العمل في الخارج

الهجرة وفرص العمل في لاتفيا

الهجرة وفرص العمل في لاتفيا ، العمل في الخارج يُعتبر من الحلول التي يلجأ إليها فئة كبيرة من الشباب والفتيات من أجل إيجاد فرص عمل أفضل وتحسين أوضاعهم الاجتماعية أيضًا، وتستحوذ الدول الأوروبية على النسبة الأكبر من عدد الأشخاص المهاجرين من أوطانهم الأصلية إليها سواء من أجل العمل أو الدراسة، ويجد الكثيرون ضالتهم في الهجرة والعمل بدولة لاتفيا.

ولذلك سوف يتناول هذا المقال على موقع Kick Career أهم المعلومات الخاصة بفرص العمل والهجرة إلى لاتفيا؛ ولكن دعونا أولًا نتعرف على بعض المعلومات عن هذه الدولة وطبيعة المعيشة بها.

معلومات عن دولة لاتفيا

دولة لاتفيا Latvia هي واحدة من دول الاتحاد الأوروبي؛ وقد انضمت إلى هذا الاتحاد في عام 2004م، وفيما يخص الموقع الجغرافي؛ فإن حدود الدولة الشمالية والغربية مُحاطة ببحر البلطيق، ويحدها من الشرق دولة روسيا، ومن الشمال الشرقي دولة استونيا، ومن الجنوب دولة ليتوانيا.

ويُغطي أرض الدولة الكثير من الغابات، وبها عدد كبير أيضًا من المسطحات المائية؛ حيث يوجد بها ما يقرب من 3 آلاف بحيرة و 12 ألف نهر صغير، وعاصمة لاتفيا هي مدينة (ريغا)، ويسود الدولة طقسًا ساحليًا حيث يكون فصل الشتاء بها بارد وتتعرض به الدولة إلى سقوط الأمطار، بينما يكون الطقس معتدلًا إلى حد ما وأكثر دفئًا في فصل الصيف.

وفيما يخص السكان؛ فإن السكان ذوي الجنسية اللاتفية يمثلون 60% فقط من إجمالي السكان، ونسبة السكان الأجانب بها تبلغ حوالي 40 % معظمهم من الروس، مع أقلية من بعض البلدان الأخرى مثل ليتوانيا وأوكرانيا وبولندا.

اللغة الرسمية في لاتفيا هي اللغة اللاتفية، والدين الرسمي هو الدين المسيحي بأكثر من طائفة، أما العملة الرئيسية في الدولة؛ فهي عملة (اليورو ـ Euro) مثل باقي دول الاتحاد الأوروبي.

الهجرة وفرص العمل في لاتفيا

تعتبر دولة لاتفيا من الدول الأوروبية التي تتميز باقتصاد قوي ومتقدم من بين دول أوروبا ولذلك يتوفر بها الكثير من فرص العمل، كما أن المعيشة بها وخصوصًا في متطلبات الحياة الأساسية مثل المأكل والمشرب والمسكن تُعتبر أرخص كثيرًا من معظم الدول الأوروبية، ونظرًا إلى أن الدولة تتيح الفرصة للاستثمارات الأجنبية على أراضيها؛ فإن قيمة الدخل القومي بها مرتفعة ومعدل دخل الفرد بها أيضًا مرتفع إلى حد ما، فضلًا عن أن معدل الضرائب بها منخفض عن معظم الدول الأوروبية.

وقد أشار المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي في واحدة من الإحصائيات التي قام بها منذ عامين تقريبًا بأن متوسط الأجور في دولة لاتفيا يصل تقريبًا إلى 430 يورو في الشهر.

ونظرًا إلى اتجاه الدولة الدائم إلى تشجيع الاستثمارات الأجنبية على أراضيها؛ فهي تضع شروط سهلة إلى حد ما وليست تعجيزية لأي شخص يرغب في إنشاء شركة أو مؤسسة عمل على أرض لاتفيا لإنعاش الاقتصاد الوطني بها

وقد أشارت العديد من الإحصائيات إلى أن دولة لاتفيا قد سجلت أعلى معدل في نسبة التحاق الطلبة والطالبات بالمدارس، ويتحدث خريجي المدارس والجامعات بها ثلاثة لغات بإتقان هي: (اللغة اللاتفية، اللغة الإنجليزية، اللغة الروسية)، مما جعلها قادرة على المنافسة بقوة في العديد من القطاعات المختلفة بالاتحاد الأوروبي متفوقة بذلك على مثيلاتها من الدول الأوروبية.

وتُعد لاتفيا من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا والتقنية، ولذلك يوجد عدد كبير من فرص العمل المتوفرة في هذا المجال، فضلًا عن إمكانية الاستثمار بالدولة في المشاريع الخاصة بالعقارات والخاصة بالزراعة أيضًا.

السفر إلى لاتفيا

من أجل الهجرة إلى لاتفيا والإقامة بها؛ يجب الحصول على أذونات الإقامة، حيث أن إذن الإقامة هو عبارة عن مستند يمنح أي شخص لا يحمل الجنسية اللاتفية حق الإقامة على الأراضي اللاتفية، وهو قد يكون (إذن إقامة مؤقت) يسمح بالإقامة لفترة محدودة فقط، وقد يكون (إذن إقامة دائمة) وهو يعطي الحق في الإقامة داخل الدولة بشكل دائم، ولا بد من الحصول على إذن الإقامة عند تجاوز فترة الإقامة داخل لاتفيا أكثر من 90 يوم خلال ستة أشهر من تاريخ دخول الدولة.

ويتم الحصول على أذونات الإقامة من خلال الدخول إلى صفحة مكتب شؤون الإقامة والجنسية في لاتفيا، ثم تقديم طلب الحصول على إذن إقامة عبر الخطوات التالية:

  • يجب أولًا تحميل وملء استمارة طلب الحصول على إذن إقامة من هنــا، وبعد ذلك يتم طباعة هذا الطلب والتوقيع عليه يدويًا.
  • وبعد ذلك يجب تحضير كافة المستندات والوثائق المطلوبة وخصوصًا بوليصة التأمين الصحي، وشهادة صحية موثقة من سفارة لاتفيا في بلد طالب الهجرة.
  • كما يجب أن تكون كافة المستندات موثقة من سفارة الدولة، وأن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو اللاتفية أو الروسية.
  • وأخيرًا يتم تسليم طلب الحصول على إقامة بالدولة بشكل يدوي بالسفارة ودفع الرسوم أيضًا عند التقديم.
  • وفي حالة الموافقة على إذن الإقامة؛ يجب على طالب الهجرة أن يقوم بتقديم طلب تأشيرة إقامة طويلة (تأشيرة D)، حتى يتمكن المسافر من الحصول على إذن إقامة في لاتفيا لمدة 30 يوم ليتمكن خلال هذه الفترة من السفر إلى لاتفيا للحصول على بطاقة إذن الإقامة بها.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة إقامة طويلة في لاتفيا (تأشيرة D)

هناك بعض المستندات الأساسية المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة إقامة طويلة (تأشيرة D) في لاتفيا، وهي:

  • جواز السفر: ويجب أن يكون ساريًا لمدة لا تقل عن 3 شهور من تاريخ الوصول إلى الدولة، وأن يحتوي على الأقل على 2 صفحة بيضاء خالية من أي كتابة، وأن يكون هذا الجواز قد صدر خلال الـ 10 سنوات السابقة.
  • نموذج طلب تأشيرة: وهذا الطلب يتم ملئه بالمعلومات وطباعته وتوقيعه من طالب السفر وتقديمه، ويُمكن الحصول على نموذج طلب التأشيرة من هنــا
  • 2 صورة شخصية مُلونة بحجم 4.5 × 3.5 سم، ويجب أن تكون ذات خلفية بيضاء وأن لا يكون قد مر عليها أكثر من ستة أشهر.
  • بوليصة التأمين الصحي: ويجب أن تكون صالحة لمدة 30 يوم، وأن تكون قيمتها لا تقل عن 42.6 ألف يورو.
  • دفع رسوم الحصول على التأشيرة وهي تبلغ 60 يورو، ويتم دفعها باليورو عبر بطاقات الدفع.
  • ويجب تقديم نسخة من قرار الموافقة على منح إذن الإقامة الذي تم الحصول عليه من السفارة.
  • وبعد الوصول إلى لاتفيا؛ يجب التوجه إلى مكتب شؤون الإقامة والجنسية في لاتفيا OCMA للحصول على إذن الإقامة.

شروط العمل في لاتفيا

من أجل الحصول على تأشيرة العمل في لاتفيا؛ يجب أن يتقدم طالب الهجرة بالمستندات التالية:

  • جواز سفر حديث أو ساري.
  • 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • كشف بالمعاملات البنكية التي تمت خلال الـ 6 شهور السابقة؛ لضمان وجود الغطاء المالي الكافي لتغطية فترة الإقامة في لاتفيا.
  • الحصول على عقد عمل بأحد جهات العمل داخل لاتفيا.
  • وجود إذن إجازة بالعمل من قِبل مُدير أو صاحب مؤسسة العمل صاحبة العقد.
  • تقديم نموذج إقرار ضريبة الدخل.
  • وإذا كان طالب الهجرة صاحب عمل؛ فيجب أن يقوم بتقديم نسخة من ترخيص العمل التجاري الخاص.
  • ملء الطلب الخاص بالحصول على التأشيرة وطباعته والتوقيع عليه يدويًا.
  • وجود تذكرة ذهاب وإياب ومكان للإقامة داخل لاتفيا مثل الحجوزات الفندقية أو السكن لدى صديق أو غيرها طوال فترة الإقامة.
  • بوليصة تأمين صحي لا تقل قيمتها عن 30 ألف يورو، ويجب أن تكون صالحة في جميع دول الشنغن وأن تكون بمدة زمنية تغطي فترة الإقامة أيضًا في منطقة الشنغن.

ويُذكر أن تأشيرة لاتفيا تُتيح لصاحبها التنقل بين جميع الدول الأوروبية في منطقة الشنغن التي تشمل جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء بعض الدول مثل رومانيا، المملكة المتحدة، بلغاريا، وقبرص.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق