المستشار المهني

المدة البينية للدرجات الوظيفية الحكومية في مصر

المدة البينية للدرجات الوظيفية الحكومية في مصر ، يتسم القطاع العام بعدد هائل من الخصائص والصفات المختلفة إلى حد كبير عن القطاع الخاص، ومن أهم أوجه الاختلاف بين القطاعين؛ هو النظام المتبع في الدرجات الوظيفية والانتقال إلى مستوى وظيفي أعلى؛ حيث يضع القانون المصري مجموعة من القوانين والشروط التي تنظم انتقال الموظف من مستوى درجة وظيفية إلى آخر بعد استيفاء المدة البينية بينهما؛ فما هي المدة البينية للدرجات الوظيفية الحكومية في مصر ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه معًا عبر هذا المقال المُقدم من موقع Kick Career

الدرجات الوظيفية الحكومية في مصر

الدرجات الوظيفية في مصر تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية على النحو التالي:

  • الدرجات من الأولى حتى الثالثة: وبها يتم إلحاق الموظفين الحاصلين على مؤهلات عليها في الوظائف الحكومية المختلفة، حيث يتم وضعهم في بداية التوظيف في الدرجة الثالثة ثم تتم الترقية لاحقًا إلى الدرجة الثانية ثم الأولى، ويشغل هذه الدرجات الأشخاص ذات التخصصات الوظيفية.
  • الدرجة الرابعة: وهي درجة خاصة بالموظفين الحاصلين على مؤهلات متوسطة والمؤهلات فوق المتوسطة، ويتم تعيينهم دائمًا في الوظائف المكتبية والوظائف الفنية.
  • الدرجة الخامسة والسادسة: وهي أدنى الفئات الوظيفية في مصر من حيث العائد المادي، ويشغلها دائمًا الحرفيين غير الحاصلين على مؤهلات دراسية، حيث لا تضع الدولة شرط الحصول على مؤهل عند تعيين موظفي تلك الفئات، وقد يتم الاكتفاء في بعض الأحيان بالحصول على شهادة محو أمية فقط.

المدة البينية للدرجات الوظيفية الحكومية في مصر

كل فئة من هذه الفئات يمكنها أن تنتقل إلى الترقية في ضوء الدرجات الوظيفية المسموح بها فقط في ضوء المؤهلات الدراسية خاصتهم، وتأتي المدة البينية بين الدرجات الوظيفية وفق القانون المصري على النحو التالي:

الدرجات الوظيفية التخصصية

وهي الخاصة بالدرجة الأولى والثانية والثالثة، حيث يتم تعيين الموظف أولًا في المستوى (ج تخصصيه)، ويتم ترقيته بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ التوظيف إلى المستوى (ب تخصصية)، ويجب أن يستوفي كافة شروط الانتقال إلى هذا المستوى الأعلى، وبعد مرور ثلاثة سنوات أخرى يُبدي بها الموظف درجة عالية من الكفاءة والتميز في أداء عمله؛ ينتقل الموظف إلى المستوى أ.

وبعد إتمام جميع مستويات الدرجة الثالثة، بعد مرور ثلاثة سنوات أخرى؛ ينتقل الموظف إلى الدرجة الثانية (المستوى ب)، ثم ثلاثة سنوات أخرى حتى ينتقل إلى المستوى (أ)، ولكن لا بُد أن يستوفى الموظف الشروط الموضحة في اللائحة التنفيذية الخاصة بتنظيم شؤون العاملين.

درجة الوظائف المكتبية والفنية

درجة الوظائف المكتبية والفنية الخاص بأصحاب المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة تتطلب أن يمضي بها الموظف مدة زمنية بينية (6 سنوات)، يتمكن بعدها من الانتقال إلى مستوى أعلى في نفس الدرجة الوظيفية، وقد ينتقل إلى المستوى الأعلى في الدرجة الرابعة أيضًا عند استيفاء المدة البينية اللازمة لذلك.

درجات وظائف الخدمات المعاونة

وظائف الخدمات المعاونة ووظائف الحرفيين هي التي يشغل أصحابها الدرجتين الخامسة والسادسة، ويجب ان يقضي بها الموظف أيضًا مدة زمنية لا تقل عن ستة سنوات حتى يتمكن من الانتقال إلى مستوى أعلى داخل نفس الدرجة الوظيفية، حيث أن كل درجة تحتوي على مستويين فقط الأدنى هو (ب) والأعلى هو (أ)، ولكن لا بُد من استيفاء شروط لائحة الانتقال إلى مستوى وظيفي أعلى في ضوء ما هو موضح باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم شؤون الموظفين بجمهورية مصر العربية.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق
إغلاق