العمل في الخارج

الهجرة إلى البرازيل وفرص العمل بها

الهجرة إلى البرازيل وفرص العمل بها ، على الرغم أن الكثير من الأشخاص يقصدون بعض الدول الأوروبية والآسيوية عند التفكير في العمل بالخارج؛ إلا أن البعض الآخر يجد ضالته في دولة البرازيل، ويرجع ذلك إلى توفر العديد من فرص العمل والاستثمار بها، ولذلك؛ سوف نتطرق بالحديث عبر هذا المقال على موقع Kick Career أهم المعلومات حول الهجرة إلى دولة البرازيل وفرص العمل بها.

معلومات عن دولة البرازيل

نظرًا إلى نظام الحكم في الدولة جمهوري؛ فهي تُعرف باسم (جمهورية البرازيل الاتحادية)، وتقع البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية وهي أكبر دولة بها، حيث أن مساحتها تبلغ تقريبًا 8.5 مليون كيلو متر مربع، وبذلك؛ فهي تأتي في المركز الخامس على مستوى العالم من حيث المساحة، وعاصمتها هي مدينة برازيليا Brasilia، ومن أشهر المدن بها كل من ريو دي جانيرو وساوباولو.

وتمتلك دولة البرازيل موقع جغرافي متميز فضلًا عن وجود بعض المرتفعات بها وأشهرها مرتفعات الغيانا، وتحتوي أيضًا على عدد كبير من الأنهار؛ حيث يصل عدد الأنهار بها إلى 1000 نهر تقريبًا، ومن أشهرها نهر ساو فرانسيسكو والنهر الأسود ونهر الأمازون.

وتعتبر اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة البرتغالية ويستخدمها معظم السكان، إلى جانب وجود فئة تتحدث اللغة الإسبانية في بعض الأقاليم، وهناك أقليات تستخدم بعض اللغات الوطنية الأخرى.

الاقتصاد البرازيلي

أما فيما يخص اقتصاد البرازيل؛ فقد شهدت الدولة خلال العقد الماضي تطورًا ونموًا ملحوظًا في المجال الاقتصادي، الأمر الذي جعلها تأتي ضمن أقوى 20 اقتصاد على مستوى العالم، وتعتمد البرازيل في نموها الاقتصادي بشكل أساسي على زراعة البن حيث أنها تأتي في المركز الأول من بين البلدان المصدرة للبن، كما أنها تشتهر أيضًا بزراعة الحمضيات والكاكاو وغيرهم، وقد أشارت بعض الإحصائيات التي قامت بها منظمة (الفاو) عام 2017م إلى أن البرازيل تُعتبر ثاني أكبر دولة مُصدرة للمواد الغذائية على مستوى العالم.

كما تعتمد البرازيل أيضًا في نموها الاقتصادي على المجال الصناعي؛ حيث يتم بها صناعة المركبات والسيارات وإنتاج المعادن الأساسية وأجهزة الحاسوب، وغيرها.

وقد ساعد هذا التقدم الاقتصادي على خلق المزيد من فرص العمل في بعض مجالات العمل داخل البرازيل سواء لأبناء الدولة أو للمهاجرين.

العملة الرسمية في دولة البرازيل هي (الريال البرازيلي)، وقيمة الريال البرازيلي الواحد = 0.25 دولار أمريكي (وقت كتابة المقال).

الهجرة إلى البرازيل وفرص العمل بها

على الرغم أنه يوجد عدد كبير من البلدان الأوروبية والأمريكية التي يُمكن الهجرة إليها والتي تعتبر أغنى كثيرًا من دولة البرازيل وبها فرص عمل أكبر، وعلى الرغم من حاجز اللغة خصوصًا أن جزء قليل من الشعب البرازيلي يتحدث الإنجليزية، إلا أن البعض يُفضلون الهجرة والعمل والاستثمار في البرازيل لأن مقومات نجاح المشاريع الاستثمارية بها متوفرة، ولأنها لا تضع شروط تعجيزية للهجرة إليها، ومن شروط الهجرة إلى البرازيل من أجل العمل؛ الحصول على تأشيرة السفر عبر الخطوات التالية:

  • الحصول على عقد عمل في أحد مؤسسات العمل الحكومية أو الخاصة على الأراضي البرازيلية، ويكون ذلك عن طريق أحد الأصدقاء أو الأقارب المقيمين في البرازيل؛ لأن الحصول على عقد عمل في البرازيل عبر الإنترنت من الأمور الصعبة جدًا.
  • جواز سفر حديث أو ساري، ويجب أن يتضمن على صفحتين خاليتين من أي كتابة.
  • عدد (2) صورة شخصية بنفس مقاسات صورة جواز السفر ويجب أن تكون ذات خلفية بيضاء وأن يكون الوجه واضح تمامًا بها.
  • صحيفة الحالة الجنائية.
  • شهادة تأمين صحي.
  • نسخة من عقد العمل

بعد تحضير الأوراق السابقة؛ يتم التوجه إلى سفارة دولة البرازيل، وتقديم الأوراق مع طلب الحصول على التأشيرة وتسديد رسوم التأشيرة أيضًا، والمتابعة مع السفارة من أجل استكمال باقي الإجراءات، وفي بعض الأحيان؛ قد تطلب السفارة إرفاق بعض الوثائق والمستندات الإضافية.

طرق الحصول على الجنسية البرازيلية

هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها الحصول على الجنسية البرازيلية، مثل:

  • التمكن من الإقامة على الأراضي البرازيلية لفترة زمنية تتجاوز الـ 15 عام.
  • في حالة إنجاب طفل جديد ولم يكن الأم أو الأب من حاملي الجنسية البرازيلية؛ فإن الطفل يحصل على الجنسية البرازيلية، وبعد عامين يحصل الأبوين أيضًا على الجنسية البرازيلية.
  • الزواج من شخص يحمل الجنسية البرازيلية يُعطي الحق في الحصول على الجنسية البرازيلية.
  • والعمل في وظيفة بإحدى الشركات البرازيلية لمدة تزيد عن 3 سنوات يمنح المهاجر الجنسية البرازيلية.
  • إذا تمكن المهاجر من امتلاك عقار على الأراضي البرازيلية؛ يكون بإمكانه الحصول على الجنسية خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 أو 4 سنوات.
  • ومن القوانين التي قد وضعتها دولة البرازيل أيضًا أن تبنِّي وكفالة طفل برازيلي تمنح المهاجر الجنسية البرازيلية.

مميزات الهجرة إلى البرازيل

هناك عدد كبير من المزايا التي قد جذبت عدد كبير من الشباب للهجرة إلى البرازيل، مثل:

  • أسعار المنتجات الضرورية والأساسية رخيصة جدًا باستثناء بعض المواد المستوردة؛ إلا أن جودة الصنع المحلي سواء في المنتجات الغذائية أو الملابس أو الأحذية أو غيرها سوف تجعلك تقبل على استخدام المنتجات المحلية وتستغنى عن المواد المستوردة إلا فيما ندر، وتقل الأسعار كلمات ابتعدت عن المدن الرئيسية والمزدحمة بالدولة.
  • هناك تنوع كبير جدًا في أنواع المأكولات وأطباق الطعام المحلية الشهية جدًا في البرازيل؛ بل إنها تعتبر من أهم الدول التي تتميز بقدر غير محدود من الطرق المختلفة والفريدة في طهي الطعام، وبها بعض المطاعم التي تقدم الكثير من المأكولات العربية.
  • يتميز الشعب البرازيلي بأنه شعب ودود ومضياف، وعلى الرغم أن هناك طبقة من الفقراء في الدولة؛ إلا أن جميع السكان يتميزون بالود في معاملة الآخرين.
  • تتوفر وسائل المواصلات العامة داخل الدولة بأسعار منخفضة، مما يعني أنه بإمكانك الانتقال بين مدن ومناطق البرازيل بحرية تامة وسهولة أيضًا.
  • تضم البرازيل عدد كبير من الأماكن والمزارات السياحية والمراكز المُخصصة للتنزه؛ مما يعني أنه أثناء سنوات العمل في البرازيل لن يفوتك الحصول على قدر من الاستمتاع والاستجمام في مختلف الأماكن الترفيهية بالدولة.
  • وسائل الاتصال في دولة البرازيل ذات قدر كبير جدًا من السرعة والجودة؛ وخصوصًا خدمة الإنترنت التي تأتي بسرعات كبيرة جدًا وجودة فائقة، ولكن سوف يتعين عليك اقتناء بطاقة اتصال للهاتف النقال من إحدى شركات الاتصالات البرازيلية حتى تتمكن من الاستمتاع بخدمات الاتصال والإنترنت في أي مكان.
  • هناك التزام كبير جدًا بالنظام في دولة البرازيل؛ حيث أنه على الرغم من ارتفاع نسبة الزحام خصوصًا في العاصمة وفي بعض المدن البرازيلية الأخرى مثل ريو دي جانيرو وساوباولو وغيرهم سواء بالمارّة أو بالسيارات؛ إلا أن جميع المواطنين ملتزمون تمامًا بالقوانين ولاسيما القوانين المرورية.
  • عندما تشعر بالجوع أو الحاجة إلى شراء أحد المشروبات أو أحد الأغراض المنزلية أو الخاصة؛ أو عندما تشعر بالإرهاق والتعب وتكون في حاجة إلى طبيب أو مستشفى؛ فلن يتطلب الأمر منك بذل مجهود كبير؛ وذلك لأن جميع الشوارع البرازيلية يوجد بها عدد كبير جدًا من المحلات التجارية المتنوعة وبها العديد من الأطباء والمراكز الطبية أيضًا.

مساوئ الهجرة إلى البرازيل

على الرغم من مزايا الهجرة إلى البرازيل المتعددة؛ إلا أنه من جهة أخرى يوجد بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند التفكير في الهجرة إلى هذه الدولة والعمل بها، مثل:

  • هناك بعض التخصصات التي من الصعب أن تتوفر لها فرصة عمل جيدة في البرازيل؛ حيث أنه على الرغم من تقدم الدولة الاقتصادي؛ إلا أنها لا زالت تعاني من نسبة بطالة نتيجة عدم القدرة على توفير فرص عمل في جميع التخصصات، كما أن فرص العمل المتاحة بالدولة دائمًا ما تكون في القطاع الخاص فقط مثل العمل في الشركات أوالمطاعم والمحلات التجارية، وبنسبة دخل تتراوح بين 550 إلى 700 دولار في الشهر، وفي حالة إتقان اللغة البرتغالية؛ قد يزيد الراتب إلى 1000 دولار شهريًا.
  • عند الرغبة في إقامة مشروع خاص على الأراضي البرازيلية؛ فإن هذا الأمر يتطلب قيمة رأس مال مبدئي لا تقل عن 75 ألف دولار حتى يتمكن المستثمر من تسجيل مشروعه بشكل رسمي بالدولة.
  • في حالة عدم توافر مكان إقامة خاص سواء لدى أحد الأقارب أو الأصدقاء؛ فهنا سوف تكون في حاجة إلى السكن في أحد الفنادق التي تتراوح قيمة المبيت بها ليلة واحدة بين 30 إلى 110 دولار، وعند الرغبة في استئجار سكن خاص مكون من غرفة وصالة فقط فإن ذلك يتطلب قيمة إيجار شهرية تتراوح بين 300 إلى 400 دولار، وعند إيجار منزل مكون من 4 غرف؛ فقد تصل قيمة الإيجار إلى 800 أو أكثر دولار شهريًا.
  • في حالة فقدان العمل لأي سبب سوف يكون من الصعب جدًا الحصول على عمل آخر وقد يضطر المهاجر إلى العودة إلى وطنه دون جدوى.
الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق