رسمي يوضح تاريخ الوضع، وقد نص القانون على أنه من المسموح للمرأة العاملة أن تحصل على إجازة الوضع مدفوعة الأجر مرتين فقط طوال مدة بقائها في الخدمة.

إجازة الدراسة

من حق الموظف أن يحصل على إجازة في أيام الامتحانات الخاصة به إذا كان ملتحقًا بالدراسة في أي مرحلة دراسية، لكن بشرط أن يقوم بإخطار صاحب العمل قبل موعد تلك الإجازة بـ 15 يومًا على الأقل، ويتم احتساب أيام هذه الإجازة من ضمن عدد أيام الإجازة السنوية للعامل.

وتسعى بعض الدول إلى تنظيم قانون الإجازات فيما يخص إجازة الدراسة لكيلا يتم احتساب أيام الامتحانات الفعلية من ضمن أيام الإجازة السنوية للعامل، على أن تكون طبيعة الدراسة التي سوف يخوض الامتحان الخاص بها مرتبطة بمجال عمله في مؤسسة العمل، وأن يقدم أيضًا ما يفيد أنه قد اجتاز تلك الامتحانات بنجاح لاحقًا.

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
);
error: هذا المحتوى محمي !!