المستشار المهني

بعد جائحة كورونا .. وظائف سوف تكون الأهم في سوق العمل

بعد جائحة كورونا .. وظائف سوف تكون الأهم في سوق العمل ، لا شك أن وجه العالم والأولويات المختلفة للشعوب والحكومات سوف تشهد وجهًا مختلفًا تمامًا عما كانت عليه بعد جائحة كورونا التي قد قلبت موازين العالم بأكمله بما في ذلك سوق المال والأعمال، وفي خضم هذه المعركة الشرسة التي تقودها البشرية بأكملها في مواجهة هذا الوباء، لم يتوقف العديد من خبراء التوظيف عن الإدلاء بآرائهم الخاصة القائمة على عدد كبير من الشواهد فيما يخص أهم الأعمال التي سوف تشهد إقبالًا ورواجًا وشواغر بشكل أكبر خلال الأشهر والسنوات القليلة القادمة.

ونحن بدورنا عبر موقع Kick Career كما عودناكم سوف نكون مستشاركم المهني للتعرف مبكرًا على الوظائف التي من المتوقع أن تكون هي الأهم في سوق العمل عما قريب.

بعد جائحة كورونا .. وظائف سوف تكون الأهم في سوق العمل

عندما يُقدر الخالق عز وجل نجاة البشرية من فيروس كورونا المستجد COVID – 19 من المؤكد أن خريطة سوق العمل وأولوية الاهتمام بقطاعات الأعمال المختلفة سوف تتغير ويكون التركيز على مجموعة من المهن الهامة على النحو التالي:

مهنة الباحث العلمي

لا سبيل للنجاة من معظم الكوارث البشرية وخصوصًا المتمثلة في انتشار الأمراض إلا من خلال الإكثار من إعداد الأبحاث العلمية من أجل محاصرة تلك الأمراض وتوفير الخطط المبكترة والحديثة للتخلص منها بشكل سريع، والتوصل إلى أهم المواد الكيميائية والأدوية التي تُثمِّن قدرة الجسم على المواجهة البيولوجية لمختلف الأمراض.

وعلى الرغم أن البحث العلمي كان مُرتكزًا لعقود طويلة على اكتشاف أدوية علاجية للأمراض التي قد ظهرت بالفعل؛ إلا أنه من المتوقع أن تُبذل الدول جزء كبير من ميزانيتها من أجل وضع خطط مُحكمة يُمكن من خلالها التغلب على أي مرض جديد يظهر بشكل مفاجئ وخصوصًا فيما يخص الفيروسات القادرة على التحور وتكوين سلالات جديدة بشكل سريع وأهمها RNA Viruses وغيرها من الأمراض الأخرى.

وفي هذا الصدد، فإن مهنة الباحث في العلوم الطبيعية والبيولوجية مثل علم الأحياء وعلم الكائنات الدقيقة Microbiology وعلم الكيمياء الحيوية Biochemistry وعلم الصيدلة والزراعة وغيرهم من العلوم الأخرى المتعلقة بدراسة طبيعة الأمراض بيولوجيًا وكيميائيًا، سوف تكون مطلوبة بشكل كثيف في معظم المؤسسات البحثية والجامعات.

مهنة الطب

في ظل انتشار جائحة كورونا أصبح هناك اعتماد كبير جدًا على الأطباء كخط دفاع أول في مواجهة هذه الأزمة، كما أن العالم قد فقد عدد كبير من الأطباء جراء الإصابة بالمرض في العديد من البلدان؛ لذا فإن هذا الأمر يُشير إلى أن مهنة الطب سوف تكون من المهن التي سيعطيها العالم قدر هائل من الاهتمام والتطوير، وسوف يكون هناك عدد كبير جدًا من المستشفيات والمراكز الطبية التي تسعى إلى توظيف الأطباء، وبالتالي؛ سوف تشهد هذه المهنة رواجًا وشواغر كبيرة في سوق العمل في الفترة القادمة.

مهنة التمريض

وقد كان هناك اعتماد كبير أيضًا على الممرضين في ظل هذه الأزمة وهم يتعرضون بالفعل إلى درجة خطر كبيرة جراء التعامل المباشر مع مرضى الفيروس، وأدى ذلك إلىفقدان الكثيرين منهم، وبالتالي؛ من المحتمل أن تشهد مهنة التمريض والمهن المتعلقة بالشؤون الطبية عمومًا عدد كبير من الشواغر في العديد من جهات التوظيف الطبية العامة والخاصة.

أخصائي المختبر الطبي

لا يُمكن اكتشاف الإصابة بالمرض إلا من خلال قيام أخصائي المختبر إجراء الاختبار الطبي اعتمادًا على التقنيات الحديثة من أجل اكتشاف وجود المادة الوراثية للفيروس في الجسم، ومن ثَم تقرير حدوث الإصابة من عدمه، وبالتالي؛ سوف يشهد هذا المجال تطورًا واهتماماً كبيرًا أيضًا خلال السنوات القليلة القادمة، وسوف يكون هناك حاجة إلى كوادر ذات خبرة ومهارة في مجال تطوير قطاع التحاليل الطبية حتى تكون عاملًا مُساعدًا في اكتشاف الإصابة بأي مرض خطير في مهده، ومن ثم القضاء عليه قبل أن يتحول إلى وباء كما هو الحال فيما يخص كوفيد-19.

العمل الحر أون لاين

هناك عدد من المزايا الهائلة للعمل الحر أونلاين أهمها أنه لا يتطلب بذل الوقت والجهد في التنقل والذهاب إلى العمل ؛ كما أن بقاء نصف سكان العالم تقريبًا في منازلهم في حالة عزل ذاتي أو إجباري جعل الكثيرين يُفكرون في أمر الربح من مواقع الويب والعمل الحر أونلاين بصوره المتعددة، وهذا بالطبع ما سوف يُزيد من الإقبال على العمل من المنزل مستقبلًا؛ حتى يكون هناك مصدر رزق إضافي آمن نوعًا ما لكل شخص إذا ما تعرض العالم إلى جائحة أخرى أو كوارث بشرية أو غير ذلك.

التعليم عن بُعد

لقد ساعدت أزمة كورونا بشكل أو بآخر على إجبار الطلاب على الالتزام بـ التعليم عن بُعد؛ حيث أن الكثير من الطلاب كانوا سابقًا يعزفون عن التعليم النشط أون لاين، أما الظروف الراهنة التي قد فرضها الوضع الحالي؛ فقد ساعدت على التزام الطالب بالدراسة عن بُعد وخصوصًا طلبة الجامعات، وهذا أمر قد يُعزز من فكرة تطبيق وتعميم فكرة التعليم عن بُعد في مرحلة الدراسة الجامعية وربما مراحل التعليم الأساسي بشكل كامل خلال السنوات القليلة القادمة.

العمل الحكومي عن بُعد

لعلنا نُلاحظ الآن أن العديد من المؤتمرات والاجتماعات الخاصة بالحكومات والوزارات والمؤسسات العامة المختلفة داخل الدولة أصبحت تتم عبر غرف الفيديو كونفيرانس Video Conference، وهذا الأمر قد يُعزز أيضًا من فكرة تنفيذ مهام العمل الحكومي من المنزل من أجل القضاء على الازدحام وإهدار الوقت في وسائل النقل وغيره.

مهنة الخبير الاقتصادي

لا يخفى على أي شخص أن جائحة انتشار وباء كورونا قد أثَّرت بشكل ملحوظ تمامًا على اقتصاديات أقوى وأكبر الدول على مستوى العالم، حيث توقفت الأعمال في مختلف المجالات وتجمدت عجلة الإنتاج والإقتصاد، وهذا بالطبع أدى إلى تصدع يوشك على الانهيار في اقتصاد معظم الدول، ولذلك؛ فإنه من المتوقع بعد انهاء تلك الأزمة العالمية أن يكون الشغل الشاغل لكل دولة هو البحث عن خبراء اقتصاد ذي مهارة وكفاءة من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الاقتصاد، وإعادة بنائه قدر الإمكان خلال وقت قصير.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق