التعلم والدراسة

شروط القبول في معهد ماساتشوستس، وتكاليف الدراسة به

شروط القبول في معهد ماساتشوستس وتكاليف الدراسة به ، لا شك أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يُعد واحدًا من أهم وأعرق الجامعات على مستوى العالم وقد تخرج منه نخبة من أعظم وأبرز العلماء، لذا نجد أن الكثير من طلاب العلم بشتى أنحاء العالم يأملون في أن يتمكنوا من الحصول على فرصة للالتحاق بالدراسة في هذه الجامعة.

ومن هذا المنطلق حرص موقع KickCareer على أن ينقل لكم أهم المعلومات عن معهد ماساتشوستس كشروط القبول به، ومتوسط تكاليف الدراسة بالمعهد، وغير ذلك من المعلومات الهامة عنه.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – MIT

في بداية الأمر دعونا نخبركم بأن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology أو المعروف اختصارًا باسم معهد MIT قد جاء في المرتبة الأولى وفي مقدمة أفضل الجامعات على مستوى العالم وفقًا لتصنيف كيو إس العالمي QS world ranking، وبالتالي لك أن تتخيل مدى أهمية وجودة العملية التعليمية في هذه المؤسسة العريقة.

وقد تأسس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا منذ عام 1861 م ، ومنذ نشأته وهو يسلك طرق غير تقليدية من أجل رفع درجة الوعي والمعرفة بين الشباب الدارسين به ، إلى جانب تثقيف الطلبة والطالبات في أهم فروع العلم المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

وهو يُعتبر مؤسسة تعليمية خاصة وليست حكومية، ومن أهم مجالات العلم به العلوم الطبيعية الفيزيائية وتكنولوجيا النانو والهندسة والعمارة والتخطيط، وبه عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس، إلى جانب الإسهامات العلمية المميزة التي أثْرت البحث العلمي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقد أخذ معهد mit في التطور والتقدم إلى أن أصبح يضم اليوم خمس مدارس مستقلة، هي:

  • مدرسة العلوم (الطبيعية).
  • مدرسة الهندسة.
  • مدرسة العمارة والتخطيط.
  • مدرسة الإدارة.
  • مدرسة الفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

إلى جانب أكاديمية العلوم الصحية والتكنولوجية.

إقرأ أيضاً: شروط القبول في جامعة هارفارد، وتكاليف الدراسة بها

شروط القبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

من المؤكد أن الالتحاق بالدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو حلم يراود الكثيرين، ونجد أن ذلك ينعكس على عدد المتقدمين إلى المعهد بصورة سنوية، لذا نجد أنه قد تقدم إلى المعهد هذا العام 21706 طالب، ولم يُقبل منهم سوى 1464 طالب فقط!!

نعم، القبول في هذا المعهد صعبًا، ولكنه ليس مستحيلاً، وبالتالي إذا كنت تطمح فعليًا في التعلم والدراسة بمعهد ماساتشوستس؛ فعليك أن تعمل على تطوير قدراتك ومهاراتك حتى تكون أهلًا للالتحاق به، ومن أجل تحديد أولوياتك جيداً، إليك أهم عوامل القبول:

أولًا: الدورات التدريبية والمهارة العلمية

عند الرغبة في الالتحاق بالدراسة الجامعية في المعهد فيجب أن تكون ملمًا ببعض المهارات لتُعزز من فرصة قبولك، وهي :

  • أن تكون قد درست اللغة الإنجليزية لمدة لا تقل عن أربعة سنوات.
  • أن تكون ملمًا بقواعد وقوانين الرياضيات حتى مستوى دراسة علمَيّ التفاضل والتكامل على الأقل، خصوصًا عند الرغبة في الالتحاق بمدرسة الهندسة.
  • أن تكون قد درست وعلى علم أيضًا بأهم قوانين ونظريات وقواعد كل من الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء.
  • وعند الرغبة في الالتحاق بالمدارس النظرية، يجب دراسة مواد التاريخ والدراسات الاجتماعية لمدة سنتين على الأقل.

ثانيًا: اجتياز بعض الاختبارات

فيما يخص الطلاب الدوليين أو الغير ناطقين باللغة الإنجليزية؛ فيجب عليهم اجتياز الاختبارات التالية:

  • اجتياز اختبار SAT بنجاح، أو اجتياز اختبار ACT مع مادتين فقط من اختبار SAT (مادة الرياضيات مع مادة الكيمياء أو البيولوجيا أو الفيزياء).
  • وبدلًا من ذلك يمكن إجراء اختبار توفل الدولي TOEFL في اللغة الإنجليزية مع مادتين أيضًا من اختبار SAT إحداهما في الرياضيات والأخرى في العلوم.

ملحوظة: لا يوجد حد أدنى للقبول فيما يخص نتائج الاختبارات سوى في حالة اختبار توفل فقط حيث يجب أن يحصل الطالب على ما لا يقل عن 577 درجة في الاختبار الورقي، و90 درجة في الاختبار الذي يتم عبر شبكة الويب.

وفي العموم، سواء كان اختبار الـ SAT أو ACT أو TOEFL ، فكلما كانت درجة الطالب أعلى كلما كانت فرصة قبوله أكبر، والوضع يكون تنافسي بدرجة كبيرة، ومتوسط درجات المتقدمين يكون مرتفع جداً.

فمثلاً، الدرجة النهائية لإختبار الـ ACT هي 36، وتجد أن متوسط درجات المقبولين بالـ MIT بين الـ 33 إلى الـ 35، والصورة التالية توضح ذلك.

ومتوسط الدرجات المقبولة لاختبار الـ SAT هي بين الـ 1500 إلى 1570 كما هو موضح بالصورة بالأسفل، وبالطبع كلما زادت الدرجات زادت فرص القبل بالجامعة.

المصدر: Collegeraptor

خطوات التقديم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

عند الرغبة في التقديم للالتحاق بالدراسة في معهد ماساتشوستس ، فيجب أن يتم في البداية إنشاء حساب خاص بالطالب على الموقع الرسمي للمعهد من هنــا

شروط القبول في معهد ماساتشوستس وتكاليف الدراسة به

ثم الدخول إلى صفحة التقديم على الموقع من هنــا وإدخال كافة المعلومات والبيانات وكل ما يخص الأنشطة الطلابية وخطابات التوصية وغيرها وإتمام جميع الإجراءات المطلوبة لانهاء من عملية تقديم طلب الالتحاق بالمعهد بنجاح.

ويمكنكم الإطلاع على كل ما يخص شروط التحاق وقبول الطلاب الدوليين في معهد ماساتشوستس من هنـــا

تكاليف الدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

بشكل عام فإن تكلفة الدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تتراوح بين 48 – 50 ألف دولار أمريكي، أما فيما يخص تكاليف السكن والإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية فسوف نعرضها لكم بشكل تقريبي للتعرف على متوسط تكلفة الإقامة على الأراضي الأمريكية، كما يلي:

تكلفة إيجار السكن الخاص (المستقل) وفقًا لطبيعة مستوى وجودة هذا السكن تتراوح بين 3 : 6 آلاف دولار أمريكي في الفصل الدراسي الواحد.

أما عند الرغبة في الحصول على سكن في غرفة فقط؛ فإن قيمة الإيجار تكون حوالي 800 دولار أمريكي إذا كانت الغرفة مستقلة، وحوالي 300: 400 دولار في حالة الغرف المشتركة في الشهر الواحد.

وعند الحصول على إقامة لدى أحد الأسر الأمريكية فإن قيمة الإيجار أيضًا تتوقف على الكثير من العوامل المتعلقة بطبيعة وجودة الخدمة والسكن، وهي تكون تقريبًا 800 دولار أمريكي.

أما فيما يخص أسعار الطعام والأغراض الأساسية فهي تعتبر أيضًا مرتفعة نوعًا ما وهي تختلف من شخص لآخر وفقًا لطبيعة حياة ومتطلبات كل طالب.

بالنهاية، تُجدر الإشارة إلى أن النواحي المادية قد لا تكون عائقَا أمام الالتحاق بمعهد ماساتشوستس؛ حيث أن المعهد يُقدم دائمًا عدد من المنح الدراسية المجانية (شاملة مصاريف الدراسة والإقامة والمصروف الشخصي للطالب) سواء للدراسة الجامعية أو للدراسات العليا للطلبة والطالبات المتميزين علميًا على مستوى العالم.

الوسوم

ياسمين السيد

كاتبة ومحررة بموقع كيك كارير، أحب القراءة وأعشق البحث العلمي، وأؤمن بأن التدوين وسيلة رائعة لتقديم محتوى مُميز يُثري درجة الوعي والمعرفة في الأوساط العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
);
إغلاق